"رابطة العالم الإسلامي" تثمِّن تأكيد المملكة موقفها الثابت لقيام دولة فلسطين وعاصمتها "القدس الشرقية"    مساحة العُلا للتصميم تحتضن معرض "مدرسة الديرة"    رياح وأمطار متفرقة وتوقعات بتساقط ثلوج على مرتفعات تبوك    رعب الزلازل يجتاح العالم    «فروسية الطائف» تحتفل بكأس سعود بن محمد    «موسم الرياض» يرعى حفل الزواج الجماعي «ليلة العمر» ل 300 عريس    الكويت: صدور مرسوم أميري بتعديل وزاري يشمل "الداخلية" و"الدفاع"    مقترح بتحويل «بني حرام» إلى وجهة سياحية وربطها ب «المساجد السبعة» بالمدينة المنورة    «رماح النصر».. تمرين جوي لرفع القدرات القتالية بمشاركة 15 دولة    الرياض تحتضن «بطولة المملكة المفتوحة» للكيك بوكسينغ.. غداً    الدوسري لجيسوس: «ليش طلعتني؟»    تعويض المعلمين المتقاعدين عن الإجازات الصيفية    طرح تذاكر كلاسيكو الأهلي والنصر    في ختام الجولة 20 من" يلو".. الباطن يواجه النجمة.. والجندل في ضيافة العربي    واشنطن تضغط على إيران لمنعها من «النووي»    ولي العهد ورئيس الإمارات يبحثان تطوير التعاون    محادثات بين الشرع وأردوغان لتعزيز العلاقات والتعاون الدفاعي    أسترالي يصطحب صندوق قمامة في نزهة    انتحار طبيب هرباً من نفقة أطفاله    ضم هيئة التأمين لعضوية اللجنة الدائمة لمكافحة غسل الأموال.. مجلس الوزراء: نقل اختصاص تراخيص 4 مهن لهيئة المراجعين والمحاسبين    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    الاقتصاد السعودي.. أداء قوي واستدامة مالية    السماح للشركات الأجنبية الخاصة ب«الطلب» بنقل الركاب    بيئة حيوية    أخضر تحت 20 عاماً يواصل الإعداد للآسيوية    جريمة دهس تهز لبنان.. العنف يغتال حياة عشريني    تحديث بيانات مقدمي الإفطار الرمضاني بالمسجد النبوي    10 % من مشاهير التواصل مصابون بالانفصام    الشوكولاتة الداكنة تخفض مستوى الكوليسترول    إسبانيا تعتزم خفض عدد ساعات العمل الأسبوعي    طلاب وطالبات جامعة الملك سعود يُتوجون ببطولة الجامعات التنشيطية للبادل    فهد بن نافل: صافرات الاستهجان لا تمثل جماهيرنا ولا تمثل الهلال ولا تخدم النادي    واشنطن: تعهدات تعلق "الرسوم" على المكسيك وكندا    نورة الجربوع: العمل الفني ترجمة للمشاعر في مساحات اللون    أزياؤنا إرث وتاريخ حضاري    فريق جرعة عطاء ينظم فعالية للتوعية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان    انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثاني لطب حديثي الولادة في جازان    مترو الرياض.. وإعادة تشكيل الهوية    9 تنبؤات لأكبر اختراقات بحثية لعام 2025    وزارة الصحة بالمدينة المنورة تنظم دورة تدريبية للمتطوعين الصحيين    6 مناطق الأقل ممارسة للألعاب الشعبية    استعراض إنجازات لجنة السلامة المرورية أمام محمد بن ناصر    شتان بين القناص ومن ترك (الفلوس)    نصائح عند علاج الكحة المستمرة    علاج السرطان بتقنية cytokinogenetic therapy    666% نموا بدعم مربي النحل وإنتاج العسل    السعودية تقود المسار.. وسوريا تبدأ صفحة جديدة    تطبيع البشر    بئر بروطة    رؤساء أمريكا وأزمات المراقبة الجوّية    80 يوما على سقوط المطالبات التجارية    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    نائب أمير تبوك يتسلم تقرير أعمال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    تحديث بيانات مقدمي خدمات الإفطار بالمسجد النبوي خلال شهر رمضان المبارك 1446ه    «911» يتلقى (2.606.704) اتصالات خلال يناير    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثلاثة أجيال تشكيلية إماراتية في دار سوذبيز البريطانية
نشر في الحياة يوم 13 - 07 - 2013

تنظم مجموعة أبو ظبي للثقافة والفنون أول معرض جماعي لاثني عشر تشكيلياً إماراتياً في دار سوذبيز - بين 23 تموز (يوليو) و9 آب (أغسطس)، في مجمّع معارض شارع نيو بوند.
يقدم معرض «ثلاثة أجيال» نافذة على المشهد الثقافي في الإمارات من خلال إبداع نخبة من 12 فناناً تشكيلياً. وهو يمثل انعكاساً جلياً لمنجز الفن التشكيلي المعاصر في الإمارات، إضافةً إلى كونه يمثل النظرة المستقبلية لما سيكون عليه المشهد الفني في السنوات المقبلة، ويبرز كذلك أهمية مبادرة رواق الفن الإماراتي من مجموعة أبو ظبي.
ويتيح المعرض في دار سوذبيز، إمكان إطلاع الجمهور البريطاني على الفن الإماراتي.
تسلط الأعمال المشاركة في المعرض الضوء على إبداعات اثني عشر فناناً إماراتياً يمثلون ثلاثة أجيال مختلفة عبر التاريخ المعاصر للفن التشكيلي وهم: محمد الاستاد، ميثاء دميثان، مطر بن لاحج، جلال لقمان، نجاة مكي، دانة المزروعي، شمسة العميرة، عزة القبيسي، حمدان الشامسي، سمية السويدي، ابتسام عبدالعزيز، وكريمة الشوملي.
وتعكس الأعمال التي اختيرت في هذا المعرض التنوع الإبداعي والثقافي المتأصل في عادات المجتمع الإماراتي وتقاليده، وترسّخ في الوقت ذاته جماليات الفن المعاصر الذي تشهده الإمارات بأبعاده كافة.
ومن الأعمال التي ستعرض، عمل للفنان محمد الاستاد أبدعه بطريقة مبتكرة بالاعتماد على عناصر أساسية تعبر عن واقع نسيج المجتمع الإماراتي. وهو أول فنان على مستوى العالم يبتكر فن قبور الشواطئ الذي تم تسجيله باسمه، وهو يستخدم صدأ الحديد وطبيعة الشاطئ وقبور الشواطئ لإنتاج الأعمال الفنية التجريدية. ثم يقوم باستخدام اللوحات الفنية بعد دفنها على الشاطئ لمدة أسبوعين إلى 3 أسابيع، وتكون اللوحات بذاتها لوحات متفردة لا تستنسخ بتاتاً، فهي النسخة الأصلية الوحيدة للعمل الفني.
الفنانة نجاة مكي تهتم بالإيقاع اللوني والشكلي وتركز في أعمالها الفنية على النمط التعبيري الرمزي من خلال عناصر التكوين وارتباطها بعضها ببعض، في تجريد إيقاعي متناغم، وظهرت لها تجارب عدة منها تجربة الألوان الفوسفورية التي بدأتها عام 1989. أما المرأة فلها حضورها المباشر والقوي في أعمالها الفنية.
الفنان مطر بن مطر بن لاحج يجسد الجيل الثاني من الفنانين الإماراتيين. فهو رسّام ونحّات، ومصوّر عصاميّ، تعد الحركة عنصراً مهماً في أعماله الفنيّة، ونلاحظها في لوحاته الزيتيّة الضخمة ولوحاته الإكريليكيّة، وفي منحوتاته القويّة التي تلتقط أسرع الحركات، لا سيّما حركة الخيول.
ومن بين فناني الجيل الجديد أيضاً اختير أحد أعمال سمية السويدي وهي فنانة تشكيل رقمي تعمل بشغف كي تصنع من الصور الفوتوغرافية العادية أعمالاً فنيةً نابضة بالأحاسيس والحياة. وسمية السويدي تُعدُّ أول فنانة رقمية إماراتية، وتم تكليفها إنجاز أعمال فنية لكل من برج خليفة، لعرضها في الطبقة الخمسين من البرج، ولسفارة الإمارات العربية المتحدة في واشنطن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.