استضاف «المركز الثقافي الملكي» في عمّان أخيراً، مسرحية «أوراق الحب» التي طغى فيها التعبير بواسطة اللوحات الأدائية الإيقاعية والراقصة، على الفعل الدرامي، فجاءت رسائل العرض الاجتماعية والسياسية، غير مستنتَجة أو منبثقة من سياقات الفعل الدرامي، في وقتٍ تكتسب الرسائل أهميتها من جماليات المسرح، لا من طرحها المباشر، كما لو أنها محمولة ضمن مقالة. تُواجه المُشاهدَ في «رسائل الحب»، موضوعات وقضايا طُرحت في عروض ضمن مهرجانات عربية وعالمية، كالاعتداء على الطبيعة، وأخطار التجارب النووية على البشر والطبيعة، والتضامن مع المرأة، وهجاء الحروب، وسوى ذلك من تداعيات نتيجة فتك الحضارة الرأسمالية الكونية، بتجلياتها المختلفة، في الأرض والمجتمعات التي فوقها، وما ينجم عن ذلك من صراعات، وتلوث بيئي ونقص في المياه، واستخدام الأطفال في العمالة، وفي الحروب أيضاً، وشيوع «الإرهاب» كأحد أشكال الصراع بين المناطق المتباينة ثقافياً. المسرحية التي حضر افتتاحها رئيس مجلس الأعيان طاهر المصري ومندوب وزير الثقافة محمد أبو سماقة، لاحظ المتلقي انضمام خطابها إلى الرؤية «الفرانكفونية» تجاه المرأة العربية، ليست بصفتها ضحية وحسب، وإنما لأن كل آليات المجتمع تنشغل في تدميرها ليلَ نهار، وخصوصاً من جانب الرجل. فهي في غالبية اللوحات والمشاهد، العشيقة المستغَلة من الرجل، الزوجة المخدوعة، والأخت التي يهددها شقيقها بالقتل. وقضاياها تواجَه دائماً بالتعصب وعدم تفهّم الرجل لها، ضمن رؤية تقفز عن طبيعة النسيج الاجتماعي، الذي أفرزه الواقع الطبقي بفوارقه الحادة، وما نتج عن ذلك من شرائح تتخبط بالتخلف، إذ يبدو الرجل والمرأة، والعائلة عموماً، جميعهم ضحايا لهذه السياسات، لا المرأة فقط. وساهم هذا الواقع في زيادة التبعية الاستهلاكية للأسواق الرأسمالية، وحرمان الشرائح الدنيا من المشاركة الفعلية في صوغ حياتها، إضافة إلى تكريس القيم النفعية لهذا النمط في مجتمعاتنا. لكن، حتى هذه الرؤية الفرانكفونية، كان لا بد من تعميقها تمهيداً وتفسيراً ومقارنةً وتشويقاً... وكان يمكن حماية كلّ من شخصيات العبثي، والعاشقة، وأخ العاشقة، من أن تكون أبواقاً لما أرادته الكاتبة، فطرْح الحقائق وحدها عن سلبية الفساد، وحماية الطفولة، مثلاً، لا يكفي في المسرح لشدّ المتلقي. فإذا ما افتقر الحوار للدرامية والشحن، فإن حبل الشد سيرتخي بالتأكيد في العلاقة بين المسرح والمشاهدين، كما حدث لفضاءات الحب بين شخصيتَي العبثي والعاشقة، إذ طُرحت عبر حوارات بعيدة من الصراع المشحون بالتوتر العاطفي الداخلي، مثل: «حب لا يباركه الناس مصيره الموت»، و «النار ولا العار»، وهي مقولات لم تفلح في إقناع المتلقي بحدوث السحر الآسر لهذا الحب. كما جاءت لغة الجسد الخاصة بإظهار هذا الحب، أقرب إلى الحركات الرياضية منها إلى الفعل العاطفي الذي ينبئ به. اتكأت الرؤية الإخراجية في طرح رسائل المسرحية على جمالية اللوحات الاستعراضية. فلم تخلُ الأخيرة من إثارة بصرية لعبت دوراً قوياً في شد المتلقي، خصوصاً أزياء الملابس والإكسسوار التي صممتها جميلة علاء الدين، ونفذتها فكرية أبو خيط وعمقت الأزياء بألوانها الدلالية (الأحمر، والأخضر، والأسود)، وخطوطها ونقوشها. وبدت هذه الإثارة البصرية أثناء الأداء الحركي والراقص للشخوص - وعدم انتماء هذه الشخوص إلى البيئة المحلية أو العربية - تنتمي إلى بيئة قريبة من الفضاءات الغربية. أما إنشاء الديكور فكان جمالياً، لجهة استخدامه وتوظيفه، لسهولة تفكيكه، وإعادة توزيعه على المسرح، وفق تشكيلات جديدة دلالياً. وكانت ذروة هذه التشكيلات، عندما وقف الممثلون جميعاً في بؤرة المسرح، ضمن ديكور انتصبَ مثلثاً، بحيث أظهر مستويات السلطة الاجتماعية، فتواصل المتلقي معه قيمياً. تحدثت حكاية المسرحية عن الصراع بين أفراد مجموعة أرستقراطية، بفعل الرعب والخوف من الموت الذي داهمهم أثناء احتفال في مكان وزمان غير محددين، وبعدما احتموا بأحد الملاجئ، تبدأ نوازع وهواجس كل منهم بالتكشف، إذ تغيب قيم الحب بفعل وطأة التجليات الوجودية، التي تندفع الشخوص صوبها لجهة خياراتها الفكرية، كاشفةً عن الكثير مما هو مسكوت عنه. ولفتَ أداء نبيل سمور الانتباه، لأهمية طرح الحوار وفق حالة الشخصية التي قدمها، إذ تصل عباراته وأصواته إلى المتلقي بوضوح. وكان استخدام المخرجة مثلَ هذه التقنية موفقاً، وخصوصاً تضمين الحوار جملاً غنائية، أضفت تنوعاً سمعياً على البناء الصوتي للمسرحية. كما برز أداء ديما سويدان، وعزفها على آلة العود، ضمن نسيج العرض، وهو عزف جرى توظيفه درامياً. اندفع الممثلون بجهود كبيرة تطلبت التنوع والتركيز، لتنفيذ الرؤية الإخراجية، وشارك في الأداء كل من: محمد بني هاني وأريج الجبور وجويس الراعي ونهى سمارة ورائد شقاح ومحمد عوض (كيمو)، مرام أبو الهيجاء وموسى السطري. وقام وسام قطاونة بتأليف الموسيقى التصويرية، وأشرف على التدريبات الإيقاعية النقرية: محمد طه. يذكر أن العمل هو التجربة الأولى للكاتبة ليلى الأطرش في المسرح، فيما تصرّ المخرجة مجد القصص على تقديم عمل مسرحي سنوياً على رغم الظروف السياسية غير المواتية في الوقت الراهن، فضلاً عن شح الدعم المقدَّم للمسرح من القطاعَين الخاص والعام.