الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    ابن مشيعل يحصل على درجة الدكتوراة    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    «هيئة النقل» تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    تشكيل النصر المتوقع أمام ضمك    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    كابوس نيشيمورا !    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البث التدفقي بصيص نور في قطاع الموسيقى
نشر في الحياة يوم 20 - 03 - 2014

تراجعت عائدات قطاع الموسيقى بنسبة 4 في المئة تقريباً العام الماضي في أنحاء العالم، غير أن ازدهار تقنية البث التدفقي بعد انتشار التحميل الشرعي يحيي آمال هذا القطاع في العصر الرقمي.
وعام 2012، استقرت أرقام أعمال المجموعات الموسيقية الكبيرة بعد 13 سنة من التراجع المتواصل. غير أن القطاع سجل عام 2013، انخفاضاً بنسبة 3,9 في المئة، أي ما يوازي 10,8 بليون يورو، وفق التقرير السنوي للاتحاد الدولي لصناعة التسجيلات الصوتية.
وتفاقم الوضع إثر النتائج السيئة المسجلة في اليابان حيث وصل هذا الانخفاض إلى 16,7 في المئة. فإذا أسقطت نتائج الأرخبيل الذي يُعد ثاني الأسواق الموسيقية في العالم من الحسابات، لن يبلغ هذا التراجع إلا 0,1 في المئة على الصعيد العالمي. وأكّدت فرانسيس مور رئيسة الاتحاد أن «اليابان تؤثر في شكل سلبي في وضع إيجابي بمجمله».
ويفيد التقرير الذي بيّن أن عادات المستهلكين ما زالت تتغير، بأن سوق القطع الموسيقية «المادية» (أي مبيعات الأسطوانات) صامدة، لكنها لم تعد تشكل، إلا 51,4 في المئة من العائدات الإجمالية، مقابل 56,1 في المئة عام 2012، على رغم ارتفاعها في فرنسا (0,8 في المئة) والولايات المتحدة وبريطانيا (101 في المئة).
وباتت عائدات القطع الموسيقية الرقمية تشكل 39 في المئة من العائدات الإجمالية لقطاع الموسيقى، مسجلة ارتفاعاً بنسبة 4,3 في المئة (أي 4,2 بليون يورو) مقارنة بعام 2012.
ولا تزال حصة الأسد في السوق من نصيب عمليات التحميل الشرعية (67 في المئة)، لكن تقنية البث التدفقي المموّلة من رسوم الاشتراكات، أو الإعلانات هي التي سجّلت النمو الأكبر. فهذه التقنية كانت هامشية قبل 5 سنوات، وباتت تشكل اليوم 27 في المئة من السوق الموسيقية الرقمية. وأكدت مور أنها «باتت نموذجاً كبيراً. ففي عام 2010، كانت هذه الخدمة تضم 8 ملايين مشترك وارتفع عدد المشتركين اليوم إلى 28 مليوناً».
وللمرة الأولى هذه السنة، تخطى رقم أعمال الخدمتين الرائدتين في هذا المجال «سبوتيفاي» و «ديزر» البليون دولار.
وشرح المسؤول عن المحتويات في «سبوتيفاي» كيم باركس أنه «خلافاً لسوق الأسطوانات المادية، يمكننا التواصل مع جميع المستهلكين، على الأقل هؤلاء الذين يملكون هواتف ذكية. وهذه الميزة تفتح لنا مجالات واسعة في البلدان النامية التي لم يرس البعض منها شبكات ثابتة لينتقل مباشرة إلى الشبكات اللاسلكية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.