الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    ارتفاع الصادرات السعودية غير البترولية 22.8 %    برعاية ولي العهد.. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    لبنان: اشتداد قصف الجنوب.. وتسارع العملية البرية في الخيام    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    دربي حائل يسرق الأضواء.. والفيصلي يقابل الصفا    انتفاضة جديدة في النصر    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    استعراض مسببات حوادث المدينة المنورة    «التراث» تفتتح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز ال32 عالميًا    «الأرصاد» ل«عكاظ»: أمطار غزيرة إلى متوسطة على مناطق عدة    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    مشاكل اللاعب السعودي!!    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    نهاية الطفرة الصينية !    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    «كل البيعة خربانة»    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    الأمين العام لاتحاد اللجان الأولمبية يشيد بجهود لجنة الإعلام    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحمد شرحبيل يولّف «الريغي» السوداني بنكهة بوب مارلي
نشر في الحياة يوم 18 - 08 - 2011

شبان وشابات من أصحاب الوجوه السمراء، خارج المسرح المفتوح في أوبرا القاهرة، يتشوقون لبدء حفلة الفنان السوداني أحمد شرحبيل، خصوصاً مع تأخر الموعد بعض الشيء. هم في لهفة لدخول عالم الإيقاعات في موسيقي «الريغي» التي تغرق فيها فرقة أحمد شرحبيل إلى أبعد مدى، في تجربة ملهمة لمزج «الريغي» الجامايكي الأصل مع شجن وخفقات الموسيقى السودانية الحديثة. تتكون الفرقة من غيتار وترومبيت وساكسوفون وغيتار باس ومغنٍّ، بينما يغيب ال «كي بورد». تبدأ الحفلة وتزداد سخونة وصخباً. يشتعل الرقص، مع حالة وجدانية فريدة مع الموسيقى الناطقة بلهجة سودانية. نستطيع أن نقول إنها منحتها صوتاً صوفياً وألقاً روحانياً لم يكن بعيداً منها أصلاً.
وقدمت الفرقة مجموعة من أغاني الموسيقي والمغني الأسطورة بوب مارلي، صاحب العلامة الأصلية ل«الريغي»، ومنها Don't give up، إلى جانب أغانٍ من ألحان شرحبيل الذي يقول إن «الريغي هو الذي اختارنا، وانتزعنا من ألوان الموسيقى الأخرى، فهي نوعية موسيقية ناضحة، بحيويتها وتدفقها وتحليقها في جو يحلم بالحرية من دون حدود».
يضيف شرحبيل: «منذ نحو عشر سنوات وأنا أعمل على هذه الموسيقى التي قدمناها في حفلتنا الأخيرة، وأحاول مع زملائي في الفرقة الخروج بصيغة وبصمة مختلفتين إلى حد ما، ليس عن فنانين آخرين وحسب، بل أيضاً تنوّع حفلات فرقتنا، فهي موسيقى تتأثر جداً بالحالة المزاجية، والتألق بين الآلات والتوزيع ومجموعة العازفين لا بد من أن يكون على درجة عالية من الانسجام والتوافق».
وعن مدى استفادته من والده الموسيقار شرحبيل يقول أحمد: «أهم نصيحة قدمها لي هي أن أعمل على تكوين فرقة كبيرة، تتيح التنويعات وتمنح الموسيقى ثراءها الذي تستحقه». أما مغني الفرقة يوسف إدريس فيقول: «عشقنا للريغي كان الدافع نحو تكوين الفرقة، بدأنا بتقليد الريغي الجامايكي كما هو، نسمع ونقلّد، وبعد البحث في تفاصيل الإيقاع وجوهر الموسيقى وجدنا أن ثقافة واحدة تربطنا، ثقافة التصوف والوله بالتراكيب الإيقاعية، والفكر الذي يعبّر عن الرغبة في التحرر والانطلاق والتعبير عن مشاعر ذاتية يجمع بين الناس في كل مكان، وما نحاول تقديمه هو الزخم الإيقاعي واللعب، مع تكرار تيمة أو تركيبة معينة، ما يؤثر في وجدان الجمهور ويحركه شعورياً وجسمانياً».
ومن شباب الجمهور يعلّق مادا: «السلم الخماسي هو ما يقرب بين الريغي والموسيقى السودانية التي هي مفتاح الحضارة العربية إلى الموسيقى السمراء في العالم.
أما ياسر فيقول: «أتابع موسيقى أحمد شرحبيل على مواقع الإنترنت وأعشق التوليفة التي يعمل عليها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.