«نيويورك تايمز»: نتنياهو ليس مهتما بتقديم تنازلات في غزة    تشكيل النصر المتوقع أمام ضمك    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    "هيئة النقل" تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    وفاة والد الأستاذ سهم الدعجاني    بسبب المخدرات .. نجوم خلف قضبان السجن!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    كابوس نيشيمورا !    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    الاستدامة المالية    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيزيديو العراق في مصيدة التنافس المتطاير في جوارهم على «الجبل الملعون»
نشر في الحياة يوم 08 - 03 - 2017

في الثاني من كانون الثاني (يناير) الماضي، أغلقت حكومة إقليم كردستان مكاتب «يزدا»، وهي منظمة غير حكومية في دهوك توفر دعماً حيوياً للإيزيديين الذين فروا مما يسمى «دولة إسلامية» في العام 2014. وقد بثّ إغلاق أبواب «يزدا» القلق في أوساط اليزيديين على مستقبلهم في يد قيادة حكومة كردستان الإقليمية. وأعادت هذه الخطوة تذكير اليزيديين بأنهم عالقون في شراك شد حبال بين الفصائل الكردية من جهة، وبين الأكراد والحكومة المركزية العراقية، من جهة أخرى.
ومذّاك، فتحت «يزدا» أبوابها مجدداً، يبدو أن أحد أسباب إغلاقها يعود إلى مساعدتها 3 آلاف عائلة إيزيدية في جبال سنجار، وتوفير الغذاء وسلع حيوية أخرى لهم عبر برنامج الأمم المتحدة للتنمية. وقد قيّدت حكومة إقليم كردستان دخول السلع إلى سنجار- والمنطقة هذه موئل اليزيديين - مخافة أن تؤول إلى يدَي الخصم المنتشر في المنطقة، أي «حزب العمال الكردستاني».
ليست جبال سنجار، الممتدة على الحدود بين العراق وسورية، ميدان نزاع بين حكومة إقليم كردستان وحزب «العمال الكردستاني» وحسب. ففي عهد نظام الرئيس صدام حسين، شن الأخير حملة «تعريب» في المناطق التي يهيمن عليها الأكراد، والتي يقطنها كذلك الإيزيديون الذين اعتُبروا حينها عرباً لا ينتمون إلى الإتنية الكردية. فنقل الآلاف منهم من بيوتهم وقراهم في جبال سنجار إلى وحدات منزلية جديدة أطلقت عليها أسماء عربية. وإثر سقوط نظام البعث في نيسان(أبريل) 2003، صار شطر راجح من المناطق المُعَرَّبة موضع نزاع بين العرب والأكراد. ومذّاك، يدور قسم كبير منها في فلك دوائر نفوذ حكومة كردستان الإقليمية. وعام 2014، فاقمت هجمات «داعش»- وهذه خلفت عدداً مروعاً من الضحايا وأضراراً مرعبة في موارد العيش والرزق- سوء أوضاع الإيزيديين. بعض هؤلاء يعتقدون بأن قوات البيشمركة التابعة للحزب الكردستاني الديموقراطي، بقيادة مسعود بارزاني، وهو كذلك رئيس حكومة إقليم كردستان، «انسحبت انسحاباً تكتيكياً» من جبال سنجار في 2014، وتركتهم لمصيرهم تحت رحمة «داعش». ووحده تدخل «وحدات الحماية الشعبية»، الوثيقة الصلة ب «العمال الكردستاني»، حمى الإيزيديين وحرر بلداتهم وقراهم.
نظرت تركيا وحكومة إقليم كردستان إلى هذه الحوادث الطارئة بعين القلق. فالأتراك يناوئون تمدد «وحدات الحماية الشعبية» إلى مناطق نفوذهم، وهم يعتبرون أن «وحدات الحماية» هي امتداد ل «العمال الكردستاني» الذي شن طوال عقود تمرداً على الحكومة التركية. وعارضت كذلك حكومة كردستان الإقليمية «العمال الكردستاني» ونفوذه في منطقة سنجار. ولوّح الأتراك باحتمال طرد «الكردستاني» من منطقة سنجار، إذا أخفقت حكومة كردستان الإقليمية في وقف تمدده. وأصدرت الولايات المتحدة بدورها بيانات لا تغرد خارج سرب تركيا وحكومة كردستان الإقليمية، ووصفت انتشار «العمال الكردستاني» بأنه عائق يحول دون المصالحة وعودة الإيزيديين النازحين إلى منازلهم. وفي الأثناء، أعلن حزب «العمال الكردستاني»، أنه سيتصدى لأي عملية عسكرية تستهدفه.
وبعثت هذه النزاعات السياسية التوتر بين هوية اليزيديين المركبة، فهم إتنياً أكراد، ولكن معتقدهم الديني خاص بهم (دون غيرهم). وهم يُعتبرون من الإتنية الكردية الناطقة بالكرمنجية، ولكنهم، في الوقت ذاته، يتمايزون عنها بديانة مختلفة. وهم طائفة توفيقية تدمج بين الزرادتشية واليهودية والمسيحية والإسلام، ويبجلون الطاووس ملك (رئيس الملائكة). وتقسّم بُنى اليزيديين الاجتماعية الطائفة إلى ثلاث مجموعات اجتماعية يحظر الزواج في ما بينها، على رغم ترابطها واعتمادها المتبادل على بعضها. ويصبغ هذا التوتر بين هويتهم الإتنية (الكردية) وبين بنيتهم الاجتماعية ومعتقداتهم الدينية، النزاع على الطائفة بصبغته.
ولذا، يترتب على مسألة هوية الطائفة الأيزيدية مضاعفات سياسية متباينة. فاللاعبون السياسيون من خارج هذه الجماعة يسعون إلى تعريف أبناء الطائفة هذه تعريفاً يخدم أجنداتهم السياسية الخاصة.
وسلطت حكومة إقليم كردستان الضوء على الهوية الكردية للإيزيديين، في خضم مساعيها لتوكيد حق الأكراد في المناطق المتنازعة التي يتحدرون منها. ودعم البارزاني الإيزيديين الذين طالبوا بحكم ذاتي في جبال سنجار. ويرى رئيس حكومة كردستان الإقليمية أن نسبه الإيزيديين إلى الأكراد هو من سبل إعلان الحق في الأراضي المتنازعة هذه. ولكن ترجيح كفة «كردية» الإيزيديين يرمي كذلك إلى استمالة تأييدهم للسلطات السياسية في حكومة إقليم كردستان، وهي غارقة في لجج أزمة سياسية واجتماعية – اقتصادية، في آن. ففي العامين الأخيرين، تعثر دوران عجلة هذه الحكومة. وانتهت ولاية البارزاني في آب (أغسطس) 2015، ولكن الانتخابات لم تُنظم لانتخاب رئيس جديد، في وقت لم يجتمع البرلمان الكردي الإقليمي منذ تشرين الثاني (نوفمبر) 2016 بسبب خلافات سياسية. وفي الأثناء، حجبت بغداد مستحقات حكومة كردستان الإقليمية المالية، رداً على سيطرتها الأحادية على قطاع النفط في كردستان. وهذا بدوره أجبر الحكومة على التزام إجراءات تقشف، منها تأخير دفع رواتب الموظفين المدنيين طوال أشهر. واجتاحت تظاهرات عدداً كبيراً من مدن كردستان العراق، وشارك فيها أطباء، وأعضاء في الشرطة، ومعلمون، وغيرهم، في وقت تعاظمت القيود على حرية التعبير، وقُتل في آب المنصرم صحافي يبدو أنه كان على صلة ب «حزب العمال الكردستاني».
وعلى خلاف حكومة إقليم كردستان، شددت الحكومة العراقية على هوية الإيزيديين العربية – العراقية، وهذا يخدم سردية الهوية العراقية الوطنية الجامعة، ويدعم في الوقت ذاته مطالبة الحكومة الفيدرالية بالسيطرة على المناطق التي يتحدّر منها الإيزيديون. وزاد من حدة موقف الحكومة المركزية إنزالُ ال «حزب الديموقراطي الكردستاني» دماراً واسع النطاق بمنازل يملكها العرب في المناطق التي تم تحريرها من قبضة «داعش». وأشارت تقارير إلى أن الأكراد يستقرون في منازل العرب في المناطق هذه.
ولكن كثراً من اليزيديين يخالفون، اليوم، حكومة كردستان الإقليمية والحكومة العراقية، على حد سواء. فهم يسعون إلى تعريف أنفسهم كأقلية دينية وليس كحلقة من حلقات إتنية أوسع. ويرون أن ترجيح هويتهم الدينية هو سبيلهم إلى الإعلان أن طائفتهم كيان مستقل بذاته. والصفة هذه (الكيان المستقل) تخولهم المطالبة بحق قوميتهم في الإدارة الذاتية، وهو حق مكرس في المادة 125 من الدستور العراقي. وإبراز هويتهم الدينية هو، كذلك، سبيل إلى ضمان حقهم في العودة إلى مسقط رأسهم في قراهم، واستعادته من حكومة كردستان الإقليمية، التي أنكرت مثل هذه الحقوق على السكان العرب.
يفتقد الإيزيديون إلى الثقة بحكومة إقليم كردستان الإقليمية وبالحكومة العراقية، ولا يعولون على قدرتهما أو رغبتهما في حمايتهم إذا ما تعرضوا إلى هجوم مثل هجوم 2014. ويعود، جزئياً، رفض الإيزيديين العودة إلى بلداتهم ومدنهم المحررة أخيراً إلى غياب الثقة هذا. وشعورهم بأن الجيران العرب خانوهم يؤجج غياب الثقة والارتياب.
ليس الإيزيديون وحدهم من يقلقون على مصيرهم في عراق ما بعد «داعش». إذ يخشى شطر راجح من الأقليات في محافظة نينوى وقوعه ضحية التوترات بين بغداد وحكومة إقليم كردستان، مثلما يخشون احتمالات إراقة الدماء في مجتمع يتعاظم طابعه العسكري. وتظهر أوجه كثيرة من مصير الإيزيديين أن مآل الهويات السياسية التي يسهل التلاعب بها لا يقود سوى إلى طريق مسدود. ومثل هذه الهويات، يعرّض الإيزيديين إلى خطر متعاظم، عوض أن يحميهم.
* مديرة مركز كارنيغي للشرق الأوسط


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.