وزير الإعلام يرعى ملتقى المسؤولية المجتمعية الثاني    إسرائيل: وحدة «كوماندوز» بحرية اعتقلت قيادي في حزب الله بالبترون في شمال بيروت    إحباط تهريب (375) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    تعليم الطائف ينهي الاختبارات العملية .. و1400 مدرسة تستعد لاستقبال 200 ألف طالب وطالبة    بلدية محافظة البكيرية تنفذ فرضية ارتفاع منسوب المياه وتجمعات سطحية    في الجوف: صالون أدب يعزف على زخات المطر    المملكة تُعلن عن اكتشاف أكبر موقع تعشيش للسلاحف البحرية في البحر الأحمر    منطقة الجوف تكتسي بالبياض إثر نزول البرد مع هطول الأمطار الغزيرة    فان نيستلروي: يجب أن نكون وحدة واحدة لنحقق الفوز على تشيلسي    الهلال يطوي صفحة الدوري مؤقتاً ويفتح ملف «نخبة آسيا»    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تعقد المؤتمر العالمي لطب الأعصاب    اكتشاف قرية أثرية من العصر البرونزي في واحة خيبر    الأردن: لن نسمح بمرور الصواريخ أو المسيرات عبر أجوائنا    رونالدو يعلق على تعادل النصر في ديربي الرياض    إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية    وسم تختتم مشاركتها في أبحاث وعلاج التصلب المتعدد MENACTRIMS بجدة    حقيقة انتقال نيمار إلى إنتر ميامي    «الداخلية»: ضبط 21370 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.    تاليسكا يُعلق على تعادل النصر أمام الهلال    السعودية تعرب عن قلقها إزاء استمرار القتال في السودان الشقيق وتصاعد أعمال العنف التي طالت المدنيين من نساء وأطفال    مرثية مشاري بن سعود بن ناصر بن فرحان آل سعود    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مثقفون يناقشون "علمانيون وإسلاميون: جدالات في الثقافة العربية"    معدل وفيات العاملين في السعودية.. ضمن الأدنى عالمياً    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    آلية جديدة لمراجعة أجور خدمات الأجرة عبر التطبيقات    أمانة القصيم تقيم المعرض التوعوي بالأمن السيبراني لمنسوبيها    انطلاق فعاليات "موسم التشجير السنوي 2024" ، تحت شعار "نزرعها لمستقبلنا"    الكلية التقنية مع جامعة نجران تنظم ورشة عمل بعنوان "بوصلة البحث العلمي"    هيئة الهلال الاحمر بالقصيم ترفع جاهزيتها استعداداً للحالة المطرية    أروماتك تحتفل بزواج نجم الهلال "نيفيز" بالزي السعودي    ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار سقف محطة قطار في صربيا إلى 14 قتيلاً    وقاء جازان ينفذ ورشة عمل عن تجربة المحاكاة في تفشي مرض حمى الوادي المتصدع    ماسك يتنبأ بفوز ترمب.. والاستطلاعات ترجح هاريس    الحمد ل«عكاظ»: مدران وديمبلي مفتاحا فوز الاتفاق    المذنب «A3» يودِّع سماء الحدود الشمالية في آخر ظهور له اليوم    الرياض تشهد انطلاق نهائيات رابطة محترفات التنس لأول مرةٍ في المملكة    تصعيد لفظي بين هاريس وترامب في الشوط الأخير من السباق للبيت الابيض    حائل: إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بوادي السلف    البدء في تنفيذ جسر «مرحباً ألف» بأبها    مبدعون «في مهب رياح التواصل»    أمير المدينة يرعى حفل تكريم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز    الطائرة الإغاثية السعودية السابعة عشرة تصل إلى لبنان    ما الأفضل للتحكم بالسكري    صيغة تواصل    هاتف ذكي يتوهج في الظلام    الدبلة وخاتم بروميثيوس    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    السل أكبر الأمراض القاتلة    الأنساق التاريخية والثقافية    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    لا تكذب ولا تتجمّل!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استراحة الخميس :شعر الغزل عند الفقهاء
نشر في الرأي يوم 21 - 10 - 2010


شعر الغزل عند الفقهاء
لست بصدد الكتابة عن الشعر بقياساته المتباعدة ولا بمضامينه الواسعة ولا عن غرض من أغراضه أو خصيصة من خصائصه كما يوحى به العنوان
ما قصدت هو تناول العلاقة الرابطة بين بعض البشر من جانب وبين الشعر من جانب آخر وكيفية تعاملهم معه وتعاطيهم له على الأقل من وجهة نظر الآخرين0 وأخص فئة الفقهاء والعلماء حيث يبدو شعرهم صادماً ومناقضاً لما في أذهان العامة وتفكير البسطاء عن الصورة النمطية السائدة عن الفقيه والعالم والتي تكرس دائماً صورة الورع والفضيلة
ولكون الناس ينظرون لتلك العلاقة مابين الفقهاء وشعر الغزل من عينين مختلفتين
ترى الأولى انه لا يليق بالفقهاء وبالشيوخ والقضاة أن يقرظوا الشعر ناهيك عن أن يتكلموا في الحب، أو يعرّضوا للغزل فهم أسمى و أجل من ذلك وتبعاً له كان مقامهم أعلى من مقال الشعراء
والأخرى ترى أن شعر الفقهاء لا يرقى لمستوى الشعر بل هو نظم لا قلب له ولا نبض فيه وعادة ما يخلو من ابتكارات الشعر وتراكيبه وصوره المبدعة وبالتالي كان مقال الشعر أعلى من مقام الفقهاء
ومع تباين وجهات النظر فلا الأولى أنصفت الفقهاء 0 بقدر ما جردتهم من المشاعر التي يملكونها وحرمتهم حرية التعبير عنها وحجبت عنهم النظر والتأمل في منابت الجمال ومجاهل الخيال الباعثة لتلك المشاعر 0 ولا الثانية أنصفت الشعر بقدر ما غيبت هذا النوع من الشعر الراقي الذي يعد وجه وضَاء من أوجه الثقافة العربية الاسلاميه 0 التي قدر لها ولنا أن لا نستوعب أبعادها الإنسانية السامية وأن لا ندرك مساحة التسامح في أفقها الواسع0 وعليه فإن شعر الغزل عند الفقهاء لا ينطوى تحت أىّ من الآراء السابقة وأن هذا النوع من الشعر الفريد الذي يتميز بكونه شعرا ًخالصاً لا خطاباً أيديولوجياً فظا يرتفع به صوت الحب ولا ُينتهك به ستر الفضيلة و تتوحد فيه المرأة والإلهام والقلب والروح في صوره وجدانية مضاءة بالعفاف لا تضارب فيها بين أن يكون الشاعر فقيهاً أو عاشقاً أو متغزلاً
ولو لم يكن كذلك لما أصغى أصدق الخلق محمد صلى الله عليه وسلم إلى كعب بن زهير وهو يهدر في قصيدته التي يتغزل فيها بسعاد
وما سعاد غداة البين إذ برزت * * * كأنها منهل بالراح معلول
هيفاء مقبلة عجزاء مدبرة * * * لا يشتكى قصر منها
ولا طول
ولما أستمع أبن عباس إلى إمام الغزلين عمر بن أبي ربيعة، وهو يقول
اليوم عندك دلها وحديثها * * * وغدا لغيرك كفها والمعصم
وعند تتبع بعضا ًمن نماذج الفقهاء في شعر الغزل نقف إجلالا لكثير من إبداع تلك النصوص المتدفقة بالبوح النقي وبالوجد القاتل وبالعاطفة الصائمة عن الفحش والتبذل والسقوط
تخيل هذه الأبيات التي بلغ من إعجاب الناس بها أن أبا السائب المخزومي لما سمعها حلف أنه لا يأكل بها طعاما إلى الليل وهى لعروة ابن أذينه شيخ الإمام مالك
(أكثرها 0 وأقلها )
:
إن التي زعمت فؤادك ملها * * * خلقت هواك كما خلقت هوى لها
فبك الذي زعمت بها وكلاكما * * * يبدي لصاحبه الصبابة كلها
ويبيت بين جوانحي حبٌّ لها * * * لو كان تحت فراشها لأقلها
ولعمرها لو كان حبك فوقها * * * يوماً وقد ضُحيت إذن لأظلها
وإذا وجدت لها وساوس سلوة * * * شفع الفؤاد إلى الضمير فسلها
بيضاء باكرها النعيم فصاغها * * * بلباقة فأدقها وأجلها
!منعت تحيتها فقلت لصاحبي * * * ما كان أكثرها لنا وأقلها
فدنا فقال ، لعلها معذورة * * * من أجل ُرقبتها، فقلت : لعلها
ومن شعر الغزل اللطيف ما قاله
ابن أبي مُلْيكة
من فقهاء التابعين وقضاة المسلمين . كان يلي قضاء الطائف لابن الزبير
لو لم تكن حوَّاء !
مَنْ عاشَ في الدنْيا بغير حبيبِ
فحياتُه فيها حياةُ غريبِ
ما تنظرُ العينانِ أحسنَ منظراً
مِنْ طالبٍ إلفاً ... ومِنْ مَطلوبِ
ما كان في حُورِ الجنان لآدمٍ
لو لم تكنْ حواءُّ ... مِنْ مرغوبِ
قد كَانَ في الفَردوسِ يشكو وَحشةً
فيها ... ولم يأنسْ بغير حبيبِ
وللقاضي عبد الوهاب المالكي في الغزل ما لم يسبقه إليه أحد قصيدة 0القبلة 0 عند تأملها تجدك أمام مبحث فقهي خالص
ونائمةٍ ... قبلتُّها ... فتنبهت
فقالتْ : تعالوا! ... واطلبوا اللِصَّ بالحدِ
فقلت لها : أني –فدُيتكِ! – غاصب
وما حكموا في غاصبٍ بسوى الرّدِ
خذيها ! ... وكُفي عن أثيمٍ ظلامه
وإنْ أنتِ لم ترضيْ ... فألفاً على العَّدِ
فقالت : قِصاصٌ يشهُد العقل أنَّه
على كبَدِ الجاني ... ألذَُ مِن الشُهدِ
فباتتْ يميني ... وهي هميانُ خصرِها
وباتت يساري وهيَ واسِطةُ العقَدِ
فقالتْ : ألمْ أخُبْر بأنك زاهدٌ ؟!
فقلت : بلى! ما زِلتُ أزهدُ في الزهدِ !
وأنظر ما قال ابن حزم
متى جاء تحريم الهوى عن محمد
وهو الإمام الشهير . قال صاعد الأندلسي : كان أبو محمد (ابن حزم) أجمع أهل الأندلس قاطبة لعلوم الإسلام .
يَلومَ رِجالَّ فيكِ ... لم يعرفوا الهوىَ
وسيانِ عندي فيك لاحٍ ... وساكتُ
يقولون : جانبت التصاونَ جَملةً
وأنت عليمٌ بالشريعة قانتُ
فقلت لهم : هذا الرياء بعينهِ
صراحاً ! ... وزيٌّ للمرائين ماقت
متى جاء تحريمُ الهوى عن محمد ؟!
وهل منعه في محكم الذكر ثابت ؟!
إذا لم أواقع محرَماً أتقي به
مجيئي يوم البعث ... والوجه ثابتُ
فلست أبالي في الهوى قولَ لائمٍ
سواءٌ لَعْمري جاهرٌ ومُخافتُ
وهل يُلزمُ الإنسان إلا اختيارُه
وهل بخبايا اللفظ يؤخذ ساكتُ ؟
ويقول متغزلاً في قصيدة سجود الأنوار
وجهٌ تخر له الأنوار ساجدةٌ
والوجه تمٌّ .. فلم ينقص ... ولم يزدِ
دفءٌ وشمس الضحى بالجيد نازلةٌ
وبارد ناعم ... والشمس في الأسَدِ 0
هذه النماذج جرت على ألسنة فقهاء وقضاة وشيوخ وهم بذات الوقت شعراء وبشر 0 قال الشيخ على الطنطاوى رحمه الله حول ما أريد الختام به
لم تُقل ألسنة علمائنا ولم تكل أقلامهم ولم تخفت أصواتهم إلا حين أضاعوا ملكة البيان وزهدوا في الأدب وحقروا الشعر0 وما أقدرهم على العودة له وأحوجنا إليه0
محمد على المساعد
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.