محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العيادة (02-08-2012)
نشر في الحياة يوم 02 - 08 - 2012

أنا رجل صائم أعاني من ارتفاع في ضغط الدم وأتناول أحد خافضات الضغط لعلاجه. كنت قبل الصوم آخذ حبة في الساعة الثامنة صباحاً، وحبة أخرى في الثامنة مساء، والآن أتناول حبة على الفطور وأخرى في فترة السحور، فما هو رأيكم؟
بدر ناصر - بريد إلكتروني
- لا ضير في ما تفعله. ومع ذلك أقترح عليك أن تستشير طبيبك فهو الأدرى بحالك، خصوصاً أن هناك أدوية يمكن إعطاؤها مرة واحدة في اليوم. أنصحك بتجنب الموالح والمخللات والأطعمة الغنية بالملح، وعدم الإكثار من رش وجباتك بالملح.
أعاني من وجود حصى في الكلية، فما هي أفضل النصائح المتعلقة بمرضي هذا خلال صيام شهر رمضان المبارك؟
ف. الشمري - بريد إلكتروني
- 1- عليك بأخذ كميات وافية من السوائل مساء وعند السحور. 2- تجنب ساعات الحر والأعمال الشاقة في النهار. 3- لا تكثر من أكل اللحوم والمكسرات وبعض الأغذية مثل السبانخ والسلق وما شابههما.
أشكو من التشققات في عقبي القدمين، في البداية كانت هذه التشققات خفيفة ولكن مع مرور الوقت أصبحت مؤلمة وتنزف من وقت إلى آخر، فكيف أتخلص منها؟
ريم.ح - السعودية
- إن تشقق القدمين مشكلة شائعة، ويلعب الجفاف في فصل الحر دوراً كبيراً في حدوثه. في البداية تكون التشققات بسيطة غير مزعجة لأنها تقتصر على الطبقة المتقرنة الميتة التي لا يصلها الدم ولا الأعصاب، لكن عندما تغور التشققات في العمق تصل إلى الطبقة الحية من الجلد فتصبح مؤلمة ومزعجة للغاية، وقد تتعرض التشققات إلى الالتهابات الفطرية والجرثومية، وقد تنزف أيضاً. يجب علاج التشققات بغطس القدمين في ماء فاتر ومن ثم حفها بواسطة الحجر الخفاف، وبعدها تجفيف القدمين ودهنهما بالفازلين يومياً أو بمرهم حامض الساليسيليك. يجب تجنب الوقوف الطويل، وعدم انتعال أحذية مكشوفة العقبين، مع الإكثار من شرب الماء في الأيام الحارة.
أنا شابة أعاني من حب الشباب منذ سنوات بحيث ترك ندبات بشعة تشوه وجهي. جربت وصفات شعبية من دون فائدة. أحاول الآن أخفاء الندبات بالماكياج، ومع ذلك تبقى ظاهرة. أنا اليوم أعيش في عزلة، وحالتي النفسية سيئة جداً بسبب هذه الندبات، فهل من حل يريحني منها؟
ص. القاضي - بريد إلكتروني
- حب الشباب المهمل العلاج يترك ندبات تختلف في حدتها وشدتها من شخص إلى آخر، والمشكلة الكبيرة في هذه الندبات أنها تسيء إلى أصحابها من الناحية الجمالية، إلى درجة أن البعض يدخل في أزمة نفسية تجعله يتوارى عن الأنظار. على كل حال لا يجب أن تدفعك هذه الندبات إلى اليأس، فهناك طرق يمكن اللجوء إليها لإزالة آثار العدوان التي تركها حب الشباب، وما عليك سوى مراجعة أحد الأطباء المختصين بالأمراض الجلدية ليختار وإياك الطريقة الأنسب لك التي تعطيك أفضل النتائج.
في بعض الأحيان يهدر قلبي بشدة إلى درجة أخال معها أنه سيتوقف، ولكنه لا يلبث أن تعود الدقات إلى طبيعتها بعد ثوان معدودة، فهل هذا طبيعي؟
أ. حمصي - بريد إلكتروني
- قد يكون هدير القلب المتسارع طبيعياً للغاية ولا خطر ينتج منه، ولكن أحياناً قد يخفي الهدير السريع للقلب ظرفاً ساخناً. وخير ما يمكن عمله في هذه الحال استشارة الطبيب المختص بالأمراض القلبية لعمل الفحوص اللازمة.
أنا شاب عمري 24 سنة، وأعاني من قصر في القامة، فطولي 158 سنتم. أريد أن أعرف هل يمكن أن أستفيد من أخذ هرمون النمو لزيادة طولي؟ وهل من آثار جانبية لهذا الهرمون؟
محمد.ع - بريد إلكتروني
- لا، لا يفيدك هرمون النمو في زيادة الطول. أما في شأن الآثار الجانبية لهذا الهرمون فهي كثيرة، ومن بينها: الآلام العضلية والمفصلية، والخدر، ومتلازمة النفق الرسغي، واحتباس السوائل في الجسم، وارتفاع سكر الدم، والتثدي، والتهاب غدة البانكرياس، والحدب، وضخامة اللوزتين والناميات الغدية، إلى جانب تغيرات سلوكية وغيرها.
أريد أن أعرف هل يسبب الصيام في رمضان فقر الدم؟
عادل – لبنان
- لا، الصيام في حد ذاته لا يسبب فقر الدم إطلاقاً.
أنا شابة وزني مفرط وأعاني من التهاب متكرر في الحلق. وصف لي الطبيب المضادات الحيوية ولكن من دون فائدة. فما هو السبب؟ فهل للسمنة علاقة به؟
منى.ق- بريد إلكتروني
- على الأرجح، سبب التهاب الحلق المتكرر لديك هو ارتداد المفرزات المعدية المريئية التي تساهم في تخريش جوف الحلق في استمرار، وما يدل على هذا هو فشل المضادات الحيوية في العلاج. إن السمنة تسبب ضعفاً في البوابة الفاصلة بين المعدة والمريء فتشجع على هروب المفرزات المعدية إلى المريء وبالتالي إلى الحلق مسببة تخريشه وإثارة الالتهاب فيه. عليك بخفض وزنك، والنوم في وضعية يكون الرأس فيه عالياً بما فيه الكفاية لمنع المفرزات المعدية من الصعود إلى المريء. في إمكانك استعمال مضادات الحموضة لفترة من الوقت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.