الأمن الغذائي: السماح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق للأسواق العالمية    ارتفاع الصادرات غير البترولية بنسبة 22.8 % في سبتمبر من 2024    هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بتعيين 125 عضوًا بمرتبة مُلازم تحقيق على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    أكثر من 750 ساعة تخدير و60 عملية فصل ناجحة لتوائم ملتصقة من 21 دولة حول العالم    يلتهم خروفا في 30 دقيقة    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    إصابة طبيب في قصف إسرائيلي استهدف مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة    اختبارات الدور الثاني للطلاب المكملين.. اليوم    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    آل غالب وآل دغمش يتلقون التعازي في فقيدهم    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    القِبلة    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    المملكة تعزز التعاون لمكافحة الفساد والجريمة واسترداد الأصول    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    المدى السعودي بلا مدى    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وثائقي «البابا شنودا» يفتح الباب لأعمال مهمّشة
نشر في الحياة يوم 17 - 02 - 2010

حتى وقت ليس بعيداً، كانت الطائفة القبطية غائبةً في شكلٍ مطلق في السينما والدراما المصرية، الا حين يتعلق الأمر بشخصية كاريكاتورية او بمحاسب عزبة او ما شابه ذلك، وكأنَّ الأقباط ليسوا أقدم مكوِّن عرقي وديني وطائفي وثقافي من النسيج الحضاري والوطني المصري.
ومع مطلع العقد الأخير من القرن العشرين وحتّى نهايته، بتنا نلمح شذراً عابراً وبسيطاً لحضور الأقباط في الدراما المصريَّة، وكأنَّه لزوم الماكياج أو الديكور أو الكومبارس، في ما يمكن تسميته بالموضوعيَّة المفتعلة، أو التصنع الوطني، دراميَّاً وسينمائياً.
والغريب، إن كثيرين من المبدعين المصريين، من الأقباط، متورِّطون إلى حدٍّ ما، في ذلك التغييب! ولعلَّ أهم وأبرز عمل سينمائي، تناول الحضور القبطي في شكل مركِّز، من اساس العمل إلى رأسه، فيلم «بحب السيما» لمخرجه اسامة فوزي. إذ اتى فيلماً ضدَّ التزمُّت ضمن الطائفة القبطيَّة.
وفي فيلم «حسن مرقص» لرامي إمام، شهدنا حضوراً لافتاً للأقباط، على اعتبار أن الفيلم، أيضاً، كان ضد التزمت والنفاق والمرائين في الفريقين القبطي والإسلامي، مصوراً كيف أن هناك ضحايا من الجانبين، حفر التزُّمت عميقاً في سيكولوجيتهم ووعيهم ولاوعيهم، وكيف أن الغزائر الطائفيَّة بإمكانها أن تتلف وتنسف العرى الإنسانيَّة لدى الضعفاء والجهلة من الجانبين.
ولكن، ما بدا أخيراً لافتاً ومهماً في آن، الشريط الوثائقي التلفزيوني الذي أعدَّه وقدَّمه حسين عبدالغني عن «الموالد في مصر»، إسلاميَّاً ومسيحيَّاً، وإشارته الى تقاطعات هذه الموالد، والإحاطة بها على الصعد كافّة. وعرضته قناة «الجزيرة» قبل فترة. كذلك فإن الأهمَّ والأكثر لفتاً للانتباه، هو الوثائقي الذي عرضته القناة ذاتها، بعنوان «البابا شنودا»، وكان البحث والإعداد والسيناريو في هذا الشريط هو لعبدالله الطحاوي، والإخراج لعبدالرحمن عادل.
تناول هذا الشريط نشأة نظير عيد (الأنبا شنودا)، وطفولته وشبابه، وانخراطه في «مدارس الأحد»، وتوجُّهه نحو الرهبنة، ودوره في الكنيسة القبطية. وتولِّيه لمنصبه كرأس الكنيسة، في بداية حكم الرئيس المصري الراحل أنور السادات.
كما ركز الشريط على فترة وئامه وخصامه، وثمَّ صدامه مع السادات، ما جعل الأخير، يصدر قراراً يفسخ به قراره السابق بتنصيب الأنبا شنودا، بابا كنيسة الأسكندريَّة القبطيَّة.
كلّ ذلك، في سياق درامي شيّق، ساهم في إحكام وإتقان صوغه، ليس السيناريو والإخراج فحسب، بل كذلك الموسيقى التصويرية (من توقيع شريف نور) أيضاً. علاوة على أن سيرة البابا شنودا نفسها، والتفاعلات والأحداث الدراماتيكيَّة التي رافقت تجربته، ساهمت ايضاً في رفع منسوب التشويق والجذب، إذ سعى كاتب السيناريو الى جمع أكبر مقدار ممكن من الشهادات، من داخل الكنيسة، ومن مثقفين ومفكِّرين أقباط ومسلمين، علمانيين ومتدينين حول هذه التجربة.
وهذا أيضاً، يحسب للشريط، من حيث الجودة في تناول التجربة، ومناقشتها من زوايا متباينة، تضفي زخماً معرفيَّاً على الشريط، يضاف إلى القيمة التوثيقيَّة له.
ولعل أبرز نقطة تسجَّل لهذا الفيلم، هو أنَّه قدَّم معلومات لأحداث عن حياة أنور السادات، وعلاقاته بالكنيسة القبطية والبابا شنودا، والتصادم معه، كان قد تجاهلها تماماً أحمد بهجت، كاتب سيناريو فيلم «أيّام السادات» لمخرجه محمد خان.
أيَّاً يكن من أمر، فإن الشريط الذي عرضته قناة «الجزيرة» على جزءين، اتى ناجحاً، على أصعدة ومستويات عدَّة. وبدا واضحاً ان الطاقة الدراميَّة الهائلة في تجربة البابا شنودا لفتت انتباه عبدالله الطحاوي وعبدالرحمن عادل، ما دفعهما لتحقيق هذا الشريط، وربما تكون هنالك أسباب أخرى، لا يتسع هذا المقال لتعدادها.
والغريب ان تلك الطاقة الدراميَّة، لم تلفت انتباه شركات الإنتاج الدرامي لإنجاز عمل عن البابا شنودا، يوازي مسلسل «الشعراوي» لمخرجه مصطفى الشال.
من هنا، قد يكون هذا الشريط الوثائقي، مدخلاً، أو أقلَّه تلميحاً إلى صنَّاع الدراما والسينما المصريَّة والعربيَّة، بأن تجربة قامة دينيَّة مصريَّة من وزن البابا شنودا، تصلح وبامتياز لأن تكون فيلماً سينمائيّاً وعملاً دراميّاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.