عنوان هذه المقالة هو عنوان لكتاب قيّم صدر في مدينة فاس في المملكة المغربية، وهو من تأليف الدكتور حسن عزوزي، أحد الأساتذة الجامعيين المغاربة. أعجبت خلال قراءتي الكتاب بفكره النّقي السّليم من تأثيرات الحداثة بجانبها السَّلبي. يضم الكتاب خمسة بحوث قيّمة، هي «نظرة عامة في ترجمات بعض المستشرقين لمعاني القرآن الكريم» و «القرآن الكريم وإشكالية الترجمة– قضايا ومشكلات وحلول» و «آليات المنهج الاستشراقي في دراسة مصنّفات علوم القرآن الكريم» و «توجيه الشريعة الإسلامية للحياة الاجتماعية والخطاب الاستشراقي- دراسة موقف ومنهج» و «التجربة الأندلسية في دراسات بعض المستشرقين– عرض ومناقشة». والحقيقة إن كل بحث من تلك البحوث يستحق أن نتوقف عنده طويلاً، نظراً إلى أهميته وبُعد أهدافه وغاياته. ولبيان رأيه في شؤون الاستشراق وشجونه، يقول المؤلّف في مقدمة كتابه: «كثيرة هي الدراسات العربية التي اهتمت بالرد على شبهات وافتراءات المستشرقين بصورة عامة وشمولية، لكن قليلة هي تلك المراجعات النقدية الصارمة والجادة للفكر الاستشراقي التي تنطلق في عملية الرصد والتقويم من أعمال المستشرقين وأبحاثهم في أصولها وبلغاتها الأصلية، ومن الطبيعي أن تكون جل المناقشات والمعالجات الراهنة لدراسات المستشرقين فاقدة قيمتها وطابعها العلمي عندما تتحول إلى مجرد اتهام تعميمي وجزافي في كل شيء، بحيث يتم حشر كل أصناف المستشرقين في سلة واحدة، وتُنسبُ الشبهة أو الفرية إلى عمومهم من غير إشارة إلى اسم علم من أعلامهم ومن دون إحالة إلى كتاب من كتبهم. وهذه النزعة –للأسف الشديد– لا تزال سائدة لدى كثير من كُتابنا وباحثينا الذين لا يتورعون عن الاقتيات بشكل عشوائي من موائد غيرهم من دون أدنى محاولة للإبداع والتأصيل والقدرة على الإنتاج الفعلي المفيد في مجال النقد والرد والتقويم. ولا يخفى أن عملية الرصد والتصدي تتطلب معاينة مساحة الموضوع وطبيعة التناول وخطة التقويم ثم دراسة الجدوى والنتيجة، فالدراسات التقويمية التي لا تأتي بالجديد لا يمكن القول إنها تُساهِم في مشروع النقد لمؤسسة الاستشراق ومنظومته. والحقيقة التي لا مناص من الاعتراف بها هي أن كتابات المستشرقين تملأ الساحة الفكرية والأكاديمية اليوم، وهي تشكل بالنسبة الى شريحة عريضة من مثقفينا وكُتابنا المرجع الرئيسي والمنهج الأساسي، فتجدهم يتنكرون لمصادرهم العربية الإسلامية الأصيلة ويستبدلون مناهج المستشرقين بمناهج أسلافنا الرائدة. ولما أضحى المستشرقون لا يكتبون لأبناء جلدتهم -كما كان عليه الأمر في مرحلة البدايات الأولى للاستشراق - وإنما يكتبون لنا، بهدف إعادة تشكيل الزاد الثقافي والمرجعية المعرفية للأمة الإسلامية، صارت الضرورة أكثر إلحاحاً من أجل اختراق الميدان وعدم النكوص أو التقاعس عن النزول إلى مواقع الدفاع في سبيل محاصرة دعاوى المستشرقين وشبهاتهم والعمل على نسفها وتفنيدها وبيان عوارها، ما قد يساهم في التقليص من سرعة انتشار الكتابات الاستشراقية وهيمنتها والتخفيف من حدة بريقها الخادع الذي ما زال ينطلي على فئة من شبابنا المسلم. من هنا جاء تقديم هذا الكتاب الذي يضم بين دفتيه خمسة من البحوث العلمية التي تهدف إلى محاولة تقويم وتصويب بعض أفكار وآراء المستشرقين في قضايا إسلامية متنوعة. وإذا كانت مادة الكتاب –كما قد يلاحظ القارئ– لا تشكل كُلاً متجانساً ومتراصاً إذا ما روعيت في ذلك طبيعة الموضوعات المطروقة، فإن في التركيز على قضية المنهج كما وظّفه المستشرقون في كتاباتهم، ما كان كفيلاً برصد واستقراء مواطن الخلل والضعف فيها، والتي أبانت في كثير من الأحيان عن انحراف في المنهج وتَجَنّ في إطلاق الأحكام وإغراق في المغالطة. وإذا كانت هذه البحوث المقدَّمة في الكتاب تعبّر عن وجهة نظري الخاصة –وهذا أمر طبيعي-، فإن الاستعداد حاصل لاستقبال ملاحظات ومناقشات الباحثين حولها سعياً وراء تحقيق ما نصبو إليه من روم الحقيقة وابتغاء سبيل الحق والسّداد مصداقاً للمبدأ القرآني العظيم القائل: {وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى} (المائدة: 8)». وخلاصة القول أن هذا الكتاب، بمقدمته وبحوثه الخمسة وصفحاته ال121 من القطع الوسط، يستحق الوقوف عنده طويلاً من الدارسين المسلمين المتنورين في البلدان العربية والإسلامية، ويستحق مؤلِّفه الثّناء والتقدير لتأليفه وتقديمه لقراء العربية، نظراً الى موضوعيته الرفيعة التي تجلّت بوضوح في مناقشته آراء المستشرقين وأطروحاتهم الكثيرة التي يخلطون في معظمها السمّ بالدّسم منذ أمد بعيد.