يجد البعض صعوبة في التفريق بين الراقي والمشعوذ. فيما يتساءل آخرون إن كان الاثنان وجهين لعملة واحدة؟ «الحياة» وجهت السؤال لرجل دين، وباحث اجتماعي، حاولا توضيح أوجه الشبه والاختلاف بينهما. يقر العضو في مجمع الفقه الإسلامي الدكتور محمد النجيمي بأن البعض لا يفرق بين الراقي والمشعوذ، لأن الأخير يبدأ بقراءة الآيات القرآنية، ومن ثم يأخذ في التمتمة، مبيناً أن «الراقي يستعمل القرآن في شكل واضح، ولا يطرح أسئلة من قبيل: ما اسم أمك؟ أو يطلب نقوداً. فيما المشعوذ يبدأ عادة بقراءة آية أو حديث بنبرة عالية، ومن ثم يخفت بصوته إلى أن يتحول إلى تمتمة. كما يطالب بتنفيذ أمور غريبة، مثل ذبح تيس أسود، أو شاة أو دجاجة من دون أن يسمي عليها، إضافة إلى حرصه على أخذ الأموال». وأضاف أن المشعوذين يوهمون الناس بقدرتهم على الشفاء، كما أنهم يصرفون أموالاً في عمل دعاية تزيد من إقبال الناس عليهم، ما يعود عليهم في النهاية بعائد مادي كبير، نتيجة للجوئهم إلى الخداع، والكذب في سبيل الإقناع». وأشار إلى مشكلة اعتقاد البعض أن الإسلام «أجاز فك السحر بالسحر»، مؤكداً عدم صحة ذلك، اعتبره «قولاً ضعيفاً جداً». وقسّم قاصدي المشعوذين إلى «من يعرف حقيقتهم، لكنه يوجد له مبرراً لفعل لذلك، ومن هو غير عارف». ولفت إلى ما يمثله المشعوذون من ضرر على الناس، يكمن في استغلالهم وإيقاعهم في المزيد من المشكلات، «كما يمكن أن يعمل المشعوذ على ربطهم في ساحر ثان بطريق غير مباشر، وبذلك عوضاً من أن يأتيه المرء مرة أو مرتين، يتردد عليه مرات عدة في الشهر أو العام، ليكثر من استغلاله، واستنزاف المزيد من الأموال منه. كما يمكن أن يقوم بإعطائه أدوية تحوي نوعاً من المخدرات، لتشعره بالراحة، ما يزيد من فرص استغلاله أكثر». وأكد أن «غالبية من يذهب إلى المشعوذين والرقاة، يعانون من مشكلات نفسية واجتماعية تحتاج إلى حل وعلاج»، منبهاً إلى ضرورة أن «يرافق الأهل المريض حال ذهابه، وأن يحاول أولياء أمور الأطفال والنساء، وحتى الرجال المُغرر بهم، تخليصهم من قبضتهم في أسرع فرصة ممكنة». وأشار إلى أن غالبية من يلجأ للمشعوذين والسحرة، من المرضى النفسيين والنساء، وبخاصة من تفشل علاقتها الزوجية، مدعية أنها أو زوجها مسحوران، لافتاً إلى أن «بعض النساء ممن يلجأن إلى مشعوذين يتعرضن إلى استغلال جنسي». وأكد النجيمي أهمية أن يعتقد الناس أن «الشافي هو الله»، متمنياً أن «يسأل المرء قبل ذهابه إلى راق، أهل العلم والخبرة»، متسائلاً: «لماذا لا يذهب هؤلاء إلى أطباء نفسيين واجتماعيين، إذ يمكن أن تكون مشكلتهم نفسية أو اجتماعية»، مطالباً وزارتي الصحة، والشؤون الإسلامية، بأن «تتعاونا في تحديد الرقاة الحقيقيين، وتنظمان عملهم وفق تصريح رسمي، كما هي الحال بالنسبة للأطباء، والمهندسين، كي لا نترك لكل من هب ودب فرصة أن يرقي الناس، من دون أن يخضع لإجراءات نظامية»، متوقعاً أن خطوة مثل هذه، إضافة إلى المراقبة، «سيقضيان على مظاهر الاستغلال كافة». بدوره، رفض الباحث الاجتماعي والإسلامي الدكتور عبدالله الصبيح، أن يكون كل من الراقي والمشعوذ وجهين لعملة واحدة، موضحاً أن «الراقي يلتزم بما ورد في السنة من النفث بالآيات القرآنية، ويلتزم بحدود الشريعة الإسلامية، فيما يستخدم المشعوذ أساليب أخرى غير مشروعة. كما يمكن أن يوهم المريض بأن لديه قوى خاصة، وأن باستطاعته أن ينفعه بقوته».