7 خطوات بسيطة.. تملأ يومك بالطاقة والحيوية    نجل «سعد بن جدلان»: قصائد منسوبة لوالدي لم يكتبها    «النقانق والناجتس» تسبب العمى لطفل بسبب سوء التغذية    الرياض.. طفلة تحت المطر    لحظة تأمل    46% من المشاريع للبناء والتشييد    تحالف خليجي لتوطين التحكيم التجاري    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    سياسة مختلفة    أكذوبة محاربة الاحتكار الغربية    200 أسير فلسطيني مفرج عنهم ضمن اتفاق وقف النار    «صراع الصدارة» الاتحاد والهلال يواجهان ضمك والقادسية    ولي العهد ورئيسة وزراء إيطاليا يبحثان تعزيز العلاقات بين البلدين    الجمعان ومستقبل النصر    بعد اشتباكه مع قائد الفريق.. مدرب ميلان: اللاعبون كالأطفال بحاجة للتأديب أحياناً!    «بيدري» برشلونة يقترب من دوري روشن    مطالبة بإلزام المرافق الخدمية ب «المولدات الاحتياطية»    شرطة النعيرية تباشر واقعة شخص حاول إيذاء نفسه    "سلمان للإغاثة" يوزّع مواد إغاثية في مدينة حرستا بمحافظة ريف دمشق    طفاية الحريق في المركبة.. أمن وسلامة    الجوال السبب الأول لحوادث المرور في القريات    ليلة تكريم جميلة مطرَّزة بالوفاء والإخاء    نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة أخيه    مؤتمر «خير أُمّة»: محاربة الجماعات المنحرفة ومنعها من تحقيق أغراضها الباطلة    رضا الناس غاية لا تدرك    الزيارات العائلية    فعالية «مسيرة الأمم»    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون معالم المدينة المنورة    أمير الشرقية يطّلع على إنجازات جامعة حفر الباطن    مزارع الريف    دراسة: الإجهاد النفسي يسبب" الإكزيما"    السعودية وسورية: الرهان على الشعب السوري!    «البرلمان العربي»: محاولات تهجير الفلسطينيين من غزة انتهاك صارخ للشرعية الدولية    "سلمان للإغاثة" يواصل تقديم المساعدات الإغاثية في بلدة جباليا شمال قطاع غزة    استئناف إصدار تأشيرات الدخول للسودانيين عبر سفارة المملكة في بورتسودان    المشكلة المستعصية في المطار !    السعودية نجم «دافوس»    اتفاقيات التعاون.. والتكاذب المؤسّسي    أسعار العقار بيننا وبين الصين!    ولاء بالمحبة والإيلاف!    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    وجناح «هيئة الأدب» يجذب الزوار    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    طلال بن محفوظ - جدة    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    أمير منطقة القصيم يعزي أسرة الزويد.. ويوجه بتسمية قاعة بالغرفة التجارية باسمه    السعودية باختصار    عمل بعيد المدى لوزارة الشؤون الإسلامية    محافظ الخرج يستقبل الرشيدي    مستشفى دله النخيل بالرياض يفوز بجائزة أفضل خدمات طوارئ في المملكة 2024    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    تجمع الرياض الصحي الأول: نحو رعاية وأثر في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    رئاسة الحرمين.. إطلاق هوية جديدة تواكب رؤية 2030    بيان إمارة عسير بشأن انقطاع الخدمة الكهربائية في منطقة عسير    تمكين المرأة: بين استثمار الأنوثة والمهنية ذات المحتوى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استقيموا يَرحمُكمُ الله
نشر في البلاد يوم 05 - 12 - 2009

هذه رسالة جاءت من الصديق ياسر الباز، المهاجر إلى كندا، فاستأذنته بنشرها. يقول فيها: منذُ ولِدتُ لم أعرفْ لهُ اسماً إلا المسجدَ الجامعَ فكلُ أهلِ القريةِ يختلفونَ إليهِ ويبدَأونَ يومَهم فيه. فبعدَ صلاةِ الفجرِ ينطلقُ الجميعُ إلى حقولِهم ساعينَ إلى أرزاقِهم ومعايشِهم، وتراهم يُنْهُونَ يومَهم فيهِ بعدَ صلاةِ العشاءِ. بينما يَتَولَى الصلاةَ في أوقاتِه الباقيةِ من قَرُبَ منزلُه أو عملُه، أو كَبُرَ سنُّهُ عن العملِ لكنْ لمْ يَكْبُرْ عنْ عِمارةِ بيتِ الله.
كانتْ الحياةُ هادئةً رتيبة لا تغيير فيها، إلى أن جاءَنا إمامٌ مِنْ أهلِ القريةِ، سبق له أن غادرها ليتلقَّى العلمَ عن أهلِه، وها هو قد عادَ إلينا عالماً نافعاً. وأخذ يجلسُ كلَّ يومٍ بعدَ العِشاءِ يعلمُنا أمورَ دينِنا، وكثيراً ما فتحنا أفواهَنا تعجباً من علمِه أو من جهلِنا. وذاتَ يومٍ وهو يعلمُنا فقهَ الصلاةِ، وكيف كان النبيُ (صلى الله عليه وسلم) يُسَوِّي بين الصفوفِ، قال شابٌ إنَّه لمَّا ذَهبَ إلى قريةٍ مجاورةٍ وجدَهُم قدْ وضعوا خطوطاً على الأرضِ لتستويَ صفوفُ الصلاةِ. فاستشارَ الإمام المصلينَ في وضع خطوط مثلها، فوافقَ أكثرهم واعترضَ بعضُهم، وهم الذين قالوا عنها بدعةٌ لم يردْ بها فعلٌ من السلفِ، ولم أكنْ أعرفْ ما تعني هذهِ الكلمةُ! فقيل لي همُ الصحابةُ والتابعون، فخشيتُ على نفسي من مخالفتِهم، ثم قلت أتبعُ الإمامَ فهو أعلمُنا. وأمرَ الإمامُ بوضعِ هذهِ الخطوطِ، فخرجَ المعترضون, وذهبوا إلى طرفِ القريةِ وأنشأوا مسجداً جديداً سمَّوه مسجدَ التابعين.
وانتظمَ الأمرُ في مسجدِنا الجامعِ ووقفَ المصلون خلفَ الخطِ سعداءَ بطاعةِ اللهِ بتسوية الصفوف، حتَّى جاءَ أحدُنا وقالَ إنَّه في زيارةٍ لقريةٍ أخرى وجدَهم يقفونَ أمَامَ الخطِ – أي يَضعونَ أعقابَهم عليه – لأنَّ هذا يساعدُ على استواءِ الصفِ، فأصحابُ الأجسامِ الصغيرةِ يفسدونَ الاستواءَ. ومرة أخرى انقسمَ الناسُ! فريقٌ، وهم أكثر من النصف، يرى أنْ نبقى خلفَ الخطِ! وفريقٌ يريدُ الوقوفُ أمامَ الخطِ! وبالتالي قرَّرَ الفريقُ الثاني الذهابَ إلى الطرفِ الآخرِ منْ قريتِنا وبناءَ مسجدٍ جديدٍ سمَّوهُ مسجدَ المجددين!
ومرتِ الأيامُ وكلُ مسجدٍ يكتسبُ أنصاراً لخَطِه وخُطَطِهِ.
ثم جاءَ واحدٌ منَّا واقترحَ أنْ نضعَ خَطَّينِ يقفُ المصلون بينهما! لنجمع بين الرأيين, ونوحد على الأقلِ مسجدين. فانقسمنا كالعادةِ إلى فريقين، والنتيجة معروفة، وهي قيامَ الفريق المعارض بالانفصال وبناء مسجد في طرفٍ آخرٍ منْ قريتِنا – و ما أكثرَ أطرافها – وسمَّوهُ مسجدَ الوَسَط.
ولمَّا كنتُ إنساناً جاهلاً, لستُ عالماً ولا فاهماً, كنت كُلَّما دخلَ وقتُ صلاةٍ وأنا قريبٌ من أي مسجدٍ دخلتُه وصلَّيتُ مع جماعتِهِ. وهكذا أصلي مرةً أمامَ الخطِ ومرةً خلفَه ومرةً بينَ الخطينِ ومرةً بلا خطِ. لقدْ كانَ كلُ هَمِّي أنْ أؤدي صلاتي في خشوع، وأستوي وأستقيمَ في الصفِ كي يَرحمَني ربِّي.
كلية الهندسة، جامعة الملك عبد العزيز


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.