المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    فرصة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «آثارنا حضارة تدلّ علينا»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أرصدة مشبوهة !    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    «المرأة السعودية».. كفاءة في العمل ومناصب قيادية عليا    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    فعل لا رد فعل    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المرور»: الجوال يتصدّر مسببات الحوادث بالمدينة    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    رسالة إنسانية    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لماذا تأخرت أغنية الثورات الشعبية؟
نشر في الحياة يوم 08 - 05 - 2011

بعض الجمود الذي يسيطر على الغناء العربي حالياً ربما يكون دليلاً على نقص الانتماء إلى الجمهور عند نجوم الغناء والشعر الغنائي والتلحين. لا نتناول هنا شركات الإنتاج، لأنها أصلاً غائبة حتى عندما تُنتج، فكيف بنا في الوقت الذي تراه هي وقتاً متأرجحاً أو خاضعاً لتغيُّرات في المزاج؟
يشهد العالم العربي حراكاً سياسياً واجتماعياً خصباً، ينبغي الاعتراف بأنه يصعب على الفن اللحاق به، أو حتى متابعته أو التعبير عنه، إلا في حدود معينة. ذلك أن الطابع العام للحدث لا يزال المفاجأة، في حجم التغيير، ثم في حجم التداعيات.
وقدّم الفن في بعض البلدان العربية، وتحديداً في الغناء، نماذج من وحي الثورات الشعبية، إلا أنها بقيت نماذج مُؤطَّرة في إطاراتها المحلية. ولم يتصدَّ شاعر أو ملحن أو مغنٍّ للموضوع العربي «الثوري» الجديد من زوايا عريضة، عربية جامعة إذا جاز التعبير.
من نافل القول إن الثورات العربية الجديدة هي ثورات شبابية، الشباب أنفسهم الذين كادت الدراسات والأبحاث السياسية والإجتماعية تؤكد غياب أي دور فعلي لهم تأثيراً في مجريات واقعهم السياسي. فجأة، قام الشباب العربي من سباته، غيّر وبدّل وحاكم أحياناً من حكموا عليه من قبل بالاعتزال.
هل ما زالت المفاجأة هي التي تمنع الغناء العربي من طرح هذا المعطى العربي الجديد؟ وتالياً، هل يصحّ أن الفنانين ينتظرون حتى تكتمل الصورة، السياسية والاجتماعية، قبل أن يغنوا لها ويؤرخوا لها فنياً؟
هو سؤال مشروع، إلا أن من الضروري أيضاً الخروج سريعاً من الكتابة الآنية للنصوص، ومن تأليف الألحان الآنية وأداء الأغاني الآنية، كما يجري منذ بداية الحراك الشبابي العربي.
بكلام صريح: لا شك في أن الجمهور العربي ينتظر أغنية عربية، غير قُطرية، أي أغنية جامعة، تستطيع أن تحضن الهمّ والحلم والوعي الشبابي العربي في نصّ واحد لا يدخل في بكائيات الماضي (كما «أوبريت» الحلم العربي»)، ولا في إدعاءات محتملة عن الحاضر أو المستقبل.
في «تاريخ» العالم العربي أغان مثل «وطني حبيبي الوطن الأكبر»، لمحمد عبد الوهاب، التي شارك فيها عدد كبير من نجوم الغناء العربي قبل أكثر من ثلاثة عقود. وأغنية «زهرة المدائن» للأخوين الرحباني التي كانت صرخة لنصرة القدس في الستينات من القرن العشرين.
فهل يصعب على نجوم الشعر والغناء والتلحين العرب، اليوم، الانتباه الى أن أغنية عربية من هذا الطراز ستشكِّل جسراً يربط بين الشباب العربي؟ وأن أغنية كهذه يمكن أن تتحول إلى رمز لزمن الانفجار العربي، وإن لم تبدُ بعد نهايات الانفجار؟!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.