انتشر ارتداء "الفوطة" عند الحجازيين في بيوتهم وخلوتهم وعند مخدعهم لنومهم، وقد توارث لبسها الآباء من الأجداد، ولا يزال الأبناء يلبسونها حتى الآن، ويرجع أصل الفوطة من بلاد جنوب شرق أسيا وبلاد الهند وما يتبع لها من "البنقال" و"سريلنكا" و"باكستان" وغيرها من الدول. وقد انتقل لبس الفوطة إلى بلاد عربية كثيرة، وأصبح زياً رسمياً كبلاد "اليمن" و"حضر موت"، وقد انتشر ارتداؤها في الخليج العربي قاطبة، وخاصة البحارة، وأصبح مرتبطاً بمن يخرجون للصيد وهم يلبسونها هناك، بعض الدول الخليجية يلبس سكانها الفوطة تحت الثياب إلى اليوم. وبنظرة سريعة نجد أن لبس الفوطة اقترن بالدول الساحلية الأسيوية، فهي مقترنة بزي الصيادين الساحليين، والتي انتقلت بدورها إلى الدول العربية، وتختلف مسميات الفوطة من بلد إلى آخر، وقد كان في العهد النبوي يطلق عليها "إزار"، وكان هذا اللبس معروفاً، وورد ذكر الإزار في الأحاديث النبوية الكريمة، وورد النهي عن اشتمال الصماء، ولبس الإحرام للحج إزار ورداء، وقد كان الإزار موجوداً مع وجود السراويل في ذلك الوقت. ونعود إلى لبس الفوطة في المجتمع المكي، فقد أدركنا أناساً من المكيين يلبسونها، ويخرجون بها إلى الشوارع ويمارسون أعمالهم العادية، ولكن ذلك كان من الحرفيين وأصحاب المهن وأهل الدكاكين من صبيان وأهل المال أنفسهم، ومن يعمل على البيع وفي المناجر والمصابغ والصناعات، التي يبتذل الثوب، وكذلك من يعمل على حمل الأشياء على الدواب وغيرهم، ومن يعمل في الورش والمطاحن والمعاصر والمنجدين والخياطين وغيرهم. ومن كمال لبس الفوطة، لبس الحزام فوقه أو ما يسمى بالكمر، ويتفنون في لبسها وتعتبر من المرجلة، وترى عيال الحارة والفتوة وهم يستعرضون بلبسها واضعين الشماغ، وهو ما يسمى بالإحرام على الأكتاف، وتلبس الفوطة عند عامة الناس في البيوت، فترى الكل في الماضي يلبسها ويجد راحته؛ وذلك لاتساعها ومقاومة حرارة الجو، فلبس الفوطة تساعد على دفع الحر مما يلتصق بالجسم. واسم الفوطة اسم غير منضبط، فيطلق في بعض الدول على المنشفة، ويطلق على الشاش الملفوف بقطن ويستخدم في المستشفيات، ويطلق على ما يمسح به لتنظيف الطاولات وتنشيف الأواني وغير ذلك. من صفحة " Salwa Ak"