رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    العمل عن بُعد في المستقبل!    العلاقات السعودية الأمريكية.. استثمار 100 عام!    أميركا خارج اتفاقية «باريس للمناخ»    السواحه: المملكة تقود التحول نحو اقتصاد الابتكار بإنجازات نوعية في الذكاء الاصطناعي والتقنية    ما أحسنّي ضيف وما أخسّني مضيّف    السياسة وعلم النفس!    غزة.. لم يتبق شيء    رئاسة على صفيح ساخن:هل ينجح جوزيف عون في إنقاذ لبنان    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    نقل العلوم والمعرفة والحضارات    خلال زيارته الرسمية.. وزير الخارجية يلتقي عدداً من القيادات اللبنانية    وزير الخارجية يلتقي رئيس وزراء لبنان المكلف    قرار في الهلال بشأن عروض تمبكتي    «حرس الحدود» بجازان ينقذ مواطناً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    مانشستر سيتي: مرموش كان بمقدوره تمثيل منتخب كندا ويعتبر محمد صلاح قدوته    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    سرد على شذى عطر أزرق بمقهى "أسمار" الشريك الأدبي في أحد المسارحة    «حرس الحدود» بعسير يحبط تهريب 795 كيلوغراماً من القات    هيئة الفروسية تناقش مستقبل البولو مع رئيس الاتحاد الدولي    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    فرص تطوعية إسعافية لخدمة زوار المسجد النبوي    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثانية عشرة لمساعدة الشعب السوري    ترمب يعيد تصنيف الحوثيين "منظمة إرهابية أجنبية"    هطول أمطار متفاوتة الغزارة على معظم مناطق المملكة.. ابتداءً من اليوم وحتى الاثنين    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    اتحاد بنزيما «شباب وعميد»    مجلس أكاديمية الإعلام يناقش الأهداف الإستراتيجية    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي ينهي معاناة مراجع مع مضاعفات عملية تحويل المسار بجراحة تصحيحية نادرة ومعقدة    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    ثقافة الابتسامة    وزير العدل يلتقي السفير الصيني    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    الدرونز بين التقنية والإثارة الرياضية    نموذج الرعاية الصحية.. الأثر والرعاية الشاملة !    مستشفى الملك فهد الجامعي يجدد اعتماد «CBAHI» للمرة الرابعة    فرص للاستثمار بالقطاع الرياضي بالمنطقة الشرقية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«رحلة ضوء» ... مسرحية تستوحي شعر درويش وأبو ماضي
نشر في الحياة يوم 22 - 02 - 2011

تناولت مسرحية «رحلة ضوء» من إعداد أمل بسيسو وإخراج سيلفيا هايرابديان، ظاهرة لجوء المخرجين إلى استخدام النصوص الأدبية بعد إعدادها، أو تقديمها كما هي في إنشاء النص الدرامي للمسرحية، وذلك تعويضاً عن ندرة النصوص ذات السوية الفنية المطلوبة محلياً وعربياً.
ومن هذا الجانب، أفادت المسرحية التي عُرضت أخيراً على مسرح «الأهلية للبنات» في عمّان، من قصيدة لمحمود درويش وأخرى لإيليا أبو ماضي، فقد انطوت رسائلها وثيماتها على إبراز التمايز في عدد من الثنائيات: الخير والشر، النشاط والكسل، الوضوح والغموض، التفاؤل والتشاؤم.
وجرى طرح الرسائل والثيمات وفق أسلوب رمزي، وركزت فضاءات العمل في سياق نظام التواصل، إلى إشاعة ملامح من الفكر الوجودي التي تحملهما قصيدتا درويش وماضي.
وأبدت الرؤية الإخراجية براعة لافتة عبر مقترحاتها في إنشاء الفضاء الدلالي، لجهة سلاسة دخول الممثلين إلى المسرح وخروجهم منه، من سبعة مواقع: على يمين مقدمة الخشبة ويسارها، وعلى يمين خلفية الخشبة ويسارها، ومن قاعة العرض إلى يمين مقدمة المسرح ويسارها، أما المدخل السابع، فمن عمق المسرح. وبدت الرؤية الإخراجية قادرة في دفع الشخوص، وفق مجموعات تختلف في هواجسها وأمزجتها، إلى الأمام على خشبة المسرح، بشكل أقرب ما يكون إلى «الفوضى المنظمة»، لتحاكي بذلك الحياة العولمية المعاشة، وتؤشر إلى تأثير الثورة التقنية وتطور تكنولوجيا المعلومات في صياغة حياة الفرد.
تتحدث الحكاية السطحية عن «المنبتّين عن الحياة اليومية» بحسب حوارات الشخوص، التي وصفتهم بأن «قلوبهم خاوية من الأمل، ونفوسهم لا تدفعهم للعمل»، لعدم اكتشافهم مدى ثرائهم الداخلي. ولجأت معدة النص والمخرجة، إلى إبراز التمايزات بين القيم بدلاً من تطور الأحداث، وذلك لجذب اهتمام المشاهد.
وبرزت جماليات الشعر التي طرحها الحوار الدائر بين الممثلين، وفق سياق رمزي لامسَ القدَرية والوجودية، فبوحيٍ من قصيدة درويش «تنسى كأنك لم تكن»، جاء في الحوار بين الممثلين: «تنسى كمصرع طائر، ككنيسة مهجورة، تنسى كحب عابر، وكوردة في الليل... تنسى»، وتَظهر هنا فداحة الفقد المدوّية في أغوار النفس العميقة. ومن الحوارات أيضاً: «أنا للطريق، هناك من سبقت خطاه خطاي، من أملى رؤاه على رؤاي، هناك مَن نثر الكلام على سجيته ليدخل في الحكاية أو يضيء لمن سيأتي بعده أثراً غنائياً وحدسه». أما الحوارات الشعرية التي استلهمت قصيدة «طلاسم» لإيليا أبو ماضي، فقد تمحورت حول الفضاء الوجودي. ومنها: «أجديد أم قديم أنا في هذا الوجود، هل أنا حر طليق أم أسير في قيود، هل أنا قائد نفسي في حياتي أم مقود، أتمنى أنني أدري، ولكن لست أدري، وطريقي، ما طريقي، أطويل أم قصير؟ هل أنا أصعد أم أهبط فيه... وأغور».
البناء العميق للعرض المسرحي حثّ المتلقي على العودة إلى الطبيعة، بحثاً عن الصفاء الذهني، وكي لا يكون الإنسان عبداً للنمط الاستهلاكي الذي أفرزته حضارة العصر الرأسمالية، تلك التي تخفي نوازع قيمها في استغلال الآخر، وراء تسليع قيم التكنولوجيا المتقدمة.
وقد أضفت المقترحات الإخراجية على الأجواء الوجودية سياقات ساخرة، بفعل أداء شخوص مهرجين، وأخرى مرحة عبر أداء شخوص دمى، كما قُدمت لوحات أدائية صوتية بالنقر على آلات موسيقية إيقاعية، مثل الطبل والدف.
وأدت تصاميم الأزياء والأقنعة والماكياج وخيال الظل وإيقاعات الموسيقى المسجّلة دوراً رئيساً في بناء ظهور الشخصيات، وإبراز تمايز كل منها عن البقية، كما أسهمت الإضاءة الساقطة المنتشرة من خلال «سبوتات»، في تقطيع الخشبة إلى فضاءات، وفق مناخ كل لوحة ومشهد.
الجمهور بدا المكمِّلَ الأساسي لهذا العرض، عبر تفاعله مع الأحداث، فباستثناء «الحماسة» غير المبررة التي أبداها أصدقاء الطلبة الممثلين، عبر الصراخ والتحية والتصفير بين حين وآخر، كان الجمهور واعياً في تفاعله، ولم يسرف في التصفيق إلا لماماً عند المفاصل الأساسية في العرض، وبخاصة المشهد الأخير الذي انتهى بلوحة راقصة إيقاعية تجسِّد انتصار المتفائلين على المتشائمين.
المخرجة سيلفيا هايرابديان قالت ل«الحياة» عن دافعها الخاص للاشتغال على هذا العرض: «في ظل سيطرة التكنولوجيا على عصرنا، أخذتنا الحياة من أنفسنا، وابتعدنا عن الطبيعة مصدر الإلهام والروحانيات، وانقطعنا عن الشعر والفن، فأصبحنا كأننا آلات تحركها الحياة كيفما شاءت... لقد نسينا أن في داخلنا أشياء جميلة تساعدنا على الخلق والإبداع، ففي داخل كل منا فن خاص يجعله بهيّاً جميلاً متفائلاً ومعطاءً، يجدِّد به الحياة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.