السعودية وقطر تعقدان الاجتماع الثاني للجنة التنسيق الأمنية والعسكرية    أمير الشرقية يرعى الاحتفال بترميم 1000 منزل في المنطقة    الإسعاف الجوي بنجران ينقل مصابا في حادث انقلاب    مقتل 21 مسلحا ..وأردوغان يهدد أكراد سورية    تدشين مسار «لامة مدر» التاريخي بحائل بالشراكة بين البنك العربي الوطني و«درب»    الأمير عبد العزيز بن سعود يكرم مجموعة stc الممكن الرقمي لمعرض الصقور والصيد السعودي الدولي ومهرجان الملك عبدالعزيز للصقور    مساعد وزير التعليم يدشن في الأحساء المعرض التوعوي بالأمن السيبراني    استشهاد فلسطيني متأثراً بإصابته في قصف إسرائيلي شمال الضفة الغربية    تركي آل الشيخ يتصدر قائمة "سبورتس إليستريتد" لأكثر الشخصيات تأثيرًا في الملاكمة    بسبب سرب من الطيور..تحطم طائرة ركاب أذربيجانية يودي بحياة العشرات    ميدان الفروسية بحائل يقيم حفل سباقه الخامس للموسم الحالي    تدشين أول مدرسة حكومية متخصصة في التقنية بالسعودية    "التخصصي" يتوج بجائزة التميز العالمي في إدارة المشاريع في مجال التقنية    "سعود الطبية" تعقد ورشة عمل تدريبية عن التدريب الواعي    عائلة عنايت تحتفل بزفاف نجلها عبدالله    الشر الممنهج في السجون السورية    الإحصاء: ارتفاع مساحة المحميات البرية والبحرية في المملكة لعام 2023    الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد اتفاقية تاريخية لمكافحة الجرائم الإلكترونية    الشكر للقيادة للموافقة على تعديل تنظيم هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    انخفاض معدلات الجريمة بالمملكة.. والثقة في الأمن 99.77 %    رغم ارتفاع الاحتياطي.. الجنيه المصري يتراجع لمستويات غير مسبوقة    إيداع مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر ديسمبر    السعودية واليمن.. «الفوز ولا غيره»    إعلان استضافة السعودية «خليجي 27».. غداً    أخضر رفع الأثقال يواصل تألقه في البطولة الآسيوية    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    أهلا بالعالم في السعودية (3-2)    العمل الحر.. يعزِّز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    أمير الرياض ونائبه يعزيان في وفاة الحماد    أمير الرياض يستقبل سفير فرنسا    رئيس بلدية خميس مشيط: نقوم بصيانة ومعالجة أي ملاحظات على «جسر النعمان» بشكل فوري    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير تعليم الطائف ويدشن المتطوع الصغير    وافق على الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة.. مجلس الوزراء: تعديل تنظيم هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائنًا مهددًا بالانقراض    تهديد بالقنابل لتأجيل الامتحانات في الهند    تقنية الواقع الافتراضي تجذب زوار جناح الإمارة في معرض وزارة الداخلية    لغتنا الجميلة وتحديات المستقبل    أترك مسافة كافية بينك وبين البشر    مع الشاعر الأديب د. عبدالله باشراحيل في أعماله الكاملة    تزامناً مع دخول فصل الشتاء.. «عكاظ» ترصد صناعة الخيام    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    زوجان من البوسنة يُبشَّران بزيارة الحرمين    إطلاق ChatGPT في تطبيق واتساب    هل هز «سناب شات» عرش شعبية «X» ؟    القهوة والشاي يقللان خطر الإصابة بسرطان الرأس والعنق    القراءة للجنين    5 علامات تشير إلى «ارتباط قلق» لدى طفلك    أخطاء ألمانيا في مواجهة الإرهاب اليميني    الدوري قاهرهم    «عزوة» الحي !    استعراض خطط رفع الجاهزية والخطط التشغيلية لحج 1446    عبد المطلب    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    سيكلوجية السماح    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شخصية مصر في رموزها المتعددة
نشر في الحياة يوم 26 - 03 - 2014

كل مجتمع تاريخي تسقط سلطته السياسية بفعل ثوري، يطرح موضوع هويته، ويسأل عما كانه وما سيكونه. طرح المجتمع المصري، في ثورته المفتوحة، سؤال الهوية الشهير، ومضى يبحث عن إجابة لن تأتي سريعاً. عثر البعض على الحل في هوية ماضوية مغلقة، اخترعها «اسلام ظلامي»، أوهم الكثيرين أنه يمثّل الحق وما غيره باطل. واستيقظ في آخرين تاريخ عمره سبعة آلاف عام، أقنعهم أن مصر جديرة بحكم يشبه تاريخها الأصيل. حضرت، في الحالين، شخصية مصر، في أزمتها الراهنة وفي عناصرها المتنوعة، التي يتداخل فيها الفرعوني والإسلامي وكفاح وطني متعدد المراحل والدروس والأسماء. وسواء اختصرت مصر في هوية مغلقة ماضوية، أم انفتحت على أزمنة حضارية متعددة، فقد كان سؤال الهوية، ولا يزال، تعبيراً عن أزمة معنوية تبحث عن حل محتمل.
حين استبدت أزمة خانقة بالشاب نجيب محفوظ، بحث عن ملجأ مضيء وذهب إلى تاريخ الفراعنة مستذكراً، ربما، جيوش الشمس»، التي لامسها محمد حسين هيكل في رواية «زينب»، حيث كان لمصر مجد وهيبة. كره محفوظ وهو يتأمل حاضر بلاده، الإنكليز وكره معهم ملك عابث ألباني الأصول، وحلم باستقلال وطني حقيقي. قبله بسنوات قليلة كان توفيق الحكيم، الحالم بدوره بوطن حر، قد عاد إلى اسطورة إيزيس وأوزريس، وإلى حكمة فرعونية ترى «الواحد في الكل والكل في واحد»، وبشّر ب «عودة الروح»، مؤمناً بفلاح مصري لا ينقصه العزم ولا الكرامة. أعلن الأدباء الثلاثة عن وعي مأزوم، استجار بماضٍ بعيد يمنحه الأمل. ذلك أن الماضي لا يرجع بهياً إلا في أزمنة العجز والخيبة. انطلق هؤلاء من الحاضر، واقترحوا هوية وطنية قادمة تجد في الماضي ضمان انتصارها، مؤمنين بأن كان ما كان جليلاً في الماضي قادر على الرجوع من دون نقصان كبير.
بعد اتفاق عام 1936، الذي وعد المصريين باستقلال وطني، يحرّرهم من السيطرة الإنكليزية، ساوى طه حسين في كتابه «مستقبل الثقافة في مصر» بين مستقبل مصر ومستقبل ثقافتها، وحلم بمصر تظللها المعرفة وتظلل العرفة. ربط بين حلمه وشخصية مصر، أو هويتها، الممتدة من الفراعنة إلى اليونان و «أوروبا المسيحية»، وإلى جغرافيا البحر الأبيض المتوسط، التي تفتح مصر على حضارات مجاورة. وسّع حسين رموز الوطنية المصرية، مقترباً من البحر مبتعداً عن الصحراء، قائلاً بمصر متوسطية، عارفاً بالبعد الإسلامي وقيمة «الأزهر» الذي أفرد لسياسته التعليمية المنشودة، في كتابه المشار إليه، حيزاً واسعاً.
لم يكن عميد الأدب العربي مشغولاً ب «عبقرية المكان»، ذلك المفهوم الذي أتى به الجغرافي المصري الرائع جمال حمدان، ولا بالأصل الفرعوني القديم، الذي انطفأ، كان مهجوساً بهوية مصر الحضارية، التي عليها أن تقف تحت الشمس من جديد، وأن تأخذ مكاناً لائقاً بها بين الحضارات الإنسانية، مكاناً ينتمي إلى الأزمنة الحديثة، شعاره التقدم ومرجعه الحرية.
عرف التاريخ المصري الحديث دعوات «هوياتية» متعددة: الهوية الفرعونية، التي لا تختلف جوهراً عن «الهوية الدينية المغلقة»، فالأولى كما الثانية، هوية ذهب زمنها، والهوية الإسلامية «الرومنطيقية»، التي تكتفي ب «الفتح الإسلامي» وتنكر ما قبله وما بعده، والهوية المتوسطية، التي نُسبت إلى طه حسين وهاجمها القومي ساطع الحصري هجوماً شديداً. وفي ثمانينات القرن الماضي احتفى الراحل أنور عبدالملك ب «ريح الشرق»، التي تهزم «ريح الغرب»، ونسب مصر إلى حضارات الشرق الصينية واليابانية وغيرها. كان عبدالملك في كتابه «ريح الشرق» قد استبشر «خيراً» بالصعود الإسلامي «الكوني» الواعد بأشياء كثيرة، مساوياً بين «الصحوة الإسلامية» والانبعاث الحضاري. غير أن هذه الدعوات «الهوياتية» سقطت في الماء، ولم يكن لها إلا أن تسقط في الماء، بسبب شخصية مصر المتعددة الأبعاد، التي تستعصي على الاختزال وتفاعل فيها الإسلامي والقبطي والإفريقي والأوروبي والآسيوي والمتوسطي ويصيّره، في النهاية مصرياً محضاً بلا إضافة.
سار التاريخ المصري مع رموزه المتنوعة القديمة والجديدة والمتوالدة، التي تجسّدت في صورة «الكاتب المصري» الذي احتفى به الفراعنة، وجعلها طه حسين شعاراً لمجلته «القصيرة العمر»، وهناك النبي موسى أو «موسى المصري» بلغة المؤرخ الألماني المعاصر يان أسمان، إضافة إلى الكنائس القبطية و «الأزهر الشريف»، الذي هو مسجد وجامعة ومرجع وطني، وصولاً إلى قناطر «محمد علي باشا» «باعث نهضة مصر»، الذي أسقط طموحه الاستعمار، وأحمد عرابي الذي خاض معركة «التل الكبير» ضد الإنكليز ومعه عبدالله النديم «خطيب الثورة العربية»، وسعد زغلول رمز ثورة 1919، ثاني أكبر ثورة في تاريخ مصر كما قال نجيب محفوظ، تلك الثورة التي جمعت بين الهلال والصليب، وغنى لها سيد درويش...
تكاملت رموز مصر المتعددة الطبقات ونسجت «شخصية مصر»، التي يلتقي فيها النيل، ساحر الغروب بغناء عبدالوهاب، والأزهر الشريف والسد العالي ومعركة بور سعيد وميدان التحرير بجموعه الحاشدة، التي أعلنت عن ولادة التاريخ من جديد، كما قال الفيلسوف الفرنسي آلان باديو، في مقال له عن الثورة المصرية. يتراءى في هذه الرموز شعب له خصوصيته وتتجلى قدرته في الحفاظ على رموزه وتجديدها في آن. وبداهة فإن قيمة الرموز التي تتفاعل ولا تتخاصم إلا في الأزمنة المريضة، من عمر حاضنتها الحضارية التي تدل عليها.
تحيل رمزية مصر على جغرافيا تختلف عن غيرها، وعلى تاريخ هو ظل لجغرافيته وترد إلى شعب متنوع الصفات صبور إلى آخر أقاليم الصبر، نبيه وساخر حتى العبث، متسامح إلى تخوم البراءة، ومبدع حين يستطيع، متقشف كريم وعاطفي وقادر على إشعال ثورة شاملة. يقول الفرنسي باشلار: تصدر الجنة عن تعددية الألوان، إذ في التعدد كرم، وفي حوار الألوان بهجة. وفي الشعب المصري أشياء مما قاله الموسوعي الفرنسي، الذي عمل مرة في مكتب للبريد، وكتب عن «الماء والأحلام».
تتجلّي في حياة المصريين ملامح «البطل القومي الشعبي»، الذاهب إلى معاركه الحياتية، مع فرق جوهري يستغني عن صفة «المفرد» ويختار صفة «المجموع». تحاول مصر اليوم أن تدفن زمناً شاخ، وأن تستعيض عنه بزمن شاب، يصنعه الشباب، وسيهم في صناعته ارتباك لا بدّ منه، يعيد طرح الأسئلة وصياغة الإجابات.
عاش المصريون، في حقب كثيرة، بموروثهم، وسعوا في لحظات التمرّد إلى صوغه من جديد، مدركين أن الهوية الوطنية الفاعلة تُصنع ولا توّرث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.