كان للعيد صداه المفرح الواسع، فهل لا زال الأمر كذلك في أعيادنا الحاضرة؟ أم أن الأمر قد تغير عما كان عليه في السابق؟ هذا السؤال يفرض نفسه أمام القيم الجديدة التي برزت بشكل واضح في أعيادنا الدينية، لتخلق مسافة شاسعة حين الحديث عن هذه القيم الجديدة عندما تقارن بما كان سائدا في الماضي من قيم تكاد تندثر أمام هذا الزحف الهائل والسريع الذي أصبح يكتنف ما يصاحب العيد من عادات، وإن ظلت القيم الدينية ثابتة لأنها في جميع الحالات لا تتغير، أما ما يتعلق بالأعياد مع عادات فإنها تتغير بتغير الأزمنة والأمكنة، فليست العادات ثابتة على الدوام. أعيادنا هذه الأيام كثيرا ما تكتنفها ممارسات تبدو غريبة على من عاش في الماضي وشاهد ما تعبر عنه من تآلف وتواد وتراحم وترابط أسري ومجتمعي وغيرها من السلوكيات التي تجعل للعيد مغزاه وطعمه ولونه، وينطلق كل ذلك من مبادئ سامية رسمها السلف الصالح وفقا لمعطيات عصور اختفت وكادت تخفي معها الكثير من مظاهر الفرح التلقائي والسعادة الطاغية والبركة المتوخاة بالعيد، حتى اقترنت السعادة بالعيد، وسادت عبارة (عيدكم سعيد)، وكذلك البركة وسادت عبارة (عيدكم مبارك) وغالبا ما يوصف عيد الفطر بالسعيد، وعيد الأضحى بالمبارك، وكلاهما يحملان السعادة والبركة، لكل المسلمين بمشيئة الله وقدرته، إذ لا يمكن لمسلم مهما كان وضعه أو حاله، إلا أن يفرح بمقدم العيد، ويأخذه في الحسبان، ويعمل من أجل الاحتفال به بما يليق وهذه المناسبة الدينية التي لا تتكرر في العام إلا مرة واحدة لكل عيد، تستوجب التحضير لها في وقت مبكر. ويتميز عيد الأضحى بارتباطه بالحج والأضحية، وما يعنيه كلاهما من مناسك سنها رسول الله صلى الله عليه وسلم، واتبعها كل من أتى بعده من خاصة الناس وعامتهم، ومن جميع الأعراق والأوطان التي انضوت تحت راية الإسلام، في سعيها لطاعة الله وابتغاء مرضاته وتجنب معاصيه. نعم.. كبار السن يتذكرون أمورا لم يعد لها وجود في الاحتفال بالعيد، بعد أن طغت التكنولوجيا على كل مظاهر الحياة المعاصرة، وتقدمت وسائل الترفيه، وأدواتها، وهو أمر طبيعي نتيجة تطور هذه الوسائل، وسهولة التعامل معها بعد أن أصبحت ثقافة عامة تضفي على كل مناسبة ما يناسبها من مظاهر الفرح والأجواء السعيدة، والقيم بصفة عامة ميدانها واسع وقابل للإضافة غير المحدودة مع مرور الزمن، ولا شك أن للوفرة الاقتصادية دورها في تغيير الكثير من القيم، ومنها القيم الإنتاجية التي تراجعت أمام طغيان القيم الاستهلاكية التي أصبحت تستنزف جهد الإنسان وماله وسلوكياته، ما لا يستطيع تعويضه مهما حاول ذلك، لأن عقارب الساعة لا تعود إلى الوراء، ومع ذلك فإن قيما إنسانية نبيلة ورائعة يمكن المحافظة عليها باعتبارها جزءا من سلوكيات العيد ومظاهره، وإذا كنا نسلم بالتطور العلمي والثقافي في المجتمعات الإسلامية، فإن من حقنا الاعتقاد بأن هذا التطور يؤدي إلى تأصيل وترسيخ القيم الإنسانية التي تسهم في تكاتف المسلمين وتعاضدهم وتآزرهم ووقوفهم في وجه كل التيارات التي لا تريد خيرا لا للإسلام ولا للمسلمين، وما لم يحقق التطور العلمي والثقافي ما يرجى منه من خير للإسلام والمسلمين، فإنه غير جدير بأن يسمى تطورا، فهو أقرب إلى الانهزام إن لم يسهم في المحافظة على كل المظاهر والقيم والأسباب التي تظهر الأمة بمظهرها اللائق أمام كل الأمم، وبشتى الوسائل، ومنها الاحتفال بالأعياد في إطارها الشرعي والقيمي المعبر عن الجوانب الإنسانية والنبيلة في حياة الأمة والمجتمع والفرد، فإن نحافظ على قيم العيد، يعني أن نحافظ على الصورة المشرقة لقيمنا الإنسانية النبيلة.