إطلاق 80 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الأمير محمد بن سلمان    انطلاق المؤتمر الدولي لأكاديميات الشرطة    السعودية الأولى خليجياً وعربياً في مؤشر الأداء الإحصائي    «الجناح السعودي».. ينطلق في «الصين الدولي للطيران والفضاء»    وزير الخارجية: حل الدولتين السبيل الأوحد لتحقيق السلام    «الرابطة» تُرحِّب بقرارات القمّة العربية والإسلامية    رئيس بولندا يشكر خادم الحرمين وولي العهد    الفرج يقود الأخضر أمام «الكنغر»    إحالة ممارسين صحيين للجهات المختصة.. نشروا مقاطع منافية لأخلاقيات المهنة    إسناد التغذية والنقل ل«جودة الخدمات» بإدارات التعليم    «التقني»: إلغاء إجازة الشتاء وتقديم نهاية العام    وزير الداخلية يرعى حفل جامعة نايف وتخريج 259 طالباً وطالبة    وزير الحرس الوطني يفتتح قمة الرياض العالمية للتقنية الحيوية    في بيتنا شخص «حلاه زايد».. باقة حب صحية ل«أصدقاء السكري»    ماذا لو نقص الحديد في جسمك ؟    المملكة تحذر من خطورة تصريحات مسؤول إسرائيلي بشأن فرض سيادة الاحتلال على الضفة الغربية    الأهلي يطرح تذاكر مواجهته أمام الوحدة في دوري روشن    غارات إسرائيلية عنيفة على ضاحية بيروت    الذهب يستقر قرب أدنى مستوى في شهر مع انتعاش الدولار    سعود بن نايف يستقبل أمين «بر الشرقية»    أمير الرياض يستعرض إنجازات «صحية تطوع الزلفي»    أمير القصيم يطلق مبادرة الاستزراع    تطوير وتوحيد الأسماء الجغرافية في الوطن العربي    الاتفاق يعلن اقالة المدير الرياضي ودين هولدين مساعد جيرارد    مقتل ضابط إسرائيلي وأربعة جنود في معارك بشمال غزة    نقلة نوعية غير مسبوقة في خدمة فحص المركبات    استعادة التنوع الأحيائي في محمية الأمير محمد بن سلمان    "الحج المركزية" تناقش موسم العمرة وخطط الحج    رحب بتوقيع" وثيقة الآلية الثلاثية لدعم فلسطين".. مجلس الوزراء: القمة العربية والإسلامية تعزز العمل المشترك لوقف الحرب على غزة    فوبيا السيارات الكهربائية    «نأتي إليك» تقدم خدماتها ب20 موقعًا    مجلس الوزراء يجدد التأكيد على وقوف المملكة إلى جانب الأشقاء في فلسطين ولبنان    ولادة أول جراء من نمس مستنسخ    الأخضر يحتاج إلى وقفة الجميع    المنتخب السوداني يسعى لحسم تأهله إلى أمم أفريقيا 2025    «طريق البخور».. رحلة التجارة القديمة في العُلا    السِير الذاتية وتابوهات المجتمع    أحمد محمود الذي عركته الصحافة    وفاء الأهلي المصري    للإعلام واحة    إضطهاد المرأة في اليمن    يسمونه وسخًا ويأكلونه    يأخذكم في رحلة من الملاعب إلى الكواليس.. نتفليكس تعلن عن المسلسل الوثائقي «الدوري السعودي»    «سامسونغ» تعتزم إطلاق خاتمها الذكي    «الغذاء»: الكركم يخفف أعراض التهاب المفاصل    التحذير من تسرب الأدوية من الأوعية الدموية    الرهان السعودي.. خيار الأمتين العربية والإسلامية    أسبوع معارض الطيران    جمعية يبصرون للعيون بمكة المكرمة تطلق فعاليات اليوم العالمي للسكري    إطلاق 80 كائنا فطريا مهددا بالانقراض    نائب الرئيس الإيراني: العلاقات مع السعودية ضرورية ومهمة    التوقيع على وثيقة الآلية الثلاثية لدعم فلسطين بين منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الإفريقي    الرئيس السوري: تحويل المبادئ حول الانتهاكات الإسرائيلية في فلسطين ولبنان إلى واقع    الأمر بالمعروف بجازان تفعِّل المحتوي التوعوي "جهود المملكة العربية السعودية في مكافحة التطرف والإرهاب" بمحافظة بيش    البرهان: السودان قادر على الخروج إلى بر الأمان    اطلع على مشاريع المياه.. الأمير سعود بن نايف يستقبل أعضاء الشورى المعينين حديثاً    أمير الرياض يطلع على جهود الأمر بالمعروف    مراسل الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أولويات العمل الخيري في الإسلام
نشر في الحياة يوم 13 - 01 - 1998

لقد منّ الله سبحانه وتعالى على الامة الاسلامية بأن جعل شريعتها خاتمة شرائع الله إلى الناس، كما جعلها الشريعة المحققة لعمران الدنيا وسعادة الآخرة. فكان العمل الصالح، في كل ميادين العمران الإنساني، هو الأمانة التي حملها الإنسان عندما استخلفه الله في هذه الحياة.
ففي القرآن الكريم يقترن العمل بالإيمان، بل إن العمل الصالح هو الترجمان الحقيقي عن صحيح الإيمان. وإذا كان الله، سبحانه وتعالى، جعل صالح الأعمال الفريضة الإلهية على سائر الرسل، عبر تاريخ الرسالات "يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا إني بما تعملون عليم" المؤمنون - 51، فلقد دعا أمة محمد صلى الله عليه وسلم الى المسارعة والمسابقة والاستباق على طريق الخيرات "فاستبقوا الخيرات إلى الله مرجعكم جميعا فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون" المائدة - 48.
وإذا كان عصرنا يشهد - بحمد الله - يقظة اسلامية كبرى، تعود فيها جموع الامة الى الالتزام بحدود الحلال والحرام الديني، وتسعى الى سيادة كامل الاسلام على كامل الحياة الاسلامية، فإن العمل الخيري الذي يتسابق الكثيرون على طريقه - مرضاة لله وطلبا لثوابه - هو واحد من ابرز واعظم مظاهر اليقظة الإسلامية المعاصرة "وفي ذلك فليتنافس المتنافسون". حتى لقد برزت التساؤلات، لا عن قلة العمل الخيري والفقر فيه، وإنما عن ترتيب اولوياته حتى تتناسب مع ترتيب وأولويات احتياجات المسلمين. إذ لا يكفي اختيار الصالح من الاعمال على الطالح منها، وإنما تجب مراعاة مراتب الاعمال الصالحة وترتيب الاولويات بينها، حتى لا تكون هناك مشروعات كثيرة لا حاجة الى كثرتها، وافتقار الى انجازات في ميادين نحن فقراء فيها.
وإذا كان الله، سبحانه وتعالى، استخلف الانسان بعمارة الأرض واستعمارها "هو أنشأكم من الأرض واستعمركم فيها" هود - 11 فلقد كرم سبحانه الإنسان وجعله محور هذا العمران، بل وسخر له ما في السموات والأرض "ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا" الاسراء - 70، "ألم تر أن الله سخر لكم ما في السموات وما في الأرض وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة" لقمان - 20.
فالإنسان هو خليفة الله سبحانه وتعالى في الأرض، وإلى سعادته وتيسير حياته يجب ان تتوجه جهود العمل الخيري وإمكانات العطاء والاحسان.
وهنا يبرز التساؤل عن منهاج الإسلام في ترتيب الأوليات في هذا الميدان، ولعل ما زاد في الحاح هذا التساؤل هو توجه جماهير غفيرة من المسلمين - خصوصاً في السنوات الاخيرة - الى بناء المساجد، اكثر من غيرها وقبل غيرها من مشاريع الخير وميادين الانفاق، الامر الذي زاد من إلحاح التساؤل عن منهاج الاسلام في ترتيب الصالح من الأعمال.
* إن الإيمان خير كله، بل هو المدخل إلى الدين، ومن دونه لا تقبل الأعمال حتى ولو كانت من الصالحات. ومع ذلك فإن الايمان شُعب تتفاوت في المراتب والاهمية، ومن ثم في الاولويات، ونحن نتعلم ذلك من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يقول فيه: "الإيمان بضع وسبعون شُعبة، أرفعها قول: لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان".
* والأمر الذي لا شك فيه هو أن المساجد هي بيوت الله في الأرض "وأن المساجد لله فلا تدعو مع الله أحدا" الجن - 18، وهي عنوان إسلام الامة، من مآذنها يرتفع التعظيم لله والشهادة بالإيمان والاسلام آناء الليل وأطراف النهار، حتى لكأنها "أجهزة الارسال" الاسلامي تبث إيمان الامة من الأرض الى السماء.
والأمر الذي لا شك فيه كذلك هو أن فضل المساجد إنما يقاس بمدى تحقيقها لمقاصد الاستخلاف الإلهي للانسان في عمران الدنيا عمرانا صالحا يحقق للإنسان السعادة والنعيم في يوم الدين.
ولقد منّ الله سبحانه وتعالى على أمة محمد صلى الله عليه وسلم، ضمن ما منَّ عليها من خصوصيات، عندما لم يجعل بناء المساجد شرطا لا يُعبدالله في سواها، فاختص رسوله وامته بأن جعل لهم الأرض كلها مسجدا وطهورا. فحدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العطايا الإلهية الخمس التي اعطيها، ولم يُعطهن أحد قبله، ومنها: ".. وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا".
* بل إن الكعبة، التي هي المحور والمقصد الذي تهوى اليه افئدة المؤمنين على مر الزمان وعبر البقاع، وتتوجه اليها القلوب والابصار آناء الليل وأطراف النهار، تحدث رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن أن حرمة الإنسان عند الله أعظم من حرمتها. فعن عبدالله بن عمر، رضي الله عنهما، قال: "رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يطوف بالكعبة ويقول: "ما أطيبك وأطيب ريحك. ما أعظمك وأعظم حرمتك. والذي نفس محمد بيده! لحرمة المؤمن أعظم عند الله حرمة منك، ماله ودمه، وإن نظن به إلا خيرا".
* بل وحتى البيت الحرام، الذي هو أول بيت وضع للناس في الأرض، فكان أول مكان عبد الإنسان فيه الله، تحدث القرآن الكريم عن فضل الجهاد على عمارته وسقاية الحجيج فيه "أجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام كمن آمن بالله واليوم الآخر وجاهد في سبيل الله، لا يستوون عند الله، والله لا يهدي القوم الظالمين، الذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم أعظم درجة عند الله وأولئك هم الفائزون. يبشرهم ربهم برحمة منه ورضوان وجنات لهم فيها نعيم مقيم" التوبة - 19، 21. فمن جمع إلى الإيمان بالله واليوم الآخر الجهاد في سبيله بالمال والنفس، أعظم درجة عند الله من الذين جمعوا إلى الإيمان سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام 1.
إنها جميعا أعمال صالحات، لكن مراتبها، ومن ثم درجاتها ومقادير الثواب عليها، تتفاوت بمكانتها في سلم الأولويات اللازمة لتحقيق عزة الامة وانجاز العمران الإسلامي الذي استخلف الله فيه الانسان. ولقد حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن احب الاعمال إلى الله، فقال: "احب الناس إلى الله أنفعهم، وأحب الأعمال الى الله عز وجل: سرور تُدخله على مسلم، او تكشف عنه كربة، او تقضي عنه ديناً، او تطرد عنه جوعا. ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة احب إليّ من أن اعتكف في المسجد شهرا"21.
فالله سبحانه وتعالى يحب كل المؤمنين، لكن أحبهم اليه هو من يضع العطاء - أي عطاء - في الأنفع للناس. والله يحب كل الأعمال الصالحة، لكن أحبها اليه - واكثرها ثوابا عنده - ما اسهم في إدخال السرور على الناس وكشف الكُربات عنه وإزالة الاضرار وقضاء الحاجات، وتيسير سبل الحياة الكريمة لعامة الناس "فالخلق عيال الله، وأحب الخلق إلى الله من أحسن الى عياله".
وبقدر ما يكون توظيف العمل الخيري في تيسير حاجات الناس، وبقدر ما يكون عموم ثمراته لاكبر عدد من الناس، وبقدر ما تراعى في ذلك الأولويات، الأهم، فالمهم، فالاقل أهمية... بقدر ما يكون أحب إلى الله، وأجزل في الثواب عند الله.
ذلك أن الإسلام تميز عن غيره بأنه "دين" لا يقوم بغير "دنيا"، وشريعة لا تكتمل إلا في مجتمع ووطن ونظام وعمران. فالكثير من فرائضه الكفائية والاجتماعية لا تقام إذا نحن اكتفينا بالمساجد والمحاريب، فالعلم بالاسلام يقتضي ويستوجب تحصيل العلم المدني والشرعي. وفريضة على الامة الاسلامية إقامة مؤسسات هذا العلم، التي من دونها لا تكتمل إقامة الدين. والمسلمون الأوائل اقاموا مؤسسات العلم - دار الارقم بن أبي الارقم - قبل المساجد، لأن العبادة التي تعمر بها المساجد متوقفة على مؤسسات المعارف والعلم والتعليم، ومجالس العلم في الاسلام مقدمة ومفضلة على مجالس الذكر وشعائر العبادات. وإذا كنا مكلفين باقامة الدين "اقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه" الشورى - 13، فإن اقامة كامل الاسلام لا تتأتى إلا في مجتمع مستكمل لشرائط العمران، المادية منها والروحية والادبية، بل إن اقامة الشعائر والمناسك والعبادات على النحو الأمثل، وفي حضور قلبي يجعلها خالصة لله، لا تتأتى إلا إذا انتظمت شؤون الدنيا، وتحققت شروط الأمن المادي والمعنوي للعابدين العاكفين الراكعين الساجدين، وذلك حتى يتمكنوا من افراد المعبود بالعبادة، واستخلاص القلوب العابدة من المعوقات الدنيوية التي تحول دون الحضور في العبادات. إن صلاة الجائع لا تصح، وصلاة الخائف لا يتحقق فيها الحضور، فهي "اداء" للشكل يفتقر الى "الاقامة" التي هي شرط العبادات. ومن المستحيل ان يمتلئ قلب المعدة الخاوية بالخشية لله، أو أن تكتسي الاجساد العارية بلباس التقوى، كما اراد الله.
ولقد ادرك أئمة الاسلام وعلماء الامة هذه الحقائق في منهاج الاسلام الذي يرتب الاولويات في عمل الخيرات، فوجدنا حجة الاسلام أبو حامد الغزالي 450 - 505 ه 1058 - 1111م يقطع بأن نظام الدين وانتظامه مترتبان على نظام الدنيا وانتظام شؤونها وليس العكس، وفي ذلك كتب يقول: "إن نظام الدين لا يصلح إلا بنظام الدنيا، فنظام الدين بالمعرفة والعبادة، لا يتوصل إليهما الا بصحة البدن، وبقاء الحياة، وسلامة قدر الحاجات، من الكسوة والمسكن والاقوات والامن. فلا ينتظم الدين الا بتحقيق هذه المهمات الضرورية. إن نظام الدنيا شرط لنظام الدين"3. فالعمل لتوفير ما تنتظم به شؤون الدنيا، ويرتفع به ضيق الحياة وحرجها، مقدم على غيره لأنه هو المقدمة والشرط لاقامة الدين، بما فيه من معارف وعبادات. ولذلك كان الغزالي يعيب على اهل زمانه وينكر عليهم اهتمامهم بالعلوم الشرعية، واهمالهم العلوم العملية والمدنية، من مثل الطب. فالعمران الدنيوي - المادي منه والادبي - هو الميسر لاقامة الدين، بل إن عبادتنا لله سبحانه إنما هي شكر له على النعم التي أنعم علينا بها في هذا العمران.
كذلك وجدنا العابد الزاهد المجاهد عبدالله بن المبارك 118 - 181 ه 736 - 797م يفضل الجهاد بالسنان في ميادين القتال على التنسك والعبادة في الحرمين الشريفين، ويعلي من مقام دماء المجاهدين في ساحات الوغى على دموع العبادين والعاكفين في المحاريب، ويصوغ ذلك شعرا يقول فيه:
يا عابد الحرمين لو أبصرتنا لعلمت أنك في العبادة تلعب
من كان يخضب خده بدموعه فنحورنا بدمائنا تتخضب
وصاغ العقل المسلم - في علم اصول الفقه - هذا المنهاج الاسلامي نظاما في ترتيب اولويات الاعمال، وفق ما تحققه هذه الأعمال في البناء العمراني للمجتمع الاسلامي. فمقاصد الشريعة لم تقف عند حفظ الدين، وإنما كان حفظ الدين واحداً من مقاصدها الخمسة: حفظ الدين والنفس والعقل والنسل والمال.
وفي تحقيق العمران الإسلامي، هناك ترتيب لأولويات الأعمال بحسب أولويات الاحتياجات. فهناك الضرورات التي لا تستقيم الحياة من دونها، لأن فقدها يخل بمصالح الدنيا والدين، ولذلك فالاعمال اللازمة لتحقيق هذه الضرورات مقدمة على غيرها من الاعمال.
وبعد الضرورات تأتي الحاجيات، والتي يؤدي وجودها إلى رفع الضيق والحرج والمشقة عن حياة الناس. والعمل لتوفير الحاجيات يلي في الترتيب العمل لتوفير الضرورات. وبعد الحاجيات تأتي التحسينات التي توفر الكماليات ومحاسن العادات 4.
فمقاصد الشريعة متعددة، والعمل لتحقيقها محكوم بمنهاج في الأولويات وترتيب الاعمال. بل إننا إذا نظرنا الى حفظ الدين، كمقصد من مقاصد الشريعة، وجدناه لا يتحقق الا اذا تم حفظ النفس وحفظ العقل. ذلك أن الانسان العاقل هو الذي يقيم الدين، ومن دونه - أي من دون حفظ النفس، بتوفير احتياجاتها المادية والمعنوية، وحفظ العقل، بتوفير احتياجاته العلمية والثقافية، لا يتأتى حفظ الدين. فالنفس العاقلة هي القائمة بتكاليف حفظ الدين.
وكما تعددت مقاصد الشريعة الاسلامية، كذلك تعددت وتفاوتت المراتب في الاعمال المحققة لهذه المقاصد المتعددة. ففي المقدمة تأتي الاعمال التي لا بد منها لتحقيق الضروريات اللازمة لاقامة حياة الإنسان، والتي من دونها لا تقوم مصالح الدين والدنيا، فتنعدم مصالح الدنيا بفساد المصالح العامة للناس، ويفوت نعيم الآخرة، ويحل الخسران المبين.
وبعد الضروريات تأتي الاعمال المحققة للحاجيات، أي التي ترفع الحرج والمشقة عن حياة الإنسان. وبعد الحاجيات تأتي الاعمال المحققة للتحسينات، أي الكماليات التي تزين امور المعاش، وترفه حياة الانسان، وتزيد من مكارم الاخلاق.
على هذا النحو اقام الاسلام نظاما كاملا ومتسقا في اولويات الاعمال. بدءا من ترتيب شُعب الإيمان، وانتهاء بمراتب الاعمال المحققة لنظام الحضارة والعمران، ومرورا بتقديم حرمة الإنسان المؤمن على حرمة الكعبة، وأولوية الجهاد بميادينه المختلفة على سقاية الحجيج وعمارة المسجد الحرام، وأولوية نظام وانتظام العمران الدنيوي لأنه الأساس لنظام وانتظام الدين.
وإذا كانت الأرض كلها قد جعلها الله سبحانه وتعالى لأمة محمد صلى الله عليه وسلم مسجدا وطهورا، فإن على العقل المسلم والضمير المؤمن والقلوب الساعية الى الاستباق على طريق العمل الخيري، ان تنظر الى الضرورات الاجتماعية للانسان المسلم المعاصر، وفق المنهاج الاسلامي في ترتيب الأولويات. فحيثما يكون هناك مسجد يسع صلاة الجماعة والجمعة، في قرية من القرى أو حي من الأحياء، فإن الجهود والاموال والامكانات وكل مصادر الاعمال الخيرية يجب ان تنصرف الى تحقيق وتحصيل واقامة الاولى فالاولى من الاعمال والمشروعات التي تيسر الحياة الكريمة للناس، باقامة ما لا بد منه لحفظ الصحة، وتوفير الرزق، وتحصيل العلم، ونشر الوعي الاسلامي الذي يصحح تصورات المسلم عن دينه ودنياه.
ذلك ان ترتيب الأولويات هو منهاج اسلامي اصيل، في ديننا الحنيف، والذي لا سبيل إلى اقامته الا بانتظام الدنيا التي نقيم فيها هذا الدين.
الهوامش
1 - القرطبي "الجامع لاحكام القرآن" ج8 ص 91 - 93. طبعة دار الكتب المصرية.
2 - رواه ابن ابي الدنيا في "قضاء الحوائج"، والطبراني عن ابن عمر، وحسنة في صحيح الجامع الصغير 176.
3 - "الاقتصاد في الاعتقاد" ص 135، طبعة صبيح القاهرة - من دون تاريخ.
4 - الشاطبي "الموافقات" ج2 ص 4-6، تحقيق: محمد محيي الدين عبدالحميد. طبعة صبيح - القاهرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.