المملكة تؤكد التزامها بالحفاظ على التراث الثقافي في الاجتماع الوزاري لدول مجموعة العشرين بالبرازيل    مدرب الأخضر يضم محمد القحطاني ويستبعد سالم الدوسري وعبدالإله المالكي    الهلال: الأشعة أوضحت تعرض سالم الدوسري لإصابة في مفصل القدم    ميتروفيتش يبتعد عن بنزيما ورونالدو    حائل: القبض على شخص لترويجه أقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    ممثل رئيس إندونيسيا يصل الرياض    إطلاق النسخة التجريبية من "سارة" المرشدة الذكية للسياحة السعودية    انطلاق أعمال ملتقى الترجمة الدولي 2024 في الرياض    زلزال بقوة 6.2 درجات يضرب جنوبي تشيلي    ترقية بدر آل سالم إلى المرتبة الثامنة بأمانة جازان    جمعية الدعوة في العالية تنفذ برنامج العمرة    «سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    ما سطر في صفحات الكتمان    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    لحظات ماتعة    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    حديقة ثلجية    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الأزرق في حضن نيمار    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فرقة “ريد هوت شيلي بيبرز” قدمت حفلة في بيروت “المدهشة”
نشر في الشرق يوم 07 - 09 - 2012

شهدت الواجهة البحرية للعاصمة اللبنانية مساء الخميس حفلاً موسيقياً لفرقة الروك الأمريكية “ريد هوت شيلي بيبرز” التي تشبه موسيقاها الصاخبة بيروت النابضة بالطاقة والحياة، و”المدهشة” كما وصفها أعضاء الفرقة خلال الحفلة.
وأفاد المنظمون بأن أكثر من 12 ألف متفرج حضروا الحفلة التي قدمتها فرقة الروك الأمريكية، وهي الأولى لها في لبنان، وتندرج في جولة تهدف إلى الترويج لألبومها الأخير “أيم ويز يو”.
وأدت الفرقة خلال الحفلة 18 أغنية تعتبر من نجاحاتها طوال مسيرتها التي انطلقت في لوس أنجليس في العام 1983.
ولم تتأثر الحفلة سلباً بالوضع الأمني المتوتر وبالاحتجاجات التي سبقتها من بعض الجمعيات والناشطين على خلفية إحياء الفرقة حفلة في “إسرائيل” السبت. وكانت الفرقة اللبنانية الشبابية “مشروع ليلى” عدلت عن إحياء الجزء الأول من الحفلة لهذا السبب وحلت مكانها فرقة محلية وشبابية أخرى هي “بيندول”.
وكان المسرح اشبه بعلبة سوداء سقفها مرتفع ونصبت شاشات عملاقة كخلفية لها. وتميز العرض بإضاءة جميلة. وأمام الفرقة ماج بحر من جمهور متحمس يغني ويهتف ويصفق ويتفاعل ويصور. والبعض رسم على وجهه رمز الفرقة وارتدى قمصانا قطنية سوداء كتب عليها اسمها.
وبدا الجمهور حافظاً عن ظهر قلب أغنيات الفرقة، وأسماء أعضائها، المؤسسين المغني أنتوني كيدس، وعازف الباص مايكل بالزاري المعروف ب”فلي”، وتشاد سميث على الدرامز، وجوش كلينغوفر عازف الغيتار وأصغر أعضاء الفرقة سناً، وغيرهم.
وبالموسيقى الصاخبة التي تمزج إيقاعات الدرامز بالغيتار الكهربائي كانت البداية مع أغنية “موناركي اوف روزيز” حيث أطل أنتوني كيدس بسروال أسود مختلف وغير تقليدي، طويل من جهة، وقصير من الجهة الأخرى، بحيث يظهر الجوارب الرياضية الطويلة. واعتمر كيدس قبعة كتب عليها بالأبيض “أوف”، وكان كعادته في حفلاته عاري الصدر مظهراً الأوشام التي تزين كتفيه وظهره وجسده ويبرز على زنده اليمين وشم يمثل وجه هندي أمريكي.
وكذلك فعل “فلي” عازف الباص المعروف، الذي ظهر مرتديا البنطلون نفسه وعاري الصدر. وتوالت المشاهد المرافقة للأغنيات على الشاشات، وبينها نقل حي للفرقة، أو للجمهور المتحمس الحاضر.
وتفاعل الجمهور مع صوت كيدس وإيقاعات سميث، وعزف “فلي” وجوش، إذ تمزج “ريد هوت شيلي بيبرز” عناصر موسيقية عدة وأنماطاً تدور كلها في فلك الروك من الفانك والبانك والهارد روك.
وغنى كيدس “أراوند زي ورلد” وراح يقفز ويركض من يمين المسرح إلى يساره وبالعكس قائلا “بيروت مدهشة”، وسط الهتافات .
وحين أنشدت الفرقة “سنو” اشتعل الجمهور وغنى مع الفرقة “آزر سايد”، ثم حمل كيدس العلم اللبناني ووضعه على الأجهزة خلفه. وعلى إيقاع أغنية “ثرو أواي يور تلفزيون” اقتحم أحد المعجبين المسرح عاري الصدر رغم الإجراءات المشددة، لكنه لم يتمكن من الوصول إلى أعضاء الفرقة.
كذلك أنشدت الفرقة بعضاً من أغنياتها الرومانسية على غرار “أدفانتشرز أوف راين دانس ماغي” وتوجه “فلي” إلى الجمهور مرارا شاكرا بيروت قائلا “انه امر غير معقول أننا نغني هنا. أنتم جمهور جميل، نحن مسرورون بمجيئنا وبتقديم حفلتنا. شكراً بيروت”، داعياً إلى الحب والسلام.
وبعد أغنية “كاليفورنيكايشن” التي كرست نجاح الفرقة في العام 1999، قدم كيديس أغنية “باي زي واي” الانسيابية التي كتبها لصديقته في العام 2002.
وبعد خمس دقائق من التصفيق المتواصل، عاد تشاد سميث إلى المسرح، وتلاه أعضاء الفرقة، لكن بعد خمس دقائق أخرى أطل أنتوني كيدس منشداً مع جوش كلينغهوفر أغنية “سير سايكو سيكسي”.
والختام كان إعصاراً مع أغنية “غيف أت أواي”. وانسحب أنتوني شاكراً “جمهور بيروت الرائع”، وكذلك فعل “فلي”، فيما رمى تشاد عصي الدرامز في اتجاه الجمهور.
وكتب “فلي” في تغريدة على صفحته على “تويتر” بعد الحفلة مباشرة “لم أصدق أن الفرصة سنحت لنا لكي نغني ونعزف في بيروت. إنه مكان مدهش. شكراً للبنانكم الجميل”.
تجدر الإشارة إلى أن أنتوني كيدس يكتب معظم أغنيات الفرقة التي تتضمن سخرية وتتناول الحياة والموت والنساء والزواج والشهرة.
وفي سجل الفرقة عشر أسطوانات بيع منها نحو مائة مليون نسخة، ودخل أعضاؤها في أبريل الفائت “متحف مشاهير الروك آند رول”.
أ ف ب | بيروت


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.