7 خطوات بسيطة.. تملأ يومك بالطاقة والحيوية    نجل «سعد بن جدلان»: قصائد منسوبة لوالدي لم يكتبها    «النقانق والناجتس» تسبب العمى لطفل بسبب سوء التغذية    الرياض.. طفلة تحت المطر    لحظة تأمل    46% من المشاريع للبناء والتشييد    تحالف خليجي لتوطين التحكيم التجاري    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    سياسة مختلفة    أكذوبة محاربة الاحتكار الغربية    200 أسير فلسطيني مفرج عنهم ضمن اتفاق وقف النار    «صراع الصدارة» الاتحاد والهلال يواجهان ضمك والقادسية    ولي العهد ورئيسة وزراء إيطاليا يبحثان تعزيز العلاقات بين البلدين    الجمعان ومستقبل النصر    بعد اشتباكه مع قائد الفريق.. مدرب ميلان: اللاعبون كالأطفال بحاجة للتأديب أحياناً!    «بيدري» برشلونة يقترب من دوري روشن    مطالبة بإلزام المرافق الخدمية ب «المولدات الاحتياطية»    شرطة النعيرية تباشر واقعة شخص حاول إيذاء نفسه    "سلمان للإغاثة" يوزّع مواد إغاثية في مدينة حرستا بمحافظة ريف دمشق    طفاية الحريق في المركبة.. أمن وسلامة    الجوال السبب الأول لحوادث المرور في القريات    ليلة تكريم جميلة مطرَّزة بالوفاء والإخاء    نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة أخيه    مؤتمر «خير أُمّة»: محاربة الجماعات المنحرفة ومنعها من تحقيق أغراضها الباطلة    رضا الناس غاية لا تدرك    الزيارات العائلية    فعالية «مسيرة الأمم»    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون معالم المدينة المنورة    أمير الشرقية يطّلع على إنجازات جامعة حفر الباطن    مزارع الريف    دراسة: الإجهاد النفسي يسبب" الإكزيما"    السعودية وسورية: الرهان على الشعب السوري!    «البرلمان العربي»: محاولات تهجير الفلسطينيين من غزة انتهاك صارخ للشرعية الدولية    "سلمان للإغاثة" يواصل تقديم المساعدات الإغاثية في بلدة جباليا شمال قطاع غزة    استئناف إصدار تأشيرات الدخول للسودانيين عبر سفارة المملكة في بورتسودان    المشكلة المستعصية في المطار !    السعودية نجم «دافوس»    اتفاقيات التعاون.. والتكاذب المؤسّسي    أسعار العقار بيننا وبين الصين!    ولاء بالمحبة والإيلاف!    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    وجناح «هيئة الأدب» يجذب الزوار    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    طلال بن محفوظ - جدة    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    أمير منطقة القصيم يعزي أسرة الزويد.. ويوجه بتسمية قاعة بالغرفة التجارية باسمه    السعودية باختصار    عمل بعيد المدى لوزارة الشؤون الإسلامية    محافظ الخرج يستقبل الرشيدي    مستشفى دله النخيل بالرياض يفوز بجائزة أفضل خدمات طوارئ في المملكة 2024    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    تجمع الرياض الصحي الأول: نحو رعاية وأثر في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    رئاسة الحرمين.. إطلاق هوية جديدة تواكب رؤية 2030    بيان إمارة عسير بشأن انقطاع الخدمة الكهربائية في منطقة عسير    تمكين المرأة: بين استثمار الأنوثة والمهنية ذات المحتوى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«وهم الأطراف» معرض لديانا الحديد في أبو ظبي
نشر في الحياة يوم 04 - 03 - 2016

أبو ظبي المعرض الأول الفردي في العالم العربي لفنانة النحت العالمية ديانا الحديد، وسيفتح أبوابه للجمهور بحفلة استقبال مساء غد.
يتضمن معرض «وهم الأطراف» مجموعة من الأعمال الجديدة، إضافة إلى ثلاثة أعمال مستعارة من أبرز المجموعات الفنية المحلية. وتتضمن قائمة أعمال ديانا الحديد المستعارة «نقطة التلاشي»، المنحوتة البرونزية من مقتنيات الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، واللوحة الفنية الكبيرة دون عنوان من مقتنيات «مؤسسة بارجيل للفنون» في الشارقة، مقدمة من سلطان سعود القاسمي، والمنحوتة الفنية الضخمة «جدار غراديفا الرابع» من مقتنيات «مؤسسة الشارقة للفنون» التي ترأسها الشيخة حور القاسمي.
وقالت مايا آليسون، المديرة المؤسِسة ل «رواق الفن»، ورئيسة القيمين الفنيين في الجامعة: «يتطلب قرار إعارة الأعمال الفنية درجة عالية من الثقة، لا سيّما عند إعارتها لمؤسسة يافعة مثل مؤسستنا. إننا فخورون للغاية، ونود الإعراب عن تقديرنا للشيخة منال والشيخة حور وسلطان سعود القاسمي، لتكرمهم بإعارة هذه الأعمال الفنية المهمة لصالح رواق الفن في جامعة نيويورك أبو ظبي».
وأضافت: «يتناغم هذا التعاون المتميز مع واحد من أهدافنا الرئيسية وهو: رعاية وتمكين التبادل الفني والإثراء الإبداعي لمختلف أرجاء المنطقة.
وإبان افتتاح المعرض، سيتسنى للجمهور مشاهدة الأعمال الفردية المعارة مؤطرة في سياق المسيرة الإجمالية للفنانة، وبالتالي الاستفادة من هذه المقتنيات الفنية المرموقة في دولة الإمارات العربية المتحدة».
وجاءت تسمية المعرض المقام حتى 28 أيار (مايو) 2016 تيمناً بأحد الأعمال الرئيسة المعروضة، «وهم الأطراف»، وهو مصطلح يُشير إلى الشعور الذي يمر به صاحب أحد الأطراف المفقودة، كالذراع أو الساق، وكأن هذا الطرف موجودٌ وقادرٌ على الحركة. ويجسِّد هذا العنوان الطابع الفني الذي يسود غالبية أعمال ديانا الحديد، بما يستحضر جماليات التراث الثقافي العريق في حوار مع عميق الوجدان بأسلوب يرتكز على الجوهر. ويتكرر موضوع الذاكرة بمظاهرها المادية في الفن والهندسة المعمارية في معظم أعمال ديانا الحديد.
وتحيط المنحوتةَ الاستثنائية الضخمة «وهم الأطراف» لوحتان كبيرتان: «المسرنم» و «طبيعة صامتة مع الذهب»، الأولى مستوحاة من لوحة ذات نحت نافر من القرن الرابع عشر تُدعى «غراديفا»، في حين شكّلت الثانية تجديداً للوحة الفنان هانز مملنغ التي تعود إلى عام 1475 وتُسمى «رمز العفة» (Allegory of Chastity).
هاتان اللوحتان تأتيان إلى معرض «وهم الأطراف» من معرض ديانا الأخير «الأقدار» الذي أقيم في «Secession Vienna» في فيينا عاصمة النمسا.
وإلى جانب مجموعة «الأقدار» ستُعرض سلسلة من المنحوتات المرتبطة بعضها ببعض، إضافة إلى العرض الأول للقطعة الفنية الجديدة المكونة من ثلاث لوحات جدارية.
وهذه اللوحات المتلألئة المفعمة بألوان زاهية ما هي إلا استجابة من الفنانة للوحة الفريدة «معركة سان رومانو» التي تعود إلى عصر النهضة من أعمال الفنان باولو أوشيلو. وعلى غرار إبداعية أوشيلو، اختبرت ديانا الحديد المساحة التصويرية في لوحاتها وزادت مساحتها، تارةً مع الرسم وتارةً أخرى مع النحت.
وبهذه المناسبة، قالت ديانا الحديد: «أنا فخورة بإقامة أول عرض فردي لأعمالي في العالم العربي ضمن هذا المعرض الراقي، وحقيقةً كان من دواعي سروري العمل مع مايا وفريق عمل رواق الفن بجامعة نيويورك أبو ظبي، الذين يتحلون جميعاً برؤية فنية مذهلة ويكنون احتراماً للفنانين واحتياجاتهم. وأنا متشوقة لمشاركة أعمالي مع سكّان المنطقة، وأود أن أعرب عن بالغ تقديري لجامعة نيويورك أبو ظبي ورواق الفن على جهودهما في استضافة أعمالي وعرضها أمام جمهور عريض من عشّاق الفن»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.