خروج 17 ألف مواطن من سوق العمل بيونيو    وزير الدفاع يطّلع على قدرات وإمكانات عدد من الشركات الصناعية التركية    ولي العهد يستعرض مع السيناتور الأمريكي كوري بوكر أوجه التعاون    "واتساب" يتيح إنشاء الصور الشخصية ب "الذكاء"    إنذار مُبكر للكبار.. "أرامكو" تحسم صفقات عالمية للقادسية    سباعي روشن يتنافسون في ربع نهائي يورو 2024    حقيقة إعلان بيولي تولي تدريب الاتحاد    الهلال يجري أول حصة تدريبية استعدادًا للموسم الجديد    "الشورى" يطالب بتطوير معايير العلامات التجارية    فنون الأجداد بروح الشباب    «البيت الأبيض»: الرئيس بايدن ماضٍ في حملته الانتخابية    السودان.. القتال يتجدد في أم درمان    ماريو جورجي مدرباً للأخضر تحت 17    الإيقاف يحرم البرازيل من فينيسيوس    %59.88 من مشتركي التأمينات تشملهم التعديلات الجديدة    السجن سبع سنوات وغرامة مليون ريال لمرتكب جريمة احتيال مالي    ماكرون يحضّ نتانياهو على «منع اشتعال» جبهة لبنان    التزام الكِياسة    جامعة أم القرى تبدأ استقبال طلبات القبول    إضافة 205 منتجات وطنية بإنفاق يتجاوز 3.4 مليارات ريال    عروض شعبية ببيت حائل    الربيعة يتفقد برامج إغاثة متضرري الزلزال في سوريا وتركيا    «حرس الحدود» بعسير يحبط تهريب 15 كيلوغراماً من الحشيش    جمعية البر بالشرقية تطلق برنامج إرشادي لمكافحة الإدمان    بن مشيبه متحدثاً لوزارة الحرس الوطني‬⁩    نائب أمير الجوف يعزي التمياط    وزير الخارجية يصل إسبانيا للمشاركة في اجتماع المجلس الأوروبي    المفتي يستقبل آل فهيد    ضيوف الرحمن يغادرون المدينة المنورة إلى أوطانهم    أمير جازان يتسلّم تقريرًا عن أعمال إدارة السجون بالمنطقة    الوفاء .. نبل وأخلاق وأثر يبقى    الحرارة أعلى درجتين في يوليو وأغسطس بمعظم المناطق    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11595 نقطة    الأمير سعود بن نهار يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية اليقظة الخيرية    الدكتور السبتي ينوه بدعم القيادة غير المحدود لقطاع التعليم والتدريب في المملكة    «الموارد البشرية» تفرض عقوبات على 23 صاحب عمل وإيقاف تراخيص 9 مكاتب استقدام    موسكو تسجل أعلى درجة حرارة منذ 134 عاماً    بدء أعمال الصيانة ورفع كفاءة وتطوير طريق الملك فهد بالدمام اليوم    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس غرفة الخرج    تحسن قوي بالأنشطة غير النفطية في يونيو    محلي البكيرية يناقش الأمن الغذائي للمنتجات الزراعية وإيجاد عيادات طبية    الأمان يزيد إقبال السياح على المملكة    بناء محطة فضائية مدارية جديدة بحلول عام 2033    البرتغاليون انتقدوا مهنيتها.. «قناة بريطانية» تسخر من «رونالدو»    تجسيداً لنهج الأبواب المفتوحة.. أمراء المناطق يتلمسون هموم المواطنين    وصول التوأم السيامي البوركيني الرياض    أمير الشرقية: مشروعات نوعية ستشهدها المنطقة خلال السنوات المقبلة    90 موهوبًا يبدأون رحلة البحث والابتكار    التعليم المستمر يتابع سير الحملات الصيفية لمحو الأمية بالباحة    أزياء المضيفات    ازدواجية السوق الحرة    أمير القصيم ينوه بعناية القيادة بالمشروعات التنموية    الحج .. يُسر و طمأنينة وجهود موفقة    هنّأ رئيس موريتانيا وحاكم كومنولث أستراليا.. خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    تأثير التكنولوجيا ودورها في المجتمع الحديث    "التخصصي" يجري 5000 عملية زراعة كلى ناجحة    أمير القصيم يكرّم عدداً من الكوادر بالشؤون الصحية في المنطقة    "الطبية" تعالج شلل الأحبال الصوتية الأحادي لطفل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فندق (كوبري الستين)!
نشر في شمس يوم 28 - 10 - 2009

تعددت الجنسيات والهمّ واحد.. السفر. هكذا حال المئات من متخلفي العمرة والزيارة، رجالا ونساء وأطفالا، الذين افترشوا أسفل كوبري الستين في جدة القريب من إدارة الجوازات، الذي يقع في قلب جدة بعد أن تقطعت بهم السبل وضاق حالهم، ولم يعد بالإمكان إلا انتظار الترحيل المجاني ولو بعد حين.. “شمس” انتقلت إلى المكان الذي يتعامل معه مرتادوه وكأنه فندق مهم جدا قبل رحلة العودة إلى بلادهم، وسلطت بعض الأضواء عليه ونقلت قصصا وحكايات على لسان قاطنيه.
كوبري دولي
الكوبري نفسه تحول إلى كانتونات أو مقاطعات، إن جاز التعبير؛ إذ تتجمع تحت كل زاوية من زواياه وممراته جنسية معينة، ربما هو نوع من التضامن؛ فاللغة واحدة ويسهل تعامل بعضهم مع بعض.. هذا التجمع البشري غير المنضبط بيئيا حوّل المكان إلى مجمع للأوساخ والقاذورات؛ ففضلات الأطعمة وأحيانا البشرية تزكم الأنوف وتطارد حتى المارة وقائدي السيارات.. ويعتمد الجميع في هذا المكان على دورات مياه المساجد لقضاء حاجتهم، وهذه لا تعمل طوال اليوم.
ويعتمد سكان الكوبري في طعامهم كلية على أهل الخير، وعندما يأتي أحدهم بوجبة ما ينقضون عليها انقضاضة رجل واحد؛ ما يؤدي إلى حدوث مشاجرات بينهم تراق فيها الدماء أحيانا ولا تفضها إلا تدخلات الدوريات الأمنية.
انتظار طويل
وذكر عدد ممن التقهم “شمس” أنهم قضوا نحو شهرين تقريبا أسفل الكوبري، بعد أن تخلفوا عن السفر عقب انتهاء زيارتهم أو أدائهم العمرة، مشيرين إلى أنه يجب عليهم الانتظار مهما كانت الأوضاع هنا سيئة، حتى يحين دورهم في السفر. ويلاحظ أيضا أن بعض سكان الكوبري ليسوا من متخلفي العمرة أو الزيارة بل بعضهم هاربون من كفلائهم بحجج شتى.
شفيق أكبر (باكستاني) الذي قضى هنا أكثر من ثلاثة أشهر، تعرض لحادث مروري قبل نحو ثلاثة أسابيع، فنقله البعض إلى المستشفى لعلاج كسر في ساقه، إلا أن المستشفى رفض استقباله بحجة أن وجوده غير نظامي فاستسلم للأمر وعاد إلى الكوبري. وقال إن كسره لم يجبر حتى الآن؛ وهذا ما يدفع حافلة الجوازات التي تأتي من وقت إلى آخر لنقل بعض المخالفين إلى تجاهله.
أما ناني بنت دياري (إندونيسية) فقالت: “كنت عاملة منزلية، لكن كفيلي لم يحسن معاملتي فهربت منه. ودلني البعض إلى هذا المكان الذي يعتبر فندقا للمخالفين والمجهولين”، مشيرة إلى أنها أمضت حتى الآن شهرا وتأمل في العودة إلى بلدها قريبا.
انتشار الأوبئة
وشكا عدد من سكان المنطقة من وجود هذا العدد الكبير من الأشخاص تحت الكوبري، مبدين خشيتهم من انتشار الأوبئة والأمراض، خصوصا هذه الأيام التي ظهر فيها مرض إنفلونزا الخنازير، الذي لو أصاب أحدهم فسينتقل إلى البقية بسرعة البرق وقد يقضي عليهم لأنه لا يوجد مستشفى يستقبلهم ولا يوجد لديهم حتى أموال ينفقونها على علاجهم أو شراء وسائل الوقاية.
مشيرين إلى أن هناك بعض السلبيات والمخالفات الأخرى التي تصدر من قاطني الكوبري، وهذا ما يشكل خطرا أيضا على طلاب المدارس القريبة.
وقال سالم باحشوان مدير المدرسة السعودية الابتدائية: “مدرستنا لا يفصلها عن الكوبري إلا أمتار عدة، ونحن نواجه مشاكل مع هؤلاء المخالفين، خصوصا في الصباح عند حضورنا إلى المدرسة؛ إذ نفاجأ ببعضهم يستخدمون الأزقة لقضاء حاجتهم، ويتكرر المشهد أيضا عند الانصراف.. والخوف الآن من نشرهم للأمراض؛ فبعض طلابنا يعبرون أسفل الكوبري في طريقهم من وإلى المدرسة، ولو التقط أحدهم عدوى مرض ما مثل فيروس إنفلونزا الخنازير فحتما ستكون العواقب وخيمة جدا على بقية طلاب المدرسة والعاملين بها”.
ويضيف عمر باطرفي: “هذه المنطقة حظها سيئ؛ فهي لم تتخلص بعد من مشكلة المجاري حتى ظهر هؤلاء المخالفون ليزيدوا الطين بلة؛ حيث زادت الأوساخ والمخلفات والروائح الكريهة بشكل كبير”.
وذكر أن بعض المخالفين يستغلون عمارة تحت الإنشاء في بعض الممارسات اللاأخلاقية آخر الليل؛ حيث ضبط حارسها بعضهم أكثر من مرة، لكنهم يهددونه قبل أن ينصرفوا.. هذا بخلاف استخدامهم للعمارة كدورة مياه. مضيفا أنهم تقدموا بعدة شكاوى إلى الجهات المسؤولة ليجدوا حلا لهذه المشكلة لكن دون فائدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.