الصين تخفض الرسوم الجمركية على الإيثان والمعادن المعاد تدويرها    انخفاض سعر صرف الروبل أمام الدولار واليورو    المكسيك.. 8 قتلى و27 جريحاً إثر تصادم حافلة وشاحنة    بعد وصوله لأقرب نقطة للشمس.. ماذا حدث للمسبار «باركر» ؟    الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    أدبي جازان يشارك بمعرض للتصوير والكتب على الشارع الثقافي    دبي.. تفكيك شبكة دولية خططت ل«غسل» 641 مليون درهم !    «الجوير».. موهبة الأخضر تهدد «جلال»    ابتسامة ووعيد «يطل».. من يفرح الليلة    رينارد وكاساس.. من يسعد كل الناس    الأردن تدين حرق قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفى كمال عدوان    رئيس الشورى اليمني: نثمن الدعم السعودي المستمر لليمن    مكي آل سالم يشعل ليل مكة بأمسية أدبية استثنائية    جازان تتوج بطلات المملكة في اختراق الضاحية ضمن فعاليات الشتاء    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    مدرب ليفربول لا يهتم بالتوقعات العالية لفريقه في الدوري الإنجليزي    رئيس هيئة الأركان العامة يلتقي وزير دفاع تركيا    رينارد: مباراة العراق حاسمة ومهمة للتقدم في البطولة    لخدمة أكثر من (28) مليون هوية رقمية.. منصة «أبشر» حلول رقمية تسابق الزمن    السعودية تقدم دعمًا اقتصاديًا جديدًا بقيمة 500 مليون دولار للجمهورية اليمنية    "جلوب سوكر" .. رونالدو يحصد جائزة "الهداف التاريخي"    البيت الأبيض: المؤشرات تؤكد أن الطائرة الأذربيجانية سقطت بصاروخ روسي    مدرب قطر يفسر توديع كأس الخليج    القبض على أطراف مشاجرة جماعية في تبوك    «سلمان للإغاثة» يوزع 526 حقيبة إيوائية في أفغانستان    ضبط 3 مواطنين في نجران لترويجهم (53) كجم "حشيش"    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    المقابر الجماعية في سورية.. قصة فصولها مستمرة!    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    حلاوةُ ولاةِ الأمر    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البنطال وعصا الجلاد وعباءتنا المزركشة
نشر في عاجل يوم 22 - 07 - 2013

لم تكن الشابة السودانية لبنى تتوقع أنها في حين ارتدائها للبنطال في الشارع العام أنها ستجلد أربعون عصا متتالية بحسب نظام المادة التي تنص على \" من يأتي في مكان عام فعلاً أو سلوكاً فاضحاً أو مخلاً بالأدب العام أو يتزيا بزي فاضح أو مخل بالآداب العامة يسبب مضايقة للشعور العام أنه يعاقب بما لا يتجاوز 40 جلدة أو بالغرامة أو بالعقوبتين معاً \" يحق لولي أمر المسلمين أن يضع التعزيرات الرادعة للمخالفات حيث أن الحدود مقدرة والتعزيرات أمرها مفوض لرأي ولي أمر المسلمين , ولن أتكلم عن تلك الشابة ولا عن تلك السياط وما مدى شرعيتها وما هي حقوق ولي أمر المسلمين والحاكم على رعيته كلامي سيكون عن الأدب العام والامتثال وأنهما مفهوم تربوي وتنظيم عام للمجتمع وكذا سأتطرق إلى ظاهرة لم تكن تطوراً اعتياديا بالحسابات التقليدية وهل لها سلبيات ومضايقات لشعور العام , لذا أقول لا بد أن يكون للمرء إطار مرجعي يحد من تصرفاته وسلوكه في الشارع العام أو غيره والإطار المرجعي لكل المجتمعات المسلمة هو المنهج الأخلاقي الإسلامي بكل ما يحويه من الآداب العامة , ولا يظن أحد أن مثل طرح هذا الموضوع أمراً عبثياً , فالأدب والأخلاق ضرورة لا يستغني عنها أي مجتمع من المجتمعات .
إن عدم توافر الاحترام الكافي عند الفرد لشارع العام في ملبسه أو تصرفاته العامة له دليل على ضمور القيم وغياب فضائل الأخلاق في مفاهيمه وأفكاره , والالتزام بالأدب الشرعي والعرف الاجتماعي الموافق لشريعة يظل مظهراَ من المظاهر التي تجسد شخصية ذلك الفرد أو هو شكل من أشكال الامتثال للمبادئ والقيم الشرعية , وتعبيراَ مخلصاً وترجمة حية تراعي الشعور العام للمجتمع , وبين البنطال الذي انضوى تحته شرعية العقوبة المقررة في بلاد السودان الشقيقة وبين العباءة التي صدر بها مرسوم ملكي بأن تصنيع العباءات والملابس النسائية يكون في حدود الضوابط الشرعية وهذه التعليمات لا بد أن يعمل بها من قبل الجهات ذات العلاقة مثل وزارة التجارة والرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وغيرها من الجهات المختصة إلا أن العباءة بدأت تتجاوز الذوق العام وتخرج عن الأدب كما هو مشاهد في الشارع من وضع بعض الورود وقلوب الحب على أماكن خلف العباءة أستحي من وصفها , أو أنها أصبحت لاصقة على جسد المرأة التي لا تستطيع التحرك بكل مرونة من ضيق هذه العباءة أليس هذا يضايق الشعور العام , ويستحق العقوبة..! لكن العقوبة لمن ..؟ للعامل الذي يعبث بزي المرأة المسلمة من غير رقيب ولا حسيب وقد يكون مخالفاَ لنظام الإقامة وغيرها من المخالفات , جاءت التعليمات بمنع هذه العباءات التي خالفت الضوابط الشرعية و رسم عليها قلوب الحب من الخلف في أماكن يستحي رجل الشارع أن يشاهدها وغيرها من الرموز والحروف الإنجليزية التي ترمز لأول حرف من أسم مرتدية تلك العباءة , أين الجهات ذات العلاقة عن هذه الظاهرة وهل تكفي كلمة \" أتقي الله يا أمة الله غيري عباءتك \" أم أنه على ضوء هذه التعليمات فيما نعلم أنه يبحث عن الجريمة في مهدها وأماكن تصنيع هذه العباءات الكائنة في عزب العمالة وسكنهم , والسؤال الذي أبحث عن إجابته عند القارئ ولو أنه أسعفني بحرف واحد من الإجابة علنا نخرج من كل واحد بحرف لتكون إجابة واحده نترجمها عملياَ في حل هذه المشكلة بعيدين عن التنظير لكي نكون مجتمعاً عملياً لا مجتمع كلامياَ لا يقدم على مواجهة حل مشكلاته لماذا يطارد الشباب من سوق إلى آخر بحجة أنه شباب مسعور يبحث عن اللحوم الناعمة وقف معي وتأمل ..! ما سبب التجاذب المسعور في الأسواق بين الشباب والفتيات هل هو عائد للحس ..؟ السمع والبصر , أم أنه بيلوجي طبيعي فطري , أم أنه ثقافي تربوي , أم أن سببه تلك العباءة والرسومات التي عليها , أم أن سبب التجاذب المسعور هو العامل الذي يصنع هذه العباءة في ( عزبته ) أو سكنه ثم ينشرها بالأسواق عن طريق أصحاب المحلات التي بعضها لا يحمل تراخيص من الأصل ثم تباع على نساءنا بالله عليك قلي ما سبب هذا التجاذب ومن المسئول , نشرت صحيفة الرياض في يوم الثلاثاء 4 / رمضان / 1430 ه في العدد 15037 للكاتب الدكتور عبدالله الزامل مقال بعنوان ( العادة والعبادة والعباءة السيتريتش ) يقول الكاتب في مقاله \" فإذا كانت الحكمة من خلف العباءة كعبادة تأتي خلال حجبها وسترها لبدن المرأة ولزينة لباسها تحتها فأين هي الآن عندما تحولت عبر أشكال متعددة تدريجياً حتى أصبحت عادة بقربها لما يستمى بالسيتريتش المبرز لكل ما يجدر حجبه وستره وكذا عندما تتحول إلى فستان بنقوش وورد ورسوم ذات إيحاءات متعددة لا يوجد واحد منها يمكن أن يحمل على الستر والعفاف \" لا شك أنها مضايقة لشعور العام ومشكله تستحق النظر في تداعياتها , الإنسان اجتماعي بطبيعته وتدفعه حاجته إلى الخروج من منزلة إما للمرافق العامة لتسليه والترفيه أو المجمعات التجارية للبحث عن مستلزماته وحاجياته لكن للأسف يتضايق رجل الشارع المشاهد لمثل هذه العباءات وتصاميمها السخيفة , لقد ازدادت الحاجة للوعي بضرورة منع هذه العباءات المخالفة للباس العام والضوابط الشرعية لكن من المسئول سيما أن الأمر فيما نعلم أنه ممنوع تصنيع الملابس النسائية والعباءات المخالفة لضوابط الشرعية , و لقد تداخل مفهوم أن العباءة للستر عند المرأة مع العديد من المفاهيم حتى أصبحت العباءة تستخدم لزينة اللافتة للنظر والمغرية للشباب إنها مشكلة تستحق النظر في أسبابها و ما هي أبعادها وانعكاساتها السلبية ومضايقتها لشعور العام ... لكن في الأخير من المسئول .
عبدالله بن قاسم العنزي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.