في العالم تتبدل معاني السؤال والتواصل الاجتماعي. تتغير مبادئ الاتصال الإنساني في العالم العربي من طرق «كلاسيكية» إلى قنوات إلكترونية، تؤثر في العلاقات الاجتماعية بشكل مباشر وغير مباشر وتشكّل أدوات ضغط على أداء الحكومات والمؤسسات الرسمية والأهلية التي لا تكترث بمتطلبات الإنسان. في الوقت الراهن، لا يسألك السائل أو الصديق عن رقم هاتفك أو فاكسك أو عنوان منزلك بل يسألك: هل تمتلك حساباً في «فايسبوك» أو «تويتر»؟ أو هل لديك رقم «بي بي» أو بريد إلكتروني؟ العالم العربي يتغيّر سريعاً، وشبابه يضغط بسرعة «مذهلة» تخلط أوراق حكومات غالبيتها «جامدة» وتعاني مؤسساتها من «بيروقراطية» مزمنة، خصوصاً بعدما وجد هؤلاء الشباب شبكات إلكترونية «مرنة» تنقل همومهم ومتطلباتهم وأفكارهم وتعبّر عن أمنياتهم وطموحاتهم. في 21 شباط (فبراير) الماضي كتبت مقالة بعنوان: شكراً «فايسبوك».. شكراً «تويتر».. شكراً «يوتيوب»، استعرضت فيها كيف أن تلك الشبكات الاجتماعية مكّنت شعوباً عربية «محرومة» كانت تعيش بين حِزم من الظلم والمظالم، من أن ينتفض شبابها ليعبّروا عن حرقتها، لتطرح مطالبها ومشاريعها، بلا خوف من القبضات الأمنية والمواعين الحزبية والأيديولوجية. لقد أضاءت وسائل الإعلام الجديد الطرق المعتمة أمام الشعوب العربية، بعد أن أتاحت لها إسقاط أنظمة جثمت على صدورها عقوداً طويلة، وذلك عبر مبادرات شبابية تجيد استخدام إعلام مستقل ذي وتيرة سريعة يوثّق الصور ويشعل الأمل ويحرك الروح في الجماهير لتنفض غبار أنظمة وحكومات اعتادت على جلد الإنسان وتوسيع رقعة الأنانية والمحسوبية. الجيد في الأمر، وعلى رغم انتشار «جواسيس» الاستخبارات في أروقة تلك الشبكات الاجتماعية العالمية لتعقّب أصحاب الأفكار الحرة التي لا تروق لهم، أنه خلال الفترة الأخيرة تضاعف عدد مستخدمي «فايسبوك» و«تويتر»، حتى إن كثيراً من المسؤولين الذين كانوا لا يهتمون أو ربما لا يكترثون بحقوق الناس باتوا يتابعون ما ينشر في تلك الوسائط من دعوات ومبادرات، وقاموا بفتح حسابات فيها وأضافوا أصدقاء ودعوا آخرين ليتعرفوا على ماهية الأفكار والمبادرات التي يتم تداولها ويعبّر عنها بكل حرية. في السعودية، مثلاً، وعلى رغم أنها تحتل مركزاً متقدماً في استخدام الوسائط الإلكترونية، إلا أن هناك أمراً مؤسفاً يكمن في لجوء بعض المستخدمين إلى استخدام أسماء مستعارة، ما خلق «ظاهرة» واضحة تحتاج إلى دراسات عدة لا دراسة واحدة. لأن مجرد الاختباء وراء الأسماء المستعارة مرض يجب استئصاله لكونه يغيّب الحقيقة ويضعف لغة الحوار ويقلل من صدقية المبادرات ويزرع عدم ثقة بالنفس في المشاركة بالرأي والتعبير والرد على أسماء «وهمية». كانت بعض الأحداث المتسارعة في المنطقة دافعاً لكثير من مستخدمي «فايسبوك» و»تويتر» للمشاركة في تكوين مجموعات مبادرة أو مؤيدة أو معارضة لفكرة أو حدث ما، خصوصاً مع انتشار صيت تلك الوسائط في الآونة الأخيرة وتزايد مفاعيلها تزامناً مع سخونة الأحداث السياسية وارتفاع سقف المطالب الشعبية. وبحسب موقع «Socialbakers» وصل عدد مستخدمي «فايسبوك» في العالم العربي إلى 21.3 مليون (من أصل 609.5 مليون حول العالم)، وتعتبر مصر الأولى عربياً بنحو 5 ملايين مستخدم، ثم السعودية ثانياً ب 3 ملايين، فيما لا توجد معلومات عن سورية والسودان، وهو بالتأكيد ليس بسبب التطوّر بل بسبب التخلف والرغبة في استمرار «استعباد» الإنسان وقمعه. في العالم العربي، تضاعفت أعداد مستخدمي «فايسبوك»، إذ كانت في كانون الثاني (يناير) من العام الماضي 11.9 مليون مستخدم، ووصلت في كانون الثاني من العام الحالي إلى 21.3 مليون مستخدم. وتقع أعمار 75 في المئة من المستخدمين بين 15 و29 سنة، وهو ما يعني أن الحكومات العربية تحتاج إلى رؤية واضحة وحركة ديناميكية «غير متكبرة» تتواصل مع الشباب بهدف حلحلة مشكلاتهم واحتواء مطالبهم وتتعامل معهم بطريقة حوارية «غير وعظية» تقدر على قراءة أفكارهم وترشيدها بوعي. في الجانب الآخر، يصل عدد مستخدمي «تويتر» في العالم العربي إلى 5.5 مليون مستخدم، وهناك نمو واضح في أعداد المستخدمين مع نهاية عام 2010، إذ بلغ 240 في المئة. وأعتقد أن الأعداد تضاعفت بعد الثورات الشعبية التي تشهدها المنطقة، إذ أعلن «تويتر» أخيراً أن عدد المسجلين فيه عالمياً وصل إلى 300 مليون حساب، وهو ارتفاع قياسي بعد أن كان عدد مستخدميه حتى 20 كانون الثاني من هذا العام 200 مليون. لا شك في أن الحركة الفكرية والمعرفة السياسية في العالم العربي تتجه نحو الفهم الأكثر عمقاً عند الشباب مقارنة بالحكومات بفضل «ديناميكية» وسائط التواصل الاجتماعية الحديثة، حتى على رغم بعض الأخطاء التي ستصوّب لاحقاً. ويجب أن تعلم الحكومات العربية أن الشعوب لن تفرّط في أية مكاسب جديدة تحققها، ولن تدفن رؤوسها في الرمال ثانية حتى لو استبدت بها الأنظمة وهددتها بأزيز الرصاص والزنازين المظلمة .. وإلا ستكون الحفلة طويلة والراقصون كثراً. [email protected]