استكمالاً لما تناولته (الندوة) عن واقع الرقية الشرعية في مجتمعنا، أكد عاملون في الحقل الدعوي انتفاء صبغة الشرعية لدى الأشخاص الذين يجهلون ضوابط التداوي بالرقية الشرعية ممن يسعون إلى الثراء ويدخل في إطار ذلك الكهنة والسحرة طبقاً لبعض الشواهد.وحذر الدعاة في الوقت نفسه من الثقة العمياء في التعامل مع الرقاة خصوصاً من يدعون أن الشفاء لا يتم إلا على أيديهم وغيرها من البدع المحدثة.. وأكدوا على أن الرقية الشرعية لا تخص أشخاصاً معينين وإنما هي منهج نبوي ومن الأفضل أن يرقي الإنسان بنفسه على موضع الداء دون اللجوء إلى راق إلا عند الضرورة فليتحر حينئذ من يثق به. وأوضحوا أن الرقية عبر القنوات الفضائية والهاتف ومكبرات الصوت وأجهزة التسجيل وتعليق التمائم وأمور مخالفة للشرع ولما فعله النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه مشيرين إلى أن الرقية عمل يحتاج إلى اعتقاد ونية حال أدائها ومباشرة النفث على المريض. توخي الحذر الدكتور علي النفيسة صنف من يمارسون الرقية الشرعية إلى نوعين الأول صادق مشهود له بالخير والصلاح والهداية ومرجعه كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وهذا النوع لا خوف ولا ضرر منه، غير أنه حذر من آخرين يمتهنون الرقية لأغراض دنيوية كالكسب المادي والشهرة ونحوها، ويؤيد النفيسة الأخذ بما ورد عن النبي الكريم حيث أن الأفضل للإنسان أن يرقي بنفسه متى ما أجاد قراءة القرآن والتضرع لله دون اللجوء إلى رقاة. ويشير إلى أن سبب إيمان المرضى بأن الشفاء يتم على يد الراقي ينجم عن تعالي الراقي وادعائه المقدرة على الشفاء الذي بيد الحق عز وجل. ودعا النفيسة كل من يلجأ إلى الرقية الشرعية توخي الحيطة والابتعاد عن الثقة العمياء بالرقاة، ويبين أن ذهاب كثير من الناس للرقية يكمن في بحثهم عن حلول لمشاكلهم النفسية والاجتماعية، مما يجعلهم يسلمون أنفسهم لأشخاص لا يخافون الله ويستغلون ظروفهم، أما إذا لجأوا إلى رقاة موثوق بهم فلا خطورة في الأمر. عصر الاكتئاب وقال الباحث فواز الأدهم إمام وخطيب الحرس الوطني في عصر كثرت فيه الأمراض بأنواعها سواء كانت عضوية أو معنوية خصوصاً الأمراض النفسية والاكتئاب والوسوسة، فإن ادعاء معرفة الرقية الشرعية وبروز أشخاص يزعمون علاج كل مرض نتائج حتمية لضعف الوازع الديني، في خضم الزخم الهائل لدعاوى علاج السحر والحسد وغيرها حيث اختلط الحابل بالنابل، ولا يعرف الأخضر من اليابس، وتلوى أعناق الآيات وتفهم الأحاديث على غير مقصودها، وأكبر دليل على ذلك وجود من ينبري للرقية الشرعية دون علم ودراية بضوابطها وآدابها، فيخلطون بين الآيات ويتلونها تلاوة خاطئة ويحرفون المعاني عن مقصودها، حتى انتحل الرقية الشرعية أناس أجهل ما يكونون بأمور الدين بعضهم يلبس على الناس. وامتهن الكهانة والعرافة والسحر والشعوذة تحت عباءة الرقية الشرعية، ووصل الأمر ببعضهم أن يخبرك بما فيك من مرض بمجرد دخولك عليه قبل أن يقرأ آية واحدة! وأضاف لو نظرنا إلىجل من يمتهنون الرقية ويتخذونها مصدر كسب لهم لوجدناهم لا يراعون الضوابط الشرعية فتجده يضع يده على رأس المرأة الأجنبية حيث يقرأ عليها، وقد نصت اللجنة الدائمة للبحوث والافتاء بالفتوى رقم (16302) وتاريخ 17/4/1419ه على (لا يجوز للراقي مس شيء من بدن المرأة التي يرقيها لما في ذلك من الفتنة وإنما يقرأ عليها بدون مس وهنا الفرق بين عمل الراقي والطبيب لأن الأخير قد لا يمكنه العلاج إلا بمس الموضع الذي يريد علاجه بخلاف الراقي الذي يقتصر عمله على القراءة والنفث. لا حسيب ولا رقيب واستطرد الأدهم بقوله: لابد من تكثيف الرقابة والتشديد على أماكن الرقية الشرعية والعمل على حماية الناس من شرور الرقاة المخالفين حيث درج البعض على خنق المريض بقوة ويدعي الراقي أنه يخنق الجني كذباً وبهتاناً ناهيك عن الاختلاط بين النساء والرجال وغياب وسائل السلامة في المباني المتخذة لهذا الغرض. ونطالب هنا بحماية عقيدة المسلمين وتوجيههم حتى لا يدخل عليهم الكهنة والسحرة عبر الفضائيات ومراكز الرقية غير المرخصة ويلبسون عليهم دينهم وينتهكون أعراضهم ويستولون على أموالهم، وعلى الجهات المعنية تولي زمام الأمور في مثل هذه الحالات من خلال منع مزاولة الرقية الشرعية إلا بضوابط وشروط وصلاحيات محددة. وأوضح الشيخ ناصر الشيباني إمام وخطيب جامع بلحمر أن هنالك مفاهيم خاطئة تتمحور في تعليق بعض المرضى بأشخاص معينين في العلاج علماً بأن الرقية الشرعية لا تخص أناساً وإنما هي منهج نبوي وقد وردت أحاديث كثيرة تحث على الرقية ولكن لم يحدد في عهد الصحابة شخص بعينه يرقي للناس. وقال إن القراءة الجماعية موجودة لدى السلف الصالح واتباعها بدعة، وكذا قراءة السبعية حيث يقرأ فيها سبعة قراء اجتهاد خاطىء.