زيلينسكي: علينا محاولة إنهاء الحرب العام المقبل    ضيف الرأي: الفنانة التشكيلية مروة النجار    إطلاق مركز (Learning Hub) للتعامل مع التهديدات الصحية المعقدة    المربع الجديد استعرض مستقبل التطوير العمراني في معرض سيتي سكيب العالمي 2024    «سلمان للإغاثة» يوزّع 175 ألف ربطة خبز في شمال لبنان خلال أسبوع    مصرع 10 أطفال حديثي الولادة جراء حريق بمستشفى في الهند    يدعوان جميع البلدان لتعزيز خطط العمل الوطنية    استمرار تشكل السحب الممطرة على جازان وعسير والباحة ومكة    سوق بيش الأسبوعي.. وجهة عشاق الأجواء الشعبية    مهرجان صبيا.. عروض ترفيهية فريدة في "شتاء جازان"    اكتشاف مخلوق بحري بحجم ملعبي كرة سلة    وظائف للأذكياء فقط في إدارة ترمب !    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    زيلينسكي يقول إن "الحرب ستنتهي بشكل أسرع" في ظل رئاسة ترامب    ترامب ينشئ مجلسا وطنيا للطاقة ويعين دوغ بورغوم رئيسا له    إسبانيا تفوز على الدنمارك وتتأهل لدور الثمانية بدوري أمم أوروبا    "أخضر الشاطئية" يتغلب على ألمانيا في نيوم    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    نيوم: بدء تخطيط وتصميم أحياء «ذا لاين» في أوائل 2025    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    "سدايا" تنشر ورقتين علميتين في المؤتمر العالمي (emnlp)    اختتام مزاد نادي الصقور السعودي 2024 بمبيعات قاربت 6 ملايين ريال    "الشؤون الإسلامية" تختتم مسابقة القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة في غانا    منع استخدام رموز وشعارات الدول تجارياً في السعودية    نجاح قياس الأوزان لجميع الملاكمين واكتمال الاستعدادات النهائية لانطلاق نزال "Latino Night" ..    لجنة وزارية سعودية - فرنسية تناقش منجزات العلا    الأمير محمد بن سلمان.. رؤية شاملة لبناء دولة حديثة    منتخب مصر يعلن إصابة لاعبه محمد شحاتة    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    ابن جفين: فخورون بما يقدمه اتحاد الفروسية    بعثة الاخضر تصل الى جاكرتا استعداداً لمواجهة اندونيسيا    القوات الجوية السعودية تختتم مشاركتها في معرض البحرين الدولي للطيران    جدة تشهد أفراح آل قسقس وآل جلمود    إحباط تهريب 380 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    القمر البدر العملاق الأخير    تركي آل الشيخ يعلن القائمة الطويلة للأعمال المنافسة في جائزة القلم الذهبي    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    "الخبر" تستضيف خبراء لحماية الأطفال من العنف.. الأحد    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الخرائط الذهنية    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جورج كميل شلهوب شاعر «يخبّئ الحياة ولا يعرف كيف يجدها»
نشر في الحياة يوم 18 - 05 - 2017

من الأصوات الشابة التي باشرت الانخراط في كتابة الشعر، وبالأخص كتابة قصيدة النثر جورج كميل شلهوب. ومجموعته الشعرية الصادرة حديثاً عن الدار العربية للعلوم – ناشرون (2016) هي الثانية، بعد عمله الأول بعنوان «أجلس أُحصي المتناثر سهواً من عمري» عن دار نلسن (2013). ولكن، قبل الكلام على أسلوب الشاعر جورج شلهوب، ومحاولة النفاذ الى عالمه ومواضيعه الأثيرة، لا بدّ لي من توضيح أمر، هو بديهي بالنسبة إلي ناقداً، وقارئاً ذا خبرة تخوّلني إبداء رأي معلل في الشعر، أنّ النقد إن هو إلا إضاءة على نواح ربما لم يتحْ للشاعر الالتفات اليها، ولا هو قادر على التقاطها، لعدم اختصاصه في ذلك، ولأنّ منطلقه الذاتي لا يسمح له اتّخاذ هويّتين في آن معاً: عنيت هوية الشاعر وناقد شعره في آن معاً. وفي ما يتجاوز الإشارة المتأنية الى مواضع التميّز، بالاتّكاء على أدوات نقدية مستمدّة من العلوم ذات الصلة (السيميولوجيا، السيمياء، البلاغة، علم النفس التحليلي، وغيرها)، في شعر الشاعر، لا يطمح النقد مطلقاً الى إيثار تصور أدبي، أو
فرض توجّه معيّن على القرّاء أو على الأديب موضوع المساءلة. وإنما عمله مقصور على قراءة المنجَز من الشعر، وتبيّن ملامحه التي انتهى اليها في النص المدروس، ومرافقة الشاعر أو الروائي في مساره الأدبي والإطلالة على الجوانب المضيئة في العمل، وتلك التي تحتاج الى بعض الجهد لتخرج الى النور.
كتاب جورج شلهوب الثاني «خبأتُ الحياة ولا أعرف كيف أجدها»، يطرح أمام القارئ عدداً من النقاط نعالجها تباعاً. ففي مستهل الكتاب الذي يهديه الى «عقل العويط» الشاعر يضعنا جورج كميل شلهوب في مناخ مثقل «بالفراغ»، من خلال القصيدة الأولى بعنوان «بروفة» (ص:11) ولا يلبث أن يثنّيه بالكلام على حياته باعتبارها «سيرة معطّلة» (ص:12) في نوع من التناص مع كتاب للشاعر عبده وازن بهذا المعنى، وفي تنمية أقلّ لما أورده الأخير. ولدى تتبعنا سائر القصائد في الكتاب، نجد أنّ الشاعر يستعيد، أو يعاود معالجة القضايا والطروحات، بل المسلّمات التي كان شعراء قصيدة النثر اللبنانيون، لما بعد الثمانينات
والتسعينات من القرن الماضي، قد تناولوها، عنيت بها: تذرر الكائن، وشعوره بالضيق، وجعل الذات، أي ذات الشاعر-الكائن موضوعاً للشعر (قاع، ص»18) يحكي تحولها على نحو دراماتيكي، إذ تصير موضعاً لتغييب كيانه المعنوي («فتحتُ ها قاعا / حين رأته / نزلت فيه»). ذلك أنّ الشعر في قصيدة النثر، على ما يستتبعه الشاعر شلهوب، إن هو إلاّ إعادة تكوين لمعنى وجود الكائن، وسط المعضلات الكبرى التي تعترض حياته، مثل ضيق المكان الدال على غربة الكائن المستفحلة عن بيئته وبيته، وعبث سعيه الى التقاط تفاصيل عن سيرته (كذبة، ص:21) واستحالة الاتّكال على مرجع الحياة المادية، والدوران حول
هوية غير ثابتة وسط العالم، يعبّر عنها في نص لافت (سهو، ص:24) بإيجازه وصوره المتلاحقة والمترابطة والرامزة الى مسار الكائن المتكسّرة حلقاته بين ذاتيّة مفرطة في وحدانيتها وبين ألوهية غائبة، وبين طرق الى الخارج صادمة.
في المحصّلة الأخيرة، تكاد تكون غالبية المواضيع والأفكار التي طرحها الشاعر جورج كميل شلهوب تتفق الى حدّ كبير مع تلك التي سبق لشعراء قصيدة النثر، في ثمانينات القرن الماضي (من أمثال بسام حجار، عباس بيضون، وديع سعادة، عبده وازن، عقل العويط، عيسى مخلوف، اسكندر حبش، فوزي يمين، يوسف بزي، عناية جابر، وغيرهم الكثير)، أن عالجوها. ولكن ذلك لا يعني أنّ لكل من هؤلاء عالماً متفرداً، وأسلوباً خاصاً جديران به. وللشاعر شلهوب سمات خصوصية، في السعي الى بناء مشهدية الكائن –الشاعر على نحو يلخص دراميته، أو شعريّته الناتئة الى الخارج. ويمكن الاستدلال عليها من خلال ظواهر:
*التكرار: «أكلمكِ لا أكلّمكِ..»(ص:20)
«أن تستيقظ..
أن تذهب..
أن تفلش...،(ص:26)
*البحث العبثي عن:
«أفتح الفايسبوك، أفتش عن صديقي...(ص:49)
*الصور الشعرية اللقى:
«قلبي جعبة موتى..(ص:88)
«وضع حياة لتتسلّقه» (ص:84)
«السماء التي نسيت أن تسقط ظلت معلّقة في متاهته» (ص:78)
«الكلمات محطّمة كصحون منسية بعد شجار».(َص:74)
ومظاهر أخرى تحتاج الى وقفة أكثر شمولاً. كتاب ثانٍ للشاعر شلهوب، وخطوات واثقة نحو اكتمال التجربة الشعرية، وتمكّن النضج منها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.