خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    جهود مكثفة    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    حكمة ملك وازدهار وطن    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الإعلام يزور معرض "الرياض تقرأ"    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في الشرقية / تقرير

تحتضن الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في المنطقة الشرقية حالياً (22340) طالباً يشغلون (1280) حلقة ويقوم على تعليمهم (1054) معلماً وتقدم الجمعية النصح والإرشاد لحفظة كتاب الله بصيانته ورعايته وتعهد علومه تحقيقاً للمقاصد التعليمية لجمعية تحفيظ القرآن الكريم في هذا المجال وتربية النشء تربية إسلامية تهدف إلى رعاية نموه خلقياً واجتماعياً في ضوء العقيدة الإسلامية السمحة .
وقال رئيس الجمعية في المنطقة الشرقية فضيلة الشيخ عبدالرحمن محمد آل رقيب // إن الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في المنطقة الشرقية افتتحت العديد من مركز القارئ الصغير الذي يُعنى بتعليم كتاب الله واللغة العربية والسلوك والتهذيب لفئة الأطفال من عمر (5 إلى 6) سنوات في الفترتين الصباحية والمسائية وتعليم متن النورانية ( الرسم العثماني للقرآن الكريم ) لطلاب الصفوف الأولية في الفترة المسائية // .
وأضاف // أن الجمعية تقوم حالياً بإنشاء ما يسمى ب ( حلق النخبة) وهي حلق تهتم بالطلبة المتميزين في الحفظ والضبط حيث يتم طلابها حفظ كامل القرآن الكريم مع الضبط في مدة ثلاث سنوات ويتراوح عدد طلاب الحلقة الواحدة من (5 إلى 7) طلاب ويرشح للتدريس فيها من المعلمين الحفظة المتقنين والمتميزين في الأداء ويسند الإشراف عليها إلى مشرفين مؤهلين تأهيلا عاليا // .
وأبان الشيخ آل رقيب أن الهدف من إنشاء هذه المراكز وحلق النخبة تنشئة جيل يتخلق بأخلاق القرآن منذ نعومة أظفاره من خلال انتظام الطفل بالدراسة في المراكز والحلق وتلقيه المقررات الدراسية على يد نخبة من المعلمين الحفظة لكتاب الله لتحقيق رسالة تخريج جيل الناشئة والشباب حافظين لكتاب الله ملتزمين بهديه وأحكامه وآدابه كثيرة مشيراً إلى أن من أهداف انتشار ( حلق النخبة ) : تخريج حفظة متقنين والاستفادة من طلبة الحلق المتميزين في المسابقات المحلية وإيجاد نموذج يحتذى به من فعل طلاب الحلق وصورة مشرقة عن التحفيظ أمام المجتمع من خلال برامج إذاعية أو تلفزيونية أو مقابلات صحفية وتوجيه خريجي حلق النخبة للعمل كمعلمين ومشرفين في حلق الجمعية وإعداد أئمة لمساجد وجوامع المنطقة من حفظة كتاب الله .
وأبان رئيس تحفيظ الشرقية أن حلقات التحفيظ تهدف كذلك إلى تحقيق الأمن النفسي والاجتماعي والفكري لهم ، وحمايتهم من أي انحراف سلوكي ، أو أخلاقي ، أو فكري ، أو أي شبهة في الدين وحفظ أوقاتهم واستغلال وقت فراغهم فيما ينفع ويفيد ويعود عليهم وأسرهم ومجتمعهم ودولتهم بالخير والاستقامة والصلاح والفلاح .
وطالب فضيلته لتطوير مناشط جمعيات التحفيظ بتوظيف الكوادر المتخصصة في مجال تقنية المعلومات وإنشاء إدارة تقنية المعلومات في جمعيات التحفيظ وتدريب الكفاءات الوظيفية في إدارة تقنية المعلومات للقيام بمهامها على أكمل وجه ولمتابعة تطورات وجديد هذه التقنية ، وتطبيق تلك التقنيات على أرض الواقع وإقامة المعارض التعليمية التقنية ودعوة الشركات المتخصصة العاملة في مجال التعليم الإلكتروني وتقنيات التعليم واستكتاب الباحثين والمتخصصين في هذا المجال وتنظيم دورات تدريبية في مجال التعليم الإلكتروني والوسائل الحديثة.
// انتهى // 0918 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.