«السوق المالية»: 55 ملف طلب إدراج شركات.. 20% منها «عقارية»    قطاع التأمين في السعودية يحقق التنوّع الاقتصادي بما يتماشى مع رؤية 2030    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 14 لمساعدة الشعب السوري الشقيق    عبدالعزيز بن سعد: رالي حائل الدولي حقق نجاحًا وحراكًا على مختلف الأصعدة لعقدين    تسع جلسات حوارية بالأسبوع الإعلامي بجامعة أم القرى    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يشيدون بعناية المملكة بالمواقع الدينية والمعالم التاريخية    أمير الشرقية يدشن عددًا من مباني هيئة الأمر بالمعروف ويرعى توقيع ثلاث مذكرات تعاون    بعد زيارتها للمملكة.. رئيسة وزراء إيطاليا تغادر العُلا    المياه الوطنية تطلق برنامج تقسيط توصيلات المياه والصرف الصحي المنزلية    النازحون يعودون إلى الخراب في شمال غزة    «تقنية الطائف» تقيم لقاء توظيف بعدد 300 فرصة وظيفية    التجارة": 16% نمو قطاع الخدمات الإدارية وخدمات الدعم خلال 2024    قوات الاحتلال تعتقل 20 فلسطينيًا من مدينة الخليل    رئيسة وزراء إيطاليا تزور منطقة الحِجِر والمعالم التاريخية والأثرية في العُلا    خلال اجتماع وزاري.. أوروبا تتجه إلى تخفيف العقوبات عن سورية    إغلاق معمل لتحضير المأكولات الرمضانية في جدة    عقار يبشر بإمكانية استعادة الرؤية للمصابين بتلف الأعصاب    السماح للأجانب بالاستثمار في أسهم الشركات العقارية المدرجة التي تستثمر في مكة والمدينة    الجامعة العربية: تحقيق الاستقرار والسلام من خلال تسوية القضية الفلسطينية    5 أسباب للتقليل من استهلاك الملح    «واتساب» تعتزم توفير ميزة الحسابات المتعددة لهواتف «آيفون»    7 خطوات بسيطة.. تملأ يومك بالطاقة والحيوية    نجل «سعد بن جدلان»: قصائد منسوبة لوالدي لم يكتبها    «النقانق والناجتس» تسبب العمى لطفل بسبب سوء التغذية    مطالبة بإلزام المرافق الخدمية ب «المولدات الاحتياطية»    شرطة النعيرية تباشر واقعة شخص حاول إيذاء نفسه    "سلمان للإغاثة" يوزّع مواد إغاثية في مدينة حرستا بمحافظة ريف دمشق    طفاية الحريق في المركبة.. أمن وسلامة    الجوال السبب الأول لحوادث المرور في القريات    ليلة تكريم جميلة مطرَّزة بالوفاء والإخاء    أمير الشرقية يطّلع على إنجازات جامعة حفر الباطن    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    أكذوبة محاربة الاحتكار الغربية    مؤتمر «خير أُمّة»: محاربة الجماعات المنحرفة ومنعها من تحقيق أغراضها الباطلة    رضا الناس غاية لا تدرك    الزيارات العائلية    فعالية «مسيرة الأمم»    مزارع الريف    الرياض.. طفلة تحت المطر    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون معالم المدينة المنورة    «صراع الصدارة» الاتحاد والهلال يواجهان ضمك والقادسية    الجمعان ومستقبل النصر    «بيدري» برشلونة يقترب من دوري روشن    نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة أخيه    دراسة: الإجهاد النفسي يسبب" الإكزيما"    المشكلة المستعصية في المطار !    ولاء بالمحبة والإيلاف!    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    أمير منطقة القصيم يعزي أسرة الزويد.. ويوجه بتسمية قاعة بالغرفة التجارية باسمه    السعودية باختصار    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    طلال بن محفوظ - جدة    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    محافظ الخرج يستقبل الرشيدي    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بؤس العالم في أفلام مبكرة تحاول أن تفهم ما يحدث
نشر في الحياة يوم 14 - 05 - 2011

في واحدة من لقطات فيلم «بوليس» للمخرجة والممثلة الفرنسية مايوين – وهو واحد من أفلام فرنسية عدة مشاركة في المسابقة الرسمية في مهرجان «كان» - يتهم الشرطي العربي مصورة تلتقط مشاهد من حياة وعمل فرقة حماية القاصرين في البوليس الفرنسي، بأنها لا تريد سوى تصوير البؤس، لأن غاية أمثالها من الفنانين إنما إثارة التعاطف مع بؤس العالم. هذا الاتهام سرعان ما بُرِّر في الفيلم، بل ستصبح المصورة حبيبة ذلك الشرطي، والفيلم نال تصفيقاً فرنسياً كثيراً، مع أنه بدوره إنما جعل غايته تصوير بؤس العالم. وهو ليس فريداً في هذا المجال. فالعدد القليل من الأفلام التي عرضت حتى الآن، يتحدث عن هذا البؤس، وربما بشكل أكثر تحديداً، عن الأجيال الجديدة من البشر، أطفالاً وقاصرين ومراهقين، وربما، من خلالهم، إدانة الأجيال السابقة التي – تكاد الأفلام تقول لنا – اهتمت بنفسها وبأنانيتها الى درجة نسيت معها الأطفال والأجيال المتلاحقة، وإذ أتت بعد حين للاهتمام بهم، وجدت أن الوقت قد فات.
هذه هي، مثلاً، رسالة فيلم لين رامزي «لنتحدث عن كيفن» وكذلك رسالة «بوليس» نفسه – والفيلمان في المسابقة الرسمية -. والى حد ما يمكننا هنا أن نذكر فيلم افتتاح «نظرة ما...»، «قلق» للمخضرم غاس فان سانت. أفلام ربما يحاول مخرجوها إدانة العالم ومسيرته، من خلال حديثهم عنه. وربما أيضاً من خلال التساؤل عما فعل الفن – السينما – في هذا المجال. وطبعاً لا يمكن القول منذ الآن أن معظم ما سيعرض في «كان» سيكون في هذا السياق، ومع هذا يمكن الملاحظة – بشكل موارب – بأن خلاصة سينما اليوم، التي نشاهد في هذا المهرجان نماذج رائعة منها، تكاد تقول إن ثمة أشياء لم نفهمها بعد، أشياء مما يحدث في العالم. ولعل في إمكاننا أن نقول إن هذا يأتي (ويا للصدفة!) في سياق الأسئلة المطروحة منذ شهور حول الثورة العربية، وبشكل أكثر تحديداً حول ثورتي «الشباب» في مصر وتونس، البلدين اللذين يكرمهما المهرجان، من دون أن يرف جفن أحد أمام واقع أن ليس ثمة ومنذ سنوات، أفلام تعرض في «كان» من إنتاجهما.
أوَليست هذه مفارقة الحضارات إذ تكرم ويؤرخ لها وهي تعيش عصر أزماتها وأكثر ساعات أجيالها الجديدة بؤساً؟ لافت في مجال تأمل هذا الواقع أن يهتم وزير الثقافة الفرنسي فردريك ميتران، أكثر ما يهتم، بمصر وتونس تحديداً، فيكرم سينماهما وسينمائييهما، في شخص المخرج التونسي نوري بوزيد، في ثاني أيام المهرجان بمنحه، وسط التصفيق الصاخب، وساماً فرنسياً رفيعاً، معلناً بالمناسبة أنه يحق له الآن أن يطلب الجنسية التونسية – وصاحب الحق المعني هنا هو ميتران نفسه، لا بوزيد طبعاً – ويتحدث عن تونس وحضارتها ومبدعيها وهو غافل، عملياً، عن أن مخرج تونس الأكبر بوزيد، لم يعرض في «كان» شيئاً منذ سنوات، وتمضي عادة سنوات عدة من دون أن يتمكن من تحقيق أي مشروع.
إنه، هذه المرة، بؤس السينمائيين العرب، جزء من بؤس عالمنا بالطبع، وجزء من بؤس أجياله المتلاحقة... فهل تكون مثل هذه اللفتة في مثل هذا المهرجان وسيلة للتخفيف من حدة البؤس هذه، ووسيلة لمساعدة سينمات الدول العربية «الفقيرة» على اللحاق ولو بشيء من بذخ النشاطات السينمائية في الدول العربية الغنية، والتي تعبر عن بعضها صفحات إعلانية في المجلات المتخصصة، تكاد الواحدة منها تكلف قدر ما يكلف فيلم كان من شأن بوزيد أن يحققه، فيخفف من بؤس سينما بلاده، كما من بؤس العالم، إذا صدقنا أن البؤس حين تعرضه سينما «كان» سيجد طريقة للبدء في الزوال؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.