لم تعد قصص البحث عن علاج لعين أو سحر «مستغربة» على رغم أنها لا تزال موضوعاً مفضلاً في كثير من المجالس، ووفقا لمتخصصين فإن القضية لاتعدو كونها إشكالاً موروثاً يجد في العين أو السحر أبسط الحلول ليرمي المرء فشله على «شماعتها». في حين يقر رقاة أن غالبية زوارهم من طالبي الرقية لا يعانون من «عين» أو «سحر»، وإنما تتنوع أمراضهم بين العضوي أو النفسي، إلا أن بعض الرقاة لا يتوانى عن معالجتها على رغم غياب التخصص، وسط قبول مثير للدهشة لأولئك المرضى بما يقوم به الرقاة نحوهم. وأوضح المفكر الإسلامي الدكتور عبدالله فدعق ل«الحياة» أن الثقافة الشائعة عند غير المتعلمين بالخصوص «تجعل مصدر كل خلل في حياتنا عائداً للعين أو السحر أو المس»، وهو ما يرى أنه تحول خطير نحو الهروب من العلم. ورفض فدعق أن تكون «العين والمس» شماعة تستخدم لتبرير كل مشكلة تقع في حياة الناس، «على من يفكرون بهذه الطريقة أن يراجعوا الأطباء، حتى تتم معالجة المرض إن كان ذلك المرض عضوياً». ووصف الرقاة الذين يستقبلون المرضى في منازلهم من دون تفريق بين عين أو مس أو مرض عضوي ب«بائعي الوهم» موضحاً أن المنهج النبوي يتجه نحو أن يرقي الإنسان نفسه من دون الذهاب للرقاة. وحول النظرة الدونية لدى شريحة من المجتمع السعودي لمرتادي العيادات النفسية، أبدى فدعق أسفه من أن «ثقافتنا المحلية لا تزال تعاني من عقدة الطب النفسي، ما جعل البعض يصف زوارها بضعف الإيمان والجنون، في حين تظل النظرة تجاه التوجه للرقاة حبل النجاة». وأضاف: «لا يمكن قبول هذه النظرة الدونية للأطباء النفسيين، خصوصاً عند النظر إلى أنهم من حملة الشهادات العليا ومن أرقى الجامعات العالمية»، مشدداً على أن اللجوء للمعالجين النفسيين لا يعني عدم الإيمان بالعين أو السحر. ويجد المحلل النفسي وأستاذ الدراسات والبحوث الاجتماعية الدكتور هاني الغامدي أن الرقية الشرعية تُشرع لكل شك يحس به الإنسان، لكن هذا لايعني ترك التداوي بالطب «الرقية لا تغني عن استخدام الطب النفسي». وتطرق إلى أن السنوات الثلاث الأخيرة رسخت بحكم بروز الرقاة على الفضائيات، مفهوم الرقية كضرورة من الضرورات في أذهان الناس، وأضاف: «تسويق الأمر وتكراره على الفضائيات برمج عقول الناس على أن الذهاب للرقاة أمر لابد منه». وذكر أن «التفكير اللاإرادي» للكثير من طالبي الرقية أصبح يصب في خانة التوجه صوب الرقاة، موضحاً أن الكثير من طالبي الرقية هم من المصابين بمرض «وهم المس»، إضافة إلى العديد من الأمراض النفسية الأخرى. ورجح الغامدي أن يكون توجه الكثيرين للعيادات النفسية ناجماً عن إصابتهم بعارض نفسي، مؤكداً أن الأعراض النفسية تمر بجميع البشر. وزاد: «من يتوهمون المس يبحثون عن التعاطف مع الأوهام والانسياق خلف الماورائيات». وفرّق الأستاذ الأسبق في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الراقي الشرعي حالياً بندر الزهراني، بين حالات المس والعين بقوله: «هناك عدد من النصوص القرآنية تختص بمعالجة حالات العين، وأخرى تختص بالمس». واعتبر أن إصابة البعض بالمس أو العين ينعكس تأثيرها في دلالات الألفاظ، مشيراً إلى أن تلك الدلالات تتمثل في البكاء أو الصياح أو التضايق أثناء قراءة تلك الآيات، مستشهداً بقصة رجل «أمّي» أتى إليه من أجل القراءة عليه، ففوجئ به يتحدث العربية الفصحى وهو ما يجده الزهراني دلالة لمس الجن. واعترف أن الكثير من الحالات التي تأتي إليه لأجل رقيتها ناجمة عن ماوصفه ب«الوهم» بوجود عين أو مس فيه، ويؤكد أنه لطالما يوجه طالبي الرقية بعدم فتح باب الوهم أمامه لمجرد أن أصاب حياته بعض الكدر أو الأمور والمشكلات الطبيعية. وأقرّ الزهراني بوجود الكثير من الحالات التي تأتي إليه، وليست بحاجة للرقية قدر احتياجها للعلاج النفسي، مشيراً إلى أنه يعالج أحياناً بعض المرضى النفسيين القادمين إليه طلباً للرقية.