ازدهار متجدد    5.7% زيادة بالأرباح الموزعة لأرامكو السعودية    مشروع رؤية 2030.. أول الغيث    «مطار القدّيّة»    9146 ريالا زيادة سنوية بنصيب الفرد من الناتج المحلي    مجلس الوزراء يقر إطار ومبادئ الاستثمار الخارجي المباشر    عن العرب الإسرائيليين    سان جرمان وبايرن يسعيان للعودة إلى سكة الانتصارات    التعاون في ضيافة ألتين أسير التركماني    بيولي: النصر يستهدف اللقب الآسيوي    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على العين    الفحوصات الطبية تحدد موقف لودي من لقاء الاتفاق    وزير الحرس الوطني يصل إلى كوريا في زيارة رسمية    الحوادث المرورية.. لحظات بين السلامة والندم    الزائر الأبيض    تبكي الأطلال صارن خارباتي    سلام مزيف    فلسفة الألم (2)    الممارسون الصحيون يعلنون والرقيب لا يردع    د. الذيابي يصدر مرجعًا علميًا لأمراض «الهضمي»    انقطاع نفس النائم يُزيد الخرف    15 شركة وطنية تشارك بمعرض الصين الدولي للاستيراد    الصناعة: فوز11 شركة برخص الكشف بمواقع تعدينية    وقعا مذكرة تفاهم للتعاون في المجال العسكري.. وزير الدفاع ونظيره العراقي يبحثان تعزيز العلاقات الدفاعية وأمن المنطقة    أمير الشرقية يستعرض استراتيجية محمية الملك عبدالعزيز    القيادة تهنئ رئيسة مولدوفا    المنتخب السعودي .. وواقعية رينارد    فالنسيا تعلن فقدان أثر 89 شخصاً بعد الفيضانات في إسبانيا    Apple تدخل سوق النظارات الذكية لمنافسة Meta    محمية الغراميل    اتفاقية بين السعودية وقطر لتجنب الازدواج الضريبي.. مجلس الوزراء: الموافقة على الإطار العام والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    ثري مزيف يغرق خطيبته في الديون    الألم توأم الإبداع (سحَر الهاجري)..مثالاً    مجلس الوزراء يستعرض مسارات التعاون والعمل المشترك مع دول العالم    أول قمر صناعي خشبي ينطلق للفضاء    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    يا كفيف العين    اللغز    خبراء يؤيدون دراسة الطب باللغة العربية    رأس اجتماع مجلس الإدارة.. وزير الإعلام يشيد بإنجازات "هيئة الإذاعة والتلفزيون"    عبدالوهاب المسيري 17    إلزام TikTok بحماية القاصرين    أداة لنقل الملفات بين أندرويد وآيفون    همسات في آذان بعض الأزواج    الاحتلال يواصل قصف المستشفيات شمال قطاع غزة    X تسمح للمحظورين بمشاهدة منشوراتك    معرض سيتي سكيب العالمي ينطلق الاثنين المقبل    تأثيرات ومخاطر التدخين على الرؤية    التعافي من أضرار التدخين يستغرق 20 عاماً    رئيس هيئة الترفيه يدشّن استوديوهات «الحصن بيج تايم» في الرياض    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل المصري    أبرز 50 موقعًا أثريًا وتاريخيًا بخريطة "إنها طيبة"    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة مضاوي بنت تركي بن سعود الكبير    أمير الشرقية يستقبل الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية    أمطار غزيرة متوقعة على جنوب المملكة وسحب رعدية في مكة    كلمات تُعيد الروح    الأمير تركي بن طلال يستقبل أمير منطقة الجوف    الأمير عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في قيادة القوات الخاصة للأمن والحماية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الآنسة جولي» تزور باريس في حلة جنوب أفريقية
نشر في الحياة يوم 08 - 05 - 2016

تعتبر مسرحية «الآنسة جولي» (مدموازيل جولي) التي ألفها السويدي أوغست ستريندبرغ نهاية القرن التاسع عشر، من أكثر المسرحيات المعروضة على مستوى العالم في شكل دوري، غير النسخ السينمائية المتعددة التي صورت عن حكاية الشابة الأرستقراطية التي تقع في غرام خادم والدها وتخضع لمعاملته السيئة والإهانات المتكررة إلى أن تقدم في النهاية على الانتحار. وأحدث فيلم روى الحكاية أخرجته السويدية ليف أولمان في العام 2014، من بطولة نجمة هوليوود جسيكا شاستاين والإرلندي كولين فاريل.
وها هو مسرح «بوف دو نور» الباريسي الذي أسسه عملاق المسرح بيتر بروك قبل أربعين سنة تقريباً، يستقبل فوق خشبته «ميس جولي» باللغة الإنكليزية المرفقة بترجمة فرنسية فورية فوق شاشة تعلو الخشبة المعنية، ومن إخراج الفنانة الجنوب أفريقية ياييل فاربر (45 سنة) التي رأت في العمل مناسبة لعرض الوضع في بلادها راهناً واستمرار النزاع العنصري في بعض المناطق، على رغم الديموقراطية المزعومة في البلاد.
وتقيم جولي في بيت ريفي كبير مع والدها بعدما توفيت أمها، وتتلذذ بإثارة مشاعر الخادم الذي عينه الوالد هو وأمه التي تتولى شؤون المطبخ. ويحلم الزنجي الشاب بكسر قيوده والفرار نحو حياة أكثر كرامة في مكان آخر، إلا أن والدته تمنعه بحجة أن مكانه هنا إلى جوارها فوق الأرض التي آوت أجدادهم والتي استولى عليها الرجل الأبيض وبنى فوقها بيوته.
ولا تدري جولي عندما تلعب لعبتها التي تتلخص في إغراء الخادم، أن نفْس الشاب مليئة بالحقد ضد والدها وضدها وأنه سيسخّر كل قواه لإسقاطها في حباله وتحويل مساعيها المغرية إلى حكاية حب بينهما تعيشها هي بصدق، بينما يخطط هو كل خطوة فيها هادفاً إلى القضاء على حبيبته وإهانتها إلى أكبر درجة ممكنة. وهذا ما يحدث، غير أن الخادم لم يفكر لحظة واحدة في احتمال الانتحار الذي ستقدم عليه جولي بسبب بؤسها ولأنها تكتشف أنها حامل من عشيقها. وبعد فوات الآوان يكتشف الخادم مدى عشقه الحقيقي لجولي وكيف أنه بدوره خسر عمره بتصرفاته التي أدت بها إلى إختيار الموت.
شخصية الطباخة
وحوّرت المخرجة ياييل فاربر كثيراً في النص الأساس للمسرحية، محتفظة قبل كل شيء بعنصرين، هما ضياع الشابة الأرستقراطية بسبب إهمال والدها المنشغل بأعماله ورحلاته وثروته، وقسوة الخادم الناتجة من شعوره بأنه يعيش حالة من العبودية في بيت عائلة ثرية.
ومن أبرز ما غيّرته فاربر، شخصية الطباخة التي لم تكن أصلاً تنتمي إلى عائلة الخادم بل كانت مغرمة به وبالتالي تنمو في نفسها ضد كراهية لجولي لا حد لها. وهي صارت في المسرحية الجديدة والدة الخادم العاجزة عن منع المصيبة التي ستودي بربة البيت وبابنها على السواء.
تتميز مسرحية «ميس جولي» في حلتها الجنوب أفريقية بإخراج قوي لا يترك للمشاهد فرصة أن يتنفس بين مشهد وآخر، منذ البداية حتى إسدال الستار.
ويذكر هنا أن المخرجة متأثرة إلى درجة كبيرة جداً بالعنف الذي يسود بلدها، وإن يكن كامناً في النفوس بدلاً من أن يظهر علناً كما في عهد الفصل العنصري.
وظهر الديكور معبراً عن لهيب الطقس والنفوس في آن واحد، بينما تؤدي الممثلة هيلدا كرونجي شخصية جولي ببراعة، ويعبر الفنان بونجيل مانتساي بمهارة عن الثورة الكامنة في نفسه والتي لا تعرف الراحة أبداً. وتأتي زليخة هيليسي مقنعة إلى أبعد حد في دور والدة الخادم الرصينة والمؤمنة بالقدر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.