IFS توقع شراكة إستراتيجية مع الشركة السعودية للحاسبات الإلكترونية    الرسوم الجمركية الأمريكية الجديدة تدفع الذهب لقمة جديدة    الأمم المتحدة تدعو إلى تجنّب استئناف الأعمال العدائية في غزة    قوات الاحتلال تعتقل 16 فلسطينيًا من الضفة الغربية    مانشستر يتوعد ريال مدريد.. الليلة    الموافقة على تأسيس جمعية الميتاجينوم والميكروبيوم    لبنان يشكل حكومته الجديدة برئاسة نواف سلام تحت ولاية جوزيف عون    انتهاء تسجيل العقارات في السجل العقاري ل (58) حيًا بالرياض والمزاحمية والدرعية الخميس المقبل    ترودو: كندا سترد بحزم على الرسوم الجمركية الأمريكية إذا لزم الأمر    قد تصبح «روسية» يوما ما.. لماذا صدم ترمب أوكرانيا؟    القادسية يحافظ على ميشيل جونزاليس    نهاية موسم موسى ديمبيلي في الإتفاق    هل يفسخ ليفربول عقد صلاح ؟    سمو ولي العهد يهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية بذكرى اليوم الوطني لبلاده    خادم الحرمين الشريفين يهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية بذكرى اليوم الوطني لبلاده    «رونالدو» يحتفل بفوز «ميجيل» و«نونو» ببطولة البادل    تمكين المرأة في العلوم: كاوست تحتفل بإنجازات باحثاتها وطالباتها خلال 15 عامًا من التأثير والتميز    «الرياض» ترصد احتفالات مدارس تعليم الطائف ب«يوم التأسيس»    مبادرة "بصمة الأجداد" في أجواء تراثية وأثرية بالبكيرية    رئيس الوزراء الصومالي يغادر جدة    مركز تهيئة الدعاوى.. خدمات قضائية متكاملة تواكب المتغيرات    منع استخدام سكاكين المقابض الخشبية في المطابخ المركزية    5 خطوات تضعك في حالة ذهنية مثالية    1,200 مصطلح متخصص في النسخة الثانية من «معجم البيانات والذكاء الاصطناعي»    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    المواقف السعودية ثابتة لم تتزحزح    نائب أمير مكة يطلع على خطة "التجارة" لرمضان    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    إلزام المطاعم بتنظيم حركة مرور مندوبي التوصيل    أمير الشرقية يتسلّم شهادة تسجيل "القرية الشعبية" ضمن موسوعة غينيس    الإنسان قوام التنمية    7.5 مليار دولار استثمارات تقنية في اليوم الثاني ل" ليب"    3.1 مليار لمستفيدي "حساب المواطن"    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون: منتدى الإعلام ينسجم مع الرؤية    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    "هاربن 2025": "أخضر الكرلنغ" يكتسح تايلاند مُسجلاً الفوز التاريخي الأول في الأسياد الشتوية    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    انطلاق فعاليات معرض الكتاب بجازان.. اليوم    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    أُسرتا مفتي ومؤمنة تتلقيان التعازي في فقيدهما    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    27 اكتتابا جديدا متوقعا في 2025    النمر العربي.. حماية وإعادة توطين    عرب الصمت !    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    انطلاق الدورة الحادية عشرة من مهرجان أفلام السعودية أبريل المقبل    حسن التعامل    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صراع المستقبل
نشر في الحياة يوم 04 - 04 - 2011

الثورات الشعبية التي يشهدها عالمنا العربي اليوم، والتي تدعو إلى إسقاط الأنظمة الشمولية الاستبدادية واستبدالها بأنظمة ديموقراطية، ليست مرتبطة في الواقع بالثقافة العربية ولا بالإسلام، وإنما ارتبطت هذه الثورات بأسباب ظلت لعقود طويلة ماضية تبحث عن حلول وإجابات عن القلق السياسي والاجتماعي والاقتصادي الذي عانت منه الشعوب العربية طويلاً. وكل ما فعلته السياسة في الماضي أنها حافظت على مواقعها السلطوية بسلاح شركائها في المؤسسات الدينية التقليدية المختلفة، وغيّبت من خلالهم وتحت شعار الفتاوى والمسائل الدينية كل الخطط التنموية، وأولويات مجتمع الرفاهية الذي لو تحقق منذ زمن لأسهم فعلاً في تخفيف الاحتقان الذي نشهده اليوم حولنا على الأرض العربية، ولأنتج بالفعل بيئة منفتحة إسلامياً متعددة ومعتدلة.
السياسات الغربية الخارجية هي الأخرى ساهمت في تهميش قضايا المسلمين ومطالبهم الحيوية عندما اختارت الوقوف إلى جانب السلطات السياسية العربية، وأعانتها على تثبيت أركان أنظمتها، حيث فرضت من خلالها طوقاً حامياً لمصالحها الخاصة في الشرق الأوسط. كل ذلك نتج منه فشل ذريع على المستوى الفكري والعلمي والثقافي في كل البلاد العربية، الأمر الذي أدى إلى هزيمة كل المشاريع السياسية التحديثية التنويرية لندخل في قضية صراع الإسلام السياسي ضد كل التيارات التنويرية الأخرى.
كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن نماذج للديموقراطية تطالب بها كل شعوب العالم العربي المنتفضة ضد سلطاتها السياسية، ومن بينها نموذج الثورة الفرنسية الكلاسيكية التي مثلت ثورة اجتماعية تمازج المشروع الفكري فيها مع القوى الاجتماعية المدافعة عنها فنجحت وقتها بفضل الطبقة البورجوازية الفرنسية التي حققت في ظل نظام الإقطاع هيمنة طبقية قادرة على هزيمته. لكن ما يزيد الأمور تعقيداً في عالمنا العربي هو التوجه الآخر عند الثائر نحو التمسك، وفي شكل مبالغ في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ العرب المعاصر، بشعار الإسلام السياسي كرد فعل على الواقع وأزماته وإخفاقاته السياسية والاجتماعية والاقتصادية الآخذة في التصعيد، وكل ذلك على حساب إقصاء التيارات التنويرية الأخرى القادرة وحدها في هذه المرحلة على تمييز الحرية من الاستبداد، الأمر الذي يفتح الباب من جديد في المستقبل المنظور أمام صراع وعنف يتخذان من الإسلام هوية للسياسة، مما يجعل من إسلام الغد مبعثاً آخر للعنف، ولكن في هذه المرة سيكون هذا العنف بين المسلمين.
سيشهد العالم العربي في المرحلة المقبلة صراعاً متطرفاً بين الإسلام السياسي الذي يحاول إثبات ذاته وتثبيت مصيره ووجود سلطته التي تقوم سياسياً على ركنين أساسيين هما الحاكم والرعية، في مقابل ولادات متعسرة لنماذج أنظمة ديموقراطية سياسياً تطالب بها الثورات الشعبية المعاصرة في مختلف الدول العربية ذات الثقل والعمق الاستراتيجي المؤثر في الشأن الفكري والعلمي والثقافي للإنسان العربي. لذلك سيتجه العالم العربي في المستقبل القريب نحو التطرف إلى اليمين الديني السياسي، أو اليسار التنويري في سياساته، الأمر الذي سيعقّد الوضع أكثر على الشعوب العربية بخاصة تلك التي قد تبتعد سياساتها عن نهج التوازن وتسلك مسلك التطرف سواء إلى اليمين أو اليسار. ولن يكون في مصلحة أي نظام سياسي عربي قادم دخل مرحلة التغيير التاريخي إقصاء أي تيار ايديولوجي تنويري، بما فيه التيار الإسلامي المعتدل، والاكتفاء فقط بالاتكال على تيار بعينه على اعتبار أنه كان شريكاً تاريخياً للنظام السياسي، فتلك مراحل تاريخية انتهت، والعالم أجمع يتجه اليوم الى مرحلة تغيير تاريخية شاملة تتخطى ما يعرف بالمرحلة الرابعة للديموقراطية والتي سيثمر من خلالها نظاماً دولياً جديداً.
ثورات الشعوب العربية في تونس ومصر وليبيا واليمن وغيرها من الدول العربية الأخرى أنهت تاريخياً حقبة من الزمن كان فيها النظام السياسي هو السيد الحاكم، والرعية هي التابع فقط. بدأ هذا النظام عبر التاريخ منذ بيعة سقيفة بني ساعدة بعد وفاة الرسول (عليه الصلاة والسلام) وتم بعدها عزل الناس عن المشاركة في الحياة السياسية مما انعكس في شكل درامي عبر التاريخ على كل المجتمعات العربية والإسلامية. وعلى رغم كل المنظومات الثقافية التي احتك العرب والمسلمون حضارياً من خلالها بالثقافات الأخرى قبل فترة الاستعمار وبعدها في التاريخ الحديث، إلا أن القطيعة ظلت قائمة بين أنظمة الحكم العربية وبين المطالبة بالإصلاحات التي جفت بسببها أقلام المفكرين والمثقفين التنويريين وتقطعت حناجر الشعوب وهم يطالبون بها منذ منتصف القرن الماضي.
ما يحدث اليوم ستكون عواقبه شديدة إذا اتجهت نحو الانحدار الى التطرف، فهناك ديموقراطيات في العالم العربي ستولد حاملة معها التغيير نحو المستقبل وستجد لها دعماً دولياً، وفي المقابل هناك استمرار لأنظمة حكم تتجه نحو الماضي قد تنجح في البقاء شرط أن تتجه نحو التوازن في سياساتها المقبلة، وتبتعد عن الاعتماد فقط على شركاء صنعتهم سياستها عبر التاريخ وألبستهم لبوساً دينياً. مثل هذه الأنظمة التي تتخذ من الإسلام السياسي شعاراً لها قد تنجح في البقاء الى المستقبل البعيد في حال تبنيها شروط نظام الدولة المدنية المعاصرة ذات الطابع الإسلامي، بشرط عدم محو أو نكران القيم والمبادئ والأخلاق التي جاء بها الدين الإسلامي الصحيح.
الصراع القادم في المنطقة أراه صراعاً فكرياً وثقافياً، يتمحور حول أشكال الأنظمة السياسية الجديدة ودورها الاجتماعي والسياسي والاقتصادي والثقافي والديني بمختلف مذاهبه وطوائفه، لكنها جميعاً ستدور في ظل هوية إسلامية واحدة.
* أكاديمية سعودية
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.