«السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    سفراء: لدينا مجالات واعدة لتأمين الفضاء الإلكتروني    محافظ الطائف يرأس إجتماعآ لمناقشة خدمات الأوقاف    أمير منطقة تبوك يستقبل الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية    نائب وزير الخارجية يشارك في المؤتمر العاشر لتحالف الحضارات بلشبونة    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    وزير المالية: نمو الناتج المحلي 64% و«غير النفطية» تقفز 154%    إسرائيل تقصف وسط بيروت لأول مرة    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة خطية من أمير دولة الكويت    محافظ أبو عريش‬⁩ يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثالثة للعام ١٤٤٦ه    جمعية «الأسر المنتجة» بجازان تختتم دورة «تصوير الأعراس والمناسبات»    رئيس «اتزان»: 16 جهة مشاركة في ملتقى "التنشئة التربوية بين الواقع والمأمول" في جازان    وزير الشؤون الإسلامية: ميزانية المملكة تعكس حجم نجاحات الإصلاحات الإقتصادية التي نفذتها القيادة الرشيدة    زيارة رسمية لتعزيز التعاون بين رئاسة الإفتاء وتعليم منطقة عسير    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "موهبة" توقع 16 اتفاقية تعاون ومذكرة تفاهم لرعاية الموهوبين    الخريف يبحث تعزيز التعاون المشترك في قطاعي الصناعة والتعدين مع تونس وطاجيكستان    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    سموتريتش يدعو مجدداً إلى تهجير نصف سكان غزة    نائب وزير الدفاع يرأس وفد المملكة في اجتماع الدورة ال 21    نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    يايسله يطلب تعاقدات شتوية في الأهلي    العراق يشهد اجتماعًا ثلاثيًا حول أهمية الحفاظ على استقرار وتوازن أسواق البترول العالمية    أمانة الشرقية : تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مركز صحي لعلاج حالات التوحد والرعاية الفائقة    تنفيذ 248 زيارة ميدانية على المباني تحت الإنشاء بالظهران    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    سجن سعد الصغير 3 سنوات    حرفية سعودية    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    حكايات تُروى لإرث يبقى    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    ألوان الطيف    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    خسارة الهلال وانتعاش الدوري    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    القتال على عدة جبهات    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    كسب المهارات الحرفية    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فارس بدوان يتنقل بين أنغام الروك والكلاسيك
نشر في الحياة يوم 20 - 09 - 2011

فوجئ جمهور مهرجان «روك أن سين» (الروك فوق ضفاف نهر السين) الباريسي الذي انتهى أخيراً، باسم المغني فارس بدوان مدوّناً مرتين على البرنامج في الأمسية نفسها. فهو قدّم وصلة بعنوان «كاتس أي» (عين القطة) برفقة المغنية الكندية راشيل زيفيرا، ثم ظهر مع فرقته «ذا هورورز» (المروعون) وعلا الهتاف والتصفيق مع كل أغنية أداها بصوته المميز الذي يعشقه محبو موسيقى الروك الأصيلة.
نجومية بدوان ابن ال 25 سنة، المتحدر من أب فلسطيني وأم بريطانية، نشأت في إحدى ضواحي لندن حيث ترعرع وعرف ألف باء الموسيقى.
فعندما كان مراهقاً يعشق الروك أند رول، أسّس وأصدقاءه «عصابة» كما يصفها، يجتمع أفرادها للقضاء على الملل من خلال الغناء والموسيقى. وسرعان ما فرض نفسه مغنّياً للعصابة، لأنه موهوب في تقليد نجوم الروك أند رول خصوصاً الذين لمعوا في ستينات القرن الماضي، ولأنه يتمتّع بحنجرة قوية.
هكذا درّب بدوان صوّته، وكان أفراد عائلته وأصدقاؤه وزملاؤه في المدرسة لجنة التحكيم التي شجّعته ووجهت إليه الملاحظات الأولية. رويداً رويداً صار لل «عصابة» جمهور يتابعها في حفلات خاصة غالبيته من هواة الروك وأغنيات الستينات، الى أن اكتشفت شركة إنتاج بدوان وأفراد عصابته وتولّت تشجيعهم على تسجيل أسطوانة تحمل أغنيات من تأليفهم. فتحوّل اسمهم من «عصابة» الى فرقة «ذي هورورز» (المروّعون) التي سجّلت أغانيَ أطربت هواة الروك، راسمة لنفسها أسلوباً مميزاً سواء لناحية الزيّ أو الأداء أو إحياء الحفلات. وشهد عام 2009 سطوع نجم الفرقة التي سجّلت الأسطوانة الثانية مازجة بين الأغاني الجديدة التي يؤلفها «المروّعون» ومجموعة مختارة من روائع روك الستينات التي بنت الفرقة شهرتها عليها.
خلال جولاته، تعرف بدوان إلى المغنية الكندية راشيل زيفيرا المتخصصة في اللون الكلاسيكي. استمع إلى وصلاتها وأسطواناتها، أعجب بها وصار يتبادل معها حب الموسيقى ويمضي بعض الوقت في صحبتها يفسر لها سبب ميله الشديد الى الروك أند رول. فاستطاعت زيفيرا التأثير فيه وجعلته يُغرم بالموسيقى الكلاسيكية، وصار يُدندن كلماته على خلفية ألحان بعض أغانيها الأوبرالية. اقتنعت زيفيرا بما قدّمه، فعرضت عليه مشاركتها الغناء في أسطواناتها وفي حفلاتها تحت عنوان «كاتس أي» (عين القطة) التي قدّما إحداها في باريس أخيراً.
وهكذا صار بدوان يقسم وقته بين فرقة «المروعون» وثنائي «عين القطط»، وينتقل من لون موسيقي إلى آخر بكل سهولة، ما لفت انتباه الشركات المنتجة والهيئات المتخصصة في تنظيم المهرجانات الموسيقية الدولية.
ويتباهى بدوان اليوم بتطويره أغاني الروك التي يؤديها أعضاء فرقته والتي أدخل إليها أخيراً نفحة كلاسيكية ناعمة بعد تأثره بتجربته الفنية مع زيفيرا. وعلى سبيل المثال، أدخل آلة الكمان الى روك «المروّعون» مع أن لا مكان لها في هذا النوع الصاخب من الموسيقى. وكل هذه التغييرات يمكن للمستمع ملاحظتها في أسطوانة الفرقة الجديدة «سكايينغ» (محلقاً في السماء) التي وقّعتها على هامش المهرجان الباريسي، بالتزامن مع صدور أسطوانة ثنائي «عين القطة».
وسيكون هواة الروك والكلاسيك على موعد مع «المروّعون» و «عين القطة» في مدن أوروبية الخريف المقبل، في إطار الترويج للأسطوانتين الجديدتين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.