أمانة القصيم :14 ميدانًا تحمل اسم (المعلم)    محافظ الأحساء يُكرّم عدداً من ضباط وأفراد الشرطة    محمية الملك سلمان تحتفل بتسجيلها في القائمة الخضراء    «جعرانة مكة» تفتقر لمقومات أساسية    تاريخياً.. الأخضر يتفوق على الأحمر البحريني    اللامي ل«عكاظ»: صقورنا الخضر قادرون على كسب البحرين    الاتحاد يتغلّب على جدة "ودياً" .. ويواجه القادسية السبت في دوري روشن    11 ديسمبر المقبل .. الإعلان الرسمي عن استضافة كأس العالم 2034    صرف صحي ومياه آسنة في صناعية الحوية    نجا من الموت.. سائق جرافة ردمه بالتراب عن غير قصد    الغامدي: 263 مسرحاً في السعودية.. والقطاع يحتاج إلى «حوكمة»    ابنة الرويشد: أبي تخطى الخطر ويستعد للعودة    جازان: مساجد بلا صيانة.. مَنْ المسؤول ؟    استعدادات لمسابقة خادم الحرمين لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية في موريتانيا    5 نصائح للتغلب على الكسل    شرب الماء.. يحسن الذاكرة ويخفض التوتر    زيمبابوي تسجل أول حالتي إصابة بفيروس جدري القردة    لا رموا إسرائيل في البحر.. ولا شربوا الأرجيلة في تل أبيب!    صديقي الوزير    هل دبت الشجاعة في رأس المال؟    «بيبان 24».. الفرص الاستثمارية الواعدة    بلطجة صوتية وبطولة كاذبة!    منتخبنا.. من «ياخذه ويدعمه ويقويه»؟    "ألكسندر" ينعش تدريبات الأهلي قبل مواجهة الخليج    حرب استنزاف لمصلحة من؟    شرطة الرياض تضبط 146 مخالفاً لنظام الحدود في وادي حنيفة    البنتاجون يؤمن إسرائيل بثاد    زوجة المسيار لها حق الميراث    منتدى الأفلام يختتم فعالياته متوسعًا على العالم    تكريم الراحل «الشدي» في أمسية وفاء لمسيرته الإعلامية والثقافية.. اليوم    ترمب يختبر حدود استخدام الجيش    انطلاق أعمال اجتماع مجلس وزراء البيئة العرب في جدة    وصول أولى طلائع الجسر الجوي السعودي لمساندة الشعب اللبناني    اختتام معرض الصقور والصيد السعودي الدولي بحضور يتجاوز 640 ألف زائر    الأمين العام للجامعة العربية يدين العملية الإسرائيلية في غزة ومصادرة مقر الأونروا بالقدس    أمير الرياض يستقبل السفير الفلسطيني ومدير مكافحة المخدرات    تركي بن هذلول يستعرض تقارير التعليم في نجران    معرض لرفع مستوى الوعي بمخاطر الكوارث في الشرقية    أمير الشرقية يعزي أسرة الدوسري    وزير النقل يفتتح أعمال المنتدى اللوجستي العالمي    طيور مهاجرة    لقاءات تعريفية لفصول موهبة    تشغيل الطوارئ بمستشفى الرس    بونو يقلق الهلاليين    نوف الغامدي: 263 مسرحاً في السعودية.. والقطاع يحتاج إلى «حوكمة»    جمعية الصم وضعاف السمع تحتفي باليوم الدولي للغات الإشارة    "محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية" تختتم مشاركتها في معرض الصقور والصيد السعودي 2024    اختتام مسابقة أقرأ في إثراء ومغربية تحصد لقب قارئ العام للعالم العربي    "الصحة" و "الأمر بالمعروف" تناقشان توعية المرضى من السحرة والدجالين    نجاح عملية قلب مفتوح بتقنية الشق الصغير في مركز الأمير سلطان بالقصيم    من أعلام جازان.. الشيخ خالد بن أحمد بشير معافا    "الظافري" يستقبل مفوّض الإفتاء في جازان    "التعاون الإسلامي" تُدين قرار الاحتلال الإسرائيلي مصادرة مقر وكالة الأونروا بالقدس المحتلة    المربع الجديد يوقع عقد رعاية لموسم الرياض 2024    اختتام فعاليات النسخة الثانية من منتدى الأفلام السعودي    أمطار رعدية مصحوبة بزخات من البرد ورياح مثيرة للأتربة في 4 مناطق    دورة الألعاب السعودية الثالثة: العلا بطلاً لكرة قدم الصالات    أفراح الدامر والرشيد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



علاوي يطالب بتأجيل انتخابات مجالس المحافظات
نشر في الحياة يوم 02 - 10 - 2016

انضم ائتلاف «الوطنية» بزعامة رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي إلى الدعوات المطالبة بتأجيل انتخابات مجالس المحافظات المقرر اجراؤها في نيسان (أبريل) العام المقبل، وتغيير قانون الاقتراع وأعضاء والمفوضية العليا المستقلة المشرفة على الانتخابات. وقال رئيس كتلة «الوطنية» في البرلمان كاظم الشمري في مؤتمر صحافي أمس إن «أهم عوامل نجاح العملية السياسية يكمن في الانتخابات النزيهة»، لافتاً إلى أن «رئيس الائتلاف إياد علاوي فاتح ذلك مع قادة القوى السياسية في العراق لتأجيل انتخابات مجالس المحافظات لتتزامن مع الانتخابات البرلمانية، فضلاً عن مطالبته استبدال مفوضية الانتخابات بأخرى مستقلة فعلاً، وسن قانون جديد لها وكذلك قانون جديد للانتخابات».
وعن معركة الموصل المرتقبة شدد الشمري على «ضرورة وجود خريطة طريق للتحرير وما بعد التحرير، حيث تحرك الائتلاف وطرح من طريق رئيسها مع الحكومة وكذلك الدول المتحالفة ضد الإرهاب، وأخذت هذه الخريطة صدى جيداً في الحديث والحوار لكن يتعين أن يصار إلى تثبيتها ووضعها موضع التنفيذ».
وأوضح أن «ائتلاف الوطنية يؤمن بأن مفتاح الاستقرار ولربما أهم عامل لنجاح العملية السياسية هو المصالحة الوطنية والسلم الأهلي للمجتمع، وهذا ما عمل من أجله الائتلاف منذ أيام المعارضة».
وتطرق الشمري إلى العلاقة بين بغداد وأربيل واعتبر أن «كردستان هي جزء من العراق وشعبها الكردي استضاف كل القوى السياسية التي قاتلت ضد النظام الديكتاتوري»، مشيراً إلى «وجود توافق مع الأكراد حول دستور البلاد مما يستوجب إلغاء التوتر والحساسيات والخطاب الإعلامي المتشدد». وتابع الشمري أن «الدعوات لاستحداث أقاليم وتقسيم الأقاليم الى محافظات هو أمر سابق لأوانه ويضر بوحدة العراق».
ودعا زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر قبل أيام الى تغيير قانون الانتخابات واستبدال المفوضية العليا، فيما دعا رئيس «التحالف الوطني» الشيعي، عمار الحكيم إلى دمج الانتخابات المحلية مع الانتخابات العامة عام 2018 «لتقليل النفقات وتأمين عودة النازحين بعد تحرير المدن من داعش».
وقال النائب عن «التحالف الوطني» فرات التميمي ل «الحياة» إن «معظم الكتل البرلمانية تؤيد تأجيل الانتخابات المحلية، وسنناقش الأمر في البرلمان قريباً لأن تمديد عمل مجالس المحافظات يحتاج إلى تشريع جديد أو تعديل قانون المحافظات الحالي». وأشار إلى أن قبول «التحالف الوطني وهو الكتلة البرلمانية الأكبر بشروط السيد مقتدى الصدر بتغيير قانون الانتخابات والمفوضية العليا». وأضاف التميمي «في حال تمت الموافقة الرسمية من قبل البرلمان على تأجيل الانتخابات فسيكون لدينا الوقت الكافي لاستبدال المفوضية والاتفاق على قانون انتخابي جديد».
وكان نائب رئيس الجمهورية وزعيم ائتلاف «دولة القانون» نوري المالكي أكد أن «المشاركة في الانتخابات هي الضمانة الوحيدة لعدم «ضياع العراق». وقال المالكي في كلمة له خلال مجلس تأبيني بمحافظة النجف السبت الماضي على صفحته الشخصية على موقع التواصل الإجتماعي «فايسبوك» إن «المشاركة الكبيرة بالانتخابات ستفشل جميع محاولات الإنقلاب السياسي في البلاد»، مضيفاً أن «أعداء العراق سيحاولون دائماً إرباك الاستقرار الأمني والسياسي وبأشكال مختلفة في البلاد».
ودعا «القوى السياسية إلى عدم الاختلاف على وحدة العراق وهيبة الدولة»، محذراً أنه «في حال سقطت هيبة الدولة فكل شيء سيكون عرضة للإنهيار»، وشدد «على ضرورة عودة الوفاق السياسي إلى العراق لأن من دونه لن يكون هناك استقرار وأمن في البلد».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.