السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    866 % نمو الامتياز التجاري خلال 3 سنوات.. والسياحة والمطاعم تتصدر الأنشطة    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    تحت رعاية ولي العهد.. انطلاق أعمال المؤتمر السنوي العالمي الثامن والعشرين للاستثمار في الرياض    مدير المنتخب السعودي يستقيل من منصبه    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    مسرحية كبسة وكمونيه .. مواقف كوميدية تعكس العلاقة الطيبة بين السعودية والسودان    بحضور وزير الثقافة.. روائع الأوركسترا السعودية تتألق في طوكيو    وزير الصناعة في رحاب هيئة الصحفيين بمكة المكرمة    جبل محجة الاثري في شملي حائل ..أيقونه تاريخية تلفت أنظار سواح العالم .!    أسعار النفط تستقر عند أعلى مستوى في أسبوعين    القيادة تهنئ رئيس جمهورية سورينام بذكرى استقلال بلاده    الأرصاد: انخفاض ملموس في درجات الحرارة على أجزاء من شمال ووسط المملكة    مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    نهاية الطفرة الصينية !    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في دردشة مع نجيب يماني .. في فورة الشباب تملكني شعور بأن صرخة الميلاد إيذان بالنهاية
نشر في البلاد يوم 25 - 01 - 2013

لا تكاد تغشى مجلساً الا وحديث الناس في مجمله عن العمر وتقدم السن كأنه الهاجس الذي لا يخبو من ذاكرتهم او عنها.فبكل تأكيد ان العمر ما هو الا مجموعة ايام وشهور ومن ثم سنين تتراكم حتى يصل الانسان الى حد النهاية. ويبدو ان سن الثمانين كان في الاولين له خطورته وقساوته على انفسهم فهذا الشاعر عون بن ملحم الشيباني في قصيدته الشهيرة يقول ذلك البيت من الشعر:
إن الثمانين وقد بلغتها قد
احوجت سمعي إلى ترجمان
وقال مهران ابن ابي سلمى:
سئمت تكاليف الحياة ومن يعش
ثمانين عاماً لا أبا لك يسأم
نعم الشعراء قد توقفوا عند الثمانين في ذلك الزمان عندما كان متوسط عمر الانسان في الاربعين، لكن الغريب ان واحداً يبلغ "الستين" في هذا الزمان ومتوسط عمر الانسان فيه تجاوز "الستين" يكاد ينعي نفسه.وذلك هو البحاثة نجيب عصام يماني وقد اتضح لنا ذلك من خلال هذه الدردشة التي جرت على لسانه.قلت له :
وقد بلغت "الستين" زادك الله عمراً مديداً وبحياة سعيدة كيف تنظر الى تلك الايام التي مضت؟.
- آه.. مضى قطار العمر ليبلغ اليوم محطة "الستين" ويا لها من محطة لأول مرة أدرك ان "الرحلة" أوشكت على نهايتها، آخذاً في اعتباري أن الأعمار بيد الله، لكنني موقن أن "الستين" وإن أفسحت فسحة من عمر بعدها، إلا أنها بداية النهاية، فما أحوجني لوقفة أقرأ فيها بصوت مسموع سطوري التي مضت، ونبضاتي التي هربت من قلبي، وأيامي التي تساقطت من دفتر ورزنامة حياتي.. فرّت من قلبي نوارس الفرح وانطفأت شموع خضر في قبو روحي.
ما هي الفوارق التي شعرت بها عند بلوغك الستين من العمر؟
- عندما كنت في ميعة الصبا وفورة الشباب، تملكني إحساس صادق بأن صرخة الميلاد ليست إلا إيذاناً ببداية النهاية، كنت أقف متأملا قول القائل ".. وكل دور إذا ما تم ينقلب"، لذلك وطنت تنفسي منذ باكر حياتي أن أجعل لهذا "الدور" قيمة تضيف إلى الحياة ولا تنقص منها، ألا أكون مجرد رقم في إحصاء النفوس، ولا فرداً يعرف ب "بطاقة الأحوال"، وإنما كان لزاماً عليَّ أن تكون لحياتي معنى، ولدوري وجود ولذاتي حضور يشرفني ومن أنتمي إليه، وإضافة ترضي طموحي.
يقال ان ما قمت به هو بحث عن مساقط النور لك في الحياة؟.
- لم أكن مأخوذاً في ذلك ببريق الضوء، أو رغبة التشوف لاعجاب الناس وثنائهم، وإنما كان همي أن :أنا" بغير رياء أو سمعة، أن أجهر بالحق متى ما رأيت لذلك ضرورة، أن أقف حيث تكون المروءة، أن أجعل من محامد الخصال، ومستطاب الفعال نبراساً وقدوة اهتدي بها في منعرجات وما كان ذلك إلا ثمرة لبذرة غرسها والدي في روعي وخاطري وفكري، رحمه الله رحمة الأبرار وأثابه عني خير الثواب والجزاء فيا رب ارحمهما كما ربياني صغيرا.
معنى هذا انك كنت تمضي بوعيك الذي يحتم عليك الصبر والبحث يعني بهذا الوعي مضيت؟
- نعم بهذا الوعي والخلال الموروثة مضيت في طريق الحياة تلوح لي آمال عراض والدم في شرياني فوار بالشباب، كلما كبا فرس الرهان استعدت جذوته، لم أترك لليأس نافذة يطل منها على نفسي.. كأي إنسان في هذا الوجود مرت بي لحظات سعدت فرحت بها من كل قلبي، ومرت عليّ أحزان أسالت دمعي، فاحتملتها بالصبر والجلد .. خابت آمال وصدقت أخرى، وكل ذلك تركته في دفاتر الأيام وديعة.
الآن ماذا ترى في ما مضى من الحياة التي عشتها؟
- أتأمل الآن صحيفتي بعد هذه العقود الستة التي مرت، وقد علا الشيب المفارق وكحال النفس اللوامة لا تلوح لي فيها الا ثقوب من أخطاء اقترفتها يداي ساعة غفلة، أحس بالرهبة والخوف إن لم يتداركني الله برحمته، فما كان ذلك عن "إصرار" معاذ الله ولكنها "خطى كتبت علينا، ومن كتبت عليه خطى مشاها" أقف عندها موقف النادم، واستعرضها المستغفر صدقاً، والراجي رحمة ربه يقيناً وإيماناً.. لقد كل الحرص أن التزم جانب الرفق والتيسير والوسطية، مستذكراً في خاطري سماحة ديننا الحنيف منظوراً في سيرة حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم وآله ومقروءاً في سيرة آل بيته الأبرار وصحابته الميامين.
ما كنت تطالع به المتلقي الم يوجد لك بعض الابهامات معه فيما تطرح؟
- فلشد ما كان يحز في نفسي التنطع والتزمت في الدين فكثيراً مما كتبت في هذا الجانب ومقارعة الآخرين به، فلئن أصبت فمن الله كانت الهداية والتوفيق، وإن جانبت الصواب فحسبي صدق النية، وسلامة المقصد.
يقول العارفون بأهمية الكتاب بأنه أحد الأسس التي ينطلق منها الكاتب ليعطي اين يأتي اهتمام الكتاب لديك؟
- اتخذت الكتاب صديقاً في عمري، ويا له من صديق، تعاركت مع أفكار حملتها حروف ناثريها، اتفقت مع رؤى مبدعة اضافت لحياتي الكثير، واختلفت مع اخرى اختلافاً لم يفسد للود قيمة، شرعت قلمي مدافعاً عما أيقنت به وآمنت، فقرظت حين كان التقريظ واجباً، وانتقدت حين وجدت أن لا سبيل إلا الجهر بالرؤية المخالفة.
يقال انك تطرح مواضيعك وانت تبحث عن ذلك القول "خالف تعرف" هل هذا صحيح؟
- أدرت مساجلات كثيرة، حتى ذهب البعض الى الاعتقاد بأني "أخالف لكي أعرف" والله يعلم أن ذلك لم يكن مرادي وقصدي، وإنما كتبت ما كتبت من باب القناعة والالتزام بالحجة، اجتهدت في أن أعضد ما أكتبه وأقوله بالحجة والدليل، غير هياب ولا وجل ما دمت على الحق ظناً أو يقيناً تراجعت عن بعض ما اعتقدت فيه فلست بالمعصوم ومتى ما أدركت الحقيقة التزمت بها، فلم أكابر، ولم أتخندق في حيز رؤيتي، فلئن كان بعض "الرشاش" في حديثي وكتاباتي كان نال البعض، فإني استغفر الله منه، وأطلب الصفح الجميل ممن أحس ذلك مني، فما كانت بغيتي إلا الحقيقة.
يعني انك لم تكن مفتئتاً على الحقيقة وعلى الصدق في نواياك؟
- وليرجع إلى مقالتي على مدى هذه السنوات الطويلة من أراد أن يعرف الحقيقة ان كل قول انما أوثقه بالدليل مشيراً الى المرجع بصفحته وجزئه لم أفترِ ولم أكذب.
انت اين هذا الوطن الذي يهمك في كل صورة وشؤون وشجون تفاصيل حياته؟
- نعم بكل تأكيد انني مدين لهذا الوطن وولاة أمره بكل الحب والتقدير والاحترام.
كيف ترى اصدقاءك في مسيرتك التي تراها طالت ببلوغك الستين؟
- كان الاصدقاء ومازالوا هم زهرة حياتي، بهم عرفت للحياة معنى، سامروني بقلوب مشرقة، وتقاسموا معي خطوات الحياة بصدق النفس حين تكون على سجيتها، محضوني النصح خالصاً، وآزروني وقت الشدائد والمصائب، جعلوا لحياتي معنى، ولأيامي رونقاً وبهاء.. فيا أيها الأحباب الأعزاء الأصدقاء شكراً لمحبتكم الخالصة، شكراً لقلوبكم العامرة، شكراً لودّكم الذي لم تشبه شائبة من رياء أو سمعة.
انت تذكرني بذلك الشاعر الذي قال:
والثمانين قد بلغتها.. الى آخر البيت
ان الستين قمة الشباب وهو نظرة لحياة جديدة
نعم.. أقف اليوم على مشارف عهد جديد من عمري، مدركاً أن كل شيء الى نقصان بعد "الستين" انضجتني التجارب، وصقلتني الأحداث.. تركت الأحزان جرحها في نفسي، ورسمت السعادة صورتها كذلك.. وما بين هذه وتلك كانت أسرتي عضدي وسندي، احتملتني رفيقة دربي بأقصى ما يكون الاحتمال، وصبر عليَّ أبنائي بمحبة وألفة أشكر الله عليها معتزاً بهم جميعاً، لقد اجتهدت في أن أوفر لهم حياة كريمة.. وغداً حين ينطوي العمر لعلهم يدركون انني سعيت لسعادتهم، وحرصت على تجنيبهم كل مشاق الحياة، وتركت لهم سيرة لا أحسب أن فيها ما يحرجهم أو ينقص من قدرهم.
في آخر هذه – الدردشة ماذا تود ان تقول؟
- آخر قولي: اللهم إني مقبل إليك لا محالة، فرحماك ربي بعبد مثقل بالذنوب، موقن بك ربا، وبحبيبك المصطفى صلى الله عليه واله وسلم نبيا، وبدين الإسلام خاتماً للرسالات، لا رجاء لي إلاَّك ولا ملاذ لي إلا عفوك، فاعف عني انك عفو كريم تحب العفو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.