إطلاق النسخة التجريبية من "سارة" المرشدة الذكية للسياحة السعودية    الأهلي يهزم الرائد بثنائية    خيسوس: الهلال يثبت دائمًا أنه قوي جدًا.. ولاعب الاتفاق كان يستحق الطرد    ممثل رئيس إندونيسيا يصل الرياض    ضبط إثيوبيين في ظهران الجنوب لتهريبهما (51) كجم حشيش    انطلاق أعمال ملتقى الترجمة الدولي 2024 في الرياض    زلزال بقوة 6.2 درجات يضرب جنوبي تشيلي    الأخضر يغادر إلى أستراليا السبت استعدادا لتصفيات مونديال 2026    ترقية بدر آل سالم إلى المرتبة الثامنة بأمانة جازان    أربع ملايين زائر ل «موسم الرياض» في أقل من شهر    جمعية الدعوة في العالية تنفذ برنامج العمرة    «سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    «مهاجمون حُراس»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    ما سطر في صفحات الكتمان    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    لحظات ماتعة    حديقة ثلجية    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    جودة خدمات ورفاهية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الأزرق في حضن نيمار    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغذامي : يكرّس فكرة المراجعة ويعيش رمضان كما عاشه السلف .
نشر في أزد يوم 03 - 09 - 2010

قال الدكتور عبدالله الغذامي بأنه يعيش في رمضان «حياة رمضانية خاصة جداً»، مؤكداً أنه يتوقف «تماماً عن القراءة وكذلك الكتابة، والبحث والمتابعة، مركزاً جميع اهتمامي على المسألة الرمضانية، من حيث الصيام، وتلاوة القرآن والتأمل في آياته، والعبادة والتواصل الاجتماعي مع الأقارب ومن لهم حق عليّ»، مرجعاً السبب في ذلك إلى محاولته أن يعطي بذلك الشهر حقه من دون أن ينافسه في ذلك أي شيء آخر، مشيراً إلى «أنه في بعض الأحيان يلجأ إلى كتب التفسير عندما يتطلب الأمر ذلك»، واصفاً رمضان بأنه فترة «إجازة ذهنية وروحية، وعقلية ومعنوية».
وشدّد على أن «رمضان قيمة رمزية عالية جداً، مهما بلغت أعمارنا من السنين، يعيدنا إلى طفولتنا، وإلى الفرح الأول باكتشاف الصيام، واكتشاف التغير الزمني، والتغير الغذائي والتغير في العادات، والتغير في سلوك الناس، وفي طرق تعاملهم»، إضافة إلى «كونه عبادة، وتجربة سنوية خاصة جداً»
ويرتبط رمضان في ذاكرة الغذامي ب«الطفولة، عندما كان عبدالله الصغير يجري في الشوارع ليلاً، معبراً عن فرحته بقدوم الشهر، وبسماع طلقات المدفع، والخروج مع رفاقه بعد صلاة الفجر والعصر وقبل الإفطار إلى خارج مدينة عنيزة الصغيرة، حيث النخيل والجبل»، متابعاً بأنه «أثناء صلاة التراويح، كنا نجوب الشوارع»، منوهاً إلى أن «هذه ذكريات طفل صغير، يستعيد هذا المخزون الكبير من الذاكرة»، كاشفاً عن أنه «بصدد الكتابة حول ذكرياته تلك في يوم ما».
وقال: «أفكر كثيراً في الكتابة حول مرحلة الطفولة، ومرحلة النشأة الأولى، وقصص تاريخنا، وحياتنا وأهلنا، وناسنا»، موضحاً بأنه يحاول أن «استقرئ الأحداث عبر ذكريات الطفولة، لذا أعمل على رصد كل ذلك حالياً، في محاولة مني لقراءة المتغيرات الاجتماعية»،لافتاً إلى أنه مثل غيره، مر ب«تحولا ت اجتماعية كبيرة من بيوت الطين والمزارع والحقول إلى البيوت التي نقيم فيها حالياً»، ووصف تلك المرحلة بأنها «ثرية جداً بالمتغيرات والذكريات».
ويحرص الغذامي على الالتقاء ب«الأقارب، والأصدقاء القدامى، من أيام الطفولة»، حامداً الله أنه لا يزال يحتفظ ب«عدد كبير من أصدقاء الطفولة، وفي رمضان تتعزز هذه العلاقات، وتتعدد اللقاءات»، منوهاً إلى أن أصدقاءه «مهنيون ومدرسون، لكنهم ليسوا من الوسط الثقافي، وإن كانت لديهم علاقة بالكتاب واهتمامات ثقافية، لكنهم لم يندمجوا وينخرطوا في الوسط».
وحول متابعاته للدراما، أعرب عن أسفه لأن: أسوأ ما في رمضان الاعلام الرمضاني»، منتقداً الجانب التجاري فيه، إذ المسلسلات الغرض منها الكد المادي، وإصابة المتلقي بالتخمة الكبيرة «بسبب عرض نحو 40 مسلسلاً، من كل نوع وجنس، ما يجعل المرء غير مرتاح كما في السابق، مشيداً ب«مسلسل اذاعي كان يبث أيام زمان، عن ألف ليلة وليلة، وتقرأه فاطمة رشدي بصوت عذب وجميل وعميق، وكان له تأثير كبير جداً»، معرباً عن أسفه لأننا «فقدنا جميع ذلك»، معرجاً على القول: «ليس لديّ الوقت لمتابعة مسلسلات التلفزيون، كما لا أجد حيزاً في نفسي للصبر على تمطيط وتطويل واللعب التمثيلي»، معتبراً أن أسوأ ما في المسلسلات، «أنهم يخططون لإنتاج 30 حلقة، ما يتسبب في تبريد الأحداث، وبالتالي قتلها».
وقال إن في ذلك «استهتاراً بوقت المشاهد»، مشدداً على أنه لا يستطيع أن يبيع وقته ب«المجان لهؤلاء المتاجرين بالثقافة، والمشاعر».
وبرر الغذامي توجه بعض المثقفين إلى قراءة التاريخ وكتب السير في رمضان بأن «رمضان قيمة روحانية تغري بهذه الحال الروحانية»، نافياً أن يكون في ذلك «تناقض». وقال إن: «الحياة على مستوى الظاهر، جميعها متناقض، وفي المقابل على المستوى العميق، نجد أن ما نظنه تناقضاً هو في الحقيقة إدراك عميق جداً للعناصر، والاتفاق داخل ما هو متناقض، فكل ما هو متناقض، في داخله عنصر وحدوي تآلفي، يحتاج منا إلى روحانية عميقة لندركه». ويتفهم صاحب كتاب «المشاكلة والاختلاف» تماماً تغيير نمط القراءة لدى المثقفين في هذا الشهر، «لأن المرء يعيد النظر في حياته وفي شأنه كله، ويعيش تجربة روحانية، وعملية غسيل للذاكرة، والقلب، والروح، والعقل، إذ هي لحظة إجازة معنوية عميقة جداً لا بد للإنسان أن يمر بها» معتبراً أن «من الطيب والجميل أن يتحول الشيطان إلى ملاك، ولو لدقيقة واحدة في السنة».
ويحرص الغذامي على وجود الأطباق الشعبية الرمضانية على مائدته، وهي التي عادة لا يأكلها في غير شهر رمضان، بسبب التزامه بحمية غذائية، لكنه في رمضان يتسامح مع نفسه في تناول الأطعمة الشعبية، مرجعاً السبب إلى أنها تعطيه «قيمة مادية تصاحب المعاني الرمزية للشهر».
وأرجع التغيير في السنوات الأخيرة في رمضان إلى أن «الناس أنفسهم، الذين تغيرت حياتهم، وتحولت إلى حياة إلكترونية، تسير عبر الأجهزة»، مشيراً إلى أن «البلاك بيري أصبح كل شيء في حياة بعض الناس».
وقال إن: «من أهم الأشياء التي منحنا الله إياها، هي القدرة على النسيان، وكوننا ننسى لحظة لندخل في اللحظة الأخرى»، معرباً عن اعتقاده بأن «هذه قيمة ونعمة عظيمة من الله، لأننا لو لم ننسَ لما استطعنا أن نتغير أو نتحول وننتقل إلى وضع آخر، لذلك على الإنسان أن يعيش لحظته التي هو فيها، فإذا غادرها يغادرها إلى لحظة أخرى، ويعطي اللحظة الأخرى حقها الكامل»، لافتاً إلى أن «الاسترخاء بعيداً عن النشاط الروتيني السنوي لمدة شهر كامل ثم العودة إلى مزاولة الحياة الاعتيادية، يجعل النفس أقوى وأكثر تحفيزاً وأكثر طزاجة».
- لجينيات-


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.