خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    تشكيل النصر المتوقع أمام ضمك    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    "هيئة النقل" تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    كابوس نيشيمورا !    الاستدامة المالية    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    بالله نحسدك على ايش؟!    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



« ليلى، جزيرة المعدنوس» لأحمد بولان: من الحدث إلى السينما
نشر في الحياة يوم 13 - 05 - 2016

كما فعل قبلاً حين حقق فيلمه «ملائكة الشيطان»، عاد المخرج المثير للجدل أحمد بولان إلى حدث واقعي ذي بعد سياسي كي ينسج من حوله حكاية سينمائية ساخرة وحية. هذه المرة، اختار حدثاً عابراً هو صراع مغربي إسباني صغير حول جزيرة هي عبارة عن صخرة محتلة تقع شمال المغرب على غرار مدينتي سبتة ومليلية. وهو صراع دار قبل عشر سنوات. حيث كادت هذه الصخرة أن تؤدي إلى توتر مغربي أوروبي، وبالتالي أوشكت على تحقيق سابقة لحدث حول مجال جغرافي بلا نفع مادي، لكنه يمس الكرامة والسيادة.
والفيلم يصور هذه الصخرة مسرحاً لتوالي الأحداث كخلفية لمحكي متخيل بالكامل. وفي هذه النقطة، يمكن تلمس ذكاء إخراجي ما، شريطة التزام الانعتاق من جاذبية «النكتة» حسب التعبير الفرنسي l'anecdote، وتطويرها لتتحول إلى سيناريو محكم يمنح عملاً سينمائياً مقبولاً. المخرج الديناميكي أحمد بولان توخى هذه المرة توظيف الحدث المستحق في شكل كوميدي. هل فعل ذلك على غرار موضة السينما المغربية في أيامنا الحالية التي تنحاز للأعمال السينمائية التي تتضمن التوابل المضحكة، أو ليجرب الاشتغال على سجل فني جديد بعد الجدية التي طبعت أفلامه السابقة؟ ويبدو أن أقرب جواب لهذين السؤالين هو لجوء المخرج إلى نوع الكوميديا في جانبه المضحك مع تضمينه قدراً من السخرية في شكل أو آخر.
ومبرر رأينا هذا يتجلى في اختيار ممثل كوميدي بامتياز، له صيغته الشخصية المعروفة في الإضحاك والتنكيت واختلاق القفشات، بملامحه وجسده، كما بطريقته في إعادة إنتاج القول السيناريستي المسطر قبلاً حسب قدراته الذاتية، إنطلاقاً مما يستطيع فعله حين يرتجل بعفوية كاملة. ويتعلق الأمر بعبدالله توكونة المشهور باسم فركوس. وواضح هنا أن دوره مُحَدِّد بكثير لوقائع الشريط. فهو أدى دور جندي من جنود القوات المساعدة عيّنه قادته حارساً للصخرة اسمه ابراهيم. وهذه الأخيرة تنتصب مجالاً مشهدياً في الجزء الأكبر من الشريط.
المهمة الغائبة
في البداية نتتبع مراحل إقامة فركوس هذا في شبه غياب عن المهمة التي أوكلت إليه وهي مراقبة التهريب والهجرة السرية، لكنه في الحقيقة، لا يحمل من مقومات مهنته سوى الزي الرسمي في ما يأتيه من سلوك في حياته المنعزلة. وهكذا يظهر في كامل جهله وهو يلاحق رفيقه الديك مثلاً، أو يراقب ليلاً بلا أفق تحفه مياه البحر والخواء. لكن المواقف التي يتعرض لها أو يختلقها موسومة بما تحمله من مثيرات الضحك التي تنبع من شخصيته الساذجة والمائلة إلى تضخيم البسيط وتحوير الأشياء اعتماداً على قلة معرفة بالحياة، بعيداً عن العائلة وعلى سابق تعود على علاقة مع العالم نابعة من تربية عادية ممسوحة. وسيتأكد ذلك حين يعثر في إحدى جولاته في محيط الصخرة على شخص من أفريقيا جنوب الصحراء مضرجاً في دمائه وملقى تتقاذفه بقايا أمواج البحر الأبيض المتوسط عند الساحل. هذا اللقاء هو نواة وقائع الشريط، ومنه تنطلق الوقائع اللصيقة الموازية، ومنها الصراع السياسي الذي ذكرناه آنفاً، بحكم أن الحدوتة المضحكة تستلزم حواراً ليس كلامياً فقط، بل جسدياً وصراعاً ما بين شخوص من أصول مختلفة وبتصورات وأهداف مختلفة.
فالأفريقي هو أحد الناجين من محاولة هجرة سرية نجو الضفاف الإسبانية. ومعروف أن أفارقة جنوب الصحراء المرشحين لاختراق الحواجز نحو الإلدورادو الأوروبي يكثرون في شمال المغرب حيث تقع أحداث الفيلم. وسيقوم الجندي بإنقاذه ومساعدته والسماح له بالدخول في حياته المنعزلة فوق الصخرة. وواضح أن المخرج توخى ذلك ليمنح شريط صيغته الفنية الخاصة به، كي يتجنب السقوط في نقل واقعة حقيقية لا غير. وتبعاً لذلك ينثر فيلم «جزيرة ليلى» ملابسات تعايش بين الشخصين بما تتضمن من مفارقات وتناقضات مثيرة كوميدية في الغالب.
وسيتعمق هذا الجانب المثير حين يحاول المخرج التطرق إلى منحى السخرية اللاذعة، وتسجيل ما يكمن في لحظة جد من وضع ممتزج برائحة السياسة ورواسب علاقة قديمة بين دولتين تدوم منذ قرون بين شد وجذب مستمرين. ومن الواضح أن الفيلم هنا يحاول إظهار بعض «عبث» السياسي. فهناك لقطات طويلة لرسميين حكوميين وضباط إسبان مدججين ومجتمعين في حالة استنفار لمواجهة «تهديد» من الجارة الجنوبية. كما يقابلها في لقطات موازية تظاهرات شعبية من الجانب المغربي.
أزمة ديبلوماسية
طبعاً يدخل كل هذا في سجل السخرية من لحظات جدية قوية غير مبررة. والوسيلة هي آثار هذه الأزمة على حياة الجندي البسيط وضيفه القسري اللذين يجدان نفسيهما في خضم أزمة دبلوماسية لا يعيان ولا يدركان ما تنطوي عليه. وهو ما يظهره الجزء الثاني من الشريط. وفي نهاية الأمر نحصل على فيلم سينمائي خفيف الظل، يتأسس على المفارقة في شكلها العادي الذي لا يروم الغوص في موضوع له صفة سياسية من أجل مناقشته أو انتقاده، بل بناء حكاية فيلمية يقضي المشاهد في تتبعها وقتاً. كوميديا لا سوداء ولا وردية.
لا يشكل الفيلم اختراقاً كبيراً في مشوار المخرج أحمد بولان السينمائي، صاحب الفيلم المميّز «علي ربيعة والآخرون». لكنه يحمل استثماراً لوسائل مادية جريئة للسيطرة على فضاء التصوير ساهم فيها الإنتاج المشترك مع الإسبان بممثليهم ومشاركتهم التقنية. ويحمل أيضاً رسماً لشخصيات جذابة إلى حد مقبول سينمائياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.