قدمت السينما العالمية، وخصوصا الأمريكية منها، العشرات من أفلام المحاكاة الساخرة لأفلام لاقت نجاحا وشهرة مثل «المسدس العاري». في مقابل ذلك كان حصاد السينما العربية من تلك الأفلام محدودا لا يتجاوز عدة نماذج أبرزها فيلمي «أخطر رجل في العالم» و«عودة أخطر رجل في العالم»، وفيلم «فيفا زاباتا» الذي قدم محاكاة ساخرة لأحد أشهر أفلام المخرج الأمريكي الكبير «إيليا كازان». لكن فيلم «سيما علي بابا» وإن كان يعود إلى هذا المجال، إلا أنه يقدم صنفا غريبا على صناعة السينما والجمهور العربي، وهذا ما يجعله نقلة إلى الأمام. فهو يعتبر خروجا عن التقليدي السائد طيلة عقود. يتكون الفيلم من جزأين منفصلين شكلا ومضمونا وينتهي كل عمل منهما بكلمة «النهاية». الجزء الأول باسم «حزلئوم في الفضاء» وهو محاولة ساخرة لمحاكاة فيلم «حرب النجوم»، ويدور في كوكب افتراضي اسمه كوكب «ريفو» الذي يموت ملكه إثر محاولة اغتيال، ولكن القائد العام للبلاط «أوجمنتين» يفتح شبكته الإلكترونية لتنتقل بنا الكاميرا إلى لقطة الإعلامي «معتز الدمرداش» وحزلئوم حيث الرجوع إلى فيلم « لا تراجع ولا استسلام» في مشهد طويل يعرض فيه «حزلئوم» شكوته في إطار ساخر، وهنا يأمر «أوجمنتين» جنوده بالإتيان به لشبهه بالملك الراحل، لتبدأ رحلة «حزلئوم» في الفضاء في إطار كوميدي ساخر تجري فيه الأحداث، وتبدأ الأزمة والصراع عندما يقابل زعيم المعارضة «أنتوسيد» الذي يحاول قتله، فيخبره «حزلئوم» بحقيقته، ويقتنع «أنتوسيد» كاشفا عن مؤامرة خطيرة لاستخدام «حزلئوم» لتعيين نائب للزعيم، ثم إعلان الحرب على الأرض لاستثمار التجارة في الأسلحة الفضائية. يستوعب «حزلئوم» هذا بعد شحنة المثل التي أخذها من «أنتوسيد» كي يفعل الصواب، وهنا تنفجر صفة القوة والبطولة من هذه الشخصية الساذجة ليعلن على الشعب حقيقته في برنامج هوائي، ويأتي دور الأكشن الكوميدي في الصراع بين فئة الخير والشر فينجح «حزلئوم» في الفرار. والجزء الثاني «الديك في عشة» مزيج غريب من عالم حكايات «كليلة ودمنة» وأفلام الكارتون، ويدور في إطار عالم الحيوان، حيث قانون الغاب من خلال الضباع والثعالب التي تفرض إتاوات وتسلب الحيوانات طعامها، ولا يجد الكلب «ركس» إلا أن يخترع لرفاقه من الحيوانات المختلفة أسطورة وجود ديك مصارع شجاع اسمه «حبش» قادر على إنقاذهم، ومع ظهور الديك النصاب «برابر» يصدق الجميع أنه المخلص القادم، فيما يبحث هو عن مكان وطعام ودجاجة جميلة تحبه. ومع تجدد الصراع يكتشف الجميع أن «حبش» أكذوبة ، وأن «بربر» أفاق، لكنه يقرر مواجهة الحيوانات المفترسة. وهنا ستكون نهاية الجزء بتكاتف الجميع ووحدتهم لمواجهة المعتدين ودحرهم. وكلا الفيلمين يحملان الكثير من الإسقاطات على الوضع السياسي الحالي في مصر. فيلم «سيما علي بابا» هو ثاني تعاون بين الثلاثي النجم «أحمد مكي» صاحب شخصية «اتش دبور» والسيناريست «شريف نجيب» والمخرج «أحمد الجندي»، بعد أن حققوا نجاحا فنيا لافتا في فيلمهم المشترك السابق «لا تراجع ولا استسلام». وعلى الرغم من الفكرة المميزة وتألق جوانب الفيلم الإنتاجية من ديكورات ومكياج وملابس ومؤثرات بصرية وموسيقى إلا أن الفيلم وقع في مطب البناء على قصة سطحية ساذجة مقدمة على شكل اسكتشات منفصلة متصلة تقارب أجواؤها في الجزء الثاني أفلام الأطفال.