«الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    رئيسة (WAIPA): رؤية 2030 نموذج يحتذى لتحقيق التنمية    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    إسماعيل رشيد: صوت أصيل يودّع الحياة    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    ألوان الطيف    ضاحية بيروت.. دمار شامل    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    أهمية قواعد البيانات في البحث الأكاديمي والمعلومات المالية    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    تطوير الموظفين.. دور من ؟    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    صورة العام 2024!    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    وزير الخارجية يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف النار في غزة ولبنان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العانس لا تخشى الكتابة بجرأة
نشر في الحياة يوم 03 - 06 - 2010

يبدو عنوان «يوميات عانس»، مخادعاً، خصوصاً إذا تركز نظرنا على الغلاف، الذي قدمته الفنانة سعاد عبد الرسول، حيث غطت بوردة حمراء أسفل خاصرة تخطيط لجسد أنثى. مخادعة صورة الغلاف ضرورية لكي تخاطب فضول أو فانتازيا القارئ الذكر الشرقي حتى «يتعرف» الى العانس الشرقية، زميلته في العمل والمقهى والحياة. المؤلفة عبير سليمان تصدم هذا القارئ بدءاً من الصفحات الأولى. فهي تأخذه - ببعض القسوة - إلى تعريفات معجمية عن «العانس»، وتقوده بالغلظة ذاتها إلى إحصاءات باردة و «مخيفة» عن العنوسة في العالم العربي.
تحدد سليمان مفهوم العانس في مقدمة كتابها الصادر حديثاً عن دار «الدار» في القاهرة، نقلاً عن القاموس المحيط: «العانس هي البنت البالغة التي لم تتزوج أو هو الرجل الذي لم يتزوج». وتفسر عنوسة البنت الشرقية من مفهومها هي الخاص بأنها «الأنثى بعد سن الثلاثين، ذلك أن مفهوم البنت في مجتمعاتنا الشرقية يعتمد على إعدادها لاجتذاب رجل يختارها كي تكون زوجته، وعندما لا يأتي هذا الرجل، فهذا يعني أنها بارت ولم تحقق ما خُلقت من أجله في الحياة». تورد المؤلفة قائمة طويلة بإحصاءات «العنوسة في الوطن العربي»، تتراوح ما بين 58 في المئة في العراق ونحو 83 في المئة في لبنان و30 في المئة في مصر...، ثم تعلن: «أنا لست متضررة من كوني عانساً ولا أخجل من معنى هذه الكلمة». تعلن – في صدمة أخرى – أن هدف الكتاب هو «يوميات امرأة حرة من وجهة نظر أبناء جيلي، كي يرى المحيطون بنا حالنا ويرفعوا عنا الألقاب البالية». والكتاب كان في الأصل مدونة بهذا المسمى ولاقى نسبة غير مسبوقة من القراء ذكوراً وإناثاً. أما كاتبة المدونة ومؤلفة الكتاب فهي «أنثى» تعمل في المجال المصرفي والاقتصادي، تجاوز عمرها عمر «العنوسة» التقليدي، لكنها تمارس حياتها باعتبارها «امرأة حرة» بغض النظر عمّا يفهمه الذكر الشرقي من هذا التعبير الملتبس والمقصود في التباسه لدى الكاتبة. الحياة الخاصة للكاتبة لا تعني القراء هنا، كما أنها لا تهتم بأن تكشف خصوصية حياتها لهم. هي تريد أن تعلن نوعاً مختلفاً من البوح الاجتماعي (وليس الجنسي كما يسارع بعضهم في الحكم)، تريد أن تقول إنها امرأة «حرة» أي أنها ليست مرتبطة بذكر (ما) كزوج، إلا أنها تمارس «حريتها» في حياتها الخاصة والعامة داخل إطار هذه الإيجابية من الحرية المتاحة لها عبر وجودها في حالة سلبية اجتماعية. هذه السلبية الاجتماعية كان من المفترض أن تطوقها بأسوار عزلة القرون السابقة التي تحيط الأنثى «العزباء» بأسوار من الشكوك والرفض وتضعها في منزلة خاصة أقرب إلى الساحرات المخيفات. لكن عبير سليمان قررت أن تشحن «عنوستها الاجتماعية» بطاقة إيجابية، وتحولها من عزلة إلى انطلاق، ومن سجن إلى حرية. فهي هنا في كتابها، تحول العنوسة «المفترضة» إلى طاقة من الشراكة الاجتماعية، تفرضها على المجتمع الذكوري الشرقي. المجتمع الذي يقوم بدور القاضي والحكم. كما أنها تدق الجرس في آذان الإناث الشرقيات، الراضخات للدور الذي يفرضه الذكر عليهن. دور الأنثى «المرفوضة» من عالم الذكور والتي فاتتها قطارات الأزواج. شباب ورجال يريدون زوجات يبدين مثلما يرون هم شقيقاتهم وأمهاتهم!
ليس هدف الكتاب كما تقول الكاتبة «ندب حظنا كنساء لم نتزوج»، بل هدف الكاتبة هو في الحقيقة تغيير الدور الاجتماعي للأنثى الشرقية من الأنثى المنتظرة انتقالها من بيت والديها إلى بيت زوجها. هذه الأنثى الموجودة اضطرارياً في حالة انتظار لانتقال محدود الى بيت آخر وأسوار أخرى. هناك ستمارس الوظائف التي حددها لها مجتمع ذكوري في الأساس. تغيير عبير سليمان الدور التقليدي لها في كتاباتها – ولملايين من الإناث – من مفهوم تقليدي للعنوسة، ومن وجودها الاضطراري في حال الانتظار السلبية، إلى ديناميكية الفعل. هذا الفعل المنتقل من السلبية إلى الإيجابية، وهو دور لا يقبل به، ولن يقبل به، الكثيرون في مجتمعاتنا من ذكور وإناث، لأنه يتحدى المفاهيم السائدة المريحة، ويخترق التابوات المتوارثة. هكذا تسحبنا الكاتبة بذكاء «أنثوي» تمزج به حرفية سردية عالية وأنثوية لا علاقة لها بالحركات السياسية المعاصرة الغربية والشرقية عن «الفيمينيزم». انها تقدم لنا هنا أنثى شرقية في بساطتها وفي تعقيداتها، في علاقاتها العائلية وعلاقاتها مع رفاق العمل وفي علاقاتها مع «الحب والجسد الآخر» كل هذا في بساطة سردية صافية أحياناً وخشنة أحياناً أخرى، تؤكد لنا أن العنوسة هي «حال ذهنية» وليست جسدية، وأن الأعداد الغفيرة من العوانس، ذكوراً وإناثاً لا تزال تحيطهم أسوار عزلة سلبية، قاموا هم بغزلها حول أنفسهم باستسلامهم لمقولات لا تصلح لزماننا هذا. وبدلاً ممّا كنا نتمنى قراءته (كذكور) عن يوميات مترعة بالكبت الجنسي والتوق إلى رائحة الذكر، وتخيلات مغروسة في أعماق لا وعينا عن أشواق جسدية تحقق أحلام مراهقتنا وفنتازياتها، نجد أنفسنا نقرأ عن الإحساس بجمال الطبيعة وعن التوق إلى الترحال، وعن التمرد على الوظيفة وقيودها، وعن رؤية خاصة لمفهوم الوطن، وعن الإحساس بالجسد الذي يخصها عبر اكتشاف جسد الآخر. تريد الكاتبة أن تعلن أن الزواج ليس نهاية لحالة من العزوبية أو بداية لحالة مغايرة. تريد أن تقول إنما هو مرحلة ليس من الضروري للإنسان أن يمر بها، حتى وإن لم يجربها فلا يحزن في قلبه، فهناك تجارب أخرى كثيرة ومثيرة ومهمة في الحياة متاحة ل «القلب الشجاع». تقوم عبير سليمان الآن باختبار بضع تجارب: مثل قيامها بدور «الراوية» في تثبيتها لفن «الحكي» عند تقديمها أسلوباً جديداً للقراء الذين يحضرون حفلات توقيع كتابها. بل إن مؤلفين آخرين يطلبونها لتقدم لهم كتبهم «محكية» في حفلات توقيعهم في مكتبة «بدرخان» وفي مكتبة «الديوان» وغيرهما من مكتبات القاهرة. «تحكي» للقراء حكايات تزيح عنهم ملل جلسات التوقيع الروتينية، يصاحبها في هذا الطقس الشعبي عادة واحد من «أساتذة» الحكي الشعبيين، بصوته وموسيقاه الشعبية، التي تضفي جواً سحرياً، على الكتابات الحديثة والمعاصرة. تفتح عبير سليمان كتابها بأبيات من «أبي العباس بن عطاء الأدمي»: «إذا صد من أهوى صددتُ عن الصد/ وإن حال عن عهدي أقمتُ على العهد/ فما الوجد إلا أن تذوب من الوجد/ وتصبح في جهد يزيد على الجهد».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.