«موديز» تتوقع: تريليون دولار إصدارات سندات مستدامة في 2025    "التجارة": نمو السجلات التجارية في قطاع التعليم 22% خلال العام 2024    شراكات استثنائية تدعم الابتكار والنمو الصناعي في المملكة بمعرض سابك بالجبيل    هل تُفشِل اشتراطات إسرائيل اتفاق غزة؟    عبور 54 شاحنة إغاثية سعودية جديدة لمساعدة الشعب السوري    ولي العهد⁩ يستقبل رئيسة وزراء إيطاليا في العلا    القيادة تهنئ رئيسة جمهورية الهند بمناسبة ذكرى يوم الجمهورية لبلادها    «الموارد»: 9,000 ريال حد أدنى لمهنة طب الأسنان    متحدثو مؤتمر حفر الباطن الدولي للصحة الريفية يطرحون تجاربهم خلال نسخة هذا العام    وفاة زوجة الفنان المصري سامي مغاوري    مجلس التعاون يدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    نائب أمير الشرقية يستقبل رئيس جامعة حفر الباطن ويتسلم التقرير السنوي    إطلاق مشروع «مسرّعة ابتكارات اللُّغة العربيَّة»    المرور : استخدام "الجوال" يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في القريات    القبض على 3 مخالفين لنظام أمن الحدود لتهريبهم 39,000 قرصٍ خاضع لتنظيم التداول الطبي بعسير    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    تجمع الرياض الصحي الأول: نحو رعاية وأثر في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    استشهاد فلسطيني في مدينة جنين    مؤتمر آسيان الثالث "خير أمة" يختتم أعماله    جامعة طيبة تُعلن بدء التقديم على وظائف برنامج الزمالة ما بعد الدكتوراه    الدولة المدنية قبيلة واحدة    رئيس ديوان المظالم يطلع على سير العمل بمحكمة الاستئناف والمحاكم الادارية بالشرقية    وفد من مؤسسي اللجنة الوطنية لشباب الأعمال السابقين يزور البكيرية    الديوان الملكي: وفاة والدة صاحب السمو الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أمطار رعدية غزيرة وسيول على عدة مناطق    مرتادو جسر ملعب الشرائع ل«عكاظ»: الازدحام يخنقنا صباحاً    5 بريطانيين يعيشون ارتحال البدو بقطع 500 كم على ظهور الإبل    لماذا تجاهلت الأوسكار أنجلينا وسيلينا من ترشيحات 2025 ؟    آل الشيخ من تايلند يدعو العلماء إلى مواجهة الانحراف الفكري والعقدي    الدبلوماسية السعودية.. ودعم الملفات اللبنانية والسورية    «الكهرباء»: استعادة الخدمة الكهربائية في المناطق الجنوبية    نيوم يتغلّب على الطائي بهدف ويعود لصدارة دوري يلو    هاتريك مبابي يقود ريال مدريد للفوز على بلد الوليد    في الجولة ال 17 من دوري روشن.. النصر والأهلي يستضيفان الفتح والرياض    60 جهة حكومية وخاصة تشارك بمنتدى فرصتي    رئيسة وزراء إيطاليا تصل إلى جدة    بمشاركة 15 دولة لتعزيز الجاهزية.. انطلاق تمرين» رماح النصر 2025»    أدب المهجر    جوجل تطلق «فحص الهوِية» لتعزيز أمان «أندرويد»    10 سنوات من المجد والإنجازات    رئاسة الحرمين.. إطلاق هوية جديدة تواكب رؤية 2030    تدشن بوابة طلبات سفر الإفطار الرمضانية داخل المسجد الحرام    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    دراسة: تناول الكثير من اللحوم الحمراء قد يسبب الخرف وتدهور الصحة العقلية    4 أكواب قهوة يومياً تقي من السرطان    تحت رعاية خادم الحرمين ونيابة عن ولي العهد.. أمير الرياض يحضر حفل كؤوس الملك عبدالعزيز والملك سلمان    ترحيل 10948 مخالفا للأنظمة خلال أسبوع    «ليلة صادق الشاعر» تجمع عمالقة الفن في «موسم الرياض»    هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة الباحة جاهزيتها لمواجهة الحالة المطرية    لماذا تمديد خدماتهم ؟!    الأمم المتحدة: نحو 30% من اللاجئين السوريين يريدون العودة إلى ديارهم    المالكي يهنئ أمير منطقة الباحة بالتمديد له أميرًا للمنطقة    تمكين المرأة: بين استثمار الأنوثة والمهنية ذات المحتوى    تحديد أسعار وزن المواشي ينتظر الدليل    تحديد موقف ميتروفيتش وسافيتش من لقاء القادسية    الاتحاد يقترب من أوناي هيرنانديز    إنجازات تكنولوجية.. استعادة النطق والبصر    الهروب إلى الأمام والرفاهية العقلية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شعراء لم ينصفهم التاريخ 8 .. المورقي: شاعر يضع ميسمه على قصيدته خوفاً من سرقتها
نشر في البلاد يوم 16 - 02 - 2012

شاعرنا اليوم هو مرزوق بن الدعيس المورقي من "المورقة" من عتيبة شاعر قديم يظهر أن حياته لم تمتد إلى منتصف القرن الماضي، وهو شاعر تعود أن يضع بصمته على قصيدته كعلامة مميزة لها خوفا عليها من السرقة والانتحال، ليؤكد بذلك على حقوق الملكية الفكرية.
وبحسب ما وصلنا من روايات فقد حدث جدل حول عدد من نصوص الشاعر بسبب تشابه بعض أبياتها مع بعض أبيات الشعراء، وللمورقي قصيدة مشهورة يرويها عنه أبناء قبيلته وكل قبائل المنطقة إلا أن الباحث الدكتور محمد بن راضي الحسيني يتأسف من وجود من ينسبها لآخرين أو يأخذ بعض أبياتها فيدخلها جهلا في قصيدة أخرى تتفق معها رويا وبحرا، القصيدة قالها الشاعر أسفا على الرحيل من أحد أودية الحجاز- حيث النخل – والعودة إلى دياره حيث الإقامة الدائمة، أسفا على الحبيبة التي تعلق بها فأصبح يلهج بها مكنيا عن اسمها, ويصب جام غضبه على الجمّال الذي يقود القافلة وينادي بسرعة الرحيل ، ويظهر أن قلب شاعرنا لم يستعد لهذا الرحيل المر، يقول:
شدوا هل الشرق يبون العذا يا ترف الاقدام
من ديرة (ن) ما جفتهم مير ذاربها الحمامي
دنو جماميلهم والركب نادو له بالاولام
يا ليتني حاكم الحيان وآمر بالمقامي
قلت أوقفوا لي باوادع قال خل العلم قدّام
الله لا يرحم الجمّال ملعون الرسامي
يا مل قلب (ن) على اللاما يحن ويرزم ارزام
ارزام طرش (ن) طلوع سهيل يوم القاض حامي
يا من سميّه يجي بين الليال وبين الأيام
اقفاية الليل واقبال النهار من الاسامي
والاسم الآخر يذكّر في المدينة بندر الشام
ما بين جده ومكه ما يذكّر في المضامي
يقوله المورقي زمان يشحى ديرة ( اغلام )
الديرة اللي عساها للحيا في كل عامي
وذهب محمد بن راضي إلى أن هذه القصيدة تخلط مع قصيدة للشاعر حمود البويتع من بني عمرو من حرب، والتي قالها الأخير عندما رأى زوجته التي طمحت عند أهلها، فلما رآها مصادفة تحركت عنده لواعج الشوق، فقال:
سلام سلام يا جرّة قدم ثلاب سلام
سلام لو كان جرّة ما تردين السلامي
قلته وأنا يعلم الله طالب القفرة من العام
واليوم لا شافني يجفل تقول اني حرامي
يا ليت أنا وأنت يا ثلاب لاما لو مية عام
يا لو مية عام أنا وانت يا ثلاب لامي
ويا ليت أنا وانت يا ثلاب دايم صف واليام
حتى ان في القبر عظمتكم تخالطها عظامي
ولن كنت شايم فانا مثلك ترى شايم وزوّام
خلك جبل عوف وأنا خلّني بحر الظلامي
وهناك أبيات أيضا تخلط جهلا معها وإن اختلف روي العجز، وهي لفتاه تحب شخصا من قبيلة معادية فتتمنى أن تغزوهم القبيلة المعادية وتصيب وتقتل أفراد قبيلتها، وعلى رأسهم والدها الذي يظهر أن له الدور الكبير في منع تزويجها بمن تحب، تقول:
يا ليت جملة دبشنا ياخذه شملول عتبان
شملول عتبان يقداهم على الراي الزلامي
عطوا به ايمن ذره مستجنبين اطراف دخنان
الملح له وندقه والطرح في الصبيان حامي
وفزعة عربنا ثلاثه واربعه واثنين ورعان
واليا الدبش حايل ن دونه يجي تسعين رامي
أول ندبها بساق العود واليا العظم شذّان
والياه ينظر بعينه في شعاثير العظامي
وترك الشاعر مرزوق بن الدعيس الموروق عدد من النصوص الشعرية من بينها قصيدة أخرى يرويها هذه المرة الباحث علي بن راضي الحسيني والذي يعد كذلك من الرواة المتميزين في الحجاز إضافة إلى كونه شاعرا ولديه رصيده اللافت بين الشعراء رغم زهده الواضح في الحضور الإعلامي. ونعود إلى قصيدة المورقي، وهي كسابقاتها حيث يضع الشاعر ميسمه عليها منذ المطلع، وفي هذه القصيدة يصب جام غضبه على شيخ قبيلة الحبيبة الذي أمر بالرحيل، فيدعو عليه بالويل والثبور، وتتميّز القصيدة بذكر عدد من الأماكن، يقول:
يقول المورقي في راس ملموم ( القذالا ) واق
مويق ن بين (حاذه) و ( المحاني ) في ( المجاديرا)
غويت ان كان ما حطيت لي كتب (ن) من اللصاق
ابي كتب ن تثبتني عقب ثلاب لا أطيرا
عسى شيخ (ن) حدر به ينحدر في جمة (ن) مغراق
وياخذ دور لا جاته ورود ولا حداديرا
واليا منّه طلع وانه سلم اقيع عظم الساق
من الركبه اليا حد القدم غاد (ن) شعاثيرا
اليا شدو يحطونه على وسق اشقر (ن) صعفاق
يصف ايداه للمشى وياخذها مغاويرا
وسوف يكون حديثنا القادم بعون الله مع شاعر لم نعثر سوى على نزر يسير من نصوصه الشعرية، إلا أن أبياته التي تركها تكشف عن جزالة وتميز حفية بأن يشار إليها.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.