صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    استشهاد 10 فلسطينيين في جنين    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2748.58 دولارًا للأوقية    «الأونروا» تؤكد أن عملية إعادة إعمار غزة تفوق قدراتها    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    في الجولة 18 بدوري" يلو".. الباطن في مواجهة العين.. وأحد يصطدم بالحزم    الرياض تستعد لمؤتمر«ليب»    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    أبواب السلام    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    يا كثر زينك لو انك ما تزينتي    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    ضبط تسع شركات استقدام مخالفة    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    محاذير المواجهة ضد قسد    بيع المواشي الحية بالأوزان    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    دهن سير الشهرة بزيت الزيتون    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالعزيز بن مشعل    حرس الحدود بمكة ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهما البحرية    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    انطلاق المرحلة الأولى من برنامج "سفراء المحمية"    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«حكايات» لخورخي لويس بورخيس ... حبكات خيالية
نشر في الحياة يوم 23 - 02 - 2016

صدرت أخيراً عن الهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة، ضمن إصدارات «آفاق عالمية»، سلسلة 100 كتاب، مجموعة قصص تحت عنوان «حكايات» للأرجنتيني خورخي لويس بورخيس، بترجمة عبدالسلام الباشا. يضم الكتاب مجموعتين قصصيتين، الأولى «حديقة الطرق المتشعبة»، وصدرت في بوينس آريس عام 1942، والثانية «احتيالات»، صدرت عام 1944.
لا توجد تيمة واحدة تحكم العمل، بل ستظل تنتقل من قصة إلى أخرى، ولكن ما نتفق عليه هو أنك ستستشف جانباً من حياة بورخيس كتبه بطريقة غير مباشرة، مزجها بالخيال ليشكل أسلوباً سردياً متفرداً يصعب تقليده، أو تصنيفه في قالب ما. كما أن قصص المجموعة الثانية، أكثر احترافية، ربما لأن قصص المجموعة الأولى جاءت كاختبار لقدرة بورخيس على الكتابة.
ذكر بورخيس في سيرته الذاتية، ملابسات كتابة قصة «بيير مينار؛ مؤلف دون كيشوت»، قائلاً «إنه في العام الذي رحل فيه أبي تعرضت لحادث خطير. كنت أصعد السلم جارياً، وفجأة شعرت أن شيئاً ما يدير رأسي. كنت قد احتككت بجزء حديث الطلاء وأمضيت أسبوعاً بلا نوم بين الهذيان والحمى. أرعبتني فكرة أنني لن أعود للكتابة بعد ذلك، لكن إن جربت شيئاً لم أفعله من قبل وفشلت لن يكون هذا سيئاً للغاية، حينئذ قررتُ كتابة قصة بيير مينار».
فالبطل يقرر كتابة رواية «دون كيشوت» لثربانتس تكون مطابقة تماماً للرواية الأصلية ولكن من دون أن ينسخها، تكون وفق رؤيته الخاصة الحاضرة في التجارب الحياتية لبطل «دون كيشوت» وطبعاً سيكتشف استحالة ذلك. وفي قصة «طلين، أوقبار، أوروبيستيتر تيوس»، أشار بورخيس إلى مدن حقيقية، ولكنه تلاعب قليلاً بأسمائها، وكلها تقع في الشرق الأوسط، مثل مدينة «عكبرا» في العراق على نهر دجلة، والتي شهدت نشأة تيار «اليهود القرائيين»، والمدينة الثانية هي مدينة «عقبرة» في فلسطين، أما «أوروبيستيتر تيوس»، فهُما كلمتان لاتينيتان تعنيان «العالم الثالث»، ويقال إنه يشير إلى مكان بين الأرض والشمس. وجاءت قصة «مراجعة لأعمال هربرت كوين» والتي كانت بمثابة شروح وتعليقات لبعض أعمال هربرت كوين أو مقالات نقدية لكتاباته، وبسببها تعرّض بورخيس لهجوم عنيف من نقاد وجدوا في القصة مجرد نقل لأعمال الكاتب، من دون أي إبداع أو حبكة.
كان بورخيس يحترف رسم شخصيات أبطاله، ويتتبع تاريخها، حتى أنك ستشعر في النهاية أنك تعرفها وسبق لك التعامل معها، مثل قصة «فونيس ذو الذاكرة القوية»، والتي كانت تحكي عن شخص ذي أطوار غريبة، ولكنه يحظى بذاكرة جعلته أشبه بموسوعة متحركة، فقد وصف البطل وملابسه وشكله الخارجي وتتبع تاريخه منذ ولادته، أجبر ذلك القارئ أن يتعاطف معه عند موته في نهاية العمل.
غالى بورخيس في التطرف إلى أقصى مدى سواء في موضوع الكتابة أو أسلوب السرد، وعندما سافر إلى جنيف اتخذت قصصه بُعداً أعمق، إذ تعلّم أنه يجب أن يكتب القصص وفق رؤيته الخاصة، فتبرأ من أعماله السابقة وهاجم المتطرفين، لكنه في النهاية اعترف بحداثة قصصه وحزن كثيراً لتطرفه في بداية مشواره الأدبي، وكان صديقه ومترجمه والذي أشار إليه في معظم قصصه؛ «نستور إيبارا»، يدافع عنه قائلاً: «إن بورخيس يتخلى عن كونه متطرفاً مع أول قصيدة يكتبها».
حتى في باقي قصص المجموعة، لم يكفّ الكاتب الأرجنتيني عن هوس ذكر الإشارات والإسقاطات على حياته الشخصية، مثل قصة «مكتبة بابل» والتي كان يعشقها ويعتبرها بمثابة جنته الخاصة، فقد كان يهوى اقتناء الكتب حتى بعد إصابته بالعمى. وأيضاً من مظاهر هوسه بكتابة هذه الإشارات، ذكره لأشخاص بعينهم مروا في حياته أو أماكن سبقت له زيارتها وقد ارتبط ببعد نفسي لهذا المكان.
في أغلب قصص بورخيس يكون السرد بأسلوب الراوي العليم، ما يمنحنا الشعور باتساق هذا الراوي مع الأحداث ومعرفته بجوانبها، مع استخدامه الجمل القصيرة، والكثير من الجمل الاعتراضية، فكان للغة حضور مميز، كما أصبح أسلوب السرد سهلاً، ويسهل فهمه للقارئ العادي.
تردد نقاد الأدب في تصنيف كتابة بورخيس، وتجلى في المجموعة جنوحه إلى الفانتازيا والعجائبية التي تعتمد السحر واللامعقول، فاستوحى قصص التراث ووضع اقتباسات من القرآن، وهذا ما جعل المتلقي والناقد في حالة دهشة وحيرة. كذلك امتهن بورخيس لعبة الخيال، ورأى أن الكاتب عليه أن يعزل نفسه عن ما حوله، وأن يكون لديه وجود آخر بعيداً من كونه كاتباً، وهو ما يمكن أن نطلق عليه كما قال ماركيز «الأدب التهرّبي»، مع كره الواقع وشن الهجوم على الواقعيين. كل ذلك في إطار من السخرية الإنكليزية، فعلى سبيل المثال، ذكر في مقدمة مجموعة «احتيالات» مخاطباً القارئ «لا تختلف نصوص هذا الكتاب عن نصوص الكتاب السابق، رغم أنها أقل رداءة». كما رأى الكثير من النقاد أن مجموعة «بورخيس» تنتمي إلى ما يمكن أن نطلق عليه «أدب الاستنفاد»، بمعنى أن الأدب قد استهلك تماماً وبدأ الأدباء بالبحث عن أساليب غير تقليدية للكتابة عنه، مثلاً كتابة أعمال قديمة سبق تناولها مع التغيير فيها.
قصص «حكايات» لا تخلو من نظرة فلسفية، تتساءل عن حقيقة الموت والحياة، وتنشغل بقصة الوجود، فمثلاً قصة «المعجزة السرية»، استهلها بآية من القرآن؛ وأفرد جزءاً كبيراً منها ليصف شعور البطل «يارومير» وهو معرض للإعدام، ومن خلاله سرد أفكاره الخاصة، في فلسفة الموت والحياة والبحث عن الرب، فظهر البطل شخصية عدمية فاقدة الأمل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.