خليجي 26: العراق يفوز على اليمن برأسية أيمن حسين    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية بالكويت يصل إلى الرياض    مدرب الأخضر يستبعد فراس البريكان من قائمة خليجي 26 .. ويستدعي "الصحفي"    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    شرطة العاصمة المقدسة تقبض على 8 وافدين لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    39955 طالبًا وطالبة يؤدون اختبار مسابقة "بيبراس موهبة 2024"    أمير حائل يشهد حفل ملتقى هيئات تطوير المناطق والمدن 2024    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    السعودية تستضيف غداً الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    اتفاقية لتوفير بيئة آمنة للاستثمار الرياضي    السعودية واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    ولادة المها العربي الخامس عشر بمحمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    نجاح عملية جراحية دقيقة لطفل يعاني من ورم عظمي    شركة آل عثمان للمحاماة تحصد 10 جوائز عالمية في عام 2024    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    إمارة جازان تستعرض معالمها السياحية وتراثها في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل 9    القبض على ثلاثة مقيمين لترويجهم مادتي الامفيتامين والميثامفيتامين المخدرتين بتبوك    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على منزل وسط قطاع غزة    "مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    رينارد: مواجهة البحرين صعبة.. وهدفنا الكأس الخليجية    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    200 فرصة في استثمر بالمدينة    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    الحربان العالميتان.. !    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    لمحات من حروب الإسلام    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



\"السماح به في مراحل التعليم يعود لولي الأمر\"..الغامدي: الاختلاط لا يفتح باب الفساد ولا يسوغ الحرام
نشر في عاجل يوم 11 - 01 - 2010

نفى الشيخ أحمد الغامدي مدير فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مكة المكرمة أن تكون اجازته للاختلاط تفتح باب الفساد أو تسوغ الحرام.
وقال في الجزء الثاني من حواره مع قراء "العربية.نت" إن الاختلاط في المراحل التعليمية يعود لولي الأمر.
ورد الغامدي على تحد من أحد القراء، بأدلة من القرآن الكريم على جواز الاختلاط، فيما وصف السؤال عن تخصصه في (المحاسبة) بأنه عجز ومجرد حجج واهية، وأنه يفتخر بشيوخه ومنهجه في تحصيل العلم الشرعي.
فهم خاطئ بأن الاختلاط يفتح باب الفساد:
*أليس القول بجواز الاختلاط فيه فتح باب شر على الناس ومدعاة لتفشي الفساد.
- ربما أعتقد البعض أن القول بجواز الاختلاط سيؤدي للسماح بالفساد وترك أهل الشهوات يعبثون بالحرمات وأن في هذا فتح باب شر على الناس وهذا أقوى ما دعا إلى القول بتحريمه عند من غلب هذا الهاجس، والذي نوقن به قطعا أن الفساد لن يقبل به أحد في المملكة الحاكم فيها قبل المحكوم ولله الحمد وإنما علينا بالوسطية المحمودة وهي أن نتمسك بخير الهَدْى، هَدْى محمد صلى الله عليه وسلم، فخروج النساء لحاجتهن في حال قد يكون فيه اختلاط مشروع بما دلت عليه الأدلة ولا يعني ذلك ترك العابثين ومن لهم مطمع يفعلون ما يشاءون بل يجب الأخذ على أيديهم ومنع عبثهم.
المملكة ولله الحمد دولة تحكم كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فيها قائم كركيزة من ركائز هذه الدولة الراشدة وكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم هو الأساس الذي انعقدت عليه البيعة لولي الأمر في هذه البلاد، والناس ولله الحمد على غيرتهم التي جبلوا عليها وتربوا على الفضيلة فلن يرضى أحد بالفساد في هذه البلاد ولله الحمد.
جواز الاختلاط لا يحل المحرمات:
والقول بجواز الاختلاط لا يعني تسويغ ماحرمه الله من تبرج النساء وإظهارهن زينتهن بل الواجب عليهن إدناء جلابيبهن عليهن وغض البصر وحفظ الفروج والابتعاد عن الفتنة ومواطن التهم والتباعد عن مجامع الرجال إلا لحاجة كما أن على الرجال غض أبصارهم وحفظ فروجهم والتباعد عن الفتنة واجتناب إيذاء المسلمين في أعراضهم فالمحافظة على الأخلاق والأعراض ضرورة من ضروريات الدين إلا أن تيسير الشرع على العباد ناسب أن يقدر فيه حاجة النساء للخروج بقدرها كما دلت النصوص على ذلك ولكن دون أن يكون في ذلك إخلال بأحكام الشريعة وذلك هو الاعتدال وهو الوسطية المحمودة التي يتحقق بها حق الفرد ذكراً كان أو أنثى وتتحقق بها حقوق المجتمع والجماعة ولاشك أن تقدير تلك الحاجة وتنظيمها المرجع فيه إلى ولي الأمر فالترجيح بين المصالح المتوخاة والمفاسد المتوقاة مردها إليه لما له من الإطلاع على مختلف الجوانب ولما يتوفر له من معرفة حقائقها ولماقد أستوفاه من الرأي والمشورة والنظر في كل ذلك فله حينها منع مايراه من المباحات أو تقييده أو تنظيمه بما يحقق المصلحة العامة وليس ذلك التنظيم أو التقييد أو المنع تحريما لما أحله الله أوتحليلا لما حرمه الله بل إختيار لأرشد المسالك لتحقيق مصالح الناس وعلى الناس لزوم ذلك الاختيار والطاعة طالما أنه ليس في معصية وإنما وضع لمصالحهم ولو لم يتبين رجحان ذلك للكل فإن لولي الأمر فيه حق، والفرق بين في ذلك وواضح لأن التحليل والتحريم حق لله وحكمه سبحانه أما تنظيم تلك المباحات أو تقييدها منع شيء منه لمصلحة عامة فهو حق مشروع له فولي الأمر مؤتمن على تحقيق الصالح العام نصحا لمن ولاه الله أمرهم.
الاختلاط في التعليم راجع لولي الأمر:
*- هل يشمل القول جواز الاختلاط المراحل التعليمية التي يخشى فيها على المراهقين من فساد الخلق لشدة الاندفاع والطيش مع ما قد يكون في الشباب من خفة التقوى وضعف مواجهة الإغراء كمراحل المتوسطة والثانوية والجامعة أم الاختلاط فيها محرم ؟.
- تقدير ذلك كله وتنظيمه يرجع فيه كما أسلفت لولي الأمر ومنع شيء من ذلك لمصلحة يراها ولي الأمر أو لدفع ضرر لا يعني تحريمه وإنما هو اختيار لولي الأمر لما هو أصلح لمصالح للناس مما هو داخل في دائرة المباح من الأمور الدنيوية ويلزم الناس طاعته.
تقسيم الاختلاط لا مستند له في الشرع:
* وعن جزئية طواف المرأة يقول أحد القراء: "لا أؤيد كلامك في الطواف أنت ترى المرأة مرة واحدة وقد لا تراها مرة أخرى للأبد وهي محجبة حجابا جزئيا أو كليا وفي أطهر بقعة وهي تعمل أفضل العبادات أما في الدراسة فأنت تراها كل صباح والحجاب الشرعي قد لا يكون غالبا وملتزما به للجميع؟"..
وماهو جوابك عما قيل من تقسيم الاختلاط على قسمين عارض ودائم والتفريق بين حكم كل منهما فإذا كان عارضا قالوا ليس بحرام، أما إذا كان دائما (مقننا) كما يصفونه ويمثلون له (باختلاط التعليم والعمل) فإن ذلك يعتبرونه محرما فما الجواب.
-الجواب أننا نسأل هنا من أين أتي بهذا التقسيم هل جاء ذلك في نصوص التشريع أو قال به أحد من الصحابة وهل له مستند في الشريعة أم أنه من تقديرات العقول؟ أما الشريعة فليس في نصوصها شيء من ذلك التفريق وقد أتمها الله وهو القائل: (وما كان ربك نسيا) وهو القائل سبحانه: (اليوم أكملت لكم دينكم وأتمت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا) فلا نص في الشريعة ولا عن أحد من الصحابة يقسم الاختلاط إلى عارض جائز وإلى دائم أي (مقنن) محرم كما قيل والثابت في النصوص وحال السلف الجواز دون تقسيم.
ولو أردنا أن نعترض على هذا التقسيم بعقولنا لقلنا إن ما يُسمى بالاختلاط العارض وإن كان يبدو لأول وهلة أن المفسدة فيه غير متوقعة أو هي أدنى فيه من الاختلاط الدائم كما يبدو لذوي بادي الرأي غير صواب لأننا إذا تأملنا رأينا أن الاختلاط العارض المفسدة المتوقعة فيه أكثر منها في الاختلاط الدائم (المقنن) لأن الاختلاط العارض لا يتوفر فيه من الرقابة الاجتماعية القدر الذي يتوفر في الاختلاط المقنن فإن المحيط الرقابي الاجتماعية في الاختلاط العارض ضعيف لأن الرجال والنساء حين يلتقون فيه عرضا قد يحصل من أحدهما من الأمور ما هو محرم والمحيط الاجتماعي في ذلك المكان لا يُعرفهما فيه أحد في الغالب ولا يخشيان منه شيئا فإن وقع من أحدهما نحو الآخر قول أو فعل محرم فإنه بلا شك لن يكون في ذلك المحيط العارض ما يزجرهما عن التمادي فيه أو الوقوع فيما هو أكبر منه.
الاختلاط المقنن:
أما الاختلاط في المحيط الدائم (المقنن) فإن الرجال والنساء في ذلك المحيط يعرف بعضهم بعضا فالرقابة الاجتماعية في ذلك المحيط ستكون زاجرة عن وقوع أي شيء مخالف منهما ظاهر من الأقوال أو الأفعال المحرمة أو التمادي في شيء من ذلك لأن كل من في المحيط يعرف بعضهم البعض ولا شك أن أي خلل يقع من رجل أو امرأة سيسيء إلى سمعة المخل وسيؤثر على توقير الآخرين له فالمقنن على هذا النظر أكثر أمنا اجتماعيا من الاختلاط العارض، فالاختلاط العارض لا يتوفر فيه من موانع الفساد إلا حاجز التربية وتقوى الأفراد بمراقبة الله أما المقنن فينضاف فيه مع ذلك رقابة المجتمع على بعضهم البعض فضلا عن رقابة الجهات المسؤولة عن ذلك المحيط وتلك البيئة، فموانع الوقوع في المفسدة في المقنن أكثر وأقوى مما هي في العارض وعلى هذا فمن جوز العارض لاعتقاده أنه اقل مفسدة لزمه بعد التأمل أن يجوز المقنن لأنه في الحقيقة هو الأقل مفسدة على هذا النظر العقلي.
كما أننا لو أردنا أن نسمي خروج النساء للصلاة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في المساجد خمس مرات في اليوم والليلة إختلاطا مقننا لم يبعد قبوله وعلى هذا فما يُخشى منه في مواقع الدراسة أو العمل قد يُقال مثله في الصلوات الخمس في المساجد ولم يمنعه الشارع بل نهينا عن منع النساء من الخروج للصلاة، ومثل ذلك ما ثبت من الاختلاط في الجهاد فإنه اختلاط يقتضي دوام بقاء النساء والرجال مدة من الزمن متواصلة حتى الليل والنهار، ومع ذلك لم ينه عنه الشارع بل كان عليه عمل سلف الأمة وهدي النبوة وذلك دال على الجواز وفيه رد على تحريم مايسمى بالمقنن الدائم.
وقد ثبت عن أم الفضل بنت الحارث: أن أناساً تماروا عندها يوم عرفة في صوم النبي صلى الله عليه وسلم فقال بعضهم: هو صائم. وقال بعضهم: ليس بصائم، فأرسلت إليه بقدح لبن وهو واقف على بعيره فشربه..
قال الحافظ ابن حجر في شرحه: (وفي الحديث من الفوائد.. المناظرة في العلم بين الرجال والنساء) (فتح الباري 5-142 ).
-أدلة جواز الاختلاط من القرآن الكريم :
*-هل هناك أدلة على جواز الاختلاط من القرآن؟
ج7- من أدلة القرآن على جواز الاختلاط قولُهُ تعالى : وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ، فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ، فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ، أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا، فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى. فأباح الله عزّ وجلّ للنساء أن يشهدْنَ على المبايعاتِ والمدايناتِ، ولا شكّ أنّ هذا يستلزم اختلاطَهن بالمتعاملين، من بائعٍ ومشترٍ ودائنٍ ومدينٍ، وخروجهن إلى الأسواق وهي مليئة بالرجال.
وكذلك قولُهُ تعالى : وَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ، أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ، عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ، وَلَكِنْ لا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرّاً، إِلَّا أَنْ تَقُولُوا قَوْلاً مَعْرُوفاً. فالآية صريحة في إباحة التعريض للمرأة بالزواج. وهذا ليس مجرد اختلاط، بل فيه تعريض بالرغبة في الزواج وآية المباهلة كذلك فيها دلالة على جواز مطلق الاختلاط.
انكشاف العورة حكمة تأخير النساء في الصلاة:
* يقول المحرمون: لماذا فصل النبي بين صفوف الرجال والنساء في الصلاة وجعل النساء خلف الرجال؟ أليس في ذلك دليل على وجوب تجنب الاختلاط؟
-الجواب أنه لا يفهم من هذا تحريم الاختلاط.. ولذلك لو صلى رجل بزوجته أو ببعض محارمه من النساء للزمه الوقوف أمامهن وهن خلفه فإن ذلك هو السنة في الصلاة تعبدا وتوقيفا من المشرع، ولا يؤخذ من ذلك أنه لا يجوز له الاختلاط بهن! أما قوله صلى الله عليه وسلم: (خير صفوف الرجال أولها، وشرها آخرها).
فليس في هذا دليل على تحريم الاختلاط بل هذا الحديث يقرر وجود الاختلاط ولفظة ( خير ) لا تفيد التحريم وإنما تحرض على الحرص على أول الصفوف وكذلك كلمة (شر) إنما تدل على الأقل فضل لا التأثيم لأن الصلاة كلها خير أما لماذا خير صفوف الرجال أولها، وشر صفوف النساء أولها فذلك لأن مَن في أولِ صفوفِ من النساءِ قد تنكشف لها عورةُ مَن في آخرِ الصفوفِ من الرجال؛ لأنّ الرجال لم يكونوا يلبسون السراويل حينذاك لفقرهم فعن سهلٍ بنِ سعدٍ - رضي الله عنه - قال: (لقد رأيت الرجال عاقدي أُزُرَهم في أعناقهم، مثلَ الصبيان، من ضيق الأُزُر، خلف النبي - صلّى الله عليه وسلّم - فقال قائل: يا معشرَ النساءِ، لا ترفعْنَ رؤوسَكُنّ حتى يرفعَ الرجال) متفق عليه.
- السؤال عن تخصصي حجة العاجز :
*الكثير من التعليقات انصبت على رسم علامات استفهام حول علاقة التخصص بالفتوى والتشكيك في المكانة العلمية للجامعة الأمريكية مصدر آخر درجتين علميتين تحملونها، حيث رأى أكثرهم أن الشهادة العلمية في التخصص الشرعي هي الأولى بالفتوى، وحيث رأي القراء أن تخصصكم في (المحاسبة) لا علاقة له ولا يؤهلكم للفتوى؟.
- تعدد التخصص في المرء شيء محمود وأعتقد أنه من الواضح جدا أنني ذكرت في سيرتي الذاتية أنني تتلمذت على عدد من العلماء مدة طويلة جدا وعلى رأسهم أكابر علماء هذه البلاد وقد أجازني الكثير منهم وهو فخر لا أتمنى عوضا عنه أعلى الشهادات الأكاديمية التي قد يفخر بها من كانت الشهادة هي رأس ماله ولا يخفى على العارف أن علماء المسلمين على مر العصور هكذا تتلمذوا ونقلوا إلينا علوم الأولين ولا زال طلاب العلم مع ما توفر لهم من وسائل لقياس المعرفة يعتبرون تلك الحلقات هي المعين الأصفى فمن يريد أن يتجاهل هذا فسيقول مايشاء، وفي جميع الأحوال العلم معياره الحجة والبرهان وما طرحته من آثار صحيحة لا تضره الحيدة عنه بهذه الحجج الواهية.
* استغرب البعض من أنه يوجد ضمن شيوخك علماء كبار كالشيخين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله في حين أنك تقول بعكس ما وردت به فتواهم؟
- ليس هذا غريبا فنحن نجل ونقدر علمائنا ولهم بعد الله الفضل في تحرير أذهاننا بترجيح الحق بدليله ولم نتعلم منهم التقليد والجمود بل كان أولئك العلماء الكبار دأبهم تحري الحق بدليله ويهتمون في البحث بالصحيح من الحجة والرجوع في ذلك لكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ويحثون الطلاب على تلك المنهجية التي سار عليها سلف الأمة ويتيحون الحوار مع طلابهم في مسائل العلم ويسرون بمن يهتم بتحرير الصواب منهم ويفرحون به ومن مشايخنا هؤلاء من خالف شيوخه على ما أعتقد أنه الحق ومنهم من تراجع في مسائل كثيرة وهم يحذرون من التعصب والتقليد الأعمى فليس في ذلك إلا منقبة لهم حقيقة أن وجد من طلابهم من يحرص على متابعة مسيرتهم.
اختلاطنا.. يختلف
في محاولة للمقارنة وتعقيبا على أطروحاتك يطلب أحد القراء النظر إلى وضع العديد من الدول التي شاع فيها الاختلاط، وكيف أصبحت أحوالها وكيف عاد بعضها الآن من خلال مفكريها إلى الدعوة إلى منع الاختلاط في المدارس والجامعات، ويطلب ردك حول هذا الأمر؟
-أعتقد أن المشكلة في تلك البلدان ليست هي في ذات الاختلاط هي في جوانب أخرى تتعلق بضعف وازع الدين والتربية وحدوث كثير من الانفلات عن أحكام الشرع بين الجنسين في مواقع يتعدى فيها الأمر الاختلاط المباح إلى ما يخدش الحياء والعفاف ويدفع بالجنسين إلى الرذيلة مع تضييع كثير من النساء لما يجب أن تكون عليه من ارتداء الجلباب المشروع وترك التبرج وتحاشي كثير مواطن التهم والفتنة والتوسع في الخروج لغير حاجة مشروعة فمخالفة أحكام الشرع من بعض النساء ومن بعض الرجال هو السبب في ذلك الخلل أما لو كان ذلك مع المحافظة على أحكام الشرع فإنه لن يقع بإذن الله ذلك الخلل كما أن ضبط السلوك العام للناس في أغلب تلك البلدان غير مأخوذ فيه بالسياسة الشرعية وبإقامة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولذلك قد يحصل الكثير من الخلل ويتجرءا الكثير من الرجال والنساء على ما حرمه الله فهذا هو سبب ذلك الخلل وبلادنا ولله الحمد تقيم شعيرة الحسبة والتربية مطلب ففي جميع الأحوال لا يحمي الناس من الفساد إلا التربية وتعميق الفضيلة ووازع الإيمان بعد أن يحرص الناس على ذلك.
*- قارئ آخر يورد الآية الكريمة قال تعالى { وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ }، بنظرك هل خلط العديد من القراء بين تقصيك حقائق استقراء النصوص وبين الفهم أنك تدعو للاختلاط وإشاعته؟
-قد يكون البعض فهم أننا نقر الاختلاط كيفما اتفق وبكل الصور حتى المذموم منها ولكن حديثي لم يحمل ذلك المعنى مطلقا ولا يدعو إليه بل الذي رأيت جوازه هو ما كان لحاجة في غير تهمة أو مزاحمة وتكون المرأة فيه كما أمرها الله أما ما لدى الغرب فهو انفلات غير مشروع ولذلك جر عليهم الكثير من الويلات ولأجل ذلك ربما اعتقد البعض أن تلك الويلات سببها الاختلاط ولو رجعنا لمجتمع النبوة لرأينا الوجه الصحيح المشروع في الاختلاط الذي لم يلوث المجتمع بل كان أمرا طبيعيا فيه ولم يدع إلى مفسدة ولم يسوغها ولا يقرها فهذا شيء وذلك الانفلات شيء آخر.
هذه آرائي والهيئة لها أنظمتها:
أخيرا يسأل قاريء هل الغامدي يمثل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، هل هذا تصريح باسمها أو منفرد، هل استشار الغامدي احد العلماء الأعلم منه قبل أن يفتي ليحصل على دعمهم؟.
هذا رأيي في المسألة والعمل في الهيئات أو في غيرها يتمشى بنظم ولوائح تلك الجهات، ولا يتمشى بآراء العاملين فيها وتقدم أن ما طرحته كان نتاج بحث طويل لم أستشر فيما طرحته من الناحية العلمية أحد من العلماء لأنني مسبوق في ذلك من كثير من العلماء وليس هذا القول قول جديد مخترع.
*- العديد من القراء تمنى عليكم التراجع عن هذه الأطروحات حيث يرى أن ضرر الاختلاط كبير وأنه يسبب (صدمة) للشارع السعودي ؟ فيما رأى البعض الآخر أن اختلافكم في تلك المواضيع الحساسة مناقض تماما لرؤية هيئة كبار العلماء معللا الأمر بأنه أصبح محيرا للعامة ؟
-إنما يحمد التراجع إذا كان عن قناعة وما طرحته رأي مطمئن إلى صحته والأدلة عليه لدي ظاهرة ولم أجد حتى الآن من جاء بما يدل على خلاف مادلت عليه تلك الأدلة والاختلاف في المسائل الاجتهادية أمر طبيعي والمرجع عند الاختلاف الحجة والبرهان من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم لقوله تعالى ( يا أيها الذين ءامنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا).
لم أعرض أطروحاتي على هيئة كبار العلماء:
*فيما يسأل آخر ان كنت قد عرضت هذه الفتوى أو الأطروحات على هيئة كبار العلماء، وهل تتوقع إقرارها لو عرضت؟.
-لم أعرضها وأعتقد أنني لو عرضتها ربما يقرها البعض وقد لا يقرها البعض الآخر فالاختلاف وارد والله أعلم.
* يعلق أحد القراء على فقرة في حديثك " لم أختر هذا التوقيت إطلاقا. وسبق أن طرحت طرفا يسيرا من حديثي هذا في صحيفة "البلاد" بواسطة صديقي المحرر الأستاذ خالد الحسيني في صفر عام 1429 للهجرة، واستكتمته اسمي حينها." ويسأل: لماذا استكتمها كل هذه الفترة.
4-استكتمته لأنني اعتبرت أن المقصود هو إظهار الحق بدليله كافيا للناس فأستكمته أسمي تحاشيا لكثير من اللغط والإساءة التي رأيت منه الكثير الآن والله المستعان .
* العديد من القراء فهم طرحك من جوانب قد تبدو خاصة، مثل أحدهم ممن علق بقوله " نحن والله بحاجه لأمثال هؤلاء في المجتمع .. هل تصدقون يا عرب, أني لا أعرف ابنة عمي حتى لو مشيت مصادفة بجانبها في الشارع، وهؤلاء الذين جعلوا العادات والتقاليد قاعدة بنوا عليها الأحكام الإسلامية، فهل ترى أن ما يقوله هؤلاء يدل على فهمهم لحقيقة ما قصدت ؟
-قد يكون لهذا الفهم جانب من الصحة حينما يتعلق بحالات قد بالغ فيها أفراد في المنع والتضييق إلى الحد الذي أصبح فيه الكثير من الناس يتحاشى من جراء تلك النظرة كل شيء حتى ما كان صوابا ومباحا لا يمنعه الشرع فأورث ذلك جوانب سلبية في المجتمع لم تكن من مقاصد الشرع وأحكامه إلا أن المقصود من حديثي أوسع من ذلك وأعم من هذه الجزئيات الشخصية .
* استنادا إلى حديثك عن إخفاء أدلة الجواز ، يطلب منك احد القراء أن توضح إن كان مازال هناك أمور أخرى غير ما ذكرت لم يبت فيها حلال أو حرام أو ما تزال تخفي أدلة إباحتها لأسباب معينة ؟.
- هذا وارد عندي أو غيري .
يذكر أن الشيخ الدكتور أحمد بن قاسم بن أحمد بن وافيه الغامدي من مواليد إحدى قرى الباحة في جنوب السعودية 1384ه ويحمل درجة الدكتوراه بامتياز في الإدارة العامة والتخطيط الإستراتيجي من جامعة أمباسادور الأمريكية عام 2009م بنظام التعليم عن بعد، والماجستير بامتياز من نفس الجامعة في (القانون التشريعي) عام 2007م والبكالوريوس من جامعة الملك عبدالعزيز بجده كلية الاقتصاد والإدارة (قسم المحاسبة).
كما تتلمذ حسب سيرته على عدد من العلماء في فنون العلم المختلفة، وكان من أبرز شيوخه مفتي السعودية الراحل الشيخ عبد العزيز بن باز، والشيخ محمد بن صالح العثيمين، والشيخ عبد الله بن جبرين رحمهم الله وغيرهم. كما أجيز في الرواية من قبل عدد من المشائخ مثل الشيخ ربيع بن هادي المدخلي، وعبد الله العقيل.
ويشرف على إذاعة "المفاز" الإسلامية ببوركينا فاسو بإفريقيا، وله عدد من البحوث الحديثية والفقهية والأصولية. تنقل وظيفيا إلى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بجدة عام 1409 وتدرج في وظائفها حتى كلف مديراً لإدارة القضايا والتحقيق بفرع منطقة مكة، ثم رئيساً لهيئة مكة عام 1423 إلى وضعه الحالي مديراً عاماً لفرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة من عام 1427ه وحتى الآن.
لابارك الله فيييييييييييك
اسئل الله العظيم رب العرش العظيم ان يخرس لسانك ويجعلك ومن على شاكلتك عبرة لمن اعتبر
لأسف أنت ماسك هذا المنصب أتق الله ولا تستدل بالاية الا في مكانه
نسأل الله لك الهدايه
ياغامدي لكم دينكم ولنا دين
اللهم يامقلب القلوب ثبت قلوبنا علي دينك
نعووذ بك اللهم من دعاة الضلال
شهادات عن بعد واجازه من المدخلي
اجتمعت وخرجت لنا دعاة ال GM
الا يبي يعلق يجيب اعلوم ورد علمي وفقهي
اما الا يبغى بس يطلع عقده النفسية وتربيته يخليها لنفسه
نبي كلام رزين للرد مو سب وشتم كعادتكم
هذا زمان الرويضة الذي يتصدى لأمور العامة
هذا زمان أنصار الشيطان ، وأصحاب الشهوات الذين يريدون أن تشيع الفاحشة
في الذين آمنوا ، حسبنا الله ونعم الوكيل على كل فاسق فاجر لايؤمن بيوم الحساب
عندي كلمة وحده لك بس
خلي زوجتك او بنتك تتوظف بالبنك او كاقل تقدير ترد على العملاء يعني مجرد صوت مسموع ليس فيه اختلاط
بعدين تعال قول جائز ولا حرام
واذا على ضعف الوازع الديني فأقول ان الشباب مكتومين واي نسمة عباية تمر من عندهم راح ينفجرون
ياليت مشايخنا المشهود لهم يوقفون هؤلاء عند حدهم حتى لا يختلط النابل بالحابل او العكس
ملاحظة خارج السرب
ترا مو كل من ترك لحيته يوخذ بكلامه
لانه فيه يهود ومسيحين تاركين لحاهم فلى نقيس على هالشي
الله يخلف عليك اذا كان هذااستدلالك راجع نفسك فقد فتحت باب شر على المسلمين
اجل الاختلاط بالثنوي جائز حسبي الله ونعم الوكيل
يا غلام أعطه بغلتين وعشرة دنانير
نريد التجربة في بناتك في مخالطة الشباب ثم نقوم بتوسعة دور رعاية الايتام ثم يقوم ولي الامر بالسماح بالاختلاط
ولي الامر اعقل منك الف مرة ويغار على بنات المسلمين
المشكله إنك من الهيئة اللي أشغلونا بأفلامهم ومسرحياتهم وقصصهم اللي البزر مايصدقها .
نبي الهيئة تحسن الظن بخلق الله بس .
أنت مسكين ما تزيد نفسك الا بعدا
والناس ما عرفتك الا = مجيز الاختلاط = ولم تعرف قبل
ولا احد اخذ منك ولا بياخذ منك
ونحن نعرف الحل والحرمة من مشايخنا لا منك
هون على نفسك لم تعدوا قدرك
خلاص يالغامدي نبي نختلط في التعليم بس البدايه او التجربه في بنتاتك يختلطين مع عرابجة الثانوي نشوف هي تنجح او لا تنجح التجربه ... حسبي الله على من يسمون شيخ ويبيع آخرته بدنياه طمعآ في منصب في مجلس الشورى
أنا أسأل د.أحمد الغامدي وآمل منه أن يُجيب عليها
ما الفائدة من الأختلاط؟
ألا يكفينا ما نحن فيه من فتن شهوانية نجدها في الأسواق والمستشفيات\"متسوقات متبرجات, وكذلك بعض الموظفات_في المستشفات_\"؟
هل نحن _رجالاً ونساء_معصومين من زنا العينين_النظر_ الفرج_الزنا_
وأخيراً أذكر الغامدي ب أن لا يُحَمِّل نفسه أوزار من يقع بما ذكرتُ أنفاً
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا شيخ احنا واحنا ما عندنا اختلاط والمنكرات فينا
والمعاكسات فينا
والتجريح في البنات
وتسمع البنت كلمات تخدش الحياء وهي محجبة
وما عدنها اختلاط
اجل يا شيخ
لا خالطنا شباب
والا خالط شباب بناتك بتقول ان الدين ما حرم الاختلاط ؟؟؟
وش تتوقع يا شيخ يقول زميل بنتك في المدرسة لا نسى الواجب واتصل فيها بالبيت يبي ياخذ منها الواجب اللي اعطتهم اياه المدرسة ورديت عليه انت بالتلفون تعطيها اياه بدون تسأله والا تسأله وش تبي ؟؟؟
اجل يا شيخ لا جاك شاب وقال لك انا اخاف الله وابي اتزوج بنتك لكني ماابي زوجة تكون اختلطت مع شباب وش تقول له ؟؟؟
تكذب عليه وتقول بنتي ما اختلطت بشباب ؟؟؟
والا تصدقه القول وتقول والله زميلها كان يذاكر معها بالسطوح امس عاد اذا تبي تتزوج حياك ؟؟؟؟
يا شيخ هناك امور في الدين لا دليل شرعي عليها ولكن الإسلام اقرها
وهنا امور تنظيمية يديرها ولي الأمر مثل المرور والشرطة والأمن وغيرها
ياليتك يا شيخ تترك الامور لولي الامر فلم يتجرأ ولي الأمر لأنه يعلم ان هذه الأمور لا يقرها على ابنائه ولكنك يا شيخ تريد ان تقرها علينا وعلى بناتك تحرمها
يا شيخ اتق الله فرب كلمة هوت بصاحبها شبعين خريفا بالنار
وش بتقول لحقوق الانسان الحين لا قالوا خلاص الحجاب ما يجوز طالما الاختلاط صار فماله داعي الحجاب انتم سمحتم باللي يسمح بالفاحشة وجايين تتمسكون بقطعة قماش تغطي بها لامرة وجهها ؟؟؟
وش تقول لربك لا قال لك في يوم تشهد فيه يديك ورجليك ولسانك على ما قلت وفعلت ومشيت به وما تبت عنه وما لم تتب عنه ؟؟؟
يا شيخ اسأل الله لك ا لهداية وأن تكون سبباً في ستر المؤمنبن لا سببا في فضحهم
وأنت كون عوناً لنا على الابتعاد عن الفواحش ما ظهر منها وما بطن ولا تكون عوناً للشياطين من الانس والجن
وأن تكون ممن يستشهد بالقرآن والسنة فيما يكون صالحاً للإنسان اللمسلم
لا ممن يستشهد بالقرآن والسنة وما تعارض منها من نصوص ليؤيد فكر معين يتنباه
يا شيخ ليس عيباً أن يرجع الانسان للحق
ولكن العيب أن يستمر في تبني ذلك العيب بل والاستماته دونه
يا شيخ حنا مالقينا أزواج صالحين وحنا محتشمات وبدون اختلاط اجل تبينا نلقى ازواج صالحين او غير صالحين وحنا مختلطين ؟؟؟؟
خاف الله فينا حنا يالحريم ترى الله بيسألك عن ما تبنيته من فكر يوم لا ينفع مال ولا بنون
يا شيخ فضحتنا فقد اوضحت للعالم اننارجالاً ونساءاً لا نستطيع ان نغير منكر حتى بالكلام
لذلك سيتجرأون علينا أكثر وأكثر بسبب من يتبنى مثل هذهالأفكار التي تضر المسلمين
فاتق الله فينا
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: \"إِنَّ اللَّهَ لا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنْ الْعِبَادِ وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالا فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا\".
حكم اني من الباحة فإني ابرأ الى الله من هذا الشخص وحرام فيه كلمة شيخ ولكن يبدو انه شيخ غفلة والعياذ بالله .......
لا بارك الله فية ولا في علمه
ويجب ان يتذكر قصته في الاستراحة اللي على طريق الرياض الطائف مع الخادمة نسال الله العافية ام انه يجوز له؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
انشري كامل يا عاجل الحياد والحرية
اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه ..
وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ..
اقول الله يدير راسك ياالغامدي
مثل مادرت روسنا
أيها الشيخ الجليل : أنت الآن تناقض نفسك فكيف تسمح بالاختلاط ثم تقول:
\"والقول بجواز الاختلاط لا يعني تسويغ ماحرمه الله من تبرج النساء وإظهارهن زينتهن بل الواجب عليهن إدناء جلابيبهن عليهن وغض البصر وحفظ الفروج والابتعاد عن الفتنة ومواطن التهم \"\"\"(((والتباعد عن مجامع الرجال إلا لحاجة)))\"\"\" هنا التناقض \"
عالعموم أنا لم أقرا كامل المقال ولكن منذ رأيت البداية وأنا \"غاسل يدي\" لأنها من البداية تنقاض
((((((المهم خذ هذه لك))))))):::
((((((((((أرجو من الإخوة القراء \"\"\"والمعلقين\"\"\"قراءة التالي بتمعن وحضور عقل))))))))))
شيخنا الفاضل : أنا مازلت عند قصتي السابقة التي قصصتها عليك - سوف أعيدها عليك- وهي:
شيخنا الفاضل: أحمد بن قاسم بن وافيه الغامدي - قدس الله سره وحفظه وبارك فيه-
إذا أتيت أنا المدعو - اسمي فوق موجود - لتناول كأساً من الشاي في بيتك بعد
فنجان القهوة العربية المزعفرة مع قليل من التمرات المسمسمة- من السمسم- أو غير
المسمسمة فالجود من الموجود ويكون مقدم الضيافة (ابنتك) الشابة مع التزامها
(بحجابهاالشرعي) ::::: وبعد تناول الشاي والقهوة تأتي(زوجتك المصونة) أيضاً
بحجابها الشرعي الاسلامي وتقدم لنا البخورالعود وتبخر جميع من في المجلس ولا تنس
الأحاديث الجانبية ك (كيف الحال يا أختي وكيفك يابنتي ... ومن هذا القبيل من
الأحاديث الجانبية) وبعض الابتسامات والنظرات ((ونظرة فابتسامة فموعد...الخ))) :::::
ثم تنفض الجلسة بعد ذلك :::لأنه ليس بعد العود قعود :::والحمد لله كان هناك( اختلاط )امام ناظريك
ولم يحدث بيننا شيء ::: ولكنك لم تلاحظ ما دار بين أحد الجالسين وبين زوجتك
المصونة من اشارات بالاعين وإيماءات بالوجه وحركات بالايدي (من بعيد لبعيد مافيش
حاجة باللمس)
فهل ترضى بهذه الأفعال وهي أمامك ولكنك لم تلاحظ كل مادار في المجلس.؟؟
ولا تنس ما يحدث للقلب مع اقتراب فنجان القهوة من يد ابنتك لتقديمه إليّ ومن الممكن
ان تلامس يدي يدها فتحدث الكارثة ::: ولا تنس النظرات وما لها من تأثير على الطرفين
(يا عمري عالنظرات) :: وما هقيت إن البراقع يفتنني ....
(((ملحوظة :: الإيماءات والإشارات التي كانت بين زوجتك وبين أحد الجالسين:: هو ابن أخت الزوجة الصغير ((يعني الزوجة المصونة خالته))الذي لم يتجاوز الثامنة من العمر حيث أنه كان مشاغب ويعبث كثيراً فحدثت الإيماءات النسائية بالتوعد.)))
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو من جريدتي سبق عدم حذف أي شيء من التعليق
هالشيخ وش قصته مترزز وكل يوم فتوى من كيفه وين كبار العلماء عنه
رحم الله ابن باز وابن عثيمين
انا اوافق الشيخ الغامدي فيما ذهب اليه
نحن لا نريد مشايخ متشددين وغلاة
الشعراء يتبعهم الغاوون ياهارون
==============================================================
يا اخوان انتظرو ان يعمن الله بعذاب من عندة الحين بس سوال بسيط اين كبار هيئة العلماء عن هذا الرجل اذا كان مايقولة صحيح فنورو الناس وان كان غير ذلك يجب ايضاح الحق للناس الا نغار علي ديننا حسبنا الله ونعم الوكيل
اقوووول اله يعز الدين انت شيخ النارتدور الدنيا والفلوس بس النتبه لالاخره مو الدنيا الله يستر على الشيخ الشثري الي ماتنازل عن الاخره بالدنيا
يا شيخ اتق الله
وتذكر مقابلة جبار السموات والارض
والله لن ينفعك الاعلام ولا الشهرة وقتها
( يا أحمد الغامدي )
اتق الله في نفسك
ولا يؤتى الدين من قبلك ..
فإنك بهذه الفتوى تتحمل وزر كل من يأخذ بها ..
جامعة أمبسادور والجامعة الأمريكية غير معترف فيهن لدى وزارة التعليم العالي السعودي ، ولهن مكاتب بالرياض وجدة والدمام سابقاً (دكاكين شهادات) ونظام بيع الشهادات بإسم التعليم عن بعد 0
ويالغامدي أنا مثلك أخذت الماجستير من نفس الجامعة ولكن مالفائدة ؟ ورقة فقط وتعلم وأعلم كيف الحصول عليها وبكم 0
والمكاتب مقفله الآن ، وإلا كان عندي نية أبيع شهادتي عن طريق نقل ملكية الشهادة لشخص آخر بتغيير الإسم فقط ب 2000 دولار
خير ان شاء الله
الله الهادي والا انت شيخ 2010
يعني شيخ المادة فقط
قال ايش قال الاختلاط ما فيه شيء
الرسول صلى الله عليه وسلم قال ما رأيت اشد فتنة على الرجال من النساء
وانت تبيهم يختلطون
الحمد لله على نعمة العقل والدين
أعطاه الله ما يستحق
ان كان خيرا فخير وان كان شرا فشر
كثرت سواليفه من تالي ( الشيخ)
الدغابيس لعبة في كرشك يعني انت افضل من الشيخ بن باز ولا ابن عثيمين اقول كم اعطوك اللبراليه اكيد بعة بعرض من الدنياااااااااااااااااااااااا
المشكله ان الايآت في واادي وكلامه في وادي
يحرف ويفسر على كيفه
الله يخلف عليك بس .. ويخلف على واسطتك اللي حطتك مدير هيئة
اقول ليش شايل هم الاختلاط هل ابليس موكلك علي الدوله السعوديه الله يخزيك ويفضحك والله اني ابغضك في الله خف ربك لاتعمل المعصيه بالمعصيه ونت تعلم ماقول ؟وما قصة الاندنوسيه ببعيد ؟ الله لايفظحنا؟ ارجو التثبيت ان كانت دمقراطيه
اولا بصفتك من تكون يوم تفتي لناس انت اخذت اكثر من مجالك وكنك عضو في هيئة كبار العلماء ثانيا من اخذ رائيك في ذالك ولكن الغلط مو عليك على من حطك في المكان الي انت فيه ويا مصعبه من مكان ولي الامر حفظه الله اعرف بما يفيد بلده وشعبه ويحكم بلادنا بالكتاب والسنه النبويه وكلنا معه في ذالك وهو اهل لفعل الخيرلدينه ووطنه وكلنا فداه وفداء ارض هذا الوطن الغالي يامدير فرع الهيئة بمكة المكرمة وحسبن الله ونعم الوكيل فيك
اشكرك ياخ الغادمي لكن اود الحكم في الشهادات التي تحملونها وان تخصصكم تخصص دقيق في الادارة..
هل الشهادات معترف فيها ؟
هل تجدون اللغة الانجليزية ؟ لانها من باب اولى اذا كان الشهادة حقيقة انكم تجدونها وانا لا أظن ذلك ؟
اذا كانت الشهادات غير معترف بها كيف تكتب الدكتور ؟
ام نفس موظفين موجودين بالشوؤن اللاسلامية .. يقال المهندس فلان ؟ وواضع له درع خلف مكتبه مهديه عليه واحد مصري كاتب المهندس فلان ؟ ومستانس ؟
وهو دبلوم متوسط ؟ اصبح الناس تتكلم بغير وعي الحرام حلال والحلال حرام
والآخر ايضا كذالك حصل على شهادة الدكتورى في القانون من الجامعة الامريكية وهو لم يحضل البحث ؟
وثالث يتعلم ايضا عن بعد بجامعة السودان وهو لم يغادر مكتبه ....
وجميعم ينتظرون موافقة وزارة التعليم العالي .. للآ سف عجزوا عن المراجل فأصبحوا يطلقون الالقاب على بعضهم اذا لديهم شجاعة لماذا لايكتبون اما اسمائهم في المعاملات الحكومية ام فقط في الجرائد ؟
للآسف الشديد الناس جالسه تتطور ونحن نتخلف ....
مثل اخونا الغامدي الان واضح ان شهادات غير حقيقة لانه جامعة تخصصات ليس لها علاقة في بعض ونحن نعرف الدراسة بأنه يجب عليك اذا ان اردت ان تدخل تخصص لابد ان تدرس جميع مواد التخصص من البداية
نطقت الرويبضه والله المستعان
وأقول للغامدي كلامك جميل ولكن
ياليتك تظهر أخواتك وأهلك عشان يختلطون في الناس ..
وصدقني بعدها راح ترجع للحق لكن بعد فوات الأوان
أسأل الله أن يسلط عليك وعلى أهلك من يعلمك خطر الإختلاط ..اللهم آمين
يعني انت الي فاهم وكثير من اهل العلم السابقون والمتأخرون لايفقهون شي ولم نسمع عن احد منهم اجاز الاختلاط
حسبنا الله ونعم الوكيل
ما الفائدة من الكلام في هذا الموضوع والامة تتخبط في العاصي والذنوب
والاعداء يتربصون بناء من كل مكان
انظر لحال اسواقناء ومن ثم راجع نفسك
ليتك سكت ماتكلمت الحين الاختلاط جائز ؟؟
يارب سترك لايجينا ماجاء جده من هالبلاوي اللي تصير
يا ناس أحسن شيء انكم لاتردون على هذا المحاسب ولا تعطونه فوق حجمه
فهذا مايبحث عنه
يبحث عن الشهرة وأن يصبح هو حديث الناس بأي طريقةولو كان ذلك الحديث هو حديث سوء
ا نت يا شيخ لا تكو ن من الدوعاه علي ابواب جهنم ولا تفسد عقا ئد النا س اتق الله
ماشاء الله عليه من شيخ أحرج الجميع بعلمه وأدلته فلم يستطع أحد من العلماء مجابهته ليس لعجزهم ولكن لانهم يعرفون حقيقة كلامه ويكتمونه خوفا من أن ينتقدهم احد بمخالفة سلوك المجتمع وهذا لايجوز بل يجب قول الحق مهما كان اما من ناحية التخصص فكثير من العلماء السابقين كانت لهم علوم مختلفه فمنهم من كان عالما في الفلك ومنهم في الطب وهذا افضل من الجمود والتقوقع في تخصص معين الى الامام ياشيخ .
1 - اعتقد ان الغامدي لا يقول الذي يقوله الا اذا كان له قاعدة ينطلق منها في توجهاته و ايضاً نريد من الرئيس العام للهيئة عبدالعزيز الحمين كف الغامدي عن الفتوى او اقالته من منصبه كون تصريحاته تحسب على الهيئة اولاً و ايضاً من يصدر منه مثل تلك الآراء لا يمكن ان يئتمن على اعراض الناس .
2 - نرجو من سماحة المفتي ممارسة دوره في بيان بطلان قول الغامدي و ايصال ذلك لولي الامر
3- اعتقد ان الاختلاط سبيدأ به من جدة و من المرحلة الابتدائية الى ان تعمم الفكرة على جميع مدارس المملكة و في كل المراحل
4- سوف نرى بالمستقبل عودة الناس عن تسجيل بناتهم في المدارس بسبب الاختلاط
ويذكر أن الغامديأخذ البكالوريوس من جامعة الملك عبدالعزيز قسم المحاسبه والماجستير من جامعة أمباسادور الامريكية 2007
في القانون التشريعي وأخذ الدكتوراه بامتياز في الاداره العامة والتخطيط الاستراتيجي من نفس الجامعه عام 2009
حسبي الله عليك
وجالس تحرم وتحلل على كيفك
لكن السؤال من حطك بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر وهذي مسيرتك التعليمية
=== محاسبه === القانون التشريعي === الادارة العامة والتخطيط الاستراتيجي
خاف الله في نفسك وأتوقع أنك فاهم الادلة خطأ
والاستشهاد كما ورد في الايه ما يقصد به الاختلاط يا دكتور
والتعليم سيبقى كما هو بإذن حتى لا ينتشر الفساد كما تظن أنه ليس فساد
وأنا حريص أجلس معاك على طاولة طعام بحيث أن تكون زوجتك وابنتك معنا لأنو في نظرك ليس اختلاط
مسكين أنت غرتك الحياة الدنيا ......
لم أقصد التعليق ولكن فطح الكيل يا .........
بعد 10 سنوات
يطرح سؤال ماسبب رسوب عدد كبير من الطلاب
الجواب / لوجود طالبات بجوارهم
احمد الغامدي --------اتق الله ------اتق الله ------اتق الله
ابناء غامد ومشايخهم يتبراون من مايقول واصدروا بيان بذلك تم نشره سابقا
الاختلاط بالتعليم جائز ويرجع لولي الامر --------عجيب هالكلام ان يصدر من شخص محسوب على الهيئة الدول المنتقدمة تلغي الاختلاط بين الذكور والاناث بالتعليم لما وجد فيه من اضرار تتعلق بالمجتمع وهو انتشار الحمل بين المراهقات ومن هم دون سن الخامسة عشر
وانت تدعو اليه .
آآآآآآآآآآآآآه بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ..
صدق الذي قال ...ولكنهم غثاء كغثاء السيل..
الله يجزاة بالخير لا يفتي يحتفظ براية الشخصي المفروض يعاقب على الفتوى لانة ليس من هيئة كبار العلماء ! بكرة كل شخص معة شهادة يبي يفتى حتى يظهر اعلاميااا الله يهديك ياالغامدي
نسأل الله أن ينتقم منك ومن أمثالك يا عدو الفضيلة
وحسبنا الله
سوال....هذ رجال فقط عقلة؟
يالربع حنا في أخر زمن متى أصبح هذا الأحمق مفتي شخص مسؤول عن جهاز الهيئه وتصريحاته تنافي دينه وعمله هذا منافق وصل لهذا المنصب بحثا عن الشهره وباع دينه واخلاقه من أجل الدنيانحن نعلم أنه مدعوم بل مأمور من فوق وخاصة من قناة العربيه اقصد العبريه فهو لايحمل مؤهل أن يكون داعيه فكيف يكون مفتي!!!!أن استغرب ماهناك أي رد عليه من العلماء والشيوخ وطرده من الهيئه !!هذا بدأ يفتن الناس وعونا للعلمانيين ومن على شاكلتهم فنسأل الله العلي القدير أن يمسخ هذا الرويبضه ومن يدعمه ويحمي مجتمعنا من الفتن ومن الطابور الخامس
حسبي الله ونعم الوكيل فيك... يا من تريد الفتنة بين المسلمين
يا الخبيث هل تكلمت عن حق المواطن وسكنه الذي هو حق له في الوطن ولا يسبب فتنة
تهتم أنت وأمثالك بما بين رجليك ولم تهتم بأمور المسلمين الحقيقية...
قل خيراً أو اصمت فالناس عارفة مثل أشكالك يالخبيث...
وولاة اأمر يعرفون أن الشعب مسلم ولن يشاد الدين أحداً إلا غلبه...
حسبي الله عليك
حسبي الله عليك
حسبي الله عليك
أيها الشيخ الشجاع سر على بركة الله فأنت صح والباقي فقط مع الخيل ياشقراء
مجموعة من الإرهابيين تتكلم باسم الدين وفي رأسها فقط فكرة التكفير والتفجير ..
قال إيه قال خل بناتك ماهذا الكلام أيها الغوغاء ؟
انت ياخالد الغامدي ياللي تؤيد بني عشيرتك الغمدي الثاني ..
اقول الفقع حول الرقه ..
لكن بختصار هذا اللي يسمى الغامدي ... شخص يريد ان يبرز ويشتهر ولكن على
حساب الدين والعياذبالله ..
ولكن انا لن اتحدث واناقش في هذا الموضوع ..فهو موضوع غير مختلف فيه اصلا.
ولن يجادل ويختلف فيه الا انسان ليس لديه غيرة على محارمه بمعنى(ديوث؟؟؟)
ولكن كل ما ارجو من الاخوه ان يكررمو لفظة(شيخ) فليس كل من ربى دقن صار شيخ..
وكما قال ذلك الكاتب جزاه الله خير ...(اليهود ايضا لهم دقون ؟؟؟)
والله هذه الكرام ما يدخل العقل حسبنا الله ونعم الوكيل اخرالزمان
الله يحفظك ياشيخ ونفعنا الله بعلمك
جزاك اللة خير ياشيخ علي الشجاعة في قول الحق ولا تتفاجا برده فعل من استغلوا الدين ليصلوا الي اهداف اكثرها دنيوية.فشلة حسب اللة حاربوا تعليم المراه عند قيامة لانهم كانوا يعتبرونة حرام ولو اتبعناهم لكنا تورا بورا اخري.
معظم من انبروا يحاربونك هم ممن غسلت ادمغتهم وسلموا عقولهم لمن يفكر عنهم واكثرهم خائف علي فقد وضائفة التي تزيد عن عشر احيانا(مؤذن-امام-منسوب جمعية- متعاون بالهيئة و و و و و و ........حسبنااللة عليكم انتم سبب الارهاب في كل انحاء العالم بافكاركم المتحجره
ما اقول الا الله يرحم بن باز وبن عثيمين ما بقى الا الرويبضه
يا مسلمين هذا رجل مفتون .... والفتن تعرض على الناس إبتلاء من الله ... وإلا من يشك بأن المراءة عليها القرار ببيتها وإجتناب مزاحمتهم ومخالطتهم ... حتى صلاة الجماعة معذورة فيها فصلاتها ببيتها خير من الخروج منه ... !
ثمن هذا عفرف , تعارف عليه الناس ووجدوا فيه خير ووجدوه يدفع عنهم الشرور ويجعل الجنسين يلتزمون الحياء والحشمه .. ! ثمن إن المراءة لم يطلب منها كسب ولا نفقه ولا جهاد .... كله لكي .... تقر في بيتاها ... !
إتقى الله ياغامدي ... والله على ماتريد وتضمر للمسلين خبير .. خف من أن تسن سنه سئة يكون عليك وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة .
وبداء يتخبط الشيخ لاكثر الله من مثاله
اللهم فأخرس السنتهم من سب الشيخ فقد سب ماجاء به من احاديث من الصحيحين.. في سلوك الرسول (ص) واصحابه بقصد اوبغير قصد ووصف ماضي الرسول.(ص )عار على مجتمعاتنا وتقالدينا لوثبتت وقارنو الشيخ مع اسرته مستهزئين
اللهم شل أركانهم.....
اللهم عرضهم للفتن......
اللهم ألبسهم أنواع الألم.....
اللهم أجعل حياتهم فقرا........
وموتهم حسرة وبلاء.........
اللهم عليك بهم فأنهم لا يعجزونك..........
اللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك..
اللهم اجعل باسهم بينهم شديد ...
اللهم انهم ..
أفسدوا في أرضك.........
واستهانوا بدينك.......
اللهم انا نشكو اليك ظلم الظالمين..............
اللهم عليك بهم فانهم لا يعجزونك......
اللهم ارينا آياتك فيهم.....ياالله
اللهم لا تبقِ منهم ولا تذر وخذهم اخذ عزيز مقتدر انك على كل شيء قدير يا رب العالمين
اللهم عليك بهم فإنهم لا يعجزونك
اللهم أحصهم عددا واقتلهم بددا ولا تغادر منهم أحدا
اللهم إنهم قد أعلنوا الحرب عليك وعلى رسولك
اللهم فلا ترفع لهم راية ولا تحقق لهم غاية
اللهم يا منزل الكتاب ومجري السحاب ياهازم الأحزاب أرنا فيهم بأسك الشديد الذي لا يرد عن القوم الظالمين
اللهم واخزهم وافضحهم والعنهم في الدنيا قبل الآخرة
يا الله يا ذو الجلال والإكرام ياحنّان يامنّان أجب دعاءنا
بيض الله وجيهكم اشهد بالله انا مازلنا على خير مادام فيه مثل هالنشاما الي ردوا على هذا الذي اعتبره مختلق الاكاذيب كي يخرج لساحه ولو تعلم الشعر لكان احسن :
لكن السؤال الي محير الجميع وين سماحة المفتي واين هئية كبار العلماء ؟
لأن هذه فتنه كبيره وخطرها على مر الزمان جسيم _ عسى الله ان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه. وشكري للغيورين وانتوا رجال وعيال حمايل ماعليكم من السوس
\" والله إنك أظل من حمار أهلك \"
قبح وجهك ,,, وقبح ماجئت به
'ممكن الدكتور احمد يقول لنا:
الماجستير بكم قيمتها او ممن ناقشه فيها
طيب والدكتوراه اللي معه معترف بها ومن هم المشرفين عليها
اسف ص يشتري شهادته ب48 الف ريال ليس ثقة للفتوى
على كلام الشيخ الاختلاط حلال
على كلامه , عموما مشكلتنا مو في الاختلاط مشكلتنا في الشباب السعودي
اللي شهوته راكبة فوق راسه
شوف في قطر والامارات فيه اختلاط وكل واحد محترم نفسه وماشي زي الألف
لكن عندنا ناس للأسف عقولها خاوية 24 ساعه يفكر في الشهوة
وسلام عليكم
سماحة الشيخ الإمام محمد بن إبراهيم آل الشيخ
مفتي الديار السعودية المتوفى سنة 1389
سؤال: هل يجوز اختلاط الرجال بالنساء إذا أمنت الفتنة ؟
الجواب : اختلاط الرجال بالنساء له ثلاث حالات :
الأولى : اختلاط النساء بمحارمهن من الرجال، وهذا لا إشكال في جوازه.
الثانية : اختلاط النساء بالأجانب لغرض الفساد، وهذا لا إشكال في تحريمه.
الثالثة : اختلاط النساء بالأجانب في: دور العلم والحوانيت والمكاتب والمستشفيات والحفلات ونحو ذلك فهذا في الحقيقة قد يظن السائل في بادئ الأمر أنه لا يؤدي إلى افتتان كل واحد من النوعين بالآخر. ولكشف حقيقة هذا القسم فإنا نجيب عنه من طريق: مجمل، ومفصل.
أما المجمل :
فهو أن الله تعالى جبَلَ الرجال على القوة والميل إلى النساء، وجبَلَ النساء على الميل إلى الرجال مع وجود ضعف ولين، فإذا حصل الاختلاط نشأ على ذلك آثار تؤدي إلى حصول الغرض السيء، لأن النفوس أمارة بالسوء، والهوى يعمي ويصم والشيطان يأمر بالفحشاء والمنكر.
وأما المفصل :
فالشريعة مبنية على المقاصد ووسائلها، ووسائل المقصود الموصلة إليه حكمه، فالنساء مواضع قضاء وطر الرجال ، وقد سد الشارع الأبواب المفضية إلى تعليق كل فرد من أفراد النوعين بالآخر وينجلي ذلك بما نسوقه لك من الأدلة من الكتاب والسنة .
.
ألا لعنة الله على كل منافق عليم اللسان
صاحب الفضيلة الشيخ الدكتور ...............
الرجل من جميع شهاداته لا له في العلم الشرعي واحكامه لا ناقة ولا جمل
ويش الي ورطك في التحليل والتحريم ودراساتك كلها محاسبة وتخطيط وخرابيط
وشهادات دكتوراة من دكاكين شارع الصومال
ويقولون له شهاداتك غير معترف بها في التعليم العالي
قال انا أصلاً ما اعترف بالتعليم العالي
الرجل لا بد ان يوقف عند حد وين الرئيس العام الحمين عنه
كلام هام
اللي مسمي نفسه خالد الغامدي
ومنهم على شاكلتههههههه لايخفى علينا حركاتكم ياشيعة تتسمون بأسمائنا
وبأسماء قبائلنا وتؤيدون من يؤيد الفساد عرفتكم لأن مافيه واحد من اللي حولنا
يرضى بهذا الشيئ مايبيلها شطارة وتسمون انفسكم بأسماء أهل السنة للأسف أنكم
سعوديون ومحسبين علينا
علينا ذا الحركااااااااات وتبون ينتشر الفساد فينا مثل منتشر فساد متعتكم وتبون
تضحكون
علينا مثل مايضحك الغرب منكم في تمتع اسيادكم بمحارمكم وتخافون تقولون لا إذا زارك
سيدك في بيتك صححو اوضاعكم مع الله وتعال معنا لسنة نبيك يكونن محارمك من بيننا
في مأمن وتكون معزز من بيننا
وأنا متابع بصمت للمواقع ولست من الناس المشاركين بلكتابات لكني كتبت هنا لأني من
الناس اللذين يجيدون قراءة ماوراء الاسطر فلم أستطع السكوت هنا فأحببت أحذر
أخواني منهم ...
وأوردت هذا حتى القراء لاينشغلون برد عليهم يعتقدون انهم منا وهم ليسوا منا
ومواقعنا ومنتدياتنا مليانه منهم وهم مجندين بأعداد كبيرة لهذا الغرض فهدفهم
لزعزعة قناعاتنا فأنا استطيع الدخول لمنتديات الشيعة بسم مستعار وأختار من
أسمائهم وأشارك في قضاياهم لكني لن أفعل هذا لأن هذا ليس من أخلاقنا لأننا تربينا
على سنت محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم فألاعيبهم لم تعد تنطلي علينا فهم من
يدعمون الفئة الضالة
ضدنا وأكبر شاهد الحوثيين يدعمون أهل القاعدة في اليمن بدعم من اسيادههم في دولة
ايران
قناعاتنا فنتبهوا أنتبهو أنتبهوا
اللهم أني بلغت فاللهم اشهد
أرجوا من الجميع نشررررر كلامي هذا في جميع المواقع والمنتديات حتى ينتبه الجميع
أنشرو ياعاجل وانتبهو من الحجب حتى لايتغير رأينا فيكم.
اقول مجتمع النبوه مايقارن بمجتمعنا الحين الزمن تغير والنفوس تغيرت مافيه مقارنه والله اضحكني الاختلاط المقنن امحق اختلاط اقول اذا بروسكم اباحة الاختلاط اعتقد ماعندكم مانع تسمحون لنا بسواقه وبتوظيفنا بلوظايف العسكريه ونداوم انا واخواني وعيال الجيران ويصير لكل وحده اخويا ويمكن بعد نعمل على السعوده ونشتغل بتكاسي( ) ياعالم اذا ابحتوا الاختلاط تحملو الي يجي بعده0
باختصار خالف تعرف حسبي الله ونعم الوكيل 07
الله يرحم الشيخ/ عبدالعزيز بن باز
الله يرحم الشيخ / بن عثيمين
حسبنا الله ونعم الوكيل فيك
احمد (الرافضي )----------- غامد اكبر منك ومشايخنا في غامد اصدروا بيان يوضح
ماقلت وادانوا ما تدعوا له ولكنك للاسف مكابر وتورد ايات وتاولها على ما تريد
صحيح الجاهل خصيم نفسه
اتدرون بماذا يذكرني بفتواه يذكرني بفتاوي مفتين الرافضة
نسخة طبق الاصل منهم بالاسلوب.
كفى الله المسلمين شرك
الله العالم اننا في آخر زمن كثر الناس الذي تفتى بغير علم و دون رادع لهم
فض الله فاك
منافق زنديق طالب دنيا جامي
الله حسيبنا عليه
اللهم ارنا فيه ومن في شاكلته عجائب قدرتك
وليس مستغرب عليه لن هذا الطبع عندنا بكثره في الباحه ذابحينا بالنفاق والتدليس
هذا مو خوي الاندنسيه الخادمه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقًا يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُمْ بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (78)
دراهم معدوده ؟!! ، والله الموعد ، وإليه المشتكى !!
أنتم شهداء الله في الارض
هل هذه شهادة لك أم عليك
حسبنا الله ونعم الوكيل
وبعد طلعوا فضايحك
إن صح مانقل فأقول : خلط الله مخه بعظمه .
نداء الى اهالي بريدة :-
دعوكم من هذا الغامدي ودعوه يهرف 000 والتفتوا الى (( الروافض )) اللذين استطاعوا بغفلة منكم تأسيس نواة استيطانية (( رافضية )) ببريدة تتمثل بتوطين (( روافض )) العراق بحي السالمية وحي الشقة حيث تمكنوا من شراء الجنسية عن طريق مشايخ القرى المحيطة ببريدة بعد ان عملوا لديهم رعاة لعدد من السنين وهاهم الان يحملون الجنسية السعودية رغماً عن انف المغفلين 00000
انتبهوا بارك الله بكم فالجهات المعنية تغط بسبات عميق وهي بالاساس بلهاء لاتلوي على شيء 000
يا شيخ كلنا تعلمنا في مدارس ابتدائية فوالله انني كنت ارى من الانحراف الجنسي بين الطلاب لبعضهم وهم في مرحلة الابتدائية قبل مرحلة البلوغ ويتضح ذلك من خلال الوقوفب الطابور الاصطفاف اما المقصف توجد في المدارس عدة مشاكل من هذا القبيل اذا كانت الصفوف الابتدائية كلها ذكور ما بالك لوكان الاختلاط موجود فيها سوف تكون الطامة اكبر فكون الطفل ينحرف من الابتدائية بسبب ذلك فكيف لوكانت ابنتك قد تعرضت ذلك بقصد وفقدت عذريتها نتيجة لذلك او بغير قصد كما تدعي كونهم اطفال لايعرفون شيا كانو يلعبون لعبة طيش ! ماهو شعورك حين ذلك ؟
يا شيخ اتق الله في نفسك كونك حاصل على شهاده تقليد مي اصلي لاتفتي وتطلع في الصحف الالكترونية ترا الايات في المشرق وانت في المغرب الظاهر جا الليل عليك وماقريت صح لانك في المغرب هههههه المهم
كون الاختلاط في السوق وادلاء الشهادة امام القضاة او الاستشهاد بهم على موضوع معين مباح لا يصح لك الفتوى بابحه في المراحل الدراسية لان المراحل الدراسية يحكمها نظام مغلق لايتيح للطالب او الطالبة التحكم في سيرة مثلا جلوس الطلاب والطالبات متجاورين او ذهابها الى دورات المياه او الفسحة لى اخ... لا يجانب كونها ذهب الى السوق لان ذهابها الى السوق يكون بذهاب احد محارمها معها والم يكن معها فوجود الناس بالسوق لايتيح لأحد فرصة عمل ما ارد عمله .
اقووول كثرت كلام ومدري وش يسير ههههه
بارك الله فيك ياشيخ وسدد خطاك
ياربااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااه
خساره أول من يشجع على الفساد والأختلاط
في هاذي البلاد
هم شيوخها للأسف
الله يكفينا شرهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يا أخوان لا تستغربون ترى في ناس أشكالهم مطاوعة وهم فاسدون لذلك لا تحكمون
على الشكل .. ولو أنهم قله .. لكن الشر يعم والخير يخص ..
وأنت يالغامدي لن تطفىء نور الله بجهلك وهواك وعنادك وخبثك ومكابرتك وغرورك
والشعب السعودي الأصيل حافظ بناته منك ومن أمثالك .. صاير عالم يا تافه..!!
النشر يا صحيفة الرأي الآخر .. ودمتم سالمين إلا الغامدي جعل ربي يفكنا منه ومن
أمثاله دعاة الفساد والانحلال..
جامعة امباسودور
كيف يطلق عليه دكتور
والسؤال هل هو متوظف بهذه الشهادة
اذا هذا صحيح فهو مزور لأن هذه
الجامعة غير معترف بشهاداتها
هنا في السعودية.
وكان لهم مكتب بالرياض وجدة
والشهادات تباع على من يدفع
يعني دكاكين لبيع الشهادات
وسلامتكم.
ليش العصبيه هذى اختلاط عادي بنات وعيال مافيها شي صغار ابتدائى ومتوسط وثنوى اهم شي الجامعات
بكرى يطلع شيخ جديد ويقول بيع الخمر بنهار جائز ويعطى دلائل غريبه هذى اخر الدنيا مااقول الى للعالم المسكينه الى ترد عليك وعلى شاكلتك لانك ماتستاهل فئر
يختفى بعد العبث الله يشغلك فى نفسك ليل ونهار
ارجو من الجميع التفريق بين الشيخ الملتزم بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم والرجل الملتحي فليس كل من اعتق لحيتة اطلق علية شيخ ( وقرن في بيوتكن )
اللهم ان كان ماذكرة الغامدي يرضيك وهو ما سنيتة لخلقك فأقسم الخير اينما تراه
اللهم ان كان ماذكرة الغامدي يغضبك وهو ما نهيت عبادك عنه فخذة اخذ عزيز مقتدر
اللهم ان كانت نيته لله فدله على طريق الخير وان كانت نيتة لدنيا يصيبها اللهم شل اركانه
نما الى علمي ..........
في زمن وزير تعليم قديم طلب من المسؤلين اختلاط المراحل الاولى الابتدائية وكان
بحضور الشيخ ابن عثيمين اسكنه الله الفردوس الاعلى من الجنة فسأله الشيخ
فأجاب انهم صغار السن فرد عليه ابن عثيمين رحمة الله تعالى بقوله صغرك الله .
هذا والله اعلم ......
انشري سبق................
الؤال الذي يطرح نفسه , أين هيئة كبار العهلماء؟ وما هو دورهم في مثل هذه الحالات؟
ليتهم رقدوا ياشيخ الغفله
((في محاولة للمقارنة وتعقيبا على أطروحاتك يطلب أحد القراء النظر إلى وضع العديد من الدول التي شاع فيها الاختلاط، وكيف أصبحت أحوالها وكيف عاد بعضها الآن من خلال مفكريها إلى الدعوة إلى منع الاختلاط في المدارس والجامعات، ويطلب ردك حول هذا الأمر؟
-أعتقد أن المشكلة في تلك البلدان ليست هي في ذات الاختلاط هي في جوانب أخرى تتعلق بضعف وازع الدين والتربية وحدوث كثير من الانفلات عن أحكام الشرع بين الجنسين في مواقع يتعدى فيها الأمر الاختلاط المباح إلى ما يخدش الحياء والعفاف ويدفع بالجنسين إلى الرذيلة مع تضييع كثير من النساء لما يجب أن تكون عليه من ارتداء الجلباب المشروع وترك التبرج وتحاشي كثير مواطن التهم والفتنة والتوسع في الخروج لغير حاجة مشروعة فمخالفة أحكام الشرع من بعض النساء ومن بعض الرجال هو السبب في ذلك الخلل))
طيب وش اللي يخلي مجتمعنا يفرق عن المجتمعات الأخرى ؟
ووش يخلي اللي بيرضاء بالاختلاط يلتزم بالحجاب ؟؟
بعدين يا دكتور علمني عن وقوعاتكم وقضاياكم في الأسواق كميدان يوجد فيه اختلاط هل تبشر بخير وتشجع على هذه الفتوى ؟؟
ولو افترضنا جدلا انهم في الجامعة او في مكان الدراسة تحت رقابه .. لايمكن ان يلتقوا خارج الجامعة ويكون سبب المقابلة التعرف في الجامعة ؟
وانتم من خلال عملكم بالهيئة هل توجد مشاكل في المدارس العالمية التابعة لبعض الدول الأجنبية وفيها الاختلاط ؟
تدري يادكتور احمد لو هي من غيرك كان اهون !
لانكم اكثر ارتباط ومساس بالواقع وانتم من يعالج مشاكل الاختلاط واستغلال الرجال للنساء وابتزازهن ؟
والله انصدمت انك مدير عام فرع للهيئة وتقول هذا الكلام
وكان الواجب وان كان هذا بحث علمي أن تبين الضوابط في حال التحريم او التحليل؟
ورؤيتكم في مثل هذي القضايا من خلال التجربة ..
كل التقدير والمحبة للشيخ الدكتور
1- متخرج من جامعه الملك عبد العزيز قسم محاااسبة
2- الماستر و الدكتوراة من امريكا ولاكن تعليم عن بعد (يعني ما يستلهل كلمة دكتور)
3- لايحمل شهادة في العلوم الاسلامية ولا في الغة العربية
هذي يا اخي كفاية والله العضيم انك ما عندك المقدرة على الفتوى .
بعدين اذى عندك شيئ لا تخرج للاعلام روح لي مشايخنا وجادلهم في الموضوع
لاكن باسلوبك والله محد سبق منها يا غامدي ,
حرام فيك شيخ بل ماتستاهل كلمة دكتور
وفي النهايا لاتغرنك الدنيا ومافيها ....الكرسي الي تدورة !!! كان فية واحد قبلك ونتها امرة .ارجع الى ربك افضلك وترك الاعلام وغيرة انت منت قدها
باب التوبة مفتوح وللة الحمد
اخرس الله لسانك ياكلب الهيئه
يامفسد ياديوث
وين قبيلة غامد ماتدفنك حي
يا خالد الغامدي
تعقب والله يا فضيحة
انت عار علينا بتأييدك هذا الكلام انت وشيخك
لكن الله لا يفضحنا وبس
حسبنا الله ونعم الوكيل فيك
والا يااخي ماترضاها على اهلك ان يختلطو برجال
ولو كنت ترضاها فهذه مصيبه
اتق الله يارجل
الله يرحمك يا بن باز ويا ابن اعثمين
كانو اكثر الناس لايصدرون اي فتوى وهم موجودين او اي كلام مثل هالكلام القبيح
لاحول ولاقوة الابالله ولامنجى من الله الا اليه
ياناس افهموا فيه احد يدرس برا لوحده بعدين اغلب العلماء اجازوا الاختلاط للضروره
يعني كدراسه اما شغل فخطأ وشفيكم تسبون كذا ترا بترجع عليكم الملائكه تقولكم ولكم مثلها فقولوا الله يهديه
لاحول ولاقوة الا بالله نسال الله العلي القدير ان يردك لصوابك وان يقينا شر الفتن ماظهر منها ومابطن
يالشيخ الغامدي اتق الله في نفسك الموضوع مايستاهل النقاش اصلا الله يستر على بنات المسلمين
مما ورد بلمقاله اعلاه
الاختلاط في التعليم راجع لولي الأمر:
*- هل يشمل القول جواز الاختلاط المراحل التعليمية التي يخشى فيها على المراهقين من فساد الخلق لشدة الاندفاع والطيش مع ما قد يكون في الشباب من خفة التقوى وضعف مواجهة الإغراء كمراحل المتوسطة والثانوية والجامعة أم الاختلاط فيها محرم ؟.
- تقدير ذلك كله وتنظيمه يرجع فيه كما أسلفت لولي الأمر ومنع شيء من ذلك لمصلحة يراها ولي الأمر أو لدفع ضرر لا يعني تحريمه وإنما هو اختيار لولي الأمر لما هو أصلح لمصالح للناس مما هو داخل في دائرة المباح من الأمور الدنيوية ويلزم الناس طاعته.
وهل اذا امر ولي الامر بامر محرم يطاع فيه الطاعه المطلقه لله ورسوله ومن امر بامر متوافق مع الشرع وولات الامر في هذا البلد هم اهل صلاح وما يفسدهم الا منهم على شاكلتكم
واظن ان دراستك بالولايات المتحده قد غيرة مفاهيمك كما غيرة مفاهيم غيرك ممن يدعون الى تغريب المجتمع
حسيبك الله
اسئل الله ان يشل اركانك يالفاسد وان يأخذ روحك الى جهنم
اعوذب الله من الشيطان ومشايخ الجاميه ماهي غريبه ايهو الجامي لنك انت وامثالك تموتون عند الجنس والدراهم فلا نستغرب فتاويك النشاز تبن لك ايهو الرويبضه
الاخ مدير فرع والا رئيس الافتاء
مهوب كل من ربى دقن صار مفتي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.