عندما تتعثر بعائق يعتبر سقوطك منطقيا، لكن التعثر بلا عوائق واضحة محل تساؤل، لأن العائق هنا خفي «ومطب هوائي» لم تلحظه، كون الإنسان يتصرف وفق خبراته غالبا. كتساقط «البرستيج» والهالة الاجتماعية والثقافية التي يحيطها الفرد بنفسه في مواقف بسيطة ربما لا يدركها، ويرجع الأسباب إلى أمور أبعد ما تكون عن الواقع، فهو ينظر بعيدا والعلة بين يديه. على سبيل المثال، في اجتماع لشرائح ذات صيت عال، وتحمل صفة العلم والثقافة والقيادة تتساقط الصفات تباعا كأنها عقد فقد وثاقه، وتناثرت خرزاته، وخلفت وراءها فوضى، وفقد العقد قيمته، لحظة ابتدأ النقاش العقيم الذي يشي بسطحية لا تليق بالمجلس، تصدمك حقيقة أن الذكاء الاجتماعي والوظيفي «مفقود.. مفقود». وعندما تأسرك أناقة المتحدث وتختنق من رائحة أنفاسه الكريهة، فإنك تستغرب كيف أنه نسي فمه اللطيف دون عناية، فكم من علاقة توترت، وربما انقطعت للسبب نفسه، وصاحبنا يعد سيئاته وحسناته عله يعيد المياه لمجراها، والطرف الآخر محرج ومتورع عن لفت نظره، خوفا من جرحه، ولا يعلم أنه ترك صديقا عاثرا بسبب فمه! وكثيرة هي المواقف التي يتهالك فيها البرستيج ويتدحرج بعيدا عن صاحبه ويتركه عاريا من تحضره المزعوم، كحضور الطعام بهجوم شرس، تئن معه الصحون من ثقل المؤنة إلى طريقة الأكل التي تحكي ثقافة بدائية لم تهذب، نهاية بترك المكان كأنه شهد معركة! وكذلك في الحفلات الراقصة، فالرقص حديث جسد لا يكذب، وثقافة شعوب توارثتها جيلا بعد جيل، تحتاج حينها إلى قوة هائلة لتكبح ضحكات قاربت على الانطلاق، كونك ترى نشاطا «جمبازي» يسمى مجازا رقصا! هي أمور صغيرة لكنها دقيقة وقد تصل لأن تكون مفصلية في علاقة الإنسان بذاته وبالآخرين، فلا شك أن القبول والإعجاب والتواصل حاجات فطرية تقتلها الغفلة. فما قيمة محاور جيد برائحة كريهة، وشهادات مبهرة بثقافة ضحلة، وجسد ممشوق لا يستخدم بطريقة مؤثرة ومعبرة، ومشاعر متدفقة دون لغة تواصل مشتركة وممتعة! خارج النص: البقاء في المكان نفسه وبالخبرة ذاتها لا يمنح المزيد أو يأتي بجديد.