على مدى عقود من الزمن، حرص نظام العقيد معمر القذافي على وأد الفنون بكل صورها، خوفا من أن تستخدم كوسيلة للتعبير ضد مفاسده. لكن الآن تذخر حوائط المدن الليبية بأعداد لا حصر لها من اللوحات الجدارية «الجرافيتي»، وكلها تقريبا تحمل رسائل سياسية قوية وإيجابية. ففي كثير من أنحاء العالم يعتبر رسم الجرافيتي هو «ريشة الشعب»، وينظر إليه باعتباره تعبيرا ثوريا ضد ما يرى الرسام المجهول أنه مفاسد في مجتمعه. ولكن ليس في ليبيا، فمع تولي الحكومة الجديدة مسؤوليتها، وتوقع بزوغ فجر سياسي جديد في الأفق، تساءل الكثيرون عما إذا كان المناخ السياسي يحتمل كل هذا العدد من الرسومات والرسائل على الجدران في المدن. كثير من لوحات الجرافيتي المعروضة في طرابلس وغيرها من المدن الليبية تحمل طابعا كوميديا ساخرا، أو انتقادات لاذعة، أو تمثل رسومات راقية وجميلة. إذا حاول صحفي مقابلة أحد فناني الجرافيتي، فإنه قد يكتشف مثلا أنه كان نزيلا سابقا في أحد سجون القذافي، ويتحفظ كثيرا في الحديث عن فنه. صادق جشوط فنان يهوي الجرافيتي، ورسم لوحة على الحائط الداخلي لملعب رياضي في طرابلس صور فيها رجلا مسنا وملتحيا يرتدي الثوب التقليدي الليبي. كان صادق جشوط اعتقل في عهد القذافي، ولكنه لم يفقد لمسته وسرعة تحركه بالريشة على المساحة الجدارية الكبيرة، ومن الواضح أنه يستمتع بفنه، ولكن المحرك الأكبر وراء إبداعه هو معاناته الشخصية مع النظام السابق. ألقت سلطات القذافي القبض على جشوط ومعه 13 شخصا في طرابلس عام 2007، بتهمة التخطيط لمظاهرة سلمية للمطالبة بالإصلاح. ولم تر المظاهرة النور لأن صادق جشوط ورفاقه اقتيدوا إلى السجن قبل موعد المظاهرة بيومين، وظل ملقى في زنزانة للحبس الانفرادي مدة 58 يوما، ثم نقل إلى سجن عين زارة لمدة عام قبل الإفراج عنه لسبب لا يعلمه. ويقول إن ابنته تعرضت للاضطهاد في مدرستها، وعلقت من قدميها في أداة التعذيب المعروفة باسم «الفلقة»، وضربت بالعصا على رجليها. الآن يبدو شعوره مختلفا وأكثر تفاؤلا، ويقول: «ما كانت لأرسم لو لم أكن واثقا من أن المستقبل لنا». والواقع أن الجرافيتي في ليبيا بعد الثورة هو تذكير دائم بما قاتل من أجله الليبيون خلال ثورتهم وهو إسقاط طاغية حكمهم بالحديد والنار مدة 24 سنة. هناك لوحات داعية إلى الحرية، وهي لوحات تصويرية ترصد الناس أثناء الحرب بكل دقة وتفصيل، ولوحات أخرى مرسومة برشاشات الألوان «الإسبراي»، وتحمل العبارات والشعارات التي رددها الثوار أثناء الحرب ضد قوات القذافي، أو حتى العلامات التي وضعتها قوات الثورة كعلامات على جدران المدن التي استولت عليها. وبعض تلك العبارات كتبت في الأسابيع الأخيرة بمعرفة متطوعين من الشباب، وعلى الرغم من أن العبارات لا تحمل أي معنى خادش، إلا أن هناك محاولات جادة لإزالة أي كلمات تشير إلى تفضيل بلدة على أخرى أو اختصاصها بمنشأة بعينها مثل «جسر زنتان»، أو «ثوار سوق طرابلس»، وكأن المقصود هو التأكيد على وحدة ليبيا والمساواة بين أبنائها