عاشت الديمقراطية.. تسقط الديمقراطية.. يموت الشعب ويحيا الرئيس .. يعيش الشعب وتسقط كل أركان الدولة ويضيع الأمن وتنتشر الفوضى.. عاش حزبنا ويسقط حزبكم.. نحن جند الله.. وأنتم جند الشيطان.. نحن وطنيون.. وأنتم عملاء.. نحن جياع.. وأنتم أغنياء . هكذا تفرض ديمقراطية العرب سجالاً تمخضت عنه ثورات ربيع تجاوزت فيه خطاباته السياسية كل الفصول وتاهت عناوينه في أتون حروب الكلام.. والسلاح.. والمزايدات والبحث عن الشهرة وتقاسم ما كان يعتقده البعض غنائم التغيير في مشاريع بدأت بتوزيع ولاءات شعوب غابت عنها قراءة المرحلة وتفاصيل التركيبة وأبعادها.. وما يمكن أن تقود إليه وسط شحنات عاطفية تم تلقيحها بحقنات «وردية» لرسم آمال عريضة متفائلة واعدة باستمطار السماء ذهباً!! وإعلام استثمر المرحلة في تجارة الكلام وتصفية الحسابات.. وتأجير وسائله على احزاب بدأت تشكل قواعدها كدولة داخل الدولة الواحدة التي تترنح على كف عفريت في مواجهة أي «بيرسترويكا» لا تلبث إلاَّ أن تموت في شوارع الاحتجاج على أجساد المؤيدين والمعارضين في زحمة الرأي وديمقراطية القتل!! صراع ينقل احلام الثورة إلى حرب الزعامات والولاءات لرموز لا يكلفها الأمر أكثر من صعود منابر الكلام. وشعارات متباعدة المسافات في توظيف للأهداف والحسابات. القصة هنا أن الثورات العربية جاءت في غياب الوعي بالمفهوم الديموقراطي الذي يعد اهم سلسلة المحرمات في الممارسة الحكومية والتداول الشعبي. هذا من ناحية.. ومن الناحية الثانية والأخطر في مشهد التغيير ان المزايدة على الدين قد أخذت الصدارة في ظل كراهية المصدر الأمريكي والغربي في خطاب الإسلام السياسي للجماعات الإسلامية قبل وبعد الثورات. وهو ما تم توظيفه في استقطاب لمشاعر الناس في بلدان إسلامية في الأصل. وذلك من خلال الاتهامات بالتكفير والعمالة للخارج لكل القوى «اللبرالية والدينية المعتدلة» إضافة إلى تهمة الارتباط السياسي والعاطفي بالأنظمة القديمة وهي شعارات لم تكن وليدة المرحلة بقدر ما صارعت الجماعات الإسلامية من أجلها على خارطة الوطن العربي لفترة طويلة من الزمن. لتأتي فرصة تعزيز خطابها و»تلقيح» معتقداتها لمزيد من «ولادات» جديدة تعتنق الولاء. والطاعة للمنهج المعلن والخفي في رسم سياسة مستقبل أكثر نفوذاً وتفعيلاً. هنا يمكن اختصار المشهد المتباعد في انعكاسات الربيع العربي على انه قد أخذ منحى مختلفاً بل محتقناً بالكثير من الصراعات الحزبية والدينية. وذلك في ظل أزمات اقتصادية قد تقبل بها الجماعات الإسلامية من باب عقيدة «الزهد والاحتساب» ورفض التعامل مع من ترى انهم أعداء الدين من الخارج!! في حين تبقى الأحزاب الأخرى رهن تهمة الاعتراض على المسار الديني. عندها لا تملك الفئة الصامتة إلاَّ ان تقف على اطلال الماضي بكل تناقضاته.. والحاضر الذي تلفه مخاطر المستقبل واسئلة تغيب عنها كل الأجوبة عن ما هو قادم. بقي أن أقول للكاتب الأنيق عبدالرحمن آل فرحان: نعم يا عزيزي اتفق معك ان الديمقراطية لا تحب العرب!. [email protected] Twitter:@NasserALShehry