محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس مجلس النواب الأميركي الجديد يميل الى رؤية الامور من زاوية وطنية
نشر في الحياة يوم 29 - 11 - 1998

من المحتمل ان يدشن سقوط رئىس مجلس النواب نيوت غينغريتش اثر النتائج المشؤومة لانتخابات الكونغرس في 3 تشرين الثاني نوفمبر الجاري، وصعود عضو الكونغرس بوب ليفينغستون، مرحلة من المصاعب لاصدقاء اسرائيل في الكونغرس. فالمعروف عن ليفينغستون، وهو من ولاية لويزيانا المنتجة للنفط والغاز، انه نائب محافظ ووجّه انتقادات حادة الى اسرائيل في الماضي. وتراقب تنظيمات الاميركيين العرب هذا التغيير باهتمام كبير.
مع ذلك، علينا ان ننتظر لنرى اذا كان ليفينغستون سيتمكن، عندما يتولى مسؤولياته الكاملة كزعيم لحزب الغالبية في الدورة المقبلة للكونغرس في كانون الثاني يناير، وعندما يواجه نفوذ جماعات الضغط المؤيدة لاسرائيل ومناصريها في مجلس النواب، من اتباع نهج معتدل بين العرب والاسرائيليين. وعلى رغم ذلك، من الواضح ان اسرائيل ستفتقد موقف سلفه الذي كان متطرفاً في تأييده لاسرائيل.
وقال المدير التنفيذي للرابطة الوطنية للاميركيين العرب خليل جهشان ل "الحياة": "اعتقد انه تغيير ايجابي اذا أخذنا في الاعتبار الموقف المنحاز لغينغريتش الذي يُعرف في هذا البلد بمنظوره المتطرف المؤيد لاسرائيل". واضاف ان "التعامل مع غينغريتش كان شبه مستحيل. كان معرقلاً ومتهوراً ويعوزه حس المسؤولية. واظهر قيادته السلبية في طرح مشروع القانون الذي يقضي بنقل السفارة الاميركية الى القدس".
اما ليفينغستون فاعتبره جهشان اكثر انفتاحاً بكثير على الصلات مع الاميركيين العرب، واقرب بكثير الى ان يكون وطنياً اميركياً يتعامل مع القضايا من منظور المصالح الوطنية للولايات المتحدة وليس إستجابة لنفوذ جماعات الضغط المؤيدة لاسرائيل. وقال "كان لدينا بعض التعامل معه في السابق. انه اكثر مهنية بكثير. ويمتاز بسلوكه الجيد وتفتحه. وهو لا يُعرف بمناهضته لاسرائىل او تأييده للعرب، لكنه يتعامل مع الامور من منظور مهني صرف. كما يميل اكثر الى رؤية الامور من زاوية المصلحة الوطنية، وهذا افضل للاميركيين العرب وللعرب".
وتجنّب ليفينغستون عادة تأييد بعض الاجراءات غير المبررة التي كان هدفها الوحيد خدمة الاغراض الدعاوية لاسرائيل. على سبيل المثال، في حزيران يونيو 1997، رفض ليفينغستون التوقيع على قرارات غير ملزمة في الكونغرس تتضمن اعلان القدس عاصمة لاسرائيل وتحض ادارة كلينتون على فرض عقوبات على سورية لدعمها المزعوم للارهاب وقضايا اخرى.
وكان ليفينغستون، وهو من اتباع الكنيسة الرومانية الكاثوليكية، انتقد اسرائيل بشكل صريح في ما يتعلق بسياستها الاستيطانية العدوانية التي تضعف مساعي السلام الاميركية. كما أيد بقوة خفض المساعدات التي تقدم لاسرائيل سنوياً وتبلغ 3 بلايين دولار، خصوصاً المساعدة الاقتصادية التي تصل الى 2،1 بليون دولار. وشجّع ليفينغستون الاسرائيليين على الشروع بتنفيذ اقتراح لالغاء المساعدة الاقتصادية الاميركية تدريجياً وتحويل جزء منها الى مساعدة عسكرية. وخلال رحلة الى اسرائيل في ايار مايو الماضي للاحتفال بالذكرى الخمسين لاقامة الدولة العبرية، انتقد ليفينغستون الاسرائيليين بقوة لمواصلتهم المطالبة بمساعدات اقتصادية في الوقت الذي يشهد فيه اقتصادهم حال انتعاش ويتمتعون بمستوى معيشة عالٍ. وقال ان الاسرائيليين "بحاجة الى ان يدركوا انهم ليسوا الولاية ال 51، وهم لا يريدون قطعاً ان يعاملوا مثل ولد لاميركا من زواج سابق". واعتبر ان "الاستمرار في الحصول على مساعدات اقتصادية في الوقت الذي يعيشون فيه في حال حسنة امر يحط من قدرهم".
وهدد ليفينغستون في العام الماضي، عندما كان يرأس لجنة التخصيصات المالية النافذة، بحجب مساعدة قيمتها 80 مليون دولار عن اسرائيل ما لم تسلّم صموئيل شينبين، وهو شاب اميركي يهودي فر الى اسرائيل وحاول اللجوء اليها هرباً من اجهزة الامن الاميركية التي كانت تطارده لارتكابه جريمة قتل في احدى ضواحي واشنطن.
ويفتقر الرئيس الجديد لمجلس النواب الى جاذبية المنظّر الجماهيري التي اتصف بها سلفه غينغريتش. واعلن انه ينوي التركيز على تمرير قوانين بالتوافق مع الاقلية الديموقراطية اكثر من القيام بدور المحرّض الثوري الذي كان يتقنه غينغريتش. فهو اذاً براغماتي. واذ يصعّد الجمهوريون استعدادهم لخوض معركة الانتخابات العامة في السنة 2000، ليكون حزبهم مهيئاً لاحتمال انتزاع السيطرة على البيت الابيض، سيركز ليفينغستون اهتمامه بالكامل تقريباً على قضايا الجمهوريين التقليدية ذات البعد الداخلي، مثل خفض الضرائب وزيادة الانفاق على الدفاع ومواصلة اصلاح نظام الخدمات الاجتماعية وبرامج اخرى لخفض حجم الحكومة الفيديرالية ومسؤولياتها. وستشدد المبادرات والبرامج التي يمنحها تأييده الشخصي، والكلمات التي سيلقيها، على عظمة اميركا في الداخل بدلاً من التركيز على قيادتها في الشؤون الدولية. ويذكر ان خبرته في الشؤون الخارجية ضئيلة جداً. ولم يقم بجولات واسعة في العالم العربي، لكنه قام بزيارتين الى اسرائيل، الاولى عام 1983 والثانية في ايار الماضي.
كان غينغريتش، وهو بروفسور تاريخ سابق، يمتاز بنشاطه في الشؤون الخارجية وطوّر علاقة صداقة وثيقة مع رئىس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو. كما مارس غينغريتش نفوذاً واضحاً في اللجان المهمة والمشاورات الخاصة برسم السياسة الخارجية. تبعاً لذلك، يُحتمل ان يفوض ليفينغستون الكثير من صلاحياته في قضايا السياسة الخارجية الى الاعضاء الجمهوريين في لجنة العلاقات الدولية التابعة لمجلس النواب التي يرأسها عضو الكونغرس الاميركي اليهودي بنجامين غيلمان. واعتبر جهشان ان هذا التفويض لغيلمان في ما يتعلق بقضايا السياسة الخارجية وارد فعلاً.
وسيقف الى جانب ليفينغستون النائب المحافظ البارز ديك ارمي، الرجل الثاني في مجلس النواب وزعيم الغالبية، الذي حمّله كثيرون من الجمهوريين المعتدلين مع غينغريتش مسؤولية الاداء الضعيف في انتخابات الكونغرس الاخيرة. واحتفاظ ارمي بموقعه كزعيم للغالبية يرجع بشكل اساسي الى ان منافسه الرئيسي على هذا الموقع كان نائباً محافظاً اخر من الجناح اليميني للحزب، هو ستيف لارجنت من اوكلاهوما. ويعتبر لارجنت، الذي كان احد نجوم بطولة كرة القدم الاميركية، من جيل الجمهوريين الاصغر سناً والاكثر صراحة. ولم يحصل على اصوات المعتدلين لانه غير مجرّب ويفتقر الى الخبرة، عدا كونه لا يختلف جوهرياً عن ارمي.
كان احد التغييرات الكبيرة بالنسبة الى الجمهوريين اختيار جوليوس سيزار واتس من اوكلاهوما ليتولى رئاسة المؤتمر الجمهوري. وسيكون اول اميركي من اصل افريقي يشغل موقعاً قيادياً رفيع المستوى في الحزب منذ الفترة التي ارتبط فيها اسم الحزب الجمهوري بابراهام لينكولن محرر العبيد. وتمثل هذه الخطوة محاولة واضحة لزيادة جاذبية الحزب وسط السود والاقليات الاخرى. وقال واتس "نحن حزب يضم الرجال والنساء، والاميركيين الحمر والصفر والسمر والسود والبيض". واضاف "نريد ان نقول للجميع مرحباً بكم في الحزب الجمهوري". يشار الى ان اكثر من 90 في المئة من السود صوتوا لمرشحين ديموقراطيين في الانتخابات الاخيرة. هكذا يبدو ان المهمة الموكلة لواتس، احد ابطال لعبة كرة القدم الاميركية في الكليات، قد حُددت بوضوح منذ الان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.