والحق ما شهد به الأعداء من جميل فعل بلادي    القاهرة تتمسك بحقّ العودة لكل الفلسطينيين وترفض التهجير    وزير الحرس الوطني يطلع على أبرز الحلول الرقمية في "ليب 2025"    شراكة استراتيجية لتعزيز الحلول المالية الرقمية السلسة والآمنة في السعودية    اتفاق غزة على المحكّ.. والوسطاء يخشون انهياره    موت ومجاعة وأمراض نتائج تفاقم الحرب في السودان    خدمات قضائية متكاملة لمركز تهيئة الدعاوى    رغم تحذيرات رسوم ترمب.. أسواق الخليج تصعد وأسعار النفط تتعافى    نيوم يتغلّب على العين بهدف ويحافظ على صدارة دوري يلو    الشرع يكشف آلية تنصيبه رئيساً لسورية    19 مليون زائر يؤكدون نجاح فعاليات موسم الرياض    يقدمن 13 مسلسلاً في رمضان.. نجمات مصر ما بين «ظل حيطة» و«ظلم المصطبة»    8 لاعبين.. هل ينجون من الإيقاف؟    اليوم.. ملاعب "بوليفارد سيتي" تستضيف بطولة موسم الرياض للبادل P1 بمشاركة دولية ومحلية    تحت شعار «قصصٌ تُرى وتُروى».. إطلاق مهرجان أفلام السعودية.. أبريل القادم    الامير سعود بن مشعل يتسلم التقرير السنوي لجوازات المنطقة    أمير جازان يستقبل مدير الدفاع المدني السابق و المعين حديثاً    النمر العربي.. رمز التنوع الحيوي في المملكة وشبه الجزيرة العربية    يقدم 250 فعالية متنوعة.. «معرض جازان للكتاب» يستقبل الزوار غداً    وزير الخارجية السعودي يتلقى اتصالين من رئيس وزراء فلسطين ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الباكستاني    أمير الشرقية يكرّم المشاركين في مبادرة «خدمتكم فخر»    الهلاليون: كوليبالي كارثي    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    لبنان تدين وترفض التصريحات الإسرائيلية ضد المملكة    والد عبدالله الزهراني في ذمة الله    حسين عبد الغني يتوقع موقف الأهلي في دوري أبطال آسيا    باريس تحتضن قمة دولية للذكاء الاصطناعي    انخفاض الناتج الصناعي الهولندي لأدنى مستوى خلال 6 أشهر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء جمعية العمل التطوعي    سماحة المفتي ومعالي النائب يستقبلان مدير فرع عسير    السعودية تتصدر دول مجموعة العشرين في مؤشر الأمان لعام 2023    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    «الإحصاء»: ارتفاع مؤشر «غير النفطية» 4 %    أم تقتل ابنها المعاق بعد تشخيصها بسرطان مميت    مستشفى دله النخيل بالرياض ينقذ مريضة من ورم في الرقبة ممتد للقفص الصدري    الصحة العالمية: الصرع لا يزال محاطًا بالوصمة الاجتماعية    عبدالعزيز بن سعد يواسي أُسر المايز والتميمي والجميلي في وفاة فقيدتهم    تسجيل 1383 حالة ضبط في المنافذ    الهلال الأحمر يعيد النبض لمعتمرة إندونيسية    غيبوبة على الطريق.. تنتهي بحفل تكريم «اليامي» !    ولي العهد يستقبل رئيس اللجنة الأولمبية الدولية    بختام الجولة ال 19 من دوري روشن.. الاتحاد يسترد الصدارة.. والنصر يقترب من الهلال    موجز اقتصادي    وزارة الثقافة تشارك في مؤتمر «ليب 2025»    «الدارة» تصدر كتاباً حول القطع الفخارية المكتشفة بتيماء    تصدرت مواقع التواصل الاجتماعي..    %75 نسبة تفوق الحرفيات على الذكور    إرث الصحراء    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    دورات لتعزيز مهارات منسوبي الحرس الملكي    سيادة المملكة «خط أحمر»    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    حسن التعامل    تواصل أمريكي – روسي لإنهاء الحرب الأوكرانية    الاحتلال يوسع حملة تدمير الضفة وينسحب من «نتساريم»        كيف يتكيف الدماغ بسرعة مع التغيير    ميكروبيوم معوي متنوع للنباتيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيار داغر... ظلمته الدراما اللبنانيّة فأنصفته السوريّة
نشر في الحياة يوم 18 - 04 - 2016

يعود الفنّان اللبناني بيار داغر، إلى الدراما التلفزيونية بثلاثة أعمال هذا الموسم، عبر البوابة السوريّة التي دخلها قبل غالبية الممثلين اللبنانيين وقبل النسخة الحالية للأعمال المشتركة. يؤكد داغر ل «الحياة»، أن غيابه في بلده كان قسرياً بسبب سلوك في الوسط الفني لا يلائمه، قائلاً: «هناك نوع من الممثلين يبني وجوده على شبكة العلاقات والتبخير (الرياء)، وهناك منتجون يحبون هذا النوع الذي يمدحهم كل الوقت». ويردف موضحاً طريقته في التعاطي: «لست كذلك، ولست مضطراً لأكون كذلك، وحتى لو كنت محتاجاً فذلك ليس من شيمي، فمن يحب أن يراني في دور معين، يعرضه عليّ». ويلفت إلى إحدى نكسات الدراما: «الكاستينغ (تجارب الآداء) أساس في نجاح العمل، لكن للأسف لا يوجد كاستينغ سليم في لبنان، وإلا لما كنا نرى عارضي أزياء بلا موهبة يمثلون أو أشخاصاً لا علاقة لهم بالتمثيل».
وفي مقارنة بين الدراما السوريّة واللبنانية، يرى داغر أن «السورية نجحت لأنها واقعية وتعالج قضايا شعبها، ولو أنها سارت كاللبنانية لما وصلت الى ما وصلت إليه اليوم، ومن أهم ما فيها أنها تقوم على أشخاص مثقفين يعون ما يكتبون وما يصنعون، من دون الاعتماد على الفورمات الأجنبي غالباً. طبعاً الفورمات ليس خطأ إذا تمت لبننته في طريقة مدروسة بإسقاط حقيقي على الواقع اللبناني!».
ويتابع كلامه عن مطبات المهنة: «من عمل الصحافة والنقد أن يحكما على الدراما اللبنانية، كنا سابقاً نسارع لنرى ماذا كُتب عن عملنا على صفحات الجرائد، كنا نرتجف قلقاً. من يكتب عن المهنة يجب أن يكون ملماً بها، وذلك بات نادراً، إضافة إلى مشكلة عدم الصراحة».
ذهاب داغر إلى سورية لم يكن وردياً، إذ بعد رفضه أكثر من عرض في دمشق خلال السنوات الماضية، منها «في انتظار الياسمين»، يشارك هذا العام في بطولة «خاتون» (كتابة طلال مارديني وإخراج تامر إسحق) و «أحمر» (كتابة علي وجيه ويامن حجلي وإخراج جود سعيد)، منضماً إلى زملاء لبنانيين مثل رفيق علي أحمد وورد ويوسف الخال وطوني عيسى، بعدما اضطر للالتزام بمواعيد التصوير وعدم تأجيلها تأكيداً لمهنيته، على رغم إصابة ابنته الصغيرة بفيروس خطير أدخلها المستشفى في لبنان. يقول داغر: «قدمت لي عروض كثيرة من سورية وتشمل أدواراً مركبة ورفضتها، لأن الظروف الأمنية لم تكن تسمح والوضع لم يكن مريحاً، وأنا الآن مشتاق لأعود إليها». ويفصح عن امتزاج «الحسرة بالفرح» في أحاسيسه في دمشق، سعادة العودة، ووجع مما يحصل.
يكشف داغر بعض ملامح دوره في مسلسل «خاتون»، بتجسيد شخصية الحاكم العسكري في الشام: «له دور مؤثر في مجريات الأحداث في الحاكمية الفرنسية، فممارساته تؤدي الى تغيرات درامية، منها تقليب الأهالي لإطاحة زعيمهم، قبل أن يقوم الجنرال الفرنسي بمحاصرتهم لتسليم رجالهم المقاتلين ضده». ويشير إلى وضع بصمته الخاصة في الدور على رغم عدم تخطّيه المشاهد السبعين، كما فعل في شخصية «آسر» في مسلسل «أحمر»، التي يصفها ب «صاحبة كاريزما خاصة، أضفت إليها نكهة مميزة»، موضحاً أنها تمثل «رجل أعمال لبنانياً يتاجر بالممنوعات ولديه شبكة معينة تعد صفقات غير شرعية». ويكشف داغر أيضاً عن تعاقده على المشاركة في إحدى خماسيات «وجع الصمت»، من دون الإفصاح عن مزيد من التفاصيل، إذ لم يبدأ بعد بتصوير مشاهده.
ويلفت داغر في هذا السيّاق، إلى أن وجود اللبنانيين في دمشق لم يكن كشخصيات سوريّة وفق النصوص، لذا لا توجد أي شبهة حول تجنٍّ على المبرر الدرامي، بل «هو وجود منطقي»، مضيفاً: «عندما يجد السوريون فرصة مناسبة لوجود لبنانيين في أي عمل سوري، لا يقصرون».
ورداً على سؤال حول تميّزه بملكة الصوت والإلقاء ومدى استخدامه ذلك كأداة في التمثيل، يجيب داغر: «طبعاً الصوت يستغل في التمثيل، لكن يجب ألا يطغى، هو أكسسوار كالشعر وطريقة المشي والنظرات واللباس وغيرها، هو أكسسوار لخدمة الكاراكتير، ومن يتقنه جيداً فهو عنصر إضافي مهم». ويروي أمراً وقع خلال تصوير مسلسل «خيبر» في مصر، حين أشاد الممثل القدير أيمن زيدان بإتقان داغر اللغة الفصحى إلى درجة العفوية المطلقة كمن يتحدث بالعامية، قائلاً له: «أداؤك رائع، لكن يجب أن تمطّ كلامك قليلاً كي لا تبدو أنك أنت الخطأ أمام الباقين الذي يمدّون الحروف».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.