البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العيادة (09-06-2011)
نشر في الحياة يوم 09 - 06 - 2011

أنا شابة عمري 23 عاماً. طولي170 سنتيمتراً. كنت سمينة، إذ بلغ وزني 86 كيلوغراماً، ولكن بعد مشاركتي في ناد يعنى باللياقة البدنية نزل الوزن الى 71 كلغ. سؤالي هو: كيف أستطيع الحفاظ على هذا الوزن؟
هناء. س – بريد الكتروني
- في شكل عام يمكن القول إن إنقاص الوزن أمر سهل، ولكن الأهم منه هو الحفاظ على الوزن الذي وصلت إليه، إذ إن غالبية الذين يلجأون الى أنظمة التخسيس تعاودهم السمنة مرة أخرى بسبب إطلاق العنان للشهية. يجب اتخاذ خطوات عملية على صعيد نمط الحياة من أجل المحافظة على الوزن وعدم الوقوع مرة أخرى في فخ السمنة. يجب التدرب على عادات أكل جديدة (مثل الإقلال من تناول السكريات والدهنيات)، وإعطاء الجسم حقه من الطعام من دون زيادة ولا نقصان، وتناول 4 إلى 5 وجبات صغيرة منتظمة يومياً وعدم التساهل في تجاوز أي وجبة، واختيار الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، والمثابرة على ممارسة النشاط البدني.
أنا امرأة حامل في الشهر السابع، عمري 32 عاماً، أشكو من آلام في أسفل الظهر خصوصاً عند المشي أو الوقوف، ولا أتناول المسكنات خوفاً من تأثيرها في الجنين. فهل للحمل علاقة بها؟ وكيف السبيل للخلاص من تلك الآلام؟
ن.ج - بريد الكتروني
- آلام الظهر شائعة عند الحوامل، ويزداد حدوثها كلما تقدم الحمل بسبب زيادة حجم الجنين، وزيادة التوتر الذي يقع على الفقرات، والتغيرات التي تطرأ على الأربطة والعضلات بفعل التبدلات الهورمونية المرافقة للحمل، ولا ننسى العادات السيئة. إن خير ما يمكن عمله للتخفيف من آلام الظهر في فترة الحمل هو تجنب الأوضاع الخاطئة، وتفادي الوقوف أو المشي لمدة طويلة، وتجنب الجلوس طويلاً، وعدم حمل أشياء ثقيلة، وتجنب انتعال أحذية عالية الكعب، وممارسة رياضة تقوية عضلات الظهر، والنوم على سرير مريح.
أنا شاب عمري 28 عاماً، أعاني من تساقط الشعر في مقدمة الرأس، بحيث لا يوجد سوى بعض الشعر، فما الحل في هذه الحالة؟
عدنان – بريد الكتروني
- إن تساقط الشعر لديك يعود إلى عوامل وراثية. يمكنك الاستفادة من المعالجة الدوائية باستعمال عقار المينوكسيديل 2 في المئة، فهو يساعد على نمو الشعر ويمنع تساقطه، وتحتاج هذه المعالجة إلى الصبر للحصول على الفائدة المرجوة.
أنا فتاة عمري 31 عاماً أعاني من خروج مفرزات حليبية من حلمتي الثدي تزداد أثناء الاستحمام، فما السبب؟
أ.ن.س – بريد الكتروني
- إن افراز الحليب خارج فترة الإرضاع هو أمر غير طبيعي، وهناك أسباب عدة لهذه المشكلة، خصوصاً أمراض الغدد الصماء. أنصحك باستشارة الطبيب لإجراء الاختبارات الضرورية، خصوصاً تلك المتعلقة بالغدة النخامية والدرقية والغدة فوق الكلية والمبيضين.
عمري 61 عاماً، مشكلتي انني أعاني من الحرقة في بوابة المعدة، وغالباً ما تداهمني عقب الأكل بنصف ساعة، وفي كثير من الأحيان أستيقظ من النوم بسببها. فما هو سبب الحرقة؟ وما هو الحل للتخلص منها؟ مع العلم أن وزني يتجاوز المئة كيلوغرام.
ابن بطوطة - بريد الكتروني
- لو كان وزن الرحالة ابن بطوطة مثل وزنك لما استطاع أن يجوب البلدان في ذلك الزمان! على كل حال، إن الحرقة التي تشكو منها سببها ارتداد المفرزات المعدية الحامضة الى الأعلى، أي الى قلب المريء، وهذا الأخير لا يستطيع تحمل مفرزات المعدة المخرشة لأن بطانته المخاطية غير مهيأة لاستقبالها. من هنا المعاناة من الحرقة خلف عظمة الصدر.
يجب العمل على تخفيف الوزن بسرعة، لأن السمنة تزيد الضغط داخل البطن وبالتالي تدفع بالمفرزات المعدية إلى جوف المريء. كما عليك تجنب النوم بعد الوجبة مباشرة، ورفع مستوى الرأس عند النوم، وتحاشي المآكل الدسمة والمقالي والصلصات.
طفلتي تبلغ من العمر 4 اعوام. مشكلتها أنها تعض أصابعها. حاولنا، أنا وأبوها، ردعها بالقوة مراراً ولكن من دون فائدة، فما العمل لصرفها عن هذه العادة؟
منى - الكويت
- قبل كل شيء يجب الأخذ في الاعتبار أن عادة عض الأصابع قد تعكس وجود مشكلة نفسية، وفي هذه الحالة لا بد من كشف هذه المشكلة وعلاجها. على كل حال، أنصح بعدم اللجوء الى التهديد والوعيد، فهو اسلوب عديم الجدوى. وحبذا لو تم استبداله بالتشجيع على التخلي عن عادتها، وبكيل المديح والإطراء للطفلة كلما امتنعت عن سلوكها المزعج هذا. وهناك وسيلة قد تفيد أيضاً، وهي تلوين الأظافر بطلاء جميل يجبر الطفلة على عدم وضع الأصابع في فمها.
ردود قصيرة
إلى نوال – بريد الكتروني
- الألم غير طبيعي، وغالباً ما يكون سببه التهابات في الأعضاء التناسلية.
السيد ب. ق – بريد الكتروني
- أطلب من طبيبك أن يبدل لك الدواء، فهو على الأرجح سبب الضعف.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.