المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحقيق دولي واسع واتهام شاب نيجيري بمحاولة تفجير طائرة ركاب أميركية
نشر في عاجل يوم 27 - 12 - 2009

فتح تحقيق دولي واسع السبت غداة محاولة شاب نيجيري تفجير عبوة على متن طائرة اميركية كانت تقوم برحلة بين امستردام وديترويت (شمال الولايات المتحدة)، ما حمل المطارات الكبرى في العالم على تشديد اجراءاتها الامنية.
واعلنت وزارة العدل الاميركية في بيان السبت توجيه الاتهام رسميا الى منفذ محاولة الاعتداء وهو شاب نيجيري يدعى عمر الفاروق عبد المطلب (23 عاما) على ان يمثل امام قاض خلال النهار، مشيرة الى ان المتهم كان يحمل مادة البنتريت الشديدة التفجير.
وقالت الوزارة في بيانها ان المدعي العام الفدرالي وجه الى عبد المطلب تهمة "محاولة تفجير طائرة ركاب تابعة لشركة نورثويست ايرلاينز وهي تقترب من مطار ديترويت يوم عيد الميلاد، وبادخال مادة متفجرة الى الطائرة".
وفي اتصال مع وكالة فرانس برس السبت اكد عمر عبد المطلب وهو مصرفي نيجيري متقاعد كان مديرا لكل من "يونايتد بنك اوف افريكا" و"فيرست بنك اوف نيجيريا" انه والد المتهم.
واكدت جامعة يونيفرسيتي كولدج في لندن صباح السبت ان احد طلابها السابقين يدعى عمر الفاروق عبد المطلب وقد درس الهندسة الميكانيكية في الجامعة بين ايلول/سبتمبر 2005 وحزيران/يونيو 2008.
واجرت الشرطة البريطانية صباح السبت عمليات تفتيش في مواقع بينها مبنى في احد الاحياء الراقية في لندن يعتقد ان المتهم اقام فيه.
واعلن رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون في بيان ان "امن المواطنين ينبغي ان يكون على الدوام همنا الاول. لقد تعاونا في شكل وثيق مع السلطات الاميركية للتحقيق في هذا الحادث منذ حصوله".
من جهتها نقلت شبكة "سي ان ان" عن "مصادر عائلية" في محيط المتهم ان ذويه كانوا قلقين من انخراط ابنهم في التيار الاسلامي المتشدد، وانه ابلغهم مؤخرا عزمه التوجه الى اليمن حيث لن يكون بمقدورهم الاتصال به لانه سيتخلص من رقمه الخلوي.
وفي لاغوس، اعلنت وزيرة الاعلام النيجيرية دورا اكونييلي في بيان عن فتح تحقيق في الحادث، موكدة على "التعاون في شكل تام مع السلطات الاميركية في التحقيق".
من ناحيتها اعلنت الشرطة الهولندية ان المشتبه به استقل الطائرة من لاغوس حاملا تأشيرة دخول اميركية سارية المفعول.
وروى ركاب الرحلة 253 ان الشاب حاول تفجير مزيج من مسحوق وسائل ما ادى الى بداية حريق في الطائرة اثناء هبوطها في ديترويت. وعلى الفور، قام احد الركاب وهو هولندي يدعى جاسبر شورينغا كان في طريقه الى فلوريدا لقضاء عطلته، بالسيطرة على عبد المطلب، ما ادى الى اصابته بحروق في يديه، في حين اصيب الشاب النيجيري بحروق بليغة في ساقه.
وتم توقيف منفذ الهجوم الفاشل بعد هبوط الطائرة ظهر الجمعة. وكانت طائرة الايرباص 330 التابعة لشركة "نورث وست ايرلاينز" الاميركية المتفرعة عن شركة دلتا ايرلاينز، تقل 278 راكبا وطاقما من 11 شخصا.
ونقلت وسائل الاعلام عن مصادر ان عبد المطلب كان مدرجا على قائمة اميركية لاشخاص تحت المراقبة، غير انه لم يكن يعتبر ناشطا خطيرا ولم يكن محظورا صعوده على متن رحلة متوجهة الى الولايات المتحدة.
وبحسب هذه المصادر فقد افاد عبد المطلب مكتب التحقيقات الفدرالي الاميركي انه على علاقة بتنظيم القاعدة، غير ان مصادر اخرى اشارت الى ان الاف بي اي يدرس بشكل اولي فرضية ان يكون قد تصرف بمفرده.
ونقلت وسائل اعلام ان المتهم كشف للمحققين انه حصل على المتفجرات في اليمن حيث تلقى ايضا تعليماته.
اوخص يالاسود النيجيري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.