رابطة العالم الإسلامي تثمِّن عاليًا تأكيد المملكة موقفها الثابت والراسخ من قيام دولة فلسطين وعاصمتها "القدس الشرقية"    لا للتهجير.. اجتماع فلسطيني - مصري في القاهرة اليوم    مساحة العُلا للتصميم تحتضن معرض "مدرسة الديرة"    رياح وأمطار متفرقة وتوقعات بتساقط ثلوج على مرتفعات تبوك    رعب الزلازل يجتاح العالم    «فروسية الطائف» تحتفل بكأس سعود بن محمد    «موسم الرياض» يرعى حفل الزواج الجماعي «ليلة العمر» ل 300 عريس    الكويت: صدور مرسوم أميري بتعديل وزاري يشمل "الداخلية" و"الدفاع"    مقترح بتحويل «بني حرام» إلى وجهة سياحية وربطها ب «المساجد السبعة» بالمدينة المنورة    «رماح النصر».. تمرين جوي لرفع القدرات القتالية بمشاركة 15 دولة    الرياض تحتضن «بطولة المملكة المفتوحة» للكيك بوكسينغ.. غداً    الدوسري لجيسوس: «ليش طلعتني؟»    تعويض المعلمين المتقاعدين عن الإجازات الصيفية    طرح تذاكر كلاسيكو الأهلي والنصر    في ختام الجولة 20 من" يلو".. الباطن يواجه النجمة.. والجندل في ضيافة العربي    واشنطن تضغط على إيران لمنعها من «النووي»    ولي العهد ورئيس الإمارات يبحثان تطوير التعاون    محادثات بين الشرع وأردوغان لتعزيز العلاقات والتعاون الدفاعي    أسترالي يصطحب صندوق قمامة في نزهة    انتحار طبيب هرباً من نفقة أطفاله    ضم هيئة التأمين لعضوية اللجنة الدائمة لمكافحة غسل الأموال.. مجلس الوزراء: نقل اختصاص تراخيص 4 مهن لهيئة المراجعين والمحاسبين    الاقتصاد السعودي.. أداء قوي واستدامة مالية    السماح للشركات الأجنبية الخاصة ب«الطلب» بنقل الركاب    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    بيئة حيوية    أخضر تحت 20 عاماً يواصل الإعداد للآسيوية    جريمة دهس تهز لبنان.. العنف يغتال حياة عشريني    تحديث بيانات مقدمي الإفطار الرمضاني بالمسجد النبوي    10 % من مشاهير التواصل مصابون بالانفصام    الشوكولاتة الداكنة تخفض مستوى الكوليسترول    إسبانيا تعتزم خفض عدد ساعات العمل الأسبوعي    طلاب وطالبات جامعة الملك سعود يُتوجون ببطولة الجامعات التنشيطية للبادل    فهد بن نافل: صافرات الاستهجان لا تمثل جماهيرنا ولا تمثل الهلال ولا تخدم النادي    مترو الرياض.. وإعادة تشكيل الهوية    نورة الجربوع: العمل الفني ترجمة للمشاعر في مساحات اللون    أزياؤنا إرث وتاريخ حضاري    فريق جرعة عطاء ينظم فعالية للتوعية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان    انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثاني لطب حديثي الولادة في جازان    9 تنبؤات لأكبر اختراقات بحثية لعام 2025    6 مناطق الأقل ممارسة للألعاب الشعبية    وزارة الصحة بالمدينة المنورة تنظم دورة تدريبية للمتطوعين الصحيين    استعراض إنجازات لجنة السلامة المرورية أمام محمد بن ناصر    واشنطن: تعهدات تعلق "الرسوم" على المكسيك وكندا    شتان بين القناص ومن ترك (الفلوس)    نصائح عند علاج الكحة المستمرة    علاج السرطان بتقنية cytokinogenetic therapy    تطبيع البشر    بئر بروطة    666% نموا بدعم مربي النحل وإنتاج العسل    السعودية تقود المسار.. وسوريا تبدأ صفحة جديدة    80 يوما على سقوط المطالبات التجارية    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    نائب أمير تبوك يتسلم تقرير أعمال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    تحديث بيانات مقدمي خدمات الإفطار بالمسجد النبوي خلال شهر رمضان المبارك 1446ه    «911» يتلقى (2.606.704) اتصالات خلال يناير    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سيف المري شاعر الغنائية الوجدانية الجديدة
نشر في الحياة يوم 23 - 04 - 2009

يشير الشاعر الإماراتي سيف المري في تقديمه الموجز لديوان «الأغاريد والعناقيد»، الذي يوزع مع مجلة «دبي الثقافية» للشهر الحالي، الى الأثر السلبي الذي يتركه العمل الصحافي على الشعر. وبخاصة إذا تحول هذا العمل بالنسبة الى الشاعر الى مهنة دائمة يزاولها مدى الحياة. وهو يقول، وكمن يعتذر لقرائه عن أي نقص أو وهن يطبع قصائده: «انه لم يكن من حسن طالعي، كشاعر، أنني أمضيت العمر الذي تصرم في بلاط صاحبة الجلالة حيث يمر اليوم كالثانية والأسبوع كالساعة والعام كاليوم في طاحونة وقتٍ لا تعرف التوقف، ولذلك فإن معظم القصائد التي بين دفتي هذا الإصدار كتبت في غفلة من الصحافة». وليس من قبيل المصادفة بالطبع أن أدخل الى ديوان سيف المري من هذا الباب على وجه التحديد، ليس فقط بسبب ما تثيره هذه النقطة من اشكاليات ومفارقات تتعلق بالآثار السلبية والإيجابية للعمل الصحافي على الشعر، خصوصاً أن معظم مسؤولي الصفحات الثقافية كما العاملين بها في العالم هم من الشعراء، بل لأنني واحد من القلائل الذين استقالوا من مسؤوليتهم عن احدى الصفحات الثقافية اللبنانية المعروفة بسبب هذا التعارض المرير الذي يدفع ثمنه الشعر من لحمه ودمه المجردين، ولو أن هذا التعارض لا يصح على كتابة الزوايا والمقالات المتفرقة بقدر ما يصح على الامتهان اليومي للصحافة.
على أن الجانب الأهم لمثل هذا المدخل يتمثل في ادراك قارئ سيف المري لحجم ملكته الشعرية وموهبته المطبوعة ما إن يغوص قليلاً في قصائد المجموعات الثلاث التي يضمها اصداره الشعري الجديد تحت عنوان «الأغاريد والعناقيد». صحيح أن معظم القصائد تنتمي الى القصيدة العربية الكلاسيكية المنضوية تحت بحور الخليل، عدا بعض القصائد التفعيلية التي تعتمد أسلوب الشعر الحر، ولكن الصحيح أيضاً أن موهبة سيف المري تتجلى واضحة لا من خلال تمكنه من تطويع البحور وتموجاتها الإيقاعية اللامتناهية فحسب، بل من خلال حقن الكثير من القصائد بأمصال جديدة تتبدى فيها قدرته على تطعيم القديم بصور ومفردات ومقاربات مختلفة وغنية بما يسمح لنا أن نضع هذه القصائد في خانة ما يمكن تسميته بالكلاسيكية الحديثة. وهو ما تمثله قصائد مجموعة «العناقيد» على وجه الخصوص، ولأسباب سنبينها لاحقاً.
تبدو قصائد المجموعتين الأولى والثانية «الوله» و «الأغاريد» متداخلتين على المستوى الزمني بحيث نقرأ في الأولى بعض ما ينتمي الى حقبة الثمانينات من القرن الفائت ونقرأ في الثانية أعمالاً أكثر قدماً تنتمي الى حقبة السبعينات. وهو أمر يشير اليه الشاعر بنفسه ويدل بالغ الدلالة على تردد سيف المري في اصدار أعماله وتبويب قصائده وفق سياقها الزمني التسلسلي، وعلى القلق المقيم داخل الشعراء الحقيقيين وهم يجازفون بنشر مكابداتهم وأعمالهم على الملأ. ولن أتوقف هنا عند بعض قصائد المناسبات الظرفية، التي هي قليلة في الديوان بأي حال، بل عند تلك القصائد والمقطوعات النابعة من الحاح داخلي والتي تتغذى من مناطق أكثر توهجاً وضراوة في ذات الشاعر. وقد تكون قصائد الحب المثبتة في المجموعتين الأوليين هي من بين أكثر قصائد المري تعبيراً عن هذا المفهوم والتصاقاً بانفجارات الصبا الأول أو بأسئلة الوجود اللاحقة. ففي قصيدته «تساؤلات» يربط المري، كأسلافه الأوائل، بين جمال المعشوق وبين حيرة العاشق وانخطافه بضربة الحب المباغتة من جهة وبين الحب وطبيعته السرابية المتلاشية من جهة أخرى: «... علَّمتني بأن ظل الأماني/ كسرابٍ يبدو بعيداً ويخفى/ وبأن الحياة ليست تبالي/ بالضحايا يقضون حرقاً وخطفاً». وفي قصيدة «المدنف» يرى الشاعر في الشباب وميعة الصبا الفسحة الزمنية الأكثر اتصالاً بالشغف والحيوية وترصد الجمال الذي قد يتجلى «في الشهب أو في وجوه الغيد»، وحيث يظل الإنسان في تلك الفترة، ووفق قول الشاعر «في صراع مع الحياة عنيفٍ/ وعراكٍ مع الوجود عنيد».
ثمة الكثير بالطبع مما يقال حول ديوان سيف المري ولا تتسع له هذه المقالة العجلى. وثمة اضافة الى الإصابات العالية بعض الثغرات التي كان يمكن تجنبها مما أشرت اليه سابقاً أو بما يتعلق ببعض القصائد أو المقاطع والأبيات التي كان يمكن حذفها أو اعادة النظر فيها لضعف في التركيب أو تكرار في الصورة أو تقريرية في الأسلوب، ولكن ذلك على وجاهته لا يحجب عن الأعين، ولا ينبغي له قوة الموهبة وغنى التجربة ومشروعيتها عند سيف المري، وعلى رغم أن الانهماك الدائم بالصحافة ومتاعبها قد التهم الكثير من وقت الشاعر كما من جهازه العصبي وشحنات توتره، وبصرف النظر عن كون لمساته قد أفادت الصحافة الثقافية أيما إفادة في غير مجلة ومطبوعة، فإن الأوان لم يفت بعد لكي يبحث المري عن مواطئ جديدة لقصيدته ولكي يستقطع جزءاً كبيراً من سني حياته المقبلة في إثراء تجربته الشعرية وموهبته الأكيدة ودفعهما أبعد على طريق التجديد والمغامرة.
سيف المري مسلماً أدونيس شعار «دبي الثقافية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.