68 % نمو السجلات خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    «السياحة»: نسبة إشغال الفنادق في الرياض تجاوزت 95%    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد السعودية في الاجتماع البرلماني بدورته ال 29 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية في باكو    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يصل إلى البرازيل لترؤس وفد السعودية المشارك في قمة دول مجموعة ال20    انتظام اكثر من 389 ألف طالب وطالبة في مدراس تعليم جازان    "سعود الطبية" تستقبل 750 طفلاً خديجًا خلال 2024م    فريق طبي ينجح في استخدام التقنيات الحديثة للتحكم بمستوى السكر في الدم    علاج فتق يحتوي 40% من احشاء سيده في الأحساء    "دار وإعمار" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب جلوبال" بتوقيعها اتفاقياتٍ تمويليةٍ وسط إقبالٍ واسعٍ على جناحها    "ثبات للتطوير العقاري" تختتم مشاركتها الناجحة في "سيتي سكيب 2024" بتحقيق مبيعاتٍ نوعيةٍ وتوقيع اتفاقياتٍ مع بنوكٍ رائدة    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    "المواصفات السعودية" تنظم غدًا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    اليوم بدء الفصل الدراسي الثاني.. على الطريق 3 إجازات    20,124 مخالفاً في 7 أيام وإحالة 13,354 إلى بعثاتهم الدبلوماسية    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    نفاد تذاكر مواجهة إندونيسيا والسعودية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    أغرب القوانين اليابانية    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    مهرجان الزهور أيقونة الجمال والبيئة في قلب القصيم    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    أشبال الأخضر يجتازون الكويت في البطولة العربية الثانية    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    ضمن منافسات الجولة ال11.. طرح تذاكر مباراة النصر والقادسية "دورياً"    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    «واتساب»يتيح حفظ مسودات الرسائل    عروض ترفيهية    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    ابنتي التي غيّبها الموت..    ألوان الأرصفة ودلالاتها    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غازي القصيبي وأدب ما وراء الحدود
نشر في الحياة يوم 15 - 12 - 2015

عندما أطرق أبواب أدب الفقر والفقراء، أشعر بأنه لزاماً علي أن أطرح شذرات من أعمال روائية لروائيين عاشوا أو اقتربوا من الشارع بأدب خاص به.
ولا أجد أدبياً أبدع في هذا الحقل الروائي كما فعل الأديب الإنكليزي جورج أورويل، وبالذات في فترته اليسارية الزاخرة، التي قدم فيها لوحات عجيبة لما لحق بالإنسان البسيط من ظلم فادح.
ففي روايته المعضلة «متشرداً بين باريس ولندن»، التي عكست يسارية لا حدود لها، عشنا أحداث الرواية بين قطبي الحداثة والثورة، بين باريس ولندن، أراد أورويل أن يخصص في روايته معاناة غاسل صحون يعمل في مطبخ تحت الأرض تبلغ فيه درجة الحرارة 110 فهرنهايت.
ولم يكن اختياره لهاتين المدينتين اعتباطياً، فقد ارتبطتا عبر ذاكرة مكانية وزمانية في وجدان الشعب الإنكليزي، استطاع من خلالهما أن يصور لنا أورويل بدقة فائقة سيكولوجية المتشرد والغوص في معاناته عبر التنقل بين أزقة لندن البائسة وشوارع باريس الخلفية المنتنة، لفرد عاش نمط حياة رهيب متنقلاً بين المطاعم والفنادق للعمل كغاسل صحون أو مشرف مرحاض.
وفي روايته الأخرى «الطريق إلى رصيف ويغان» يصف المترجم رواية أورويل قائلاً: حمل أورويل قلمه وأوراقه وذهب إلى بلدة ويغان حيث المعامل ومناجم الفحم، وسكن في بيت للإيجار مع أربعة عمال وأصحاب البيت، نزل إلى أعماق المناجم ليكتب بصدق عن تجربة، عما يكابده العمال من مصاعب وأخطار في مشهد جحيمي بحرارته وسواده وتلوث هوائه إضافة إلى خطورة الانهيارات وانفجارات الغاز، كما يصف بؤس البيوت التي تسكنها الطبقة العاملة التي لا تقي من مطر الشتاء وبرده، ويتحدث عن الدخل القليل للعامل الذي لا يكفيه لسد رمقه.
والاتجاه المعاكس لأدب أورويل، وجدناه حاضراً في أدب غازي القصيبي، إنه الأدب المغترب عن الأوطان، أدب الرفاهية والطبقة المخملية، فقد كانت للقصيبي تجربة فريدة مع الإدارة والعمل القيادي، عايش من خلالها هموم الناس، قضى جل حياته متنقلاً بين الوزارات الواحدة تلو الأخرى كما ينتقل أحدنا بين مجالس وغرف منزله، كان قريباً من قضايا الناس في واقعه، ولكنه فضل أن يعيش مرتحلاً بخياله بعيداً عن الناس، الذين شاركهم الواقع بحلوه ومره.
في باكورة أعماله الروائية «شقة الحرية» ها هو ينتقل مع أبطال روايته «البحرينيين» إلى أرض الكنانة مصر، عشنا معهم هموم القومية والماركسية والبعث والوجودية والتي لم يكن لأي منهم نصيب الأسد في واقع وحقيقة الناس الذين عاش معهم في رحلاته المكوكية بين الوزارات.
بين ثنايا «شقة الحرية» تجسدت لنا شخصية جمال عبدالناصر بصورة البطل الملهم، في لوحة كانت مدينة القاهرة بكل ما يعتمل فيها من آمال وطموحات ونقاشات بين النخبة المثقفة، هي الخلفية المحورية للأحداث، وكأننا نجلس على كرسي متنحي في صالون عباس العقاد أو نستمع بدهشة لخيالات أنيس منصور حول الأشباح.
في أبرز أعماله الروائية وأهمها، يأخذنا أبا يارا، نحو جبال لبنان، ليدخلنا العصفورية، لنعيش مع المجانين، ونأخذ الحكمة من أفواه المجانين، كانت الرواية عبارة عن حوار بين طبيب نفسي لبناني ومريضه المجهول الهوية «المجنون»، هي ليست برواية ولا تحمل مقومات الرواية وأسسها، أو هكذا استوحيت منها، تنوعت فيها الحوارات بين الطبيب ومريضه، تناقشوا حول طه حسين ونجيب محفوظ، وأسهبوا في تحليل شخصية الخليفة العباسي المأمون، وصفوا لنا مدينة لندن أبلغ توصيف، شجبوا واستنكروا الروايات الروسية المليئة بالتفاصيل، عدنا أدراجنا للوراء للحقب القديمة والأزمان الغابرة، مع كفريات ابن الراوندي وهرطقات بشار الأعمى وشعوبيات أبونواس الزنديق وشكوكيات أبي العلاء المعري، وكان الجزء الأكبر من الكعكة للشاعر المفضل لدى أبا يارا وهو أبوالطيب المتنبي وصديقه العزيز سيف الدولة الحمداني، رسموا صورة هزلية ساخرة لعربستان، عربستان الشامخة الأبية التي لم يكن فيها موطئ قدم لذاك المراجع المهموم الذي قضى سويعات عمره متردداً في محاولة بائسة لمقابلة الوزير.
طرقوا كل باب، وزاروا كل مدينة، وهجوا كل أديب وشاعر، لكنهم لم يطرقوا باب مدينتنا، ولم يناقشوا قضايانا والتي بلا شك كانت ذات يوم مطروحة على طاولة الوزير غازي القصيبي.
وفي روايته الإنثروبيولوجية التي حملت عنوان «الجنية» فضل أبا يارا أن يهمش الجنيات المحليات، فاختار شخصية «عيشة قنديشة» أسطورة الرعب المغربية بطلة لروايته، وقد استلهمها من الأسطورة الأكثر شيوعاً في المخيال المغربي، عن امرأة حسناء تدعى عيشة قنديشة تخفي خلف ملابسها رجلين تشبه قوائم البغل أو الجمل، وتقوم بفتنة الرجال بجمالها وتستدرجهم إلى وكرها لتمارس الجنس معهم وبعد ذلك تقتلهم بطريقة وحشية.
فصاغ هذه الأسطورة المغربية في قالب أدبي ساخر، دارت أحداثه الروائية في الأغلب بين المغرب والولايات المتحدة الأميركية، وكالعادة بعيداً عن أرض الوطن، كما اختار مدينة لندن مسرحاً لأحداث روايته الأخرى «سبعة»، كما كانت دولة النهروان (العراق)، مسرحاً لأحداث روايته «سعادة السفير» والشخصية المحورية يوسف الفلكي سفير دولة الكوت (الكويت).
وفي رواية «أبو شلاخ البرمائي» كانت فكرة الرواية تكراراً لفكرة رواية «العصفورية»، فكانت الرواية ليست سوى حوار بين شخصين أحدهما أبو شلاخ كثير الكذب، وجزء صغير من الرواية حمل مصالحة بين أبي يارا وبين حدود الوطن، حيث عاد بنا لحقبة اكتشاف النفط في الجزيرة العربية، انعكست فيها صور الاضطهاد والمأساة التي تسبب بها المسؤول الأجنبي والذي تعامل مع سكانها (العربان)، كما وصفهم أبو شلاخ، بصفتهم مخلوقات بدائية لا تستحق الشفقة والرحمة، وهي بطبيعة الحال لم تأتِ بجديد، بما تم ذكره في رواية «التيه» للأديب العربي الكبير عبدالرحمن منيف الذي صور أزمة سكان الجزيرة العربية مع المسؤول الأجنبي في زمن اكتشاف النفط بجدية أكبر ورؤية أعمق.
وبما أن حبيبنا المصطفى قد وصى بسابع جار، لم ينسِ أبا يارا جارته الجميلة، ليست جارته المحلية طبعاً، بل جارته الأجنبية، جارته في لندن، الأميرة الجميلة ديانا والتي خصص لها كتاباً يحمل عنوان «الأسطورة» تكلم فيه بشيء من الصدق وكثير من التعاطف، في تكريس واضح لأدب الرفاهية والأرستقراطية الكتابية الخارجة عن الحدود النائية عن الأوطان.
عاش معنا أبا يارا على أرض الواقع ولكنه هجرنا في فضاء الخيال، تنقل بين الوزارات والسفارات، ونعمت كل وزارة ودائرة حكومية ببركات لمسته اليسوعية، الكفيلة بتصحيح الأخطاء وعلاج المشكلات، ولكن لمسته اليسوعية فقدناها في مخيلته الرائعة ورواياته اللماحة الذكية المضمخة بروائح الأرستقراطية والمفعمة بعبير الرفاهية والتي جعلتني أصدق عبارة أبو شلاخ البرمائي الساخرة: غنى الأغنياء سببه غباء الفقراء.
* كاتب سعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.