تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انطوت صفحة العام
نشر في البلاد يوم 20 - 12 - 2010

لم تنطو من الزمان فقط بل انطوت من أعمارنا الكبير منا والصغير فهل نستقبل العام الجديد ببهجة وسرور ؟ أم نستقبله بحزن وألم ؟ ..هذه البهجة نستمدها من مواقف مفرحة وذكريات جميلة ورائعة ؛ عمل صالح ، صوم ،كلمة طيبة ،مساعدة محتاج ،المساهمة في أعمال خيرية ، نجاح دراسي ، نجاح وظيفي ، وكثيرة هي المواقف المفرحة في حياتنا ، طالما أننا نعيش مع من أحببناهم ونتعايش معهم ونرى إبتسامتهم المشرقة فالقرب ممن نحب نعمة ونعم الله علينا كثيرة لاتعد ولاتحصى فله الحمد وله الشكر الدائم الذي لاينقطع .
- وحزن وآسى يصاحبنا أحياناً بسبب مواقف محزنة ومبكية وقد تكون مخزية ؛ وفاة عزيز ، فراق حبيب ، مكيدة حاقد ، دعوة مظلوم ، عين حاسدة ،فشل دراسي ، إنهيارأسري ، تحطم مرآة صداقة ، إنهيار سور اخوة ، ضياع أوقاتنا في غير المفيد وترانا نتفنن في إضاعة الوقت ونرددعبارة ( خلينا نضيع الوقت ) كأنما أمرنا بإضاعته.
انقضى العام ونحن نلهو و نلعب ونفرط في اقتناص الفرص تقول لي ماهي الفرص ؟
أقول لك : صيام الستة من شوال ، صيام يوم عرفة لغير الحاج ، صيام الاثنين والخميس ، صيام الأيام البيض من كل شهر ، قيام الليل ، دعوة في اخر ساعه من يوم الجمعة ، ذكر الله على كل حال ،مسح على راس يتيم ، إدخال السرور لقلب مسلم ، إحسان تقدمه لإنسان والكثير من الفرص التي أضعناها فالله المستعان.نحزن حينما نتذكر المواقف التي كنا فيها سبباً في حزن أخ لنا أو مضايقته بالقول أو الفعل.وكم هي المرات التي فعلنا فيها أشياء لانرضى أن نقولها بل لانريد أن نتذكرها.
إخوتي : يجب علينا أن نحاسب أنفسنا ماذا قدمنا في العام المنصرم ؟ ولتكن وقفة جادة وصادقة ، رغبة في التغيير والتقدم للإفضل فالعمر فرصة لو أضعنها حينها لن ينفع الندم أبداً . هل قدمنا أعمال خير أم أعمال شر وسؤل نردده دائماً كيف كانت علاقتنا مع الملك عز وجل أولاً ثم مامدى محبتنا للرسول محمد صلى الله عليه وسلم واقتدائنا به ثم البحث عن تعاملنا مع الأب الحنون والأم الرؤوم ثم نتلمس علاقات حب أخوي في الله لصديق أو قريب وأعمال خير وحب لنشر الخير في كل مكان . كل هذا سجل بتاريخ 1431ه ... وصفحة ....1432ه بيضاء ..نصرمت أيام ذلك العام ولن تعود الإ يوم القيامة وأتت أيام هذا العام لكي نملأها بالخير والعطاء والحب والصفاء والنقاء.فيا ترى بماذا سنملأها؟.وهل ستكتب لنا حياة جديدة في هذا العام أم يكون لنا موعد مع ملك الموت .ولكم أن تغيروالتاريخ في كل عام إن أمد الله في أعمارنا .ولي أن اقول لكم: كل عام وأنتم بخير والمسلمين من نصر لنصر بإذن الله .
وهج :
قال تعالى : "والعصر * إن الإنسان لفي خسر * إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصو بالصبر" سورة العصر.
نور من السنة :
قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا تزول قدما عبد حتى يُسأل عن أربع: عن عمره فيما أفناه، وعن شبابه فيما أبلاه، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه، وعن علمه ماذا عمل به.
وقفة :
يا ابن آدم إنما أنت أيام إذا ذهب يوم ذهب بعضك
همسة :
انطوت صفحة الأمس تحمل أعمالنا وبقيت صفحة اليوم خاوية حتى من أروحنا . نعجز أن نمسح صفحة الماضي ولكن قد نقدر أن نصنع صفحة الحاضر.
حياتنا كورق الشجر يخضُر في الربيع .ويصفر ويسقط في الخريف .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.