بثت القناة «الثقافية» السعودية طوال 45 دقيقة حفلة غنائية للمطربة المصرية أم كلثوم، وهو ما وصفه كثير من المغردين السعوديين بالانفتاح وتغير في أيقونة البرامج للمرة الأولى منذ عقود، فيما أشار آخرون إلى أنه يأتي ضمن انفتاح القنوات على برامج كانت تثير حساسية سابقاً، إذ إن الطرب والموسيقى حتى عهد قريب كانا يعدان من حبال البعد عن الدين، وعودتهما من باب قناة سعودية حكومية ربطها البعض بعدد من التغييرات التي تشهدها المملكة، منها السماح للمرأة بالقيادة، وللطالبة الجامعية بمرافقة هاتفها المحمول. الراحلة سيدة الغناء العربي أم كلثوم التي توفيت عام 1975 تؤرخ بأغانيها لمرحلة الجيل القديم، يوم كانت الأقطار العربية تدير مذياعها تجاه الإذاعات المصرية لسماع أم كلثوم طوال ساعات، التي كانت تتناقلها معظم الإذاعات العربية، لأنها تذكر الجميع بالطرب الأصيل والكلمة الرزينة، لجيل كان يتسلطن ويرتوي بسماع الكلمات من حنجرة المطربة، قبل إدخال المحسنات والفيديو كليب والموسيقى السريعة. مرحلة الأبيض والأسود، وأم كلثوم ترفرف بمنديلها الأبيض، الذي قيل أنه تم بيعه ب5 ملايين دولار، والجمهور على اختلاف طبقاته الاجتماعية والسياسية، وهي ترتبط مع الكثيرين بمرحلة تاريخية دفنها الزمن، خصوصاً أنها كانت أغانيها الثورية تلهب الجيش المصري في حروبه التي خاضها الرئيس المصري جمال عبدالناصر، اليوم ببثها على قناة سعودية حصدت 60 ألف تغريدة خلال 13 ساعة. أشرطة أم كلثوم وإسطواناتها كانت الأكثر رواجاً بين الباعة قبل تنزيلها حديثاً على برامج «يوتيوب»، إلا أن الجيل الجديد لا يمتلك حالة «الوقت الفائض» الذي يلزم لقضاء ساعات لأم كلثوم، كما أنه يفتقد الروح الفنية الدسمة بكلمات راقية رصينة متزنة كالتي غنتها أم كلثوم. وكشف وسم أطلقه السعوديون على «تويتر» بعنوان: «أم_ كلثوم_ تعود_ للقناة_ السعودية» أن الأكثرية أكّدوا تأييدهم لعرض الأغاني النسائية لفنانات مثل: أم كلثوم وفيروز ونجاة، التي لا تحمل كلماتها خدشاً للحياء. وأبرزت التعليقات على «تويتر» تبايناً، فمنهم من كتب من كان يحب أغاني أم كلثوم فلديه «يوتيوب»، ولم يكن بانتظار بثها من قناة معينة، لكن الدلالة لا تخفى، أشياء كثيرة تتغير في المحيط، وكتب آخر: «اللي قاعدين يصيحون في الترند، ترا اللي سماها كوكب الشرق هو الملك فيصل، أم كلثوم أسطورة عربية هاتوا أساطيركم». بدوره، رحب الفنان السعودي عبدالمجيد عبدالله بعودة بث حفلات «كوكب الشرق» عبر الفضائية الثقافية السعودية بعد عقود، وغرد عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر قائلاً: «وأخيراً أم كلثوم في قنواتنا المحلية». وأثار عبدالمجيد عبدالله جدلاً على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام بعد أن أعلن عن مفاجأة بأن حفلته المقبلة في جدة ستشهد حضور العائلات، إذ قال: «الحفلة الجاية أكيد.. بس هالمرة حتكون عوائل زي حفلات دبي والكويت، أخيراً حنصير طبيعيين، مملكتنا الغالية في عهد جديد يبشر بكل ما فيه خير. والجاي أحلى». من جهة أخرى، أوقفت دائرة الأوقاف المصرية الشيخ الأزهري الذي غنى «لسة فاكر» لأم كلثوم خلال استضافته على إحدى القنوات المصرية قبل أسبوعين مرتدياً الزي الأزهري، علماً أن التلفزيون المصري عرض سابقاً مسلسل «أم كلثوم» من بطولة صابرين، كما أن الشبان العرب وحتى غير العرب من الجيل الجديد يحاولون تقليد صوت أم كلثوم في كثير من برامج المواهب، باعتبارها قمة الطرب العربي. يذكر أن فاطمة بنت الشيخ إبراهيم السيد البلتاجي التي اشتهرت بأم كلثوم اشتهرت للمرة الأولى عام 1928 بأغنية «على عيني الهجر» وأغنية «على بلد المحبوب وديني»، ثم عرفت بأغاني عدة منها «غنيلي شوية شوية»، «ليلة حب»، «أنت عمري»، «الحب كله»، «يا ليلة العيد»، «أراك عصي الدمع»، «القلب يعشق كل جميل».